هل يجوز الصلاة في السيارة اثناء السفر

الصلاة في السيارة اثناء السفر أمر يسأل عنه الكثيرين، تعتبر الصلاة الركن الثاني من أركان الإسلام وأهم ركن بها حيث اُعتبر تاركها غير مسلم حتى توبته لله عز وجل.

وإهمال الصلاة والتهاون بها يعتبر إهمال للدين الإسلامي الحنيف، وفي وقتنا الحاضر ومع تعدد وسائل السفر فقد يأتي وقت فريضة صلاة ونحن في مكان لا نستطيع إقامة الصلاة فيه بشروطه مثل: السيارة، والمركب، والطائرة، والقطارات.

لذلك كثرت تساؤلات الناس عن ما الحل المناسب حتى لا تضييع عليهم فريضتهم أو يتم جمع فريضتين بدون سبب وجيه.

منزلة الصلاة في الإسلام

أعطى الإسلام الصلاة منزلة كبيرة فهي أول ما أوجبه الله من العبادات، كما أنها أول عبادة يحاسب عليها المسلم يوم القيامة وقد فرضت ليلة المعراج، وهي عمود الدين ولا يقبل لتاركها أي عذر أو عمل آخر.

طالما كان المسلم قادرًا على أدائها ولا تسقط عن أي رجل بالغ عاقل، بينما تسقط عن المرأة في حالة الحيض والنفاس، ولا تؤمر بقضائها بعد أن تطهر من عذرها.

وفي الدين الإسلامي الحنيف، تؤدى الصلاة خمس مرات يومياً، وهي فرضا على كل مسلم بالغ عاقل خالي من الأعذار سواء كان ذكرًا أو أنثى. بالإضافة لصلوات تؤدى في مناسبات مختلفة مثل: صلاة العيدين، وصلاة الجنازة، وصلاة الاستسقاء، وصلاة الكسوف. والصلاة هي وسيلة مناجاة العبد لربه، وهي صلة بين العبد وربّه لذلك الحفاظ عليها يعني حياة هنية، والبعد عنها حياة بها شقاء لا يتحملها أحد.

حكم تارك الصلاة

والعياذ بالله فإن تارك الصلاة إذا كان قد تركها جاحدا لوجوبها مع علمه بأن الله أمر بإقامتها فهذا كافر مرتد بإجماع الأمة. ومن تركها جاحدا لوجوبها جهلا منه بوجوبها كحديث العهد بالإسلام لم يحكم بكفره، ولكن يُعَلّم ويؤمر بها.

وقد اجمع علماء الدين أن  جاحد فرض الصلاة كافر يقتل إن لم يتب من كفره ذلك، واختلفوا في المقر بها وبفرضها التارك عمدا لعملها، وهو على القيام بها قادر، ونُقل عن الصحابة أنهم كانوا يرون كفره

الصلاة في السيارة اثناء السفر

دعونا نعرف هل يجوز الصلاة في السيارة اثناء السفر، ففي بعض الأحيان قد يضطر المسلم في أوقات كثيرة إلى الصلاة في أوقات سفره الهامة في السيارة مثلا. وقد أوضح العديد من علماء الدين عدم جواز الصلاة في السيارة إذا كانت متحركة بالشكل الذي يغير اتجاه القبلة.

وذلك حتى لا تكون الصلاة في غير الاتجاه الصحيح أو تسير في الاتجاه الخاطئ، ولكن بعض علماء الدين أباح الصلاة عند ركوب السيارة أو أو وسيلة مواصلات حتى لا يتم إضاعة أحد الفروض أو جمعهم في وقت معين.

وكان هذا رأي علماء الدين  في صلاة الفرض، فلا يجوز للراكب أداؤها، وهو راكب، إلا إذا خاف انقطاع رفقته، أو لحوق ضرر به، كالتأذي بالوحل ونحوه، أو خشي على نفسه، أو ماله إذا نزل ليصليها على الأرض، فيجوز له الصلاة وهو راكب، ويعيدها عند المالكية والشافعية، ولا يعيدها عند الحنابلة، وإن جازت للفرد صلاة الفريضة وهو راكب يلزمه استقبال القبلة ما استطاع إلى ذلك عند تكبيرة الإحرام، ثم يصلي أنَّى اتجهت به راحلته.

أما صلاة النوافل، فيجوز للمسافر أن يصليها وهو راكب ولو كان متجهًا إلى غير القبلة، ولو من غير عذر.

هل يجوز الصلاة في السيارة لغير المسافر

أحيانًا يكون الإنسان في الطريق يقضي بعض حاجته ولكنه ليس طريق سفر، فهنا هل يجوز الصلاة في السيارة اثناء السفر، أو عدمه.

