اطعمة تساعد على نوم هادئ

اطعمة تساعد على نوم هادئ هي أفضل وأنسب الحلول للحصول على نوم مستقر، حيث أن وقت النوم عند الأشخاص هو الوقت المخصص للراحة والهدوء، والنوم هو أحد الأعمال الروتينية اليومية، والتي يجب أن تتم على الشكل الصحيح، لأن النوم المتقطع أو قلة النوم أو النوم القلق يتسبب في الإضرار بصحة الإنسان وفقدان السيطرة على الأعصاب،

فالنوم هو يعد كالماء والغذاء، فكما هما أساسيان للحياة فإن النوم أيَضًا الأساس الثالث للحياة، كما أن النوم هو من ضمن وظائف الجهاز العقلي، فهو راحة العقل، وعند حدوث اضطراب في النوم يبدأ العقل بإحداث خلل في الجهاز العصبي، فإذا فقد الإنسان النوم السليم فسيجد نفسه يعاني من النسيان أو الصداع أو فقدان التركيز، أو غير ذلك من الأعراض التي تظهر على الجهاز العصبي.

كما أن قلة النوم أيضًا تؤثر على العديد من أنظمة الجسم، فتؤثر على القلب، كما تؤثر على الرئتين والقلب، وتؤثر كذلك على عمليات الجسم، حيث أن الجسم عندما يريد التخلص من السموم فإنه يرسل إشارة من الدماغ إلى الجسم،

فيقوم الجسم بالتخلص من السموم، وعندما يحتاج الجسم إلى قسط من النوم، فإن الدماغ تتأخر في إرسال تلك الإِشارات، وقس على ذلك ما ينتج من الأضرار على الرئة وغيرها من أجهزة الجسم، كما أن الجهاز المناعي أيضًا يحدث فيه العديد من الآثار السلبية.

اطعمة تساعد على نوم هادئ

جميع الأدوية والعقاقير التي تباع في الصيدليات تتكون في الأصل من بعض العناصر التي تعمل على الاسترخاء للجهاز العصبي، وقد يزيد الأمر لتحتوي على بعض من المخدر، لكن كل تلك الأنواع هي من الأنواع التي تتسبب في الأضرار الجانبية، لذا فإن الاعتماد على اطعمة تساعد على نوم هادئ هو أفضل الحلول وأكثرها أمانًا.

والاطعمة تساعد على نوم هادي بسبب احتوائها على العديد من العناصر الغذائية الهامة، وتلك العناصر التي تحفز الأعصاب على الاستجابة إلى نوم هادئ منها:

  1. الكالسيوم، وهو من أهم العناصر المؤثرة على نوم جيد، ويوجد في كثير من الأطعمة.
  2. التربتوفان.
  3. الميلاتونين.
  4. المغنيسيوم.
  5. البوتاسيوم، الفيتامينات.
  6. النحاس.
  7. الزنك.

كل تلك العناصر تعمل على نوم هادئ واسترخاء الأعصاب.

الأرز الأبيض

من اطعمة تساعد على نوم هادئ، وذلك لأن الأرز الأبيض يحتوي على كميات ليست كثيرة من الألياف، مما يتسبب في نوم معتدل جيد، فتعمل على رفع الضغط والحالة النفسية السيئة، كما يتسبب في منح الأعصاب الراحة والاسترخاء.

ويحتوي الأرز الأبيض أيضًا على بعض من البروتينات.

الديك الرومي

يحتوي الديك الرومي على الكثير من العناصر الغذائية التي تتسبب في نوم هادئ، لكن الأمانة العلمية تقتضي أن نبين أن ما عرف من أن الديك الرومي يعمل على تهدئة الأعصاب والتسبب في استرخاء ونوم أفضل ما هو إلا نتاج تجارب وبعض من الآراء، أما من الجهة العلمية فلم يوجد ما يشاع من أن الديك الرومي يتسبب في ذلك.

شاي البابونج

وذلك لأن شاي البابونج يحتوي على بعض من الأكسدة، والتي تتسبب في تحسين النوم.

اللبن الدافئ.

يشتمل اللبن الدافئ على العديد من العناصر التي تسبب نوم هادئ.

النوم الطبيعي 

يجب الانتباه إلى أن النوم الطبيعي للإنسان هو ما كان في معدل عدد معين من الساعات، فلا يقل المعدل الطبيعي للنوم الإنسان يوميًا عن عدد ساعات لا تقل عن 6 ساعات، ويختلف ذلك بحسب الأعمار التي المختلفة، فإن الإنسان البالغ يحتاج إلى معين من الساعات للنوم قد لا يحتاجها المسن، فالطفل الذي في عمر لم يتعدى الثلاثة أشهر يحتاج إلى عدد متوسط من الساعات للنوم يوميًا حوالي 17 ساعة، وقد يكتفي ب14 ساعة من النوم يوميًا.

