أطعمة تسبب انخفاض مستوى الطاقة

أطعمة تسبب انخفاض مستوى الطاقة في الدم هي كثيرة ومتعددة، حيث أن الأطعمة تنقسم إلى أصناف وأنواع، فليست جميع الأطعمة مفيدة للإنسان، كما أن ليست جميع الأطعمة أيضًا مضرة بالبدن، فالأطعمة منها ما يحتوي على الفيتامينات بأنواعها المختلفة، ومنها ما يحتوي على البروتين الحيواني والنباتي،

ومنها ما يحتوي على الكالسيوم وغير ذلك من العناصر الغذائية المختلفة، وتتميز كل من أصناف الغذاء المختلفة باحتوائها على العديد من العناصر، النافع منها وقد يكون منها الضار، وقد يؤدي خلط أصناف معينة من الغذاء إلى تحول العناصر النافعة إلى الضار منها.

ومن المعلوم أن الطاقة الصحية والبدنية في جسم الإنسان هي الدافع له في القيام بالأنشطة البدنية والعقلية، فهي المقدار المخزون في الجسم من الطاقة التي تحفز البدن على الحركة والعمل، وتحفز العقل على العمل والتفكير.

ومن ثم فإن النظام الغذائي السليم يجب أن يقوم على  طعام صحي متوازن.

أطعمة تسبب انخفاض مستوى الطاقة

 ومن الأطعمة تسبب انخفاض مستوى الطاقة:

  • الحبوب في وجبة الإفطار، فإن الحبوب في وجبة الإفطار تحتوي كمية من السكريات، والتي تحدث اضطراب في أجهزة الاستشعار الدماغية، فتؤدي إلى حدوث أعراض انخفاض الطاقة والخمول، أما الحبوب التي تحتوي على أقل نسبة من السكريات فأنها لا تسبب ذلك الاضطراب، وبالتالي لا تتسبب في انخفاض مستوى الطاقة.
  • الخبز، حيث يحتوي الخبز المصنوع من الدقيق الأبيض على عناصر ترفع من مستوى السكر في الدم، وأكثر تلك العناصر الكربوهيدرات، فيتسبب ذلك في انخفاض مستوى الطاقة لدى الإنسان والشعور بالخمول والتعب.
  • الدهون، وتتسبب الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون أو المقليات في انخفاض مستوى الطاقة في الجسم، وذلك لأن تلك الأطعمة تعمل تأخذ جهدًا كبيرًا في الهضم، مما يجعلها تمنع وصول الدم بشكل سريع لأطراف الإنسان، فتقل الطاقة لوجودها في تنفيذ عملية الهضم.
  • الحمية الغذائية، حيث تقوم في الحمية الغذائية بتقليل السعرات الحرارية الواردة إلى الجسم،وبالتالي فإنها سوف يدوم الإحساس بالجوع، فذلك يتسبب في قلة مستوى الطاقة في الجسم والشعور بالإجهاد.
  • نقص الحديد، من الأطعمة تسبب انخفاض مستوى الطاقة في الجسم ما كان يحوي نسبة قليلة من الحديد، لأن ذلك يجعل الجسم يعاني من فقدان عنصر من العناصر الأساسية في الجسم، ومن ثم فإن الجسم يرسل إشارات للجسم عن طريق خفض مستوى الطاقة في الجسم، وبالتالي الشعور بالخمول والتعب والإعياء.

مشروبات تسبب انخفاض مستوى الطاقة في الجسم

ومن المشروبات التي تسبب انخفاض مستوى الطاقة في الجسم:-

  • مشروبات الطاقة، وتحتوي تلك المشروبات على نسب منبهات وسكر، والذي يقوم المنبهات بمهمة زيادة الطاقة في الجسم، لكنها زيادة مؤقتة لا تلبث حتى ينتهي مفعولها فيعاني الجسم من الضعف لانخفاض مستوى الطاقة في الجسم.
  • الكافيين، ويحتوي مشروب الكافيين على كمية جيدة من الطاقة التي تعمل على تحفيز الجسم في حالة كان استخدام الكافيين يوميًا بشكل معتدل، فإذا زاد ذلك عن الحد المتوسط فإنه يتحول من معزز للطاقة إلى متسبب في انخفاض مستوى الطاقة في الجسم.

وهناك بعض المشروبات والأطعمة العديدة الأخرى التي تتسبب في انخفاض مستوى الطاقة في الجسم، وكل تلك الأطعمة والمشروبات التي تخفض من مستوى الطاقة تتسبب في ظهور الأعراض التي توضح الإصابة بانخفاض مستوى الطاقة في الجسم، فالأعراض التي تظهر ذلك هي بمثابة مؤشرات إنذار للإنسان حتى يستطيع علاج تلك المشكلة، فما هي تلك الأعراض التي تبين انخفاض مستوى الطاقة في الجسم، وما هي الأطعمة التي تتسبب في ارتفاع مستوى الطاقة في الجسم.

