اسباب جفاف العين

اسباب جفاف العين كثيرة ومتعددة، حيث أن جفاف العين هو حالة شائعة عندما لا توفر الدموع رطوبة كافية للعين. قد تكون الدموع غير كافية لأسباب عديدة. على سبيل المثال ، إذا كنت لا تنتج كمية كافية من الدموع أو إذا كانت جودة الدموع رديئة ، فقد يحدث جفاف في العين.

العيون الجافة يمكن أن تجعلك غير مرتاح. إذا كانت عيناك جافة ، فقد تشعر بوخز أو حرقان في بعض الحالات مثل : عند ركوبك دراجة أو مشاهدة شاشة الكمبيوتر لبضع ساعات أو عندما تجلس في غرفة مكيفة ، فقد تعاني من جفاف العين.

اسباب جفاف العين

هناك العديد من اسباب جفاف العين التي يمكن أن تضعف الوظيفة الطبيعية للدموع وقدرتها على حماية العين ، ومن أهم العوامل التي يمكن أن تسبب مثل هذا الضرر لجفاف العين:

  • تلف أحد مكونات الدموع من ضمن اسباب جفاف العين

ما نحتاجه هو الدموع ، وليس البكاء فقط ، لأن استمرار إنتاج الدموع ضروري للحفاظ على صحة العين ، لأن الدموع تتكون من 3 مكونات رئيسية:

الماء: يتم إنتاج الماء في الدموع بواسطة الغدد الدمعية.

الدهون: تمنع الطبقة الدهنية تبخر الدموع وتقلل الاحتكاك بالجفون عند الوميض. قد يؤدي الالتهاب المزمن للجفون أيضًا إلى تغيير تكوين الدهون في الدموع ، مما يؤدي إلى عدم استقرار الطبقة المسيلة للدموع وزيادة تبخرها.

طبقة البروتين (بروتين سكري) المرتبطة بوحدة السكر التي تنتجها خلايا خاصة في الملتحمة ، مما يساعد على الحفاظ على الرابطة بين الدموع والسطح الأمامي للعين ، وقد تتسبب أمراض مختلفة في الملتحمة في تلف هذه الطبقة.

  • انخفاض حساسية القرنية تعد من اسباب جفاف العين:

القرنية هي النسيج الأمامي للعين الذي يدخل من خلاله الضوء إلى العين ، وهناك عدد كبير من الألياف العصبية الحسية في القرنية ، والتي تنقل المعلومات الحسية إلى جذع الدماغ.

لذلك فإن الإحساس بالقرنية السليمة ضروري للإفراز المستمر للدموع وللنمو الصحي للرموش ، وتعتبر حساسية القرنية من أهم آليات إنتاج الدموع ، وسيؤدي انخفاض حساسية القرنية إلى تقليل الدموع التي يتم إنتاجها.

  • قلة الرموش واتساع فتحة الجفن:

قد يؤدي الفاصل الزمني الطويل بين الوميض والوميض حيث يمكن أن يحدث هذا عند العمل على الكمبيوتر أو القيادة أو القراءة ، مما يتسبب في حدوث الدموع التبخر المفرط للدموع.

في بعض الأحيان يتم فتح الجفون بشكل واسع جدًا أو لا يمكن للجفون أن تتلاءم بشكل صحيح ، مما يؤدي إلى تبخر مفرط للدموع.

  • التغيرات الهرمونية تعد من اسباب جفاف العين:

بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في مرحلة انقطاع الدورة الشهرية عادة ما يكون جفاف العين أكثر شيوعًا عند النساء ، خاصة في فترة ما بعد انقطاع الطمث حيث تؤدي التغيرات في مستويات هرموني الاستروجين والبروجسترون بعد انقطاع الطمث بشكل رئيسي إلى تغيرات في وظيفة الغدد الدهنية للجفن وتزيد من جفاف العين.

  • استخدام العدسات اللاصقة تعد من اسباب جفاف العين:

حيث أن الاستخدام طويل الأمد للعدسات اللاصقة يقلل من إمداد القرنية بالأكسجين. كما يمكن أن تقلل العدسات اللاصقة أيضًا من حساسية القرنية بمرور الوقت ، مما يؤدي إلى تفاقم جفاف العين.

البصل لعلاج جفاف العين

البصل له تأثير مثبط على نمو بكتيريا الملتحمة والجفن:

 وفقًا لدراسة أجريت على الأرانب ،  استخدم فيها عصير البصل الأحمر كقطرات للعين في الأرانب ، لذلك يمكن استخدام البصل لعلاج التهابات العين ، وخاصة التهاب الملتحمة. ولكن هذا الأمر يحتاج إلى مزيد من الدراسة

كان البصل يستخدم في الطب الفارسي القديم لعلاج أمراض العيون: مثل إعتام عدسة العين والتهاب الجفن.

أظهرت دراسة نُشرت في “المجلة الهندية لطب العيون” في عام 2009 أن قطرات العين مع عصير البصل يمكن أن تساعد في منع إعتام عدسة العين.