أما الطفل الذي في عمر ما بين 14 شهر و 4 شهور إلى عدد ساعات يوميًا من النوم حوالي 14 ساعة، وقد تقل أحيانًا إلى 11 ساعة.

بينما يحتاج الأطفال في سن المدرسة إلى وهم من حواي 14 عام إلى حوالي 17 عام إلى 12 ساعة يوميًا من النوم، والأطفال الذين تقل أعمارهم عن ذلك يحتاجون إلى حوالي ثلاثة عشر ساعات يوميًا.

كما أن كبار السن يقل عندهم الاحتياج إلى النوم، بينما يزيد عند الشباب، فإذا قلت معدلات النون في أي من تلك الأعمار، فأن أول الطرق التي تلجأ إليها هي اطعمة تساعد على نوم هادئ، وأيضًا منها تتميز الفواكه بأنها تساعد الإنسان نوم هادئ، ومن تلك الفواكه العنب والتوت والخوخ والزبيب، وكذلك الكيوي وغيرها من أنواع الفواكه.

وكذلك العديد من أنواع الخضروات، ولكن يجب التنبيه إلى أن أي من أنواع الطعام إذا زادت عن القدر المطلوب للجسم فإنها قد تتحول إلى الضد، وتنقلب فوائدها ومميزاتها أضرارًا.

أطعمة تخلص من الأرق

الأرق هو أحد الآفات المدمرة للأعصاب الإنسان، فيتسبب الأرق في تلف الأعصاب، ومن الأشياء التي تخفف من القلق وترفع الضغط النفسي والذهني المتسبب فيه وهو أيضًا من اطعمة تساعد على نوم هادئ و مشروبات، الشاي الأخضر، الشاي الأخضر هو أحد أنواع الأعشاب التي تحتوي على نسبة من الكافيين، والذي يتسبب في تعديل المزاج.

كما تفيد القرفة أيضًا في تحقيق الاسترخاء لدى الإنسان فتساعد على نوم هادئ أكثر أمانًا.

الجنزبيل أيضًا يعمل على تعديل المزاج، ومن ثم يؤثر على الأعصاب فيعمل على استرخائها.

نصائح تساعد على النوم العميق

إذا أردت أن تحصل على نوم عميق وقسط من الراحة فإنك يجب أن تتبع بعض النصائح، واحرص على تناول اطعمة تساعد على نوم هادئ، ومن الأسباب والنصائح التي تساعد على نوم هادئ:

  • نظم مكان جيد للنوم، فاختر وسائد مرتبة مريحة للنوم، واختر الأفضل جودة منها.
  • يجب أن يكون النوم في المكان الذي لا يسبب لك الضيق، فاحرص على أن لا تغير كثيرًا من مكان نومك الذي تألفه، كما يجب أن تحرص أيضًا على هدوء المكان واعتام النور عند النوم، فلا يصلح النوم في النور.
  • احرص على النظافة قبل النوم، فقم بأخذ حمام ساخن قبل نومك ببعض الوقت، إذ أن الحمام الساخن يساعد الجسم على الاسترخاء، ويعمل على تهدئة الأعصاب.
  • لا تنم في مكان مغلق ومعك نوع من الحيوانات الأليفة، مثل القطط والكلاب، وكذلك لا تبقى في غرفتك أثناء نومك أي نوع من أنواع النباتات، لأن النبات في الليل يخرج مادة ثاني أكسيد الكربون، و يمتص الأكسجين من المكان الذي يحيط به، مما يتسبب بقلة نسبة الأكسجين في الغرفة والذي يسبب عدم النوم بشكل جيد.
  • الطعام الصحي، فيجب أن يكون طعامك شاملًا على النظام الغذائي الصحي، وابتعد عن الأطعمة الضارة والعادات السيئة في الطعام، فابتعد عن أكل كميات كبيرة من الطعام قبيل النوم، كما يجب أن تنتبه إلى أن الطعام الدسم قبيل النوم يعمل على رفع حرارة الجسم، فيؤدي إلى الإصابة بالأرق.
  • احرص على تدليك الجسم بالمساج قبيل النوم، فإن ذلك يؤدي إلى استرخاء الجسم.
  • تناول اطعمة تساعد على نوم هادئ قبل النوم بالأخص.

أطعمة تسبب انخفاض مستوى الطاقة

اترك تعليقاً