علامات انخفاض الطاقة في الجسم

بعض الأطعمة تسبب انخفاض مستوى الطاقة كما تسبب أيضًا بعض المشروبات في ذلك، وهناك بعض العلامات التي تطرأ على الجسم، وهي تبين تأثر الجسم وتعرضه لانخفاض مستوى الطاقة في الدم، ومن تلك العلامات التي تدل على ذلك:

  • ضعف الأظافر وتكسرها، فنجد الأظافر في حالة من اللين والهشاشة التي تتسبب في ضعفها، كما يظهر تحول في اللون الطبيعي للأظافر.
  • ألم في الصدر، ويظهر ذلك الألم بشكل ملحوظ عند ممارسة المهام البدنية والمجهود.
  • الدوخة، وتظهر الدوخة الناتجة عن نقص مستوى الطاقة في الجسم متلازمة مع أعراض مختلفة، وتكون في الغالب أشد وضوحًا في حالة الوثوب من النوم وحالة القيام بعد الجلوس والجلوس بعد الاتكاء.
  • تيبس العضلات وتشنجها، فانخفاض مستوى الطاقة في الدم من أحد أسبابه وأهمها تيبس العضلات وتشنجها، حيث أن العضلات حتى تعجز عن الحركة فإن ذلك يكون نتيجة لسبب ما صحي.
  • انعدم الرطوبة في البشرة وجفافها، حيث أن علامة جفاف البشرة وتشققها لا يكون بسبب قلة المياه والكريمات المرطبة فقط، وإنما هي أيضًا من أوضح أسبابها انعدام الطاقة في الجسم وتضائلها.
  • العرق، ويعد العرق علامة من علامات انخفاض مستوى الطاقة في الدم، ولكن المقصود بالتعرق هنا لبيس التعرق الطبيعي، وإنما التعرق المبالغ فيه والغير طبيعي، كالتعرق في ظل برودة الجو ودون سبب واضح للعرق.
  • الإرهاق والإجهاد، فقد يجد الإنسان نفسه في حالة غير مبررة من التعب والإرهاق والإعياء، ويظهر ذلك بشكل كبير عند القيام بالمهام اليومية والأعمال، وهذا التعب مرده إلى العديد من الأمراض والأسباب، لكن الأكثر انتشارًا هو انخفاض مستوى الطاقة في الجسم.
  • اختلال التوازن، حيث يظهر على المريض أعراض من فقدانه توازنه بشكل غير متوقع ومفاجئ، وهو من أخطر المؤشرات بشكل عام لاختلاف الأسباب التي ينطوي عليها.

أطعمة ترفع من مستوى الطاقة في الجسم

ذكرنا أن هناك أطعمة تسبب انخفاض مستوى الطاقة في الجسم فتظهر الأعراض التي تبين انخفاض مستوى الطاقة، فإن هناك أيضًا بعض الأطعمة التي تعمل على رفع مستوى الطاقة في الجسم، والتي تجعل التكافؤ بين أطعمة تسبب انخفاض مستوى الطاقة في الجسم والأطعمة التي ترفع مستوى الطاقة، ومن تلك الأطعمة التي ترفع مستوى الطاقة في الجسم:

  •    الخضروات، فالخضروات بجميع أنواعها باستثناء القليل منها، حيث تحتوي الخضروات بشكل عام على نسبة كبيرة من الألياف والحديد والعناصر الأساسية التي إن افتقر الجسم إليها أصيب بانخفاض مستوى الطاقة.
  • العدس والدجاج والشوربة منهما، فهما من العناصر الأساسية التي تمد الجسم بالطاقة وترفع من مستواها.
  • اللوز، ويهاجم اللوز مفعول أطعمة تسبب انخفاض مستوى الطاقة، حيث تعزز مستوى الطاقة في الجسم.
  • الفشار، ويحتوي الفشار على العديد من العناصر الغذائية الرافعة لمستوى الطاقة في الجسم.
  • النعناع والليمون والحمص والأطعمة المزودة بالحديد.

ماذا تفعل إذا شعرت بأعراض انخفاض مستوى الطاقة في الجسم

عندما تشعر بأعراض من أعراض الهبوط وانخفاض مستوى الطاقة في الجسم، فإن أول ما يتوجب عليك فعله هو اللجوء بسرعة إلى الطبيب، حيث أن التواني في مثل تلك الحالات قد يؤدي إلى تفاقمها.

كما أن أعراض انخفاض الطاقة في جسم الإنسان من الدوخة والتعرق وغير ذلك هي من الأعراض المختلطة، أي أنها أعراض قد تتشابه مع غيرها من الأمراض، فقد يختلط الأمر ولا يستطيع المريض تحديد سبب تلك الأعراض، لذا فإن العلاج الصحيح والحل الأنسب هو اللجوء إلى الطبيب.

ما هو العقل الباطن

اترك تعليقاً