افضل وقت للدعاء المستجاب في رمضان

افضل وقت للدعاء المستجاب في رمضان جاء شهر رمضان لتهل معه الخيرات والبركة والجميع يتحرى عن أوقات استجابة الدعاء حيث تفتح أبواب السماء ويستجيب الله سبحانه وتعالى لعباده إن العبادات في شهر رمضان لا تقتصر على أمر معين مثل قراءة القرآن والصلاة والذكر والدعاء حيث هناك آداب معينة للدعاء يجب على كل مسلم اتباعها والإخلاص في الدعاء إلى الله سبحانه وتعالى.

افضل وقت للدعاء المستجاب في رمضان

افضل وقت للدعاء المستجاب في رمضان

كل مسلم يتضرع إلى الله يدعوه بكل ما في قلبه آملاً في استجابة الدعاء وخاصة في شهر رمضان المبارك حيث تفتح أبواب السماء السبعة ويعتق المسلمين كل يوم من النار أنه كنز يجب أن يغتنم كل مسلم تلك الفرصة ويبذل قصارى جهده ليلاً نهاراً  من أجل إقامة العبادات واستجابة الدعاء.

إن تحري وقت استجابة الدعاء أمر في غاية الأهمية حيث هناك عدة مواضع وأوقات معينة يستجاب فيها الدعاء:

حيث يفضل الدعاء بين الآذان والإقامة في الصلاة حيث ورد حديث عن النبي تفسيره أنه لا يرد دعاء لأي مسلم في الوقت بين الإقامة والأذان في الصلاة حيث تنصرف الشياطين في ذلك الوقت إذا نودي المسلمين للصلاة تنصرف الشياطين حتى لا تستمع إلى الأذان.

كما يفضل الدعاء في ليلة القدر ليلة ينتظرها جميع المسلمين كل عام من أجل التضرع إلى الله والخشوع في الدعاء من أفضل أوقات استجابة الدعاء في رمضان حيث يفضل الدعاء في الثلث الأخير من الليل قبل صلاة الفجر حيث تكون أبواب السماء مفتوحة على مصرعيها وينادي الله عباده أما من يجيب المضطر إذا دعاه  كما يفضل الدعاء بعد الصلاة ولكن يفضل البقاء فترة بعد وعدم القيام سريعاً حتى يستجاب الدعاء حيث يكون بينك وبين الجنة خطوة وإذا نزل الغيث يفضل الدعاء وعند السجود أيضاً تضرع إلى الله وأخلص في الدعاء وقبل إقامة صلاة الجمعة تحري وقت الدعاء وآخر ساعة من صلاة العصر أيضاً تحرى وقت الدعاء بها

إذا كنت تجلس مع عائلتك في مجلس ذكر يفضل الدعاء بعد الانتهاء وكذلك عقب الوضوء مباشرة حيث يفضل قول ذلك الدعاء اللهم اجعلنا من التوابين واجعلنا من المتطهرين وعند دفن الميت وإذا كنت في السعودية عند شُرب ماء زمزم وأيضاً دعاء المسلم أثناء سفره ودعاء الأم والأب لأولادهم ودعاء المسلم لأخيه في غيبته والدعاء أثناء قيام الليل.

متى يستجاب الدعاء

افضل وقت للدعاء المستجاب في رمضان
افضل وقت للدعاء المستجاب في رمضان

هناك أوقات معينة للدعاء يجب على كل مسلم أن يتحراها على أكمل وجه حيث هناك وقت معين للدعاء والدعاء به مستجاب بأمر الله عز وجل، هناك خصوصية معينة في الدعاء في رمضان وأنها عبادة مثل الصلاة والزكاة والصوم والحج.

إذا قام أي مسلم أثناء الصيام  بالدعاء فإن دعاءه مستجاب أيضاً حيث جاء في تفسير سورة البقرة الآية 186 حيث كان أحد الصحابة يسأل الرسول هل الله قريب منا فنناجيه أم بعيد المنال فنقوم بندائه فنزلت تلك الآية في سورة البقرة تفسيرها أن الله عز وجل يجيب المضطر إذا دعاه وأنه قريب يجيب دعوة جميع المسلمين ويستجيب لهم هذا يدل على ارتباط العلاقة بين الصوم في شهر رمضان والدعاء.

وهذا يدل على أن كل مسلم يجب أن يجتهد في دعائه سواء في شهر رمضان أو غيره من الأوقات إن دعاء الصائم لا يرد حيث ورد في حديث عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام أن هناك ثلاثة أشخاص لا يرد لهم دعاء أبداً دعاء المسلم الصائم حتى يفطر، دعاء المظلوم وكذلك دعاء الإمام العادل.

تتنزل الرحمات في ذلك الشهر وتكثر الأعمال الخيرية حيث يستجيب الله لعباده ولكن يجب على كل مسلم أن يكون متيقن أن الله سيستجيب إلى دعاؤه وألا يتسلل الشك بداخله حتى يستجاب الدعاء .

