ما هو اضطراب الشخصية الحدية

اضطراب الشخصية الحدية، إذا كان ينتابك الكثير من نوبات الغضب، إذا كنت متقلب المزاج، هل تشعر أنك مندفع بشكل مستمر؟، إن اضطراب الشخصية الحدية من الأمراض النفسية والعقلية، عادة ما تظهر أعراض المرض على البالغين، سوف نسرد في المقال التالي صفات الشخصية الحدية وأنواعها.

اضطراب الشخصية الحدية

يعد اضطراب الشخصية الحدية، حالة مرضية واضطراب في الشخصية، يؤثر بشكل كبير في طريقة تفكيرك في نفسك، يشعر المريض بحالة من الإحباط واليأس والاكتئاب والقلق المستمر، غضب حاد، تقلب مزاجي.

ينتج عن اضطراب الشخصية الحدية، ردود فعل عاطفية شديدة، تهور في السلوك، بالتالي يؤدي إلى فقدان مستمر في العلاقات الاجتماعية، كما يؤثر اضطراب الحدية علي العمل أو إكمال الدراسة أو ممارسة أي نشاط بشكل عام.

إن اضطراب الشخصية بوجه عام لها تأثير على صاحبها، يجعله يفقد الثقة بنفسه، يؤثر على نمط المشاعر والسلوكيات، كما يسبب الكثير من المشاكل في حياة الشخص، حيث تشير الحدية بشكل عام إلى إن المصاب يميل إلى الحدود في حياته، سواء في علاقات الصداقة، الأسرة، تميل تلك الشخصية إلى التقارب ولكن الاستجابات العاطفية غير المستقرة تُميل الشخص إلي الوحدة والعزلة، إن مشاعر العزلة على المدى الطويل تسبب حالة نفسية ومن الممكن اللجوء إلى الطبيب في بعض الحالات.

من الممكن أن يكون التعايش مع هذا المرض مخيف، لذا لابد أن تكون تلك الشخصيات محاطة بأشخاص متفهمين الحالة المرضية، ويتلقون الدعم الدائم منهم، من الممكن أن تتعايش مع تلك الشخصية الأمر يتطلب فهم مشاعرهم فقط، إمدادهم بالأمان والحب.

الشخصية الحدية وأنواعها

هناك الكثير من أنواع الشخصية الحادة، تلك الشخصية لها تأثير على الآخرين إذا لم تتحكم وتسيطر على مشاعرها وأفعالها.

  • أولاً النوع المثبط

تلك الشخصية تشبه كثيراً الشخصية الاعتمادية، الشخصية التي تعتمد على الآخرين بشكل مستمر في كل تصرفاتها وأفعالها، لديها شعور التواكل، يشعرون بالإحباط، واليأس، حياتهم مليئة بالغضب وخيبات الأمل، من أقل تصرف ينفجرون غضباً، بالرغم من ذلك، أكثر ميولاً لإيذاء أنفسهم إما بعمل جروح بجسدهم، أو يميلون إلي الانتحار.

  • ثانياً  النوع  المدمر للذات

الشخصية تعاني من اضطراب حاد في الصفات، تشعر بكره شديد لنفسها، يشعرون بالوحدة والمرارة، تلك الشخصية تدمر ذاتها إما بشكل واع أو غير واع، يهملون ذاتهم وصحتهم بشكل عام، إنهم مضطربون بشكل كبير من الداخل وبحاجة إلى المساعدة.

  • ثالثاً النوع العدواني

تلك الشخصية غير صبورين، يهيجون بسهولة، عنيدين، متشائمين، ساخطين، يشعرون بالحيرة تجاه الاعتماد على الناس، أو إبقاء أنفسهم بشكل بعيد وذلك يرجع لسبب خوفهم من خيبات الأمل، أحياناً يشعرون بقيمة الذات، أحياناً أخرى يشعرون بانعدام الذات، حينما يشعرون بالغضب من الأفضل الابتعاد عنهم.

  • رابعاً النوع المندفع

أصحاب الشخصية الهستيرية، يحبون شعور الإثارة، يملون بسهولة، يتمتعون بكاريزما ومن السهل الوقوع في شباكهم، يتصرفون بدون تفكير، يقعون بسهولة في المشاكل.

صفات الشخصية الحدية

ما هو اضطراب الشخصية الحدية، من الأمراض النفسية والاضطرابات العقلية، تحتاج تلك الشخصية إلى شخص متفهم، ويتعامل معها برفق وحنان، إنهم بحاجة إلى المعالجة النفسية، سوف نسرد في السطور التالية صفات تلك الشخصية.

  • يشعرون بتقلب في المشاعر، علاقاتهم غير مستقرة بالآخرين، تارة يحبوهم بشدة، وتارة أخرى لا يشعرون بشيء تجاه الآخرين.
  • ليس لديهم قدرة على تحمل الهجر، يشعرون بعدم القدرة على تحمل بعد الآخرين عنهم سواء فرد من الأسرة أو من الأصدقاء، قد يلجأ في بعض الأحيان إلى استخدام العنف، أو اللجوء إلى أفعال أشياء خاطئة وذلك لإرضاء الآخرين.
  • يشعر بشك مستمر تجاه الآخرين، ليس لديه ثقة في نفسه ولا في الآخرين.
  • متقلب المزاج، من أكثر الأعراض انتشاراً في هذا المرض، يشعر بتقلب مزاجي حاد، ليس لديه هدف في الحياة، لديه تقلب في تقبل الذات.
  • يندفع إلي إيذاء النفس، الشخصية لديها اضطرابات نفسية، قد يسبب الجرح إلى نفسه أو إيذاء الآخرين، يندفع دون تفكير، يفعل أشياء متهورة على سبيل المثال، تعاطى المخدرات، قيادة السيارة بتهور.

