السعودية تأجيل موعد الجرعة الثانية

السعودية تأجيل موعد الجرعة الثانية أعلنت المملكة العربية السعودية عن أنطلاق ثلاث حملات على ثلاثة مراحل للتطعيم بلقاح “فايزر- بايونتيك” المضاد لفيرس كرونا، وقد أعلنت المملكة العربية السعودية أن اللقاح سيكون مجانيًّا.

أعلنت المملكة عن الحملات الثلاثة للمصل المكافح للفيرس على ثلاثة مراحل متشرعة الأبواب أمام المواطنين والمقيمين بالمملكة، للتسجيل للحصول على لقاح “فايزر- بايونتيك”، وقد كان تقسيم المراحل كالآتي:

المرحلة الأولى: تستهدف المرحلة الأولى في مصل مكافحة فيروس كرونا المقيمين والمواطنين ممن هم فوق سن 65 عامًا، وكذلك تشمل المرحلة الأولى من هم أكثر يعتبرون معرضين للعدوى بأمراض مزمنة وممن يمتهنون المهن الأكثر عرضة للعدوى.

المرحلة الثانية: خصصت للفئة التي تتجاوز الـ 50 عامًا.

المرحلة الثالة: وهذه المرحلة الأخيرة هي تفتح الباب أما كل المواطنين والمقيمين بمختلف أعمارهم دون تحديد مدة كل مرحلة أو تاريخ انطلاقها، فهي ستفتح الباب أمام كل المواطنين الراغبين في تلقي اللقاح، في المملكة العربية السعودية والتي يبلغ عدد سكانها 34 مليونًا.

وتعد المملكة العربية السعودية هي ثاني دولة في الخليج بعد البحرين تعطي مرحلة البداية  للقاح، وتبدأ في استخادمه لمواجة فيرس كرونا.

مراحل تطور اللقاح، وكيف بدأ؟

السعودية تأجيل موعد الجرعة الثانية
السعودية تأجيل موعد الجرعة الثانية

قد تم تطوير عددا كبيرًا من اللقاحات جرى تطويرها واختبارها في الصين، منها ما لم يتم استعماله وتطبيقه، ومنها ما هو قيد الاستعمال بالفعل، وقد أعلن العديد من الباحثين إن لقاحا لفيرس كوفيد-19 قد طور بالصين، وقد أظهر نجاحًا في اختبارات المرحلة المتوسطة.

وحسب الأبحاث فإن اللقاح الذي قد طوته شركة (ساينوفاك بايوتيك) أنتج نجاحا سريعًا في الاختبارات التي شملت حوالي 700 متطوع، وقد أتى الإعلان الجديد بعد نشر أرقام وعدة لقاحات قد طورت في الولايات المتحدة وأوروبا في اختبارات تعتبر شبه نهائية واسعة النطاق.

وقد تم نشر أرقام تتعلق بثلاثة لقاحات في الولايات المتحدة وألمانيا وروسيا تشير إلى أن فاعليتها تتعدى 90% وذلك قد كان ذلك ضمن عدد من الاختبارات العديدة من آلاف المتطوعين.

والصين شأنها شأن جميع دول العالم وهي في المقدمة، تسرع الخطى في تطوير الطريقة التي تكافح بها الفيرس وتحد من انتشاره، وحتى يتم تطوير لقاح فعال لمرض كوفيد-19 الذي سببه فيروس كرونا المستجد.

وقد طورت اللقاحات حتى وصلت إلى أربعة لقاحات في الصين في المراحل الثالثة والنهائية من اختبارات الفاعلية والأمان، ومن أهما اللقاح الأشهر الذي طورته (ساينوفاك بايوتيك).

وقد لاقى هذى اللقاح المطور من قبل الشركة ردًّا مناعيًّا سريعًا، وتعتمد الدراسة على 144 مشارك في المرحلة الأولى من الاختبارات، وأجمعت 600 مشاركًا في المرحلة الثانية تشير إلى أن اللقاح يلائم جميع الاستخدامات في الحالات الطارئة.

وقد نجحت الصين في السيطرة على الوباء، كما أن الإجراءات تجري اختبارات اللقاحات الصينية في عدة دول أخرى والتي منها باكستان والسعودية وروسيا وإندونيسيا، والبرازيل.

السعودية تأجيل موعد الجرعة الثانية

السعودية تأجيل موعد الجرعة الثانية
السعودية تأجيل موعد الجرعة الثانية

(التوسع في الجرعة الأولى)

وقد صرحت المملكة العربية السعودية عن التوسع في إعطاء الجرعة الأولى للقاح الفيرس، وذلك لإعطاء الفرصة لكل من لم يتلقى الجرعة الأولى من اللقاح في موعد انطلاقها، وقامت بإجاء مواعيد للجرعة الثانية.

وإعادة جدولتها لمكافحة فيروس كرونا المستجد كوفيد-19 وذلك من أجل تغطية شيرحة كبيرة جدّا من المجتمع بالجرعة الأولى للمرحلة الأولى.

وقد تم إعلان الجرعة ضمن المواعيد القائمة للجرعة الثانية التي تم تقرير ابتداؤها في إبريل 2021 والتي أعلنت الوزراة أنها سوف يتم تحديدها عن طريق استئناف إعطاء الجرة الثانية.

وقد أعلنت الوزراة لجميع المواطنين والمقيمية سرعة الاتجاه إلى التسجيل لأخد اللقاح عن طريق تطبيق صحتي، خصوصًا الأشخاص الأكثر عرضةً لخطر العدى بالفيرس.

