افضل أوقات قراءة القرآن

افضل أوقات قراءة القرآن من الأمور الهامة التي يجب أن يحرص المسلم على معرفتها، واغتنامها، وكما هو معلوم أن قراءة القرآن الكريم في كل الأوقات جائزة ومستحبة، ولكن وجد أن هناك افضل أوقات قراءة القرآن التي يكون الثواب أعظم والأجر أكبر، ومن هنا فلابد أن يزاحم المسلم الذي يرجوا أن ينال الثواب العظيم، ويحرص على الفوز في الدنيا والآخرة، أن يعرف افضل أوقات قراءة القرآن  وقد اختلف في هذه المسألة إلى عدة آراء، سوف نقوم بذكرها في هذا المقال.

افضل أوقات قراءة القرآن

لا يحدد لقراءة القرآن وقت معين، فالمسلم يمكنه قراءة القرآن في كل الأوقات، لكن هناك آراء عن افضل أوقات قراءة القرآن وهي:

  • استدل الإمام النووي -عليه رحمة الله- من آيه (مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّـهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ)، أن افضل أوقات قراءة القرآن، تكون في الليل.
  • استدل السيد قطب -عليه رحمة الله- من آية (أقِمِ الصَّلاةَ لِدُلوكِ الشَّمسِ إِلى غَسَقِ اللَّيلِ وَقُرآنَ الفَجرِ إِنَّ قُرآنَ الفَجرِ كانَ مَشهودًا) إن افضل أوقات قراءة القرآن تكون في وقت الفجر، لان ابتداء اليوم بقراءة القرآن، يحصل به التوفيق من الله عز وجل، والسكينة.
  • يرى ابن باز أنه ليس لقراءة القرآن وقت معين، بل القرآن يقرأ في كل الأوقات، ولكن يمكن اختيار الوقت الذي يكون فيه القلب حاضرا، والذهن خالي من التفكير، ويرى أفضلية قراءة القرآن ليلًا، وما بعد الفجر، لأن الليل يكون فيه القلب حاضرا، والفجر يكون الذهن لم ينشغل بهموم الدنيا ومشاكلها.

فضل قراءة القرآن

القرآن الكريم هو كتاب الله الذي نزله على عبده ليكون للعالمين نذيرًا، وهو الذي لا يأتيه الباطل من بين يدية ولا من خلفه، وهو شفاء للروح ومطهر للنفس، وهداية للعالمين، ووقاية من الشياطين، ومعلم للدين، فأي شيء يذكر لا يوفيه حق قدره، ولا يصفه كامل وصفه، فهو الكتاب الذي يخلو من الأخطاء فقد قال الله تعالى:(ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين).

 ، وقراءة القرآن لها فضل عظيم وفوائد لا تحصى، قد يغفلها الكثير وفضل قراءة القرآن أمور كثيرة أهمها:

  • من فضل قراءة القرآن أن الله -جل وعلا- وعد عبادة الذين يقرأون القرآن بأنهم ينالو الأجر والثواب العظيم، والتمتع بالجنه ونعيمها، وقد قال تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّـهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ*لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ).
  • المسلم الذي يقرأ القرآن له الثواب المضاعف لأن الحسنة بعشر أمثالها، وقراءة حرف من القرآن يكون بعشرة حسنات، لقوله -صلى الله عليه وسلم: (من قرأ حرفا من كتاب اللَّهِ فله به حسنة، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها، لا أقولُ آلم حرفٌ، ولَكِن ألِفٌ حرفٌ وميمٌ حرفٌ).
  • قاريء القرآن  ينال الأجر العظيم من الله تعالى أيضا ينال البركة والسعة في الرزق، فقد قال الله تعالى:(إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّـهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ)
  •  قاريء القرآن يُرفع  الله تعالى من قدرة ويزيد من شأنه، ويحظى بالكرامة والعزة، ويحفظه بحفظه وقوته.
  •  القرآن يشفع لأصحابه يوم القيامة،  بقدر ما كنت تقرأ منه، وبقدر قربك للقرآن، فقد نص صلى الله عليه وسلم على ذلك حين قال:  (اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ).
  • قراءة القرآن تجعل قارئها يشعر بالطمأنينة، والراحة والهدوء، والسكينة.
  • قراءة القرآن ترفع من منزلة قارئها حيًا وميتًا، لما لما ورد عن هشام بن عامر أنه قال: (شُكِيَ إلى رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم الجراحاتِ يومَ أحدٍ فقال: احفروا وأوسعوا وأحسنوا وادفنوا الاثنين والثلاثةِ في قبرٍ واحدٍ وقدموا أكثرَهم قرآنا. فمات أبي فقُدِّمَ بين يدي رجلين).
  • الماهر بالقرآن يبلغ منزلة الملائكة، ويوم القيامة يكون مع المصطفين والمختارين، والذي يلقى صعوبة في قراءة القرآن ويقرأة فلة أجران.
  • فهم معاني القرآن وتدبرها يقوي إيمان المسلم، وينال من عطائه وثوابه، ويتمعن حلاوة معاني القرآن، ويتلذذ بها.

