ازاي اخلي طفلي يتكلم

ازاي اخلي طفلي يتكلم، تعلم فهم الكلام واستخدامه هو أول خطوة في تعلم الطفل القراءة والكتابة، حيث يتفاعل الطفل مع الأصوات المرتفعة، يهدأ أو يبتسم عند التحدث إليه، كما أنه يتعرف على صوت أهله ويهدأ عندما يسمعه، سوف نسرد لك في المقال التالي علاج الطفل الذي لا يتكلم، وعلاج تأخر الكلام عند الأطفال.

ازاي اخلي طفلي يتكلم

قد لا يكون الطفل قادراً على تكوين جمل، ولكن هنا يأتي دورك كأم في حل ذلك الأمر، يجب أن تهتمي بطفلك بالشكل الكافي، ولكن يوجد بعض الخطوات التي تساعد في تنمية قدرته على الكلام، كما يأتي:

  • من الضروري، التحدث مع طفلك بشكل مستمر، في كل شيء، من الممكن أن تحدثيه عن يومك، حتى لو كان لا يفهم ما يقال له.
  • يأتي دورك في الانتباه لرد فعل الطفل حول ما يقال، فإذا كان يفهم ما يقال له سوف تلاحظي ذلك على تعابير وجهه ومن الممكن استخدام الإيماءات وتعابير الوجه أثناء الحديث معه.
  • تشجيع طفلك وتعزيز قدرته على الكلام خاصةً أثناء القيام بالنشاطات المختلفة، كالاستحمام أو تناول الطعام أو غير ذلك، التحدث معه بأسلوب يفوق مستواه الكلامي.
  • ازاي اخلي طفلي يتكلم، تعد قراءة القصص للطفل من الوسائل التي تنمي قدرة الطفل على الكلام، حيث يتم توجيه بعض الأسئلة الخفيفة، وبسؤاله عن لون الكتاب، مع أهمية إعطائه الوقت للإجابة عليها.
  • تلك النقطة مهمة، ينجذب الأطفال في وقتنا الحالي إلى الهواتف بشدة ويحبون استعمالها، ويمكن أن يستغل الأهل هذه النقطة من خلال إشراكه في المحادثة الهاتفية، وحثه على أن يخبره عن تفاصيل ما يقوم به.
  • علاوة على ذلك، يستطيع الأهل تشجيع الطفل على الكلام من خلال تصوير فيديو للطفل وهو يقدم عرضه من الغناء أو الرقص أو غيره.

ماهو علاج الطفل الذي لا يتكلم

ازاي اخلي طفلي يتكلم، أولاً لابد من معرفة السبب، من الممكن أن تكون المشكلة عضوية وفي تلك الحالة، يجب الذهاب إلى الطبيب المختص مباشرة، من الممكن إجراء حوار بين الطفل وأمه وأبيه، مهما كان الحوار حتى لو كان حوار ليس له فائدة، صغيراً أو بدائياً، من الضروري أن تجعل طفلك يصدر أصوات، ومن الممكن أن تقومي بتقليد أصوات أمامه مثل صوت الكلب أو القطة وغيره ويشاهد الصور ويقوم بتقليدها كتقليد صوت القطة مثلاً.

من الضروري توجيه الطفل ولفت انتباهه نحو الأصوات المختلفة، مثل: صوت جرس الباب مثلاً، عندما يأتي والده من العمل، أو أصوات الألعاب الخاصة به، أو جلب الألعاب التي تصدر أصواتاً له.

علاوة على ذلك، تعليم الطفل لفظ الحروف بطريقة صحيحة وتدريبه عليها، التعامل معه بلغة الكلام والإشارة في الوقت نفسه، وتعليمه بعض الكلمات مثل أسماء أمه وأبيه وإخوته، الأعداد والألوان وأسماء الحيوانات.