السعودية تأجيل موعد الجرعة الثانية

السعودية تأجيل موعد الجرعة الثانية
السعودية تأجيل موعد الجرعة الثانية

وكما بينا سابقا فقد أعلنت وزارة الصحة السعودية في وقتٍ سابق أنه سوف يتم توفير لقاح فيروس كرونا لكل المواطنين والمقيمين في المملكة مجانا، هذا ما قام مساعد وزير الصحة بتأكيده، وقال بأن اللقاح آمانًا وفعَّالًا ومعتمدًا من الهئات المعنية جميعها.

كما صرحت الدولة بأن اللقاح سوف كون متواجًا في صيدليات الدواء مجانًا، وعبرت الوزارة عبر حسابها في تويتر بأنها حرصًا منها على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين، فالآن تتواجد لدينا خدمة تطعيم ضد فيروس كرونا وهي متوفرة في صيدليات الدواء مجانًا.

ما هي استخدمات تطبيق صحتي في محاولة مكافحة الفيرس؟

تطبيق صحتي هو تطبيق أنشأته المملكة العربية السعودية لخدمات الأفراد الصحية، يتيح للمستخدم الوصول إلى المعلومات الصحية، والحصول على عدد كبير من الخدمات الصحية المقدمة من كل الجهات المعنية في داخل القطاع الصحي.

ومن تلك الخدمات التي يقدمها التطبيق هي الخدمات المتعلقة بلقاح فيروس كرونا المستجد، من حجز مواعيد الفحص، والاستشارات عن بعد، والبحث عن اللقاح في أقرب الصيدليات للمستخدم.

وعرض الإجازات المرضية، والوصفات الإلكترونية، وحجز موعيد في مراكز الرعاية الأولية، وإضافة وتسجيل التابعين، وكذلك المؤشرات الحيوية، ونتائج الفحص الدراسي.

الصحة السعودية: تأجيل موعد الجرعة الثانية

قامت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية بإرسال رسائل نصية لهواتف المواطنين والمقيمين لإعلامهم بتأجيل موعد الجرعة الثانية من لقاح فيروس كرونا المستجد كوفيد-19 والتي قالت في رسالتها ما يلي:

“عزيزي صاحب الهوية المنتهية بـ… تم تأجيل موعد الجرعة الثانية من لقاح كورونا للجميع إلى موعد يحدد لاحقاً، وذلك لتحصين أكبر عدد من المجتمع بالجرعة الأولى وحماية الصحة العامة والوصول إلى المناعة المجتمعية والعودة إلى الحياة الطبيعية”.

وقد أصدرت الصحة السعودية تأجيل موعد الجرعة الثانية معلنةً سبب ذلك بأنه حصل بسبب الشح والتعثر في الإمدادات الدولية من اللقاحات لموجاهة الشركات المصنعة للقاح في توفير الكميات المطلوبة من التوريد المتعاقد عليها في أعداد اللقاحات.

كما أن إقرار الصحة السعودية: تأجيل موعد الجرعة الثانية تم فرضه كذلك من أجل الحرص على تغطية أكبر عدد من السكان والمواطنين والمقيمين بأكبر عدد من الجرعة الأولى.

حيث قامت المملكة بالتوسع في الجرعة الأولى قبل انطلاق الجرعة الثانية، وخصوصًا الفئات التي تعتبر أكثر تعرضًا للعدوى بالفيرس، والفئات الأكثر خطورة، مما يؤدي إلى خفض الحالات الشديدة في الأعداد، وحماية صحة المواطنين العامة.

كما أن تأجيل موعد الجرعة الثانية يعظِّم الفائدة من الاستفادة بالجرعة الثانية لما تقوم به الشركات الصانعة للقاح بإجراء أبحاث وتطورات لتضمين الأنماط المتوفرة من الفيروس في جميع اللقاحات.

وإجراءات العديد من الأبحاث بالبحث عن أصل الفيروس، وأشكاله وتطوراته مما يساعدهم في استكشاف تطورات الفريس وتحقيق أفضل نتيجة من اللقاح يمكن استخدماها مع تقدم الجرعات.

ومنذ بداية هذه الأزمة الخاصة بانتشار فيروس كرونا المستجد كوفيد-19 إلى وقتنا الحالي، لا تسعى المملكة العربية السعودية إلا أن تتقدم بأبنائها إلى الأفضل، وحمايتهم من هذا الفيرس الجديد.

الذي أقبل علينا منذ بداية العام الماضي، والذي لا يزال منتشرًا بيننا إلى الآن، فكل ما تتخذه المملكة من إجراءات احترازية، أو تتابعًا لمراحل اللقاح وصولًا إلى المرحلة الثالثة التي سوف يتم تطبيقها مؤخرًا، بعد انطلاق المرحلة الثانية بعد انتهاء فترة التأجيل.

ما هو إلا سعيًا من الدولة إلى الوصول إلى مواطنيها إلى بر الأمان بكل السبل والطرق الممكنة، وذلك وفقًا لما فرضته الدولة من إجراءات احترازية يجب تطبيقها خلال تلك الفترة، ومن هنا جاء قرار الصحة السعودية: تأجيل موعد الجرعة الثانية، حتى يستفيد السكان من الجرعة السابقة على أكبر وجه، وتأملًا من الدولة لأن تصل الأبحاث في الجرعة الثانية إلى اللقاح الأكثر أمانًا على المتلقين له.

أقرأ أيضاً:تفويت الموعد المحدد لأخذ اللقاح له حجز

نهاية مقال : السعودية تأجيل موعد الجرعة الثانية

اترك تعليقاً