الاخطاء التي تؤثر على البشرة في الصيف

الاخطاء التي تؤثر على البشرة في الصيف، العناية الجيدة بالبشرة أثناء فصل الصيف خُصُوصًا للذين يتعرضون لأشعة الشمس بشكل كبير تَبَعًا لطبيعة عملهم- تعتبر جزء مهم لحماية البشرة من الأشعة الضارة التي قد تسبب لأضرار كبيرة من حروق خفيفة وبسيطة إلى إمكانية الإصابة بسرطان الجلد.
يوجد العديد من الممارسات الخاطئة التي نمارسها خلال فصل الصيف والتي تزيد من الضرر الواقع للبشرة من أشعة الشمس الضارة، من هذه الأخطاء التي يجب تفاديها وإصلاحها.

الاخطاء التي ،تؤثر على البشرة في الصيف

العديد من السيدات يقعن مصيدة العديد من التجارب والإعلانات التجارية الخاصة بمستحضرات التجميل، لذلك نقدم لكن اشهر الاخطاء التي تؤثر على البشرة في الصيف، والتي عليكن تجنبها:

عدم وضع واقي الشمس

يعد وضع واقي الشمس المناسب للبشرة والذي يحمل عامل الحماية الأعلى قبل الخروج في فصل الصيف وحتى في فصل الشتاء من الأساسيات التي يجب عدم تجاهلها، لأن واقي الشمس يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة التي قد تسبب التجاعيد والحروق.

وحتى مع الوقت قد تسبب سرطان الجلد. يقول أطباء الجلدية أنه يجب أن يكون واقي الشمس الفيزيائي آخر ما يوضع على البشرة حتى يقوم بعمل حاجز فيزيائي لحماية البشرة من الشمس، أما واقي الشمس الكيميائي فيجب أن يكون أول ما يتم وضعه على البشرة حتى تمتصه البشرة ويقوم بعمل انعكاس لأشعة الشمس الضارة وحماية البشرة.


من الأمور الضرورية أَيْضًا أن نقوم بتكرار وضع واقي الشمس كل فترة زمنية معينة أكثر من مرة خلال اليوم كل 60-90 دقيقة تَقْرِيبًا حتى يتم تجديد عمل الواقي وهذا يعتمد على عامل الحماية الخاص بواقي الشمس المستخدم، أَيْضًا يجب التأكد من وضع واقي الشمس بطريقة صحيحة والقيام باختيار واقي الشمس المناسب للبشرة والذي يحتوي على كمية جيدة من الزنك.

وضع واقي الشمس قبل الخروج مباشرة

يضع الكثير من الناس واقي الشمس وهم في الخارج خُصُوصًا عند الذهاب للشاطئ، لكن يجب وضع واقي الشمس قبل التعرض لأشعة الشمس على الأقل بنصف ساعة تَقْرِيبًا وذلك لإعطاء البشرة وَقْتًا حتى تمتص الواقي بشكل جيد وتحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة التي سوف تتعرض لها البشرة في الدقائق الأولى من وضع الواقي.

عدم وضع واقي الشمس على الشفاه

ينسى أغلب الناس حماية الشفتين أَيْضًا من أشعة الشمس مع أن الشفاه تتأثر كَثِيرًا بالأشعة فوق البنفسجية لذلك يفضل حمايتها قبل الخروج من المنزل. يفضل استخدام مرطب الشفاه الذي يحتوي على عامل حماية مرتفع وتكرار وضعه خلال اليوم أكثر من مرة لأنه من الطبيعي أن يزول بسهولة خلال تناول الطعام والشرب والكلام.

واقي الشمس في السيارة والمنزل

يظن معظم الناس أنه لا داعي لوضع واقي الشمس أثناء التواجد في المنزل أو حتى عند قيادة السيارة، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ لأنه من الضروري حماية بشرتنا في فصل الصيف ووضع واقي الشمس المناسب حتى في المنزل بسبب تواجدنا بشكل كبير بالقرب من النوافذ التي تقوم بإدخال أشعة الشمس للمنزل وَخُصُوصًا عند قيادة السيارة فإننا نتعرض لكمية كبيرة من هذه الأشعة.

ربما لا يتم معرفة أن البشرة قد تأثرت لأن النوافذ والزجاج يحمي من الأشعة فوق بنفسجية من النوع B(بالإنجليزية: UVB) والتي تسبب الحروق ولكن الأشعة فوق بنفسجية من النوع A(بالإنجليزية: UVA) تستطيع المرور من الزجاج وهي المسؤولة عن الإصابة بسرطان الجلد وظهور علامات تقدم السن والتجاعيد.

تغيير مستحضرات التجميل

الكثير من الناس تقوم بتغيير نوعية مستحضرات التجميل أو واقي الشمس أو المستحضرات الخاصة بالعناية بالبشرة بعد أن اعتادوا على استخدام نوعية أخرى، من الممكن أن يكون السبب أن مراكز التسوق تقوم بعمل عروض بشكل مستمر على هذه المستحضرات.

والناس يحبون أن يستفيدوا من هذه العروض لكن تغيير نوعية المستحضرات المستخدمة أكثر من مرة قد يؤدي لعمل حساسية للبشرة خُصُوصًا عند استخدام تلك التي لا تلائم نوعية البشرة الخاصة بنا.

ويمكن ذكر بعض من أخطاء استخدام مستحضرات التجميل:

  • استخدام بكثرة: يعد مادة مهمة في عالم التجميل وتستخدم لإطالة عمر المكياج وظهوره بشكل جيد دون وجود أي عيوب بالبشرة ولكن الاستخدام اليومي يعمل على جفاف البشرة وظهور الحبوب والبثور.
  • وضع كريم الأساس بشكل يومي: الحرص على اختيار كريم أساس ذات تغطية خفيفة

مزيل المكياج

عند اختيار مزيل المكياج يفضل أن يكون من الماء الزيتي بَدَلاً من مزيل مكياج يحتوي على مكونات كيميائية تحرم البشرة من الزيوت المهمة التي تفزرها، فعند استخدام الماء الزيتي فهو يزيل المكياج ويغذي البشرة في نفس الوقت.

النوم بالمكياج

تجنبي النوم بالمكياج لأنها تفسد البشرة مع مرور الوقت، غسل بشرتك كل ليلة قبل النوم مع وضع كريم ليل مناسب لنوع بشرتك

استخدام مقشرات البشرة بشكل يومي

تعتبر عملية تقشير البشرة من الخطوات المهمة جِدًّا لحماية البشرة وتجديد الخلايا وإزالة الخلايا الميتة والزيوت الزائدة منها، لذلك يفضل استخدام مقشر البشرة مثل منظف حمض السالسليك أكثر من مرة خلال اليوم حتى يقوم بتجديد الخلايا وإزالة الشوائب وتنعيم البشرة.


لكن الكثير من الناس يقوم باستخدام مقشر البشرة بشكل يومي وهذا شيء غير جيد وضار للبشرة لأن البشرة لديها القدرة بنفسها على تجديد الخلايا وإزالة الخلايا الميتة والشوائب، الاخطاء التي تؤثر على البشرة في الصيف.

ولكننا نسرع العملية ونساعد البشرة للقيام بعملية التقشير بشكل أسرع عندما نستخدم هذه المستحضرات وهذا شيء جيد، لكن عند استخدامنا مقشر البشرة بشكل يومي فإننا سوف نحرم البشرة من طبقة الحماية الخاص بها وعندها سوف نعرض البشرة لمخاطر عديدة وزيادة خطورة حدوث التصبغات

استخدام مضادات الأكسدة

يعد استخدام مصل مضادات الأكسدة  للبشرة من الأمور الهامة والضرورية خلال فصل الصيف لأن هذه المضادات تقوم بحماية مضاعفة للبشرة من الأشعة فوق بنفسجية وتقوم بإزالة المواد الضارة والجذور الحرة التي تبقى عالقة في البشرة والتي قد تسبب الضرر لها لذلك يفضل القيام باستخدام هذه المضادات يَوْمِيًّا عند الصباح قبل وضع أي شيء على البشرة.

كيفية العناية بالبشرة

بعد أن تعرفنا على اشهر الاخطاء التي ،تؤثر على البشرة في الصيف، هناك بعض الطرق التي تحتاجين لمعرفتها من أجل العناية بالبشرة، فعلى بالرغم من المحاولات الكثيرة في حماية البشرة بشكل مضاعف صيفًا، الاخطاء التي تؤثر على البشرة في الصيف.

إلا أن أشعة الشمس تسبب حوالي 90% من مشاكل البشرة، وبذلك تترك الأشعة فوق البنفسجية بصمتها على شكل ترهلات، خطوط دقيقة، بشرة باهتة، بالإضافة إلى ظهور التجاعيد التي تظهر مبكرًا، لذلك يجب الاعتناء بالبشرة لتخفيف من حدة المشاكل التي يمكن أن تتعرض لها، ومن طرق العناية التي قد تخفف من وطأة التعرض لأشعة الشمس ما يأتي:

  • واقي الشمس
  • غسول يناسب طبيعة البشرة.
  • مصل مغذي للبشرة سيروم
  • مرطبات للبشرة وأقنعة

حموضة البشرة

عليكِ معرفة مدى حموضة بشرتكِ من أجل الحذر من الوقوع في اشهر الاخطاء التي ،تؤثر على البشرة في الصيف، يعرف الرقم الهيدروجيني PH بأنه مقياس رقمي يشير إلى مدى الحموضة أو القلوية في شيء ما من خلال مقياس رقمي يحمل الأرقام من 1-14 والرقم 7.

رقم محايد، بحيث أن الأرقام التي أقل منه تعتبر حمضية والأرقام الأعلى منه تعتبر قلوية، وتحمل البشرة الرقم الهيدروجيني 4. 7 وبذلك تعتبر ذات طبيعة حمضية والتغيير في هذا الرقم يؤثر سلبًا على صحة البشرة

العناية بالبشرة الدهنية في الصيف

الاخطاء التي تؤثر على البشرة في الصيف

اترك تعليقاً