حيث يعد متوسط العمر الذي ينطق فيه الأطفال بالكلمة الأولى لهم بشكل واضح عادة في سن الشهر الثاني عشر، عندما يبلغ من العمر عام.

يبدأ طفلك نطق جمل مكونة من كلمتين، عندما تدريبه على ذلك معظم الوقت، يرجى الذكر، أن هناك فروقات في وقت النطق بين طفل وآخر.

إن كل طفل سيتحدث عندما يكون جاهزاً للتحدث، حيث يمكن أن يبدأ أطفال النطق بالكلمات قبل أطفال بنفس العمر، لذلك ينبغي عدم الفزع أو المقارنة بين الأطفال إلا أنهم قد يشعرون بالتعثر ببعض الكلمات لمدة من الوقت ويسبقهم الأطفال الذين تأخروا في النطق.

على الأبوين ملاحظة تطور كلام الطفل في عمر 2-3 سنوات، ويصبح لديه عدد من الكلمات أكثر، ويستطيع الجمع بين ثلاث كلمات أو أكثر، لتكوين جمل، كما أنه يبدأ بتحديد الألوان.

متى يعتبر الطفل تأخر في الكلام

كثير من الأمهات تعاني عندما يبلغ طفلها من العمر عام، وتسأل ازاي اخلي طفلي يتكلم، هل تأخر عن الكلام أم لا؟، إن تأخر الطفل في الكلام من الأشياء التي تسبب القلق للأم والأب، يشعرون أن لديه خلل أو مصاب بتوحد، أن كل طفل حالة خاصة، وليس من الجائز مقارنته بغيره من الأطفال حتى لو كانوا إخوته أو أقاربه.

ولكن هناك مؤشر خطورة ويجب استشارة طبيب في تلك الحالة، حيث يعتبر الطفل متأخراً في الكلام إذا أنهى السنة الثانية من عمره ولم ينطق أيّ كلمة.

إن الشائع أن يقول الطفل عدة كلمات حتى لو كانت غير مفهومة، إن أتموا عامهم الثالث ولم يبدؤوا بالكلام بعد، فهنا لا بد من إيجاد الخلل وعلاجه.

إن من أسباب تأخر الطفل في الكلام، عدم تكلم الأم والأب مع الطفل، والحديث معه، الأب والأم الآن كل واحد مشغول بعمله وحياته، ولا يحدثون طفلهم بالشكل الكافي.

كما أنهم لا يتحدثون أمامه بالشكل الكافي، بالتالي يقلل من مخزون الكلمات لديه، نتيجة لعدم سماعه للكلمات، وبالتالي لا يقلدهم في إصدار الأصوات، من الممكن، إصابة الطفل بمرضٍ عضوي يمنعه من الكلام، كضعف السمع، أو ربط اللسان.

من أكثر المشاكل الشائعة لتأخر الكلام، مشكلة اللسان المربوط، حيث يكون لسان الطفل مربوطاً.

من المفترض أيضاً، إصابة الطفل بمرض نفسي، مثل: التلعثم عند البدء في الكلام، أو عدم قدرته على نطق الحروف، أو انطواء الطفل، أو عدم الاهتمام به، من الممكن وجود فرق في اللغة بين الأم والأب، كأن يكون أحدهما عربياً والآخر أجنبياً.

علي الأم أن تتحدث كلمات بسيطة في عمر 12 إلى 15 شهراً، مثل ماما أو بابا، تدير له قصة أو حوار وتجعله يرد عليها، بـ لا مثلاً كلمات بسيطة.

علاج تأخر الكلام عند الأطفال

أصبح تأخر الكلام عند الأطفال من الأشياء المقلقة للأمهات في الآونة الأخيرة، ازاي اخلي طفلي يتكلم، إن الاستخدام المفرط للهواتف الحديثة الذكية واللعب عليها لفترات طويلة، يحول الطفل لمستقبل للمعلومات فقط.