يحتوي البصل على مركبات كيميائية تعمل على امتصاص مادة اللايكوبين المضادة للأكسدة وله العديد من الخصائص المفيدة من أجل الصحة وأهمها الحفاظ على سلامة العينين

  • يحتوي البصل على الرودوبوسين الذي يساعد على تحسين الرؤية.
  • يستخدم لعلاج أمراض العيون.
  • لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين أ ، فهو يساعد على الوقاية من الأمراض مثل تقرحات القرنية والعمى الليلي.
  • ·        يحتوي البصل على حامض ، لذا فهو يساعد في القضاء على الالتهابات ويقوم بتقوية شبكية العين.
  • يساعد في تهيج العينين وتعزز إخراج الدموع ويساعد على التطهير للعين.

علاج جفاف العين بالعسل

لأن العسل من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الإنسان وسلامته ، فقد تم استخدامه لفترة طويلة في العديد من الوصفات الطبية لأنه يمكن استخدامه في صنع المستحضرات الصيدلانية ، لأن به كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والأملاح المعدنية والمطهرات وغيرها.

في السنوات الأخيرة ، كانت هناك العديد من الدراسات التي تؤكد أهمية العسل للعيون ، فمنذ عصر الفراعنة اشتهر العسل بعلاج مجموعة متنوعة من أمراض العيون ، وتكمن أهمية العسل للعيون في النقاط التالية:

علاج كثافة القرنية.

استخدم الهنود عسل السدر لعلاج إعتام عدسة العين.

يعالج التهابات العين والقروح والحروق. يعالج التهاب حواف الجفن والتهاب القرنية والقرحة.

 العسل غني بالفيتامينات ويمكن استخدامه لعلاج اضطرابات الرؤية بالليل ، والتي تسمى العمى الليلي.

تقليل التجاعيد وإزالة الهالات السوداء أسفل العين.

 يعالج حساسية العين والملتحمة.

هل جفاف العين يسبب العمى

لا يسبب جفاف العين العمى  لكن جفاف العين  وخاصة جفاف العين الشديد ، يمكن أن يسبب مشاكل في الرؤية ويجعل من الصعب أداء بعض الأنشطة  مثل استخدام الكمبيوتر أو قراءة كتب مختلفة.

من طرق الوقاية من جفاف العين

 عدم التركيز على شاشة الكمبيوتر أو الهاتف المحمول لفترة طويلة

 أخذ قسط من الراحة كل ساعة عند استخدام جهاز لوحي إلكتروني

الحصول على قسط كافٍ من النوم لتوفير الراحة الكافية للعينين

الإقلاع عن التدخين .

 ارتداء النظارات الشمسية عند القيادة  ، وتجنب التعرض لتدفق الهواء المباشر وحماية عينيك من الغبار.

 لا تقف أمام مروحة كهربائية ، لأن الهواء الجاف الخارج منها قد يسبب جفاف العين .

شرب الكثير من الماء لتحفيز إنتاج الدموع

رمش عينك من حين لآخر لأن هذه العادة تساعد على إفراز الدموع.

هل جفاف العين يسبب صداع

الصداع هو أحد الأعراض الرئيسية لجفاف العين ، وعادة ما يكون مصحوبًا بألم في العين وحرقان وحكة في زوايا العينين ، وقد يتسبب جفاف إحدى العينين أو كلتيهما في حدوث الصداع. يصاحب العين أيضًا صداع والعديد من الأعراض الأخرى ، مثل احمرار العينين ، الإحساس بالوخز ، التنميل والضعف في الوجه ، عدم وضوح الرؤية أو الرؤية المزدوجة ، والدموع تتدفق من العينين. السبب الرئيسي للصداع الناتج عن جفاف العين هو جفاف يسبب الانزعاج  بالإضافة إلى تهيج في العين والمنطقة المحيطة باحتقان.

يتركز الصداع الناتج عن جفاف العين بشكل رئيسي في مقدمة الرأس ومنطقة قوس الحاجب. بالإضافة إلى الصداع ، تشمل الأعراض الحساسية للضوء وعدم القدرة على القيادة ليلاً وصعوبة وضع لينسز ، وتجمع المخاط في العيون ، وغلق العيون مدة طويلة ، والشعور بإحساس أن أجسام غريبة بداخل العينين.

  • من طرق علاج جفاف العين:

شرب الكثير من الماء: يجب على الشخص  شرب 8 أكواب من الماء على الأقل يومياً ، بينما يجب على المرضى شرب أكبر قدر ممكن من الماء.

استخدام محلول مائي أو ما يسمى بالدموع الاصطناعية.

رطب العيون بزيت الخروع أو زيت بذور الخيار الذي يحتوي على أوميجا 3 أو شرائح الخيار الباردة.

قطرات للعين.

 يساعد مسح العينين بقطعة قماش قطنية مغموسة في الحليب البارد على الاسترخاء.

 ضع جل الصبار على الجزء الخارجي من الجفون لمدة 10 دقائق على الأقل.

ما هي اضطرابات النوم وكيفية التخلص منها

اترك تعليقاً