هنا قال علماء الدين، إن استقبال القبلة شرط لصحة الصلاة، ويجب أداؤها بأركانها وواجباتها من: قيام وركوع وسجود وقعود، وسائر فروضها مما لا تصح الصلاة إلا بذلك، ما لم يعجز الشخص عن شيء من ذلك، سواء كانت في السفر، أو في الحضر، وقضاء الفرد لاحتياجه ليس بالسبب المانع للوقوف قليلًا وأداء الفريضة ثم إكمال طريقه.

ومن المعلوم أن حكم الصلاة على متن السيارة من المواصلات الحديثة يأخذ حكم الصلاة على الراحلة، إلا أنه لا ينبغي لقائد السيارة أن يصلي أثناء قيادته للسيارة خشية الانشغال عن قوانين السير مما قد يؤدي إلى وقوع الضرر عليه أو على غيره.

هل يجوز الصلاة في السيارة للمرأة

بعد أن علمنا رأي مختلف العلماء عن هل يجوز الصلاة في السيارة اثناء السفر، كان علينا توسيع البحث حتى نشمل المرأة، فالمرأة في كثير من الأحيان تتعرض لموقف أ،ها تكون على طريق أو خارج منزلها، وقد تخلو المنطقة التي تواجدت بها من أي مساجد للسيدات، وهنا يُرى أنه في حالة إذا كان المصلية لا تستطيع استقبال القبلة والصلاة قائمة لا تجوز في الفريضة إلا بشرطين:

  • إن كانت تخشى خروج وقت الفريضة قبل وصولها، أما إن كانت ستصل قبل خروج الوقت فإنها تنتظر حتى تعود ثم تصلي.
  • ألا تستطيع النزول للصلاة على الأرض، فإن استطاعت النزول وجب عليها ذلك.

النداء إلى الصلاة

كيف ينادى للصلاة منذ بدايتها، يتم ذلك عن طريق الأذان هو نداء ينادى به للصلاة عند المسلمين، ويؤذّن كل يوم في بداية وقت كل صلاة من الصلوات الخمس المفروضة. كان المؤذن الشخص الذي يقوم بالأذان، أن يؤذن من مكان مرتفع، من على المنارة أو من على سطح المسجد. الآن يؤذن المؤذن من خلال أجهزة التكبير، هذا مما سهل عليه الأمر كثيرًا. كان أول مؤذن في الإسلام هو الصحابي بلال بن رباح.

هل تجوز الصلاة في الطائرة أو الباخرة أثناء السفر

بعد أن علمنا هل يجوز الصلاة في السيارة اثناء السفر، يتسائل بعض الناس هل تسير نفس الأحكام، على وسائل المواصلات الأخرى كالقطار، والطائرة، والبواخر.

هنا أشاد العلماء بجواز الصلاة في الطائرة، والبواخر، والطائرات وذلك لأن الضرورة تستدعي ذلك، حيث أن الفرد المسافر لن يستطيع أن يأمر قائد الباخرة، أو الطائرة بإيقافهم للنزول لأداء الفريضة، وبالتالي يتوجب أداؤها حتى لا تفوت بضياع وقتها.

الفرق بين دابة زمان ودواب الوقت الحاضر

 السؤال الذي يطرح دومًا هل يجوز الصلاة في السيارة، أثناء السفر، وعن جواز تلك المسألة التي هي الصلاة في السيارة فهذا أمر يشغل بال الكثير إلا أنه ليس بالأهمية القصوى مثل الأزمنة السابقة، حيث إن قديما كان السفر من خلال الجمال ويحتاج إلى وقت طويل وبالتالي كان لابد من البحث عن وسيلة يؤدى من خلالها المسلمون الصلاة خلال سفرهم.

في وقتنا هذا السيارة أصبحت وسيلة أسرع ولا تحتاج إلى وقت، وقد تجعل المسلم يلحق بصلاته ويبتعد عن الشبهات، حيث إن السيارة متحركة في كل الاتجاهات ومن المؤكد أنه تضل القبلة في كثير من الأحيان، لذلك من الأفضل أن يصلي الفرد المسلم صلاته قبل ركوب السيارة أو الانتظار لحين الوصول ثم تأدية صلاته.

شروط صحة الصلاة في وسائل المواصلات أثناء السفر

  • الطهارة.
  • النية.
  • ستر العورة.
  • دخول وقتها.
  • ترك مبطلات الصلاة.
  • العلم بطيفية أدائها.
  • أن يكون المسلم مستقبل القبلة.
  • لابد أن تكون وسيلة المواصلات متوقفة.
  • أن يكون قادر على السجود وتأدية الأركان كاملة.

وبعض هذه الشروط من الصعب توافرها في السيارة أو أي وسيلة مواصلات.

كيفية السيطرة على الغضب

اترك تعليقاً