الحب من طرف واحد في علم النفس

الحب من طرف واحد في علم النفس، تشعر بشيء ما تجاه شخص تخشى أن تبادله مشاعرك تريد أن تصرح له ولكن ينتابك الخوف من سماع إجابة غير مرضية، كثير منا تعرض لذلك الشعور يبدأ الأمر بالمغازلة والإعجاب ويتطرق للتعلق حتى يصل الأمر إلى الوقوع في الحب ولكن الطرف الآخر يعلم ذلك ما رأي علم النفس في ذلك الأمر.

الحب من طرف واحد في علم النفس

كثير منا يقع في الحب من نظرة واحدة لعلك إذا قرأت كتاب هيبتا سوف تتعرف على مراحل الحب السبعة، مراحل ينتابها الخذلان ومشاعر الصدق، مشاعر بين الصعود والهبوط ولكن إلى أي مرحلة يستقر الحب.

ولكن ما نتحدث عنه في مقالنا التالي هو الحب من طرف واحد لماذا يتجه شخص إلى حب شخص آخر من طرف واحد هل يخشى من الرفض؟ ها مر بتجربة سيئة تجعله يرفض الدخول في عالم الارتباط مرة أخرى، لما لا نُصرح بمشاعرنا؟، لماذا يخشى شخص لتلك الدرجة؟

كما تطرق علماء النفس لفهم هذا الأمر وسيكولوجية الأشخاص، كثير منا يحتاج إلى وجود الحب في حياته والشعور بمزيد من الاهتمام، كثير منا يفتقد تلك المشاعر بين أفراد أسرته وأصدقائه لذا يلجأ للحب من طرف واحد.

 ولكن ما الفائدة سوف تلاحظ نتائج غير مرضية لما تقوم به من بذل طاقة واهتمام دون مقابل، أي علاقة إنسانية على وجه الأرض لا بد أن يكون بها أخذ وعطاء حتى تكون سوية نحن بشر وكل شخص منا يحتاج إلى عناية خاصة.

وهذا يؤثر على رد الفعل أيضاً حينما تقدم لشخص كل شيء ولكن بالرغم من ذلك تجد نفسك دون تقدير دون أي قيمة معنوية أو ملموسة، إهدار للمشاعر وحينما يأتي الشخص الصح لن يكون هناك أي مشاعر تقدمها

ولم تعش في الأساس حالة الحب المرضية لمشاعرك وقلبك.

الحب من طرف واحد في علم النفس، لا يقتصر الأمر على شخص تتعامل معه بشكل يومي من الممكن أن يتطرق لأشخاص تتخيلهم أو أشخاص مشهورين مثل الفنانين تكون مهووس بشخص معين.

حيث يتطرق الحب من طرف واحد إلى مسألتين:

  • معظم الأشخاص تلجأ إلى الارتباط  بشخص مساوٍ لها في الحالة الاجتماعية والمادية والتعليمية ذلك الأمر يجعل الشخص يحب من طرف واحد.
  • في بعض الأحيان علاقات الصداقة من الممكن أن تتحول لعلاقة حب من طرف والطرف الآخر لا يرغب في ذلك.

الحب المتبادل بصمت

من يلجئون لذلك النوع من الحب يخشون الإفصاح عن مشاعرهم، وهو موجود في الرجال والنساء، ولكن طريقة تعبيرهم عن الحب تكون من خلال الأفعال وإثبات حبهم.

إذا كنت تريد أن تعرف علامات الحب لدى المرأة:

  • تلاحظ أنها تهتم كثيراً بملبسها ومظهرها أمامك، تهتم بطريقة كلامها.
  • تهتم باهتمامات الشخص الذي تحبه، ترتدي ملابس أنيقة.
  • إذا كنت متواجد في مكان تسعى أن تذهب إليه.
  • تشعر كثيراً بالغيرة حينما تمدح شخص آخر خاصة إذا كان في الأمر النساء ذلك الأمر سوف يفضحها بشكل كبير.
  • تحاول أن تبادل الحديث معك وتلفت انتباهك باستمرار.
  • إذا كنت فكاهي تجدها تضحك معك كثيراً على أي شيء تقوله.
  • حينما تحدثها عن أي شيء تلتفت إليك تماماً وتجنب التحدث مع أي شخص آخر وتنظر إليك باهتمام.