كيف تقرأ القرآن بتدبر

قراءة القرآن بتدبر وإخلاص هو مراد كل مسلم يريد الثواب العظيم، والأجر الكبير من الله تعالى، والأخذ ببركة القرآن في أمور الحياة، فالقرآن هو شفاء الروح والبدن، وهناك من يتمنى أن يقرأ القرآن بتدبر ويداوم على قراءته بحب، دون ملل أو كسل لأن قراءة القرآن تخلص من شياطين الإنس والجن، وتعين على ترك المعاصي والآثام، وهناك أمور العمل بها من الممكن أن يعين على تدبر القرآن عند تلاوته، وهي:

  • اقضي على وساوس الشيطان بأن تجعل لك ورد يومي ولو كان جزءا قصيرا، مع محاولة زيادته مع الوقت، فبذلك تزرع حب القرآن في قلبك مما يساعدك على تأمل معانيه وتدبرها.
  • اجعل الإصرار أهم شيء في علاقتك بالقرآن ولا تتهاون بأن تفوت ورد يوم لأي شيء آخر، ومع الوقت سيصبح القرآن جزءا من حياتك لا يمكنك تركة.
  •  محاولة ختم القرآن في الصلاة، بتقسيمة على عدد الصلوات، فذلك يساعد على تدبر القرآن ويساعدك أيضا على حفظة.
  • البعد عن المعاصي والكذب والغيبة والأمور التي تجعل للشيطان مدخل في حياتك، فكل ذلك يبعدك عن التدبر والخشوع في قرائتك للقرآن.
  • استحضار عظمة القرآن والإنصات إليه وفهم معانيه وتدبرها، والصبر عند سماعه.
  • اغتنام أوقات الفراغ في قراءة القرآن خاصة في الليل، وفي الطريق والمواصلات من خلال قراءة القرآن من الهاتف.
  • الاتعاظ بآيات العذاب والاستعاذ منها  والاستبشار بآيات الجنة ونعيمها، والدعاء بنيلها فقد ورد أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- كان يقرأ آيةً من كتاب الله، وبقيَ يردّدها إلى أن أصبح، وكانت الآية قَوْله -تعالى-: (إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ).
  • تعلم القرآن من خلال الذهاب إلى مجالس العلم التي يتم فيها مدارسة القرآن، وشرح معانيه وبلاغته.

أحاديث عن فضل القرآن

هناك الكثير من الأحاديث التي ذكر فيها فضل القرآن، ومنها

  • عن جابر رضي الله عنه قال : (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجمع بين الرجلين من قتلى أحد في ثوب واحد ثم يقول : أيهم أكثر أخذاً للقرآن؟ فإذا أشير إلى أحدهما قدمه في اللحد).
  •  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة ، والحسنة بعشر أمثالها لا أقول (الم) حرف ولكن : ألف حرف ولام حرف ، وميم حرف).
  • عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ).

*في النهاية لا بد من من ذكر أهمية قراءة القرآن، وأهمية اختيار افضل أوقات قراءة القرآن، وتدبر معانيه فإن القرآن هو علاج للمسلم، ووقاية له من الأذى، وبه يرفع الله درجاته، وتمحي خطاياه، فيه أحكام الشارع، وفيه عظة للمؤمن، و زجر العاصي والفاجر، به ننال الرضى، من الله والفوز في الدارين، وبه نستعين على قضاء حوائجنا، وبه تزول الكربات والهموم، فهو شفاء للصدر، ونور للقلب، وهدى ورحمة للعالمين.

التخلص من الأرق بالقران

اترك تعليقاً