أزاي يبقى عندي أصحاب

أزاي يبقى عندي أصحاب سؤال تسائله معظم الناس ويسعوا إلى معرفة إجابته، لأن الحياة تحتاج إلى معين لذلك يجب أن نختاره بعناية حتى يكون خير خليل.

أزاي يبقى عندي أصحاب

أزاي يبقى عندي أصحاب وازاي اختارهم؟ هذا ما ستتعلمه في هذا المقال وسوف نوجه اختيار الصاحب الذي يكون معين لك،  أوصاني رسول الله أن نختار الصاحب الجيد وأوصانا أن نتابع اختياراتنا وننظر إلي من ونصاحب لأنه إذا كان فاسدا فمسألة فسادك تكون موضوع وقت وتتم، وأما إذا كان جيد فسوف يرفع إلى أعلى المنازل في الدنيا والأخرة.

كيف اكون شله

لكي نجاوب على سؤال أزاي يبقى عندي أصحاب يجب أن ندرك ما الصفات التي يجب أن نتميز بها لتكون أصدقاء والصفات هي :-

 التحلّي بشخصيّةٍ جذّابةٍ ومؤثرة

تلعب شخصيّة المرء الفريدة من نوعها دوراً هاماً في جعله صديقاً مرغوباً وشخصيّةً محبوبة ينجذب لها الناس يتطلعون للتعرّف عليها وتشارك الوقت معها، ومن الصفات الهامة التي تجعله صديقاً مثاليّاً ومرغوباً؛ ثقته بنفسه، حيث إنّ ثقة المرء بنفسه، وشعوره بالارتياح، والتصالح مع الذات، ومعرفته حدوده وواجباته والإقدام على التفاعل مع الغير بشكلٍ واضح وسلس وجريء سيجعله  شخصاً جذّاباً ومحط انتباه الآخرين، شرط أن يكون أسلوبه مُهذّباً ولائقاً، كما أنّ التعرّف على أصدقاء جدد يتطلب بعض الجرأة في التعريف عن الذات وعن الاهتمامات والتواصل معهم بصدقٍ وعفويّةٍ ولُطف.

الاتصال الجيّد مع الآخرين

تتطلب الصداقات الجديدة تشارك جميع الأطراف الشعور بالراحة والطمأنينة للشريك الجديد، وعدم الانزعاج أو الشعور بالحرج عند التحدّث مع بعضهم، وقبل ذلك يجب على الطالب استغلال الفرّص للتقرّب من الزملاء الآخرين، وإنشاء خطوط اتصال ثابتة هادفة؛ لبناء علاقات لطيفة ووديّة معهم قد تتحول لاحقاً لصداقاتٍ قويّة ومؤثّرة، وذلك من خلال الطرق الآتية:

  • التعرّف على أصدقاء الأصدقاء والانخراط في الحديث معهم ومُشاطرتهم اللقاء، وعدم انتظار قدوم الصديق الذي سيطرق باب الشخص ويطلب مصادقته بشكلٍ مُباشر.
  • تجنّب مشاعر الغيرة والمنافسة التي قد تجعل المرء يخسر رفاقه، خاصةً عندما يُشاهد أصدقائه يُمارسون حياتهم الجامعيّة بشكلٍ مُنفصل ويلتقون بأصدقاءٍ آخرين، وبالمُقابل السير على نفس الطريقة والتصرف بشكلٍ صحيح مثلهم بدلاً من لومهم. مُساعدة المرء للأشخاص من حوله والتعامل معهم بلُطفٍ وطيبة، وتقديم الدعم لمن يحتاجه، ما سيخلق باباً للودّ والتواصل بشكلٍ أفضل وإنشاء علاقات مبنيّة على المودّة والاحترام.
  • البحث عن بعض المصالح المُتبادلة التي تجذب الأصدقاء وتُقرّبهم لبعضهم من خلال تشارك العمل في بعض الأنشطة على شكل مجموعات، بالتالي تدفعهم لتبادل أرقام الهواتف أو الحسابات الإلكترونيّة في سبيل التواصل حولها لاحقاً، فتُصبح نقطة رئيسيّة تُجمعهم وتدعم علاقتهم.
  • الاختيار الصحيح وانسجام المرء مع زملائه الجدد لا يجب على الطالب أن يتسرّع في انتقاء أصدقاءه لمُجرّد شعوره بالوحدة ورغبته بتشارك الحياة الجامعيّة والأنشطة المُختلفة مع شخصٍ آخر، بل يجب عليه التأنّي والاختيار بشكلٍ صحيح ضمن معايير خاصة تُناسب شخصيّته وميوله، واتباع النصائح الآتية للاختيار بشكلٍ أفضل:
  •  منح الطالب نفسه الفرصة الكافيّة للتحقق من شخصيّة الصديق الذي يقف أمامه قبل الخوض في علاقة جديّة والتعمّق به، والسؤال عنه وإعطائه فرصةً للتعريف عن نفسه ومحاولة فهمه أكثر وسؤاله بدلاً من تنبؤه بنهاية العلاقة. الالتقاء بالأصدقاء والمعارف في مُختلف المُناسبات وتشارك بعض النشاطات خارج الحرم الجامعيّ؛ للتعرف عليهم أكثر، واكتشاف شخصيّاتهم الحقيقيّة، وتحديد مواطن التوافق والانسجام معهم، وبناءً عليه توطيد العلاقة أو إنهائها.
  • مُراعاة بعض الأمور الأخلاقيّة عند اختيار الأصدقاء، وإنشاء علاقات سليمة تُبنى على التوافق والتناغم مع أشخاص يتساوون بالقيم والمبادئ الأخلاقية الهادفة، ولا يعني ذلك تطابق التفكير بل يجب احترام رغباتهم وآرائهم، شرط أن لا تكون سلبيّة وخاطئة، وتستهدف القيم السليمة التي يعتز بها الصديق وقد نشأ عليها