إذا كنتِ تريدِ أن تعرفِ علامات الحب عند الرجل:

  • من المعروف لكي تعرفِ علامة حب الرجل سوف تلاحظِ ذلك من نظرة عينيه نظرة لا مثيل لها كلها اشتياق وحب وألفة وحنان كأن لم يُخلق أي إنسان على وجه الأرض سواكِ، أنتِ سوف تشعرين بذلك لا داعي لمزيد من الكلمات التي تعبر عن ذلك الشعور.
  • يغار عليكِ كثيراً، إذا وجدك بجانب رجل آخر سوف يجن جنونه، ومن الممكن في تلك اللحظة أن يعترف لكِ بحبه، وليس فقط إذا كنتِ تقفِ مع رجل آخر بل إذا ارتديت ملابس لافتة سوف يغار أيضاً.
  • سوف يلاحقك على مواقع التواصل سواء الفيس بوك، الانستقرام، الواتس آب، يتابع منشوراتك.
  • يشعر بالتوتر والارتباك بجانبك إذا لاحظتِ مشاعره لن يستطيع النظر إلى عينيك بل يتعمد تجاهلك.
  • الرجل في كل الأحوال يحب التحدث بلغة نحن إذا تحدث إليك أن نذهب للسينما أو كافية على سبيل المثال وهكذا.
  • يحاول أن يساعدك في كل شيء يقف بجانبك في أمور حياتك، إذا واجهتك مشكلة تجديه أول شخص بجانبك.
  • يحاول أن يبقى معكِ لفترات طويلة يتحدث عن نفسه كثيراً.
  • كما أنه يتتبع أخبارك، ويرغب في معرفة كافة تفاصيلك وأمور حياتك.

هوس الحب في علم النفس

الحب من طرف واحد في علم النفس ، العلاقة الناجحة بين الطرفين أفضل بكثير من اهتمام طرف واحد بالطرف الآخر، هناك كثير من الدراسات أجريت التي تؤكد أن هذا النوع شائع بين كثير من الأفراد.

يعتبر الهوس العاطفي أحد الصور المرضية للحب الشخص يكون يتعلق بالطرف الآخر لأبعد الحدود، في تلك الحالات من الممكن أن يصل الأمر إلى مستشفى الأمراض العقلية.

كما ذكرنا لا يقتصر الأمر وهوس الحب على شخص في حياتك من الممكن أن يكون شخص مشهور.

قد يصل الأمر إلى تخريب حياة الطرف الآخر ومن الممكن أنه لا يعرف بأي شيء في ذلك الأمر ، حتى إذا كان يعرف من الممكن أن يكون الطرف الآخر لا يشعر بأي مشاعر تجاهه، من الممكن أن يكون يشعر بشيء تجاه شخص آخر.

الشخص المريض بهوس الحب في الغالب لا يصدق أن الطرف الآخر لا يشعر بشيء تجاهه كما يسعى جاهداً لكسب قلبه.

ولكن الحب بالرضا وليس بالعنف والغصب، يعتبر هوس الحب من الأمراض النفسية في بعض الحالات قد يصل الأمر إلى الانتحار والإصابة باكتئاب حاد.

ذلك الشخص يعيش حالة حب في خياله مع الطرف الآخر، ويتخيل كل شيء معه على الرغم من عدم وجود علاقة سوية بين الطرفين.

ذلك الشخص يكون خطر على نفسه قبل الأطراف الأخرى لأنه كما ذكرنا من الممكن أن يصل الأمر إلى أن يؤذي نفسه لأنه يشعر أنه غير مرغوب.

ولكن إذا كنت تعاني من ذلك لا داعي للقلق لكل شيء علاج ومن الممكن المتابعة مع طبيب علاج نفسي خاص، كل شخص منا له عيوبه التي يمكن أن يتخلص منها، ولكن الموضوع كله عبارة عن إرادة، كل شيء له علاج لا داعي أن تفقد الأمل.

هل الحب من طرف واحد يستمر

الحب من طرف واحد في علم النفس، في الغالب يعتبر الحب من طرف واحد يأتي في مرحلة المراهقة، جميعنا تعرضنا لتلك الفترة ومشاعر الحب المتخبطة.

ولكن حينما تصلين لسن معين سوف تتذكرين ذلك وتتذكريه على أنه أمر تافه لم يكن يستدعي كل ذلك التفكير، في الغالب سوف تنضجين في سن الخامسة والعشرين بعد أن تجتازِ مرحلة الجامعة وتتعاملي مع الناس ومع أشخص مختلفة بأفكار مختلفة سوف تجدين أن طموحك بدأ يتطور وفتي أحلامك لم يعد مثل السابق سوف تأخذين خبرة كافية في التعامل في الحياة مع الناس وخاصة حينما تعملين يتولد لديك إحساس الثقة بالنفس وسوف تختارِ الشخص الذي تريدين الزواج منه بشكل مثقف وواعٍ أكثر لأن لديك دراية أكثر بأمور الحياة.

عيد الحب حول العالم

اترك تعليقاً