ولعلاج تأخر الكلام عند الأطفال يجب التأكد من السبب، وعليكِ ألا تترددي في زيارة الطبيب إذا كان لديكِ شك أن لديه مشاكل بالسمع.

وذلك لأن من الممكن أن يكون الطفل لديه عدوى أو التهابات بالأذن، وإذا شعرتِ أن طفلك تظهر عليه أعراض التوحد عليكِ بزيارة الطبيب فوراً، من الممكن أن تتبعي هذه الخطوات لعلاج تأخر النطق عند طفلك.

  • ازاي اخلي طفلي يتكلم، تحدثي عن نفسك، عما تحمليه بيدك أو تفعليه، بذلك تلفتي انتباهه، وبالتالي تعلمي طفلك الاستماع لكِ، إذا كان الطفل يتحدث بكلمة واحدة، فعليكِ التحدث بعبارات مؤلفة من كلمة أو كلمتين على الأكثر، وحاولي تكرار الكلمات نفسها عدة مرات، فالطفل يتعلم من خلال التكرار.
  • من الممكن، استخدام الإشارة أثناء الحديث، الإشارة وسيلة جيدة لحث الأطفال على الكلام، تساعد هذه الطريقة على تحفيز مخيلة الطفل أيضاً، الأمر الذي يزيد من استيعاب لمعنى الكلمات ويشجعه على التحدث.
  • الكلام عن الطفل، تحدثي عن الأشياء التي يفعلها الطفل، على سبيل المثال، يمكنكِ الحديث عما يحمله الطفل بكلمة واحدة مثل لعبة، كرة، أو عما يشعر به، أو عما يسمعه وهكذا.
  • بعد ذلك، تقومي بزيادة عدد الكلمات، وفي هذه الخطوة ستزيد كلمة واحدة على ما يستطيع طفلك نطقه، وذلك لتحفيزه على نطق جمل كاملة.
  • زيادة حصيلة الكلمات، حتى لو لم يستطع نطقها، المهم أن يستوعبها، ويعرف ما تشير إليه، ويفهمها عندما تخبرينه بها، ومع التكرار يستطيع نطقها.
  • القراءة من الطرق الفعالة في خلق تواصل مع الطفل وحثه على التحدث، استخدمي الكتب ذات الصور الملونة لجذب انتباه الطفل.

آيات علاج تأخر الكلام عند الأطفال

ازاي اخلي طفلي يتكلم، هناك آيات لعلاج النطق وتأخر الكلام عند الأطفال، حيث تقرأ هذه الآيات على ماء 7 مرات مع تقريب النفس من الماء أثناء القراءة.

حيث يشرب الطفل من الماء المرقي لمدة 21 يوم، هناك طريقة أخرى، تكتب هذه الآيات بالزعفران المداد الطاهر مرة واحدة وتمحو بالماء ويشرب منها الطفل لمدة 21 يوم.

آيات علاج تأخر الكلام عند الأطفال، وهذه آيات النطق ثلاث مرات،

  • قال تعالى في سورة البقرة، صم بكمُُ عميٌ فهم لا يرجعون، بمعنى وهم مع ذلك لا يسمعون خيراً، لا يتكلمون بما ينفعهم، في ضلالة.
  • سورة آل عمران، ويكلم الناس في المهد وكهلاً ومن الصالحين، بمعنى، أن الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى ابن مريم، وجيهاً عند الله.
  • سورة الأنبياء، قَال رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدةً من لساني يفقَهوا قولِي.
  • سورة المؤمنون، قَال اخسئوا فيها ولَا تكلمونِ.
  • سورة الصافات، ما لَكم لا تنطقون.
  • سورة المرسلات، هذا يوم لا ينطِقون.
  • سورة الرحمن، قال الله تعالى، الرحمن علم القرآن خلق الإنسان عَلمه البيان.

اعراض الانيميا الحادة

اترك تعليقاً