ما هو الصيام المتقطع للرجيم

الصيام المتقطع للرجيم، له العديد من الفوائد سواء كانت صحية أو جمالية لا حصر لها، يساعد على تأخير شيخوخة الجسم ومظاهر تقدم العمر، كما أنه يساعد على خسارة الوزن، يساعد على تحسين عمليات الأيض، يقلل من تناول كميات الطعام خلال النهار.

ما هو الصيام المتقطع للرجيم

هناك الكثير من الدراسات التي ظهرت في الآونة الأخيرة حول فوائد الصيام، من المعروف الصيام  بمفهومه الديني الصيام من بعد صلاة الفجر حتى صلاة المغرب، خبراء التغذية أخذوا نفس الفكرة، صيام لعدد معين من الساعات في اليوم، حيث يوجد الكثير من الأساليب والأشكال.

هناك الكثير من أشكال الصيام المتقطع من الممكن صيام لمدة 12 ساعة في اليوم، ومن الممكن الصيام ليوم كامل في الأسبوع، من الممكن الصيام يوم ويوم، من الممكن الصيام لمدة 16 ساعة في اليوم، ومن الممكن الصيام يومين في الأسبوع فقط.

هناك نوع صعب وقاسي جداً يعتمد على تناول كميات قليلة من الأطعمة وفي الغالب تكون عبارة عن فواكه وخضروات فقط خلال 20 ساعة في اليوم وذلك مقابل تناول وجبة كبيرة خلال فترة 4 ساعات.

الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع

من مزايا الصيام المتقطع للرجيم، المساعدة في الوقاية من مرض السكري، إبطاء الشيخوخة، خسارة الوزن الزائد بشكل كبير.

هل تعرف أن حمية الصيام المتقطع تعتمد على الصيام عن تناول الطعام لمدة 8 ساعات وحتى 16 ساعة؟، كما أنه تدخل في تلك الساعات عدد ساعات النوم.

ومن الممكن خلال فترة الصيام المتقطع تناول الماء أو المشروبات سواء الساخنة أو الباردة  ولكن دون إضافة سكر.

إن هذا النظام يساعد على فقدان نسبة كبيرة من الوزن، أن أي نظام غذائي صحي يعمل على خفض نسبة الكيلو جرامات في الجسم بصورة تدريجية، على سبيل المثال، إذا فقد الشخص 7 كيلو جرام في الأسبوع الأول بالتالي سوف تقل نسبة الدهون بشكل تدريجي، بالتالي في الأسبوع الثاني قد تفقد 3 كيلوغرام.

يرجى الذكر، أن الأهم في فقدان الوزن هو التخلص من الدهون وليس الكيلوجرامات، وذلك لأن الدهون تشكل خطر كبير على صحة الجسم، وبالتالي تجعلنا أكثر عرضة للأمراض المزمنة.

في حال استمرار الشخص على الصيام المتقطع للرجيم، بعد مرور شهرين سوف تجد وزنك قد وصل لحالة من الثبات بالفعل، لذا لا تفقد الأمل عزيزي القارئ، أسعى نحو التخلص من الدهون.

أمثلة لوجبات الصيام المتقطع

إن اختيار الأطعمة الصحية الأفضل دائماً لتزويد الجسم بكافة العناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن وكربوهيدرات وبروتينات وغيرها.

من أمثلة وجبة الإفطار في الصيام المتقطع للرجيم،  شريحتين من التوست أو رغيف من الخبز السن أو نصف رغيف خبز بلدي أو  قطعة من الكيك أو  نصف كوب من الكورن فليكس.

جبن قليل الملح، جبن قريش، ملاعق من الفول،  100 جرام جبن أبيض خالي من الدسم، بيضتين مسلوقتين، جبن موتزاريلا.

بالنسبة للمشروبات، كوب نسكافيه، كوب شاي بالحليب، فنجان قهوة بالحليب دون أي إضافات من السكر.

أمثلة الوجبات الخفيفة السناك بين الفطور والغذاء في الصيام المتقطع للرجيم، ثمرتين من الفاكهة، القليل من الترمس، طبق صغير من شوربة الخضروات، حفنة من المكسرات، ثمرة بطاطا مشوية، كوب من الفشار بدون ملح، كوب من سلطة الفواكه بملعقة عسل واحدة، طبق متوسط من شوربة الخضروات الحارقة، كوب من مشروب حمص الشام، طبق متوسط من سلطة الخضروات.

