اعراض الانيميا الحادة

اعراض الانيميا الحادة كثيرة حيث تعتبر الانيميا الحادة من الأمراض التي تظهر بشكل شائع للغاية بين الكثير من الناس وبشكل كبير تظهر في الإناث وتكون نسبتها أكثر من نسبة وجودها في الذكور.

وتعتبر الانيميا بشكل بسيط هي نقص في عدد كريات الدم الحمراء الذي ينتج عن نقص عنصر الحديد في الجسم وتعتبر الوظيفة الأساسية التي تقوم بها كريات الدم الحمراء هي نقل الأكسجين فبالتالي عند نقصها يؤدي إلى نقص الأكسجين في الجسم مما يؤدي إلى نقص وظائف الجسم الحيوية وبالتالي تظهر اعراض الانيميا الحادة.

اعراض الانيميا الحادة

تعتبر اعراض الانيميا تختلف من شخص إلى أخر حسب نوع الانيميا وسبب حدوث الانيميا ولكن أكثر اعراض الانيميا الحادة شيوعا بين جميع أنواع الانيميا، هي الإرهاق والخمول بشكل عام، سرعة نبضات القلب، قلة التركيز وعدم القدرة على التحصيل، تشنجات العضلات وحدوث شحوب في لون الجلد.

ولكن الأعراض التي تكون تختص بكل نوع من أنواع الانيميا هي:

  • اعراض الانيميا الحادة التي تحدث بسبب نقص الحديد:

يعتبر نقص الحديد من أكثر أسباب حدوث الانيميا الحادة وتعتبر الأعراض هي الشعور ببرودة شديدة في أطراف اليد والأقدام، حدوث ضعف شديد وهشاشة للأظافر، حدوث التهابات شديدة وتقرحات في الفم وحدوث فقدان في الشهية.

  • اعراض الانيميا الحادة التي تحدث بسبب تكسير كريات الدم الحمراء:

يحدث تكسير كريات الدم سواء بشكل مفاجئ أو بشكل مزمن وذلك يؤدي إلى حدوث أنيميا حادة فاذا كان ذلك مزمن بسبب تناول بعض الأدوية فان ذلك سوف يظهر على هيئة تغير في لون البول وحدوث إضرابات في الكثير من الأجهزة مثل القلب والكبد والكلي والطحال.

أما إذا كان مفاجئ فسوف يكون ذلك مصاحب بآلام في البطن وحدوث اصفرار في البشرة وظهور كدمات ومناطق غامقة أسفل الجلد وكذلك حدوث تشنجات.

  • اعراض الانيميا الحادة التي تحدث بسب نقص الفيتامينات:

ويعتبر من أكثر أنواع الفيتامينات التي عند نقصها يؤدي إلى حدوث أنيميا حادة هو فيتامين B12 وتكون أعراضه ظاهرة جدا وواضحة.

ومن أشهر هذه الأعراض هو الإصابة بضعف العضلات وحدوث تشنجات في العضلات بشكل مستمر، فقدان الشهية، مشاكل في الجهاز الهضمي ينتج عنه إسهال وغثيان وكذلك حدوث مشاكل في التحصيل وعدم التركيز وضعف الذاكرة.

اثر العنف الأسري على الأطفال

اعراض الانيميا عند الأطفال

تعتبر الانيميا الحادة من الأشياء شديدة الخطورة عليهم فلذلك يجب عند ظهور اعراض الانيميا الحادة يجب سريعا العمل على علاجها ومن هذه الأعراض:

  • الشعور الدائم بالخمول والكسل الشديد وعدم القدرة على التركيز.
  • حدوث شحوب وبهتان في لون الجلد والأظافر وحدوث اصفرار للعينين.
  • حدوث تغير في لون البول ولون البراز لديهم.
  • حدوث فقدان نام الشهية وحدوث سوء تغذية بشكل عام.
  • الشعور بعدم القدرة على التنفس بشكل منتظم وحدوث ضيق للتنفس بشكل مستمر بسبب نقص الأكسجين.

اعراض الانيميا عند البنات

تظهر الانيميا بشكل كبير وواضح عند البنات والنساء وذلك بسبب عوامل كثير مثل حدوث الدورة الشهرية ومع تكرار عملية الحمل والولادة وبعد الخضوع إلى العمليات الجراحية.

وتعتبر اعراض الانيميا الحادة التي تظهر في هذه الحالة عند البنات والنساء لا تختلف كثير عن باقي الحالات مثل الخمول وسرعة نبضات القلب والكسل وعدم التركيز وبهتان الجلد، بالإضافة إلى ذلك يحدث الشعور الدائم بالصداع والدوار وحدوث عدم انتظام في الدورة الشهرية وحدوث ألام شديدة عند الدورة الشهرية.