ويستجيب الله إلى دعاؤه وإعطائه ما طلب أو يناله أجراً يوم القيامة أو صرف أذى أو بلاءٍ عنه حيث تفتح أبواب الجنة في رمضان وتغلق أبواب النار.

أوقات استجابة الدعاء يوم الجمعة

افضل وقت للدعاء المستجاب في رمضان

هناك وقت معين يستجاب فيه الدعاء يوم الجمعة قبل إقامة صلاة الجمعة تحري وقت الدعاء وآخر ساعة من صلاة العصر وقبل الوضوء وبين الأذان والإقامة تحري ذلك الوقت وتوجه إلى الله سبحانه وتعالى وتضرع إليه.

هناك آداب معينة للدعاء يفضل اتباعها حتى يستجاب الدعاء وهي كالآتي:

  • استقبال القبلة والإخلاص لله تعالى.
  • الوضوء قبل الدعاء إن تيسر وأن يكون المطعم والمشرب والملبس من حلال.
  • يجب على كل مسلم الأمر بالمعروف مع ضرورة كثرة الأعمال الصالحة لأنها أعظم سبب في إجابة الدعاء.
  • عدم تكلف السجع في الدعاء وأن يسأل الله كل صغيرة وكبيرة.
  • يجب على كل مسلم أن يدعو بيقين مع الجزم في الدعاء مع حضور القلب في الدعاء.
  • كما يجب عليه أن يحمد ربه سواء في السراء والضراء ثم الصلاة على النبي عليه أفضل الصلاة والسلام.
  • إذا لم يستجيب الله الدعاء لا تتعجل كما يفضل الإلحاح في الدعاء والدعاء في وقت الضيق والفرح.
  • عدم الدعاء على الأهل والمال والولد والنفس ولا يسأل إلا الله وحده.
  • التضرع والخشوع والرغبة والرهبة وعدم تكلف السجع في الدعاء.
  • أن يبدأ الداعي بنفسه إذا دعا لغيره ولا يدعو بإثم أو قطيعة رحم.
  • الوضوء قبل الدعاء إن تيسر ورفع اليدين أثناء الدعاء.
  • الابتعاد عن جميع المعاصي وأن يدعو لإخوانه المؤمنين ويحسن به.
  • التقرب إلى الله بكثرة النوافل بعد الفرائض وأن يتوسل إلى الله بأسمائهِ الحسني وصفاتهِ.
  • الدعاء ثلاث مرات وكثرة الأعمال الصالحة.
  • خفض الصوت في الدعاء والاعتراف بالنعمة وشكر الله عليها.
  • الاعتراف بالذنب والاستغفار منه والإخلاص لله تعالى.
  • يفضل الدعاء عند رؤية هلال شهر رمضان وعند الإفطار وإذا قمت بإفطار صائم.

فضل الدعاء في رمضان

افضل وقت للدعاء المستجاب في رمضان يعتبر الدعاء في شهر رمضان عبادة فيها إظهار التذلل وطاعة لذلك يجب الالتزام بهدي النبي واتباع طريقته ويفضل التضرع والحاجة والضعف والصبر وعدم استعجال الإجابة مع عدم اليأس والقنوط من إجابة الدعاء.

إن الدعاء عبادة عظيمة فيلجأ العبد إلى الله في السراء والضراء الدعاء يعني لغوياً النداء كما أن له أكثر من معنى في الشريعة الإسلامية الاستغاثة والتوحيد والعبادة والسؤال والطلب والثناء والقول وهي وسيلة يتصل بها العبد بربه يقوّي صلته بالله عبادة جليلة يظهِر فيها العبد تعظيمه لله.

شهر رمضان، شهر الصيام والقيام وتلاوة القرآن والمبادرة فيه إلى التوبة النصوح من سائر الذنوب ومجاهدة النفس فيما يرضي الله وشهر جعل الله صيامه أحد أركان الإسلام ومن فوائد الصوم أنه يعرف العبد نفسه وحاجته وضعفه وفقره لربه وتطهير النفس وتهذيبها وتزكيتها وشهر تفتح فيه أبواب الجنات وشهر يجود الله فيه سبحانه على عباده بأنواع الكرامات وتضاعف فيه الحسنات وشهر الصدقات والإحسان فأوضح سبحانه أنه كتب علينا الصيام لتنقية القلوب فينبغي للصائم الإكثار من الصلوات والصدقات والذكر والاستغفار ومن أخطر المعاصي اليوم أيضاً ما بلي به الكثير من الناس من استماع الأغاني وآلات الطرب فالصيام شعبة عظيمة من شعب التقوى ووسيلة قوية إلى التقوى كما يجب على كل مسلم مواساة إخوانه الفقراء والإحسان إليهم.

طريقة عمل صدقة جارية لوالدتي المتوفية

اترك تعليقاً