أمثلة وجبات الغداء في الصيام المتقطع، طبق من شوربة الخضروات، من الممكن تناول 250 جرام من السمك المشوي، علبة تونة مصفاة من الزيت، قطعتين لحم مسلوق أو مشوي، شرائح من الكبدة مطهوة بطريقة صحية، ربع دجاجة مسلوقة أو مشوية، أصابع من الكفتة قليلة الدهون، طبق من السلطة الخضراء،

شريحتين من التوست البني، 5 ملاعق من المكرونة المسلوقة بدون دهون، 3 ملاعق أرز، ثمرة بطاطس مسلوقة.

من فوائد الصيام المتقطع، يعزز إفراز هرمون النمو من الغدة النخامية الموجودة في الدماغ، من فوائد هذا الهرمون تجديد خلايا الجسم، كما أن الصيام يساعد على فقدان الوزن بسهولة، مواجهة الالتهابات التي قد تصيب الجسم، تنشيط منظومة حرق الدهون، كما أنه يقلل من خطر الإصابة من الأمراض المزمنة كمرض السكري.

هل الفواكه مسموح في الصيام المتقطع

كثيراً منا يتردد من تناول الفواكه وخاصة في الصيام المتقطع للرجيم، ولكن هي مهمة جداً في الرجيم لأن من الممكن تناولها كوجبة.

من أمثلة تلك الفواكه، الخوخ، الفراولة، التفاح، مشمش، كيوي، كريز، برتقال، يوسفي، تين شوكي، برقوق، بطيخ، أناناس، كنتالوب، رمان، جوافة.

من الممكن تناول الفواكه بين الوجبات أي بين وجبة الفطور والغذاء كسناكس، أو تناولها كوجبة عشاء، تناول الفواكه يتم كالتالي، تناول التفاح ثمرة واحدة في الوجبة، الفراولة ثلاث ثمرات، البرقوق ثمرة واحدة،

الجوافة ثمرة واحدة، 2 شريحة من الكنتالوب، التين الشوكي ثمرة واحدة، الموز يتناول نصف ثمرة وليس بأكملها، 2 شريحة من الأناناس فقط، ثمرة واحدة من اليوسفي، 4 ثمرات من المشمش، ثمرة واحدة من الخوخ، ثمرة واحدة من البرتقال، الكرز يتناول بمقدار كوب شاي، الكيوي ثمرة واحدة فقط، بالنسبة للبطيخ، يتناول طبق وزنه 250 جرام أي ربع كيلو طبق متوسط الحجم، الرمان حسب حجمها، إذا كانت صغيرة، تناولها بأكملها، أما إذا كانت كبيرة تناول نصفها فقط، النصف الثاني لليوم التالي.

في اليوم الفري، هناك بعض الفواكه ينصح الابتعاد عنها تماماً، مثل العنب، الكاكاو، البلح، التوت، المانجو، المانجو، التمر، التين البرشومي، الأفوكادو، الفواكه المجففة.

وذلك لاحتوائها على مؤشر عالي من السكر، وبالتالي يزيد إفراز الأنسولين ويؤدي إلى الشعور بالجوع وبالتالي تؤدي إلى السمنة، لا أحد منا يستطيع أن ينكر أهمية الفاكهة عامة، لأنها تمد الجسم بالطاقة والفيتامينات اللازمة والعناصر الغذائية المهمة.

الصيام المتقطع للرجيم، عبارة عن حمية تعتمد بشكل رئيسي على الامتناع عن تناول الطعام لوقت معين ولها الكثير من الأشكال والأساليب.

من الممكن الصيام لمدة 12 ساعة أو صيام يوم كامل في الأسبوع وذلك يختلف حسب مقدرة الشخص.

خل التفاح في الصيام المتقطع

خل التفاح له العديد من المزايا وخاصة في الصيام المتقطع للرجيم، كما أنه له دور كبير في تعزيز صحة الجسم، كما أنه يساهم في حرق الدهون وفقدان الوزن، لذا من الممكن عزيزي القارئ اتباع رجيم خل التفاح للتخلص من وزنك الزائد.

سوف نسرد لك طريقة تناول خل التفاح في الصيام المتقطع، من الممكن تناول ملعقة يومياً على الريق عند الاستيقاظ من النوم، بعد أن نقوم بتخفيفها بكوب من