كيف اكون صداقات في العمل

 هُنالك العديد من الطرق الأخرى التي يُمكن اتّباعها للحصول على أصدقاء جدد في العمل، ومنها:

  • دعوة الزملاء لتناول الغداء معاً، أو ممارسة الأنشطة الأخرى التي تُقرّبهم أكثر، وتخلق صداقات جديدة معهم، وبالمُقابل قبول دعواتهم واحترامها.
  • ●         القيام بالأنشطة التطوّعيّة التي تُتيح للطالب مُشاركة العمل مع أصدقاء جدّد والتعاون والعمل بروح الفريق كيدٍ واحدة وتُقرّب المسافات بينهم.
  • ●         استخدام إشارات لغة الجسد الجذّابة، إضافةً لتعامل المرء بشكلٍ لطيف ووديّ مع الآخرين، من خلال الابتسامة مثلاً، والتي تمنحه مظهراً جذّاباً، وتدل على مزاجه الجيّد، وتُشجّع الآخرين على التواصل معه دون تردد.
  • ●         تجنّب الاختباء خلف مواقع التواصل الاجتماعيّة بشكلٍ مُبالغ به واستغلال أوقات التواجد في العمل او الجامعه برفقة الزملاء الجدد للتحدث معهم وجهاً لوجه، وتشارك الوقت الممتع معاً، ولا ينطبق ذلك على الأشخاص الخجولين بطبعهم والذين يجدون صعوبةً في التفاعل مع الآخرين بجرأة.

كيف اكون صداقات إلكترونية

هناك قنوات مخصصة للأشخاص الذين  يريدون ويتساءلون أزاي يبقى عندي أصحاب أن يقومون بإنشاء صداقات عبر شبكة الإنترنت ، يجب عليك أن تسلكها ، ليس أي شخص مستعد لأن تعقد صداقات معه بدون معرفة مسبقة ، على سبيل المثال لا يمكنك إرسال الرسائل أو طلبات الصداقة بشكل عشوائي للأشخاص المتواجدين على مواقع التواصل الاجتماعية (فيس بوك وتويتر وانستجرام وغيرها) يجب أن تتأكد من أن الأطراف الأخرى لا تمانع في أن تعقد صداقات معهم ، من القنوات التي يمكنك أن تعقد صداقات عبرها على سبيل المثال:

  • غرف الدردشة العامة على شبكات الإنترنت.
  • ●         المواقع المخصصة للتعارف وعقد الصداقات عبرها.
  • تطبيقات الهواتف المحمولة التي تمكنك من أن تعقد صداقات عبرها.
  • ●         المنتديات الحوارية على شبكات الإنترنت.

كيف اكون اجتماعية واكون صداقات

كيفية تكوين صداقات ناجحة يعد تكوين علاقات صداقة عادية في الحياة من الأمور غير الكافية، بل يجب أن يمتلك كل فرد أصدقاء حقيقيون ويبني معهم علاقات صداقة ناجحة وقويّة، ويمكن تحقيق ذلك باتباع الآتي:-

 الاهتمام

 يُمكن تكوين علاقات صداقة قويّة من خلال الاهتمام بالآخرين، ويجب إظهار هذا الاهتمام لهم ليتمكنوا من معرفة قيمتهم في قلوب أصدقائهم، ويجب الاستماع لهم بانتباه تام مع مراعاة كل ما يقولونه وكل ما هو مهم لهم ومحاولة فهمِهم، وهذا بالطبع سوف ينعكس على العلاقة كاملة، وبالتالي يُصبح الاهتمام مُتبادل وجزء أساسي فيها.

 العطاء

 يعد العطاء شيء مُهم جداً في العلاقات بشكل عام ويكون ضرورياً في علاقات الصداقة، وبدلاً من أن ينتظر الشخص ماذا يمكن أن يُقدّم له الأشخاص الآخرون وما يمنحوه له، عليه أن يبدأ هو في العطاء ويكون شخص مانح ومعطاء، ولا يُشترط منح الأمور المادية والملموسة والهدايا فقط، بل إنّ مفهوم العطاء واسع ويشمل الأمور المعنويّة والعاطفية مثل الابتسام في وجههم، والدُعاء لهم، ومجاملتهم بكلام لطيف، وتقديم الحُب لهم، وتشجيعهم ودعمِهم، وهذه أجابه على سؤال أزاي يبقى عندي أصحاب.

طرق تحسين الذاكرة في علم النفس

اترك تعليقاً