اعشاب تساعد على النوم

اعشاب تساعد على النوم , هناك العديد من بعض الأعشاب التي تساعد على النوم   كما ذكر من هذا الأعشاب نوع نادر جداً و هو   الناردين المخزني أو السنبل و يسمى بالانجليزية Valerian، كما ذكر في العديد من الدراسات بأن عشبة الناردين المخزني إنها لها إهتمام  بقدر كبير في العديد من الأبحاث و بعض  الدراسات، كما أن ظهر في تلك الدراسات بأنها من أفضل اعشاب التي تساعد على النوم فهي تعمل على تقليل من وقت بداية النوم، كما إنها تعمل على تعزيز النوم حيث تجعلك تنام بعمق، 

 كما نشرت مجلة في امريكا سنة 2006 أن عشبة الناردين المخزني سوف تعمل على تحسين من جوده النوم كما أيضاً دون أن يحدث أي آثار جانبية ولكن هناك الحاجه للمزيد من تحديد الجرعات التي تناسب العشبة،

يوجد العديد من الأعشاب أيضاً التي تساعد على النوم و هي عشبة الدينار، والترنجان المخزني ، وشاي البابونج الألماني، وعشبة  الخزامى أو عشبة اللافندر، ولكن نحتاج للمزيد  من الدراسات التي تعمل على تحديد فعاليتها و ما هي درجة أمان استعمالها.

اعشاب تساعد على النوم

1-  البابونج

كما أن شاى البابونج يستخدم لأنه يعمل على تخفيف من الاكتئاب فهو يعمل على تحسين مشاكل النوم التي قد تواجه النساء بعد فترة الولادة، و ييعمل على مساعدة  الجهاز التنفسي و هو الذي يحد من الشعور بالقلق والاكتئاب، و بالتالي فإن مشروب شاي البابونج  من أفضل أنواع المشروبات الليلية التي تقضي على الأرق و التعب فهو من اعشاب تساعد على النوم .

2-  زهرة الآلام الحمراء

 و هي التي تسمى بالانجليزية  Passionflower،

كما أن أشارت مجلة سنة 2011، عندما تحصلي على بعض الجرعات الصغيرة من تلك الشاى فهو مفيد جدا للجسم، كما إنه مفيد للنوم لأن العديد من الناس يعانون من قلة النوم عندما يحدث لهم بعض التغيرات في حياتهم اليومية.

بل نحتاج المزيد من معرفته و بماذا يؤثر أو ما هي أعراضه الجانبية.

3- الحليب

 اعشاب تساعد على النوم منها الحليب لأنه يحتوي على الحمض الأميني تريبتوفان  Tryptophan

 الذي يعمل على زيادة نسبة الناقل العصبي السيروتونين Serotonin بطريقة طبيعية، كما أن السيروتونين يعد من أفضل الأشياء التي توجد في الجسم لأنه مهماً أيضاً للشعور بالسعادة، كما أن من أساس  الصناعة هو هرمون الميلاتونين Melatonin .

فهو الذي يعمل و يساعد على تنظيم النوم،كما أن نشرت مؤسسة الوطنية التي توجد في أمريكا أن الذي يربط  التريبتوفان والميلاتونين التي يوجدون في الحليب فهو يعمل على تحسين جودة النوم، و يجعله نوم صحي ومفيد، كما أن الذي يؤثر أكثر قوة على جسم الإنسان فهو يشابه الشاي ولكن الحليب من أفضل مهدى ء للإنسان ويكون من أفضل الروتين اليومي قبل النوم خاصة عندما يكون الحليب دافئ، كما أشارت و نشرت مجلة عام 2018 بأن عندما نشرب الحليب مع العسل فهو من أفضل المشروبات التي تلازم المرضي الذي يعانون من الشريان التاجي الحاد.

4- الكاكاو

فهو من المشروبات التي تساعد على تهدئه الأعصاب وتهدئه الجسم ولذلك يساعد على النوم بطريقه صحيه ومفيده لأن الكاكاو من المشروبات المفيده للجسم لأنه يحتوي على الشوكولاته التي تفيد الجسم و تعطيه راحة البال و المزاج.

وصفات تساعد على النوم

اعشاب تساعد على النوم
اعشاب تساعد على النوم

اعشاب تساعد على النوم

كما أن العديد من الناس يعانون من الأرق وعدم النوم، حيث أن العديد من الناس يتعرضون لصعوبة في النوم لفترات طويلة طوال الليل و لأسباب مختلفة فهو يؤثر بشكل سلبي على ذاكرة الإنسان، و على صحة القلب.

