الاطعمه قليلة الدسم تساعد على انقاص الوزن

الاطعمه قليلة الدسم تساعد على انقاص الوزن، يتساءل الكثير من محبي اتباع الحميات الغذائية إذا كان تناول طعام معين يجعلنا قادرين على إنقاص الوزن، وأن مهما تناول الشخص من هذه الأطعمة فإنه سيساعده على وصوله لهدفه والذي هو الوصول للوزن المثالي.

ولكن عليك عزيزي القارئ أن تستشير طبيبك الخاص فقد يكون السبب الرئيسي لزيادة وزنك مرضًا تعاني منه، لذلك نوجه دومًا قرائنا إلى استشارة الطبيب الخاص بهم، وعمل كافة التحليلات الطبية لتأكد من سلامة جسمهم من الأمراض المسببة لزيادة الوزن، مثال على ذلك: أمراض القلب، والاكتئاب، والسكري، وأمراض الكلى.

الاطعمه قليلة الدسم

هناك الاطعمه قليلة الدسم تساعد على انقاص الوزن، وهي أيضًا أطعمة صحية، عليكم إدخالها في نظامكم الغذائي:

  • الأوراق الخضراء: قلل من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، وكذلك الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، مما يجعل الأوراق الخضراء من أنسب الأطعمة لك في وقت اتباع الحمية. فالأوراق الخضراء مثل السبانخ والجر جير والبقدونس، وغيرها تساعدك في فقدان الوزن الزائد بفاعلية كبيرة، فهي غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والمكملات الغذائية التي تعزز من صحة جسمك بشكل عام.
  • البيض: أثبتت الدراسات الحديثة أن البيض هو مصدر هام جداً للبروتين، كما أن البيض يمنح الشعور بالشبع والامتلاء لمدة طويلة، ويساعد بشكل كبير في إنقاص الوزن.
  • الخضروات: تشمل البروكلي والملفوف والقرنبيط، وغيرها. فهي غنية بالألياف وتعتبر مصدرا جيدا للبروتين النباتي. كما أن الخضراوات الصليبية تقاوم الإصابة بالأورام السرطانية، وتعد من أفضل الأطعمة أثناء اتباع أنظمة إنقاص الوزن.
  • الأسماك: فالأسماك، مثل: السلمون والسردين والماكر يل وغيرها، تحتوي على سعرات حرارية قليلة وتحافظ على الشعور بالشبع والامتلاء لمدة طويلة. فهي مصدر جيد للأيودين ولأحماض أوميغا-3 ذات الفوائد العديدة على النظر والقلب. كما أنها تعزز من أداء الغدة الدرقية وتحسن عملية الأيض.
  • التونة:  تناول التونة الخالية من الزيوت يعتبر طريقة مثالية لاتباع نظام غذائي خالٍ من الدهون ومنخفض السعرات الحرارية. كما أن التونة تساعد في بناء العضلات. وعليك دائماً بانتقاء ألتونه المعلبة مع الماء أفضل من تلك المعلبة مع الزيوت.
  • الحساء: أثبتت عدة دراسات أن تناول الأطعمة في صورة حساء يعطي الإحساس بالامتلاء والشبع أكثر من تناوله في صورته الصلبة، نظراً لاحتوائه على كميات أكبر من الماء. لذا فإن تناول حساء الخضراوات على سبيل المثال يعتبر من أفضل الأطعمة الصديقة لأنظمة إنقاص الوزن.

ماهي الأكلات التي تزيد الوزن

إذا كنت تعانون من الوزن الزائد وتبحثون عن الاطعمة قليلة الدسم تساعد على انقاص الوزن، فعليكم الابتعاد عن تلك المأكولات في البداية:

  • الخبز الأبيض: يوجد في خبز القمح كمية عالية من الألياف لا توجد في الخبز الأبيض كما أنه يحتوي على سعرات حرارية عالية جدًا وبه أيضًا كمية مرتفعة من المعادن ف القطعة الواحدة من خبز القمح تساوي 69 سعرة حرارية.
  • الزيوت: حيث يحتوي زيت الزيتون على سعرات حرارية عالية تساعد على زيادة الوزن ويمكن وضعه على السلطات أو على الأطباق التي نرغبها، والزيوت النباتية أيضًا مفيدة للقلب وبها سعرات حرارية عالية مثل زيت جوز الهند وأيضًا الزيت المشهور في زيادة الوزن زيت الفول السوداني فيمكننا وضعهم على الأطعمة ويعملان بشكل سريع على زيادة الوزن.