علاج الانيميا الحادة

يعتبر علاج الانيميا يختلف ويتم تحديده على أساس نوع الانيميا والسبب الذي أدي إلى ظهور الانيميا فلذلك يجب الانتباه جيدًا إلى اعراض الانيميا الحادة حتى يتم على أساسها تحديد نوع الانيميا.

  • علاج الانيميا الناتج عن حدوث نقص شديد في الحديد: ذلك الحالة يتم العمل على علاجها عن طريق إعطاء المريض الحديد علي هيئة أقراص وأدوية ومكملات غذائية، ولكن يجب الانتباه أيضا إلى النظام الغذائي في هذه الحالة حيث يجب تناول الأطعمة التي تحتوي علي الحديد مثل الكبد والجرجير والتفاح الأحمر والفراولة.
  • علاج الانيميا الناتج عن حدوث نقص في الفيتامينات: وذلك يكون عن طريق علاج نقص فيتامين B12 لأنه من أكثر الفيتامينات التي عند نقصها يحدث حالة الانيميا الحادة فلذلك يجب إعطاء المريض هذا الفيتامين على هيئة أقراص أو حقن حتى تكون أكثر تأثير والحرص علي تناول الأسماك واللحوم ومنتجات الألبان والألبان.
  • يوجد بعض الحالات التي يكون العلاج الوحيد لها هو إعطاء المريض الدم الذي يحتوي علي عدد كبير من كريات الدم الحمراء بشكل مباشر وذلك عن طريق الأوردة وذلك لرفع عدد كريات الدم الحمراء في الجسم وبالتالي تقل نسبة الانيميا الحادة.
  • علاج الانيميا الحادة بسبب وجود مرض في نخاع العظام: وهذه يكون علاجها صعب عن باقي الحالات لان علاجها يكون أما عن طريق الأدوية الكيميائية ومن الممكن أن يصل هذا الأمر إلى الحاجة لزرع نخاع عظام.
  • وهناك بعض الحالات التي تكون بسبب تناول بعض الأدوية المعينة التي تسبب الانيميا الحادة، ويكون علاج هذه الحالة هو التوقف علي عن تناول هذه الأدوية أو إيجاد بديل لها.

أشياء تعمل علي تحسين عملية العلاج من مرض الانيميا الحادة

عند ظهور اعراض الانيميا الحادة يجب العمل على اتباع هذه النصائح مع تناول العلاج المخصص للحالة الخاصة بك، وهي:

  • يجب أن يقوم المريض بتناول فيتامين C مع باقي الأدوية والفيتامينات لان فيتامين C يعمل علي تحسن عملية امتصاص الحديد من الأطعمة وكذلك يجب أن يتم تناول أطعمة تحتوي على فيتامين C مثل عصير الليمون والبرتقال وغيرها من الأطعمة وخصوصا مع الأطعمة التي تكون غنية بالحديد.
  • الالتزام بنظام غدائي متوازن وصحي ومتنوع حتى يتم تحسين البيئة في جسم المريض.
  • التعرض بشكل مستمر إلى أشعة الشمس حتى يتم إمداد الجسم بالفيتامينات المختلفة التي تحسن من أداء الجسم وتمده بالطاقة والحيوية.
  • يجب في فترة العلاج التوقف والبعد عن استخدام الأطعمة والمشروبات التي تعمل على قلة وضعف امتصاص الحديد في الجسم ومن أمثلة هذه المشروبات هي القهوة والشاي والمشروبات التي تحتوي على كافيين والتدخين والكحول.

مضاعفات الانيميا

بعد ظهور اعراض الانيميا الحادة وإذا لم يتم العلاج بشكل فوري وعاجل وسوف يتم حدوث مضاعفات وأثار جانبية خطيرة ومن هذه الأثار:

  • كثرة التعب والخمول الذي من الممكن أن يصيب مريض الانيميا الحادة حيث يصبح غير قادر على الحركة تماما أو القيام باي نشاط أو القيام بأبسط النشاطات أو الواجبات المنزلية.
  • من الممكن بسبب التضاعف في مستوي الانيميا الحادة أن يؤدي إلى حدوث فشل في القلب بشكل عام بسبب زيادة ضخ الدم بشكل كبير لتعويض نقص الأكسجين في الدم مما يؤدي إلى إرهاق وتعب القلب بشكل كبير.
  • من الممكن أن يكون تأثير الانيميا الحادة على الأعصاب فهو من الممكن أن يؤدي إلى تلف جهاز الأعصاب بالكامل كما إن حدوث تلف في الأعصاب وحدوث نقص في فيتامين B12 من الممكن أن يؤثر على الحركات اللاإرادية التي يقوم بها الجسم.
  • هناك بعض الحالات التي ينتج عنها حدوث وفاه بسبب وصول حالة الانيميا إلى درجة لا يمكن علاجها.

التعرف على القلق – الاكتئاب عند الأطفال

اترك تعليقاً