و على مناعة الجسم لذلك قد يلجأ العديد من الناس و يلجأن إلي إستعمال الأدوية المنومة ولكن كل ذلك الأدوية قد تؤثر على الجسم بشكل سلبي فإن هؤلاء الناس عندما يستخدمون الأدوية المنومة فهى قد تؤثر على الجسم و علي صحة الإنسان بشكل سلبي فهى تؤثر على الأعصاب أيضاً.

 اعشاب ووصفات تساعد على النوم

1- اليانسون

كما أن اليانسون من أفضل المشروبات و الأعشاب التي تفيد الجسم بطريقة جيده وفعاله لأنه يحتوي على العديد من الفوائد وهو من الأعشاب الطبيه التي تحمي الجسم وتخلصه من الأرق الذي يتعبه، ولذلك تمنحه العديد من الراحة ، لذلك يجب تناول كوب من اليانسون المغلي قبل النوم يومياً، ثم يفضل أن نضيف الحليب إلى اليانسون فهو يزيد الجسم ويمنحه الراحة.

2- شاي الناردين

كما أن شاي الناردين يحتوي على مادة الأدينوسين فإن ذلك المادة سوف تعمل على تأثير الجسم لكى تساعده على النوم، كما أن تناول شاي الناردين ليساعدنا على النوم بطريقة مفيدة، وصحية، وسريعة كما ان طريقة استعماله سوف نقوم بنقع شاي الناردين في الماء البارد لمدة طويله ثم يتم غلى شاي الناردين مع الماء، ثم قومي بشربه قبل النوم مباشرة.

 3- الموز

كما ان تناول الموز يساعد على النوم او شرب عصير الموز  بالحليب في المساء سوف يساعد على النوم لكي تحصلي على نوم مريح، كما أن الموز يحتوي على كمية كبيرة من الميلاتونين و هو الذي يساعد على النوم بطريقة مفيدة، وكذلك التربتوفان أيضاً الذي يوجد في الحليب؛ كما أن تناول كوب من الموز والحليب الدافئ يساعد على النوم بطريقه جيده.

نصائح التي تساعد على النوم

1- من الأشياء التي تساعد على النوم هو اختيار الوسادة الصحية التي تريحك التي تخفف من آلام الرقبة و هي التى تحسن نومك، لذلك يجب أن تقومي باختيار الوسادة التي يتم تصنيعها من الألياف الطبيعية.

2- عندما نأخذ حمام ساخن في المساء  قبل النوم سوف يعمل على مساعدة استرخاء الجسم و علاج الأرق.

3- عندما تقومي بتدفئة الجسم جيداً قبل النوم، يحمي جسمك لأن النوم عارياً قد يحدث تقطع في النوم و عدم الراحة و ذلك بسبب  تغير الحرارة.

4- من أفضل الأشياء التي تساعد على النوم عندما تهيئى غرفة النوم ليكون مكان مخصص لكى فإن النوم بعيداً عن مكان العمل أو بعيدة عن الضوضاء يساعد على النوم، كما أن عندما تقومى بتنظيف السرير قبل النوم يساعد على النوم و استخدام الألوان الفاتحة في غرفة النوم يساعد على نوم أفضل و عميق.

5- كما أن طرد الحيوانات الأليفة من غرفة النوم قد يساعد على النوم أيضاً بطريقة مريحة، اعشاب تساعد على النوم .

6-عندما نقوم بعمل مساج للجسم، و بتدليك حول العينين بحركة دائرية أيضاً يساعد على النوم بطريقة سريعة.

7-كما أن الاعتدال في تناول الطعام، وعدم تناول العديد من الوجبات الدسمة قبل النوم، فهي تزيد من  درجة حرارة الجسم وتسبب الأرق التي يسبب عدم الراحة و النوم.

8- كما أن عندما تعاني من الأرق و تتناولي العديد من الكافيين مثل القهوة و الشاي و النسكافيه والمشروبات الغازية بعد منتصف الليل فيجب الابتعاد عنهم في المساء  فالكافيين يؤخر النوم ويسبب الأرق للجسم.

9- كما أن الاستماع إلى القرآن الكريم يبعد عنك الشياطين و قد يساعد  أيضاً على التخلص من الوساوس والتفكير الذي يسبب الأرق و عدم الراحة.

أقرأ أيضاً:أعشاب طبيعية تساعد على النوم

اعشاب تساعد على النوم

اعشاب تساعد على النوم
اعشاب تساعد على النوم

اترك تعليقاً