الشخصية الحدية و الذكاء

نتعامل كل يوم مع الكثير من الناس، ولكن كل منا لديه شخصية مختلفة، منهم من يكون لديه شخصية نرجسية، وآخر شخصيته اعتمادية، وآخر حدية، ولكن ما ما هو اضطراب الشخصية الحدية.

تلك الشخصية تعاني من فقد التركيز والانتباه، تعاني من التشتت بشكل دائم، لديهم صعوبة في التفكير، يعاني من السلبية لأنه يفكر في الأسوأ بشكل مستمر، مشاعره مضطربة، لديه اضطرابات عقلية.

إن اضطراب الشخصية الحدية خطير بشكل كبير على من حوله، لأنه يسبب الأذى للآخرين، ولنفسه، اندفاعه في بعض الأحيان من الممكن أن يؤدي إلى الانتحار، يفعل أمور دون التفكير في نتائجها، إذا كنت من أصحاب الشخصية الحدية عليك بزيارة طبيب متخصص في الحالات النفسية لعلاج المشكلة قبل فوات الأوان.

إن تلك الشخصية تحتاج إلى كورس علاج طويل، لأنها من أصعب الحالات، إن تلك الشخصيات ليس لهم ذنب فيما يشعرون به، ولكن من الصعب العيش معهم حياة مستقرة وصحية، تلك الشخصية تكن كل مشاكلها في المشاعر والحساسية المفرطة تجاه المواقف، وبالتالي ذلك يؤدي إلى خلق المشاكل، ولكن لا تفقد الأمل إذا كنت شخصية حدية، الطب تطور، وأمر العلاج أصبح أمر سهل، وكل الناس أصبح لديها الوعي الكافي في ضرورة زيارة الطبيب المتخصص.

الشخصية الحدية و الزواج

ما هو اضطراب الشخصية الحدية، إن اضطراب تلك الشخصية له تأثيره السلبي على الآخرين، ماذا إن وصل الأمر للزواج؟

إن الزواج من تلك الشخصية أمر مرهق، ملئ بالمشاكل، كما ذكرنا في السطور السابقة أنه شخص متقلب المزاج، مندفع، يشعر بالقلق والخوف بشكل دائم.

إن خلق جو من التوتر، من الطبيعي أن يؤدي إلى الطلاق، أصحاب تلك الشخصية يميلون للأشخاص التي تمنحهم الاستقرار، الدفيء، الأمان، تلك الشخصية مترددة جداً، تعتمد على الآخرين، يحتاجون إلى طلب المشورة في كل أمور حياتهم.

أصعب شيء سوف تواجهه مع تلك الشخصية أنه متقلب المزاج، ولا تعرف كيف ترضيه، وخاصة حينما يشعر بالقلق والتوتر والاضطراب، عدم التفاهم مع تلك الشخصية تجعله يشعر باليأس، ويتجنب شريك الحياة، ويعيش في عزلة بعيد عن أصدقائه.

ولكن مع كل ذلك لا نشوه صورة الشخصية الحادة، نحن نختلف في صفاتنا عن الآخرين، كل شخص له شخصية استقلالية، والكثير من أصحاب الشخصية الحادة، لديهم حياة مليئة بالحب، الرحمة، الحنان، كما أنهم يبذلون جهد في السيطرة على المشاعر.

تلك الشخصية ترغب في الشعور بشكل دائم أنها بالقبول، الخوف من الهجران، إذا اتبع الشخص المصاب خطة علاجية، علاج نفسي أولاً ثم علاج دوائي، مع مرور الوقت سوف يتحسن بشكل كبير، ويصبح لديه القدرة على تكوين أسرة.

علاج الشخصية الحدية

ما هو اضطراب الشخصية الحدية، وما السبب وراء تصرفات تلك الشخصية، إن السبب يكمن وراء عدم قبوله وتأقلمه مع العالم المحيط به، من الممكن أن يكون وراثة، أحد أفراد العائلة مر بهذا الأمر من قبل، من الممكن أن يكون تعرض لصدمات نفسية في الصغر، لديهم خلل بالمخ، المواد الكيميائية بالمخ لا تعمل بشكل صحيح، السبب وراء تقلب المزاج.

ولكن هل هناك علاج لتلك الشخصية؟، ما الإجراءات التي يجب اتباعها؟، يتم علاج تلك الشخصية، بالعلاج النفسي أولاً، ومن الممكن اللجوء إلى استخدام الأدوية، كما يساعد العلاج على تعلم مهارات جديدة مثل مهارات السيطرة، التحكم على المشاعر، والابتعاد عن الاندفاع المستمر في المواقف والتصرفات، كما يتم علاج أي اضطرابات كالإدمان، الاكتئاب.

طريقة العلاج، عند الذهاب إلى الطبيب المختص، يحدد طريقة علاجك، المرحلة التي توصل لها المرض، يتم التقييم النفسي، الفحص، يتم التشخيص واتخاذ العلاج المناسب.

من أهداف العلاج، السيطرة على المشاعر، التحكم في التصرفات، الثقة بالذات والآخرين، زيادة الانتباه والتركيز.

علاج ضعف الشخصية وعدم الثقة بالنفس

اترك تعليقاً