ما هي الحلويات التي تزيد الوزن

بعد معرفة الاطعمة قليلة الدسم تساعد على انقاص الوزن، عليكم معرفة أن الحلويات هي العامل الأساسي لزيادة الوزن:

  • الفواكه المجففة: يمكن الحصول على كميّةٍ جيّدةٍ من السعرات الحرارية عند تناول الفواكه المجففة، فهي تمتلك حجماً أقلّ من الفواكه الطازجة، ممّا يساعد على تناول كميّةٍ أكبر منها دون الشعور بالامتلاء، فعلى سبيل المثال يوفّر كوبٌ من الزبيب 400 سعرةٍ حرارية مقارنةً بكوبٍ من العنب الطازج الذي يوفّر 60 سعرةً حرارية، وَيُعَدّ الزبيب من أكثر الفاكهة المجففة شيوعاً، وهناك أنواعٌ أُخرى منها، مثل: التوت المجفف، والمشمش المجفف، والتفاح، والتوت البريّ، والفاكهة الاستوائية.
  • المكسرات وزبدتها: إن تناول المكسرات بشكلٍ منتظم يساعدك على اكتساب الوزن بشكلٍ آمن، إذ إِنَّهَا تُعَدّ من أفضل الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها، كما يمكن إضافتها إلى العديد من الأطباق ومنها السلطات، وتمتلك المكسرات النيئة، أو المحمصة تحميصاً جافاً فوائد صحية عديدة.

كما يُساعد تناول زبدة المكسرات التي تحتوي فقط على المكسرات، وَتُصْنَع دون إضافة السكر أو الزيوت المهدرجة، على اكتساب الوزن.

  • عصير الفاكهة: العديد من الناس يعتقد أن عصير الفاكهة هو نافع بشكل كبير لخسارة الوزن الزائد، ولكن الضد هو الصحيح فإن عصير الفاكهة الطازج يحتوي على مقادير كبيرة من السعرات الحرارية وذلك يكون سيء على من يريد خسارة وزنه ولكن نافع لمن يرغب في زيادة وزنه، أيضاً عصير اللبن بالفواكه من الأنواع التي يبقى بها كمية سكر كبيرة وأيضاً الحليب لا يكون منزوع الدسم لهذا يعين على زيادة الوزن.

ما هي الاطعمة التي تزيد الوزن بسرعة؟

بعد أن علمنا خرافة، الاطعمة قليلة الدسم تساعد على انقاص الوزن، لا أساس لها من الصحة، وأن اتباعك لنظام غذائي وابتعادك عن بعض الأطعمة هي التي تجعلك تفقد الوزن، وسنعرض عليكم بعض الأغذية التي عليكم تجنبها إذا كنتم تريدون إنقاص وزنكم:

  • النشويات: يُعَدّ الخبز والحبوب مصدراً مُهمّاً للنشويات والكربوهيدرات المُعقدة، مثل النشا، والألياف، والتي توفّر الطاقة للجسم، وتحتوي شريحة من الخبز الأبيض على ما مقداره 70 سعره حرارية، ومن الأمثلة على الحبوب: الأرز، يساعد على زيادة الوزن نظراً إلى أَنَّهُ من الأغذية الغنيّة بالسعرات الحراريّة، ممّا يعني أَنَّهُ من الممكن الحصول على كميّةٍ كبيرةٍ من الكربوهيدرات والسعرات الحراريّة من خلال تناول حصة واحدة من الأرز، إذ يوفّر كوبٌ من الأرز الأبيض متوسط الحبة المطهو، أو ما يعادل 186 غراماً منه، ما مقداره 242 سعرةً حرارية.

 ومن مصادر النشويات الأخرى: الذرة، والشوفان، والبطاطا، والبطاطا الحلوة، والحنطة السوداء، والقرع، والفاصولياء، والبقوليات.

  • الحليب ومنتجاته: يحتوي الحليب على مجموعةٍ من الدهون، والبروتينات، والكربوهيدرات، بالإضافة إلى احتوائه على الفيتامينات والمعادن، مثل: الكلسيوم، وَيُعَدّ الحليب خياراً جيّداً للأشخاص الذين يرغبون ببناء العضلات لِأَنَّهُ يحتوي على كميّةٍ جيّدةٍ من البروتين، وتُشير إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة أمريكية سنة 2007، إلى أنّ شرب الحليب خالي الدسم بعد ممارسة تمارين المقاومة، يُعزز اكتساب العضلات والمحافظة عليها، مقارنةً بالمنتجات التي تحتوي على الصويا.

ويُنصح الأشخاص الذين يريدون اكتساب الوزن باستهلاك الحليب ضمن نظامهم الغذائي يومياً، ويمكن تناول الحليب كامل الدسم للحصول على سعرات حرارية إضافية، وبالإضافة إلى ذلك يُعَدّ الجبن مصدراً جيداً للبروتينات، والدهون، والكلسيوم، والسعرات الحرارية، ويُنصح بتناول الجبن كامل الدسم لزيادة الوزن، ويوفّر الزبادي كامل الدسم البروتين والعناصر الغذائية، ويُنصح بتجنّب الزبادي المنكّه، أو الذي يحتوي على نسبٍ منخفضة من الدهون، إذ إنّه غالباً ما يحتوي على السكر المضاف، ويمكن إضافة المكسرات والفاكهة للزبادي العادي لإضفاء النكهة عليه.

طريقة عمل المشروم المسلوق

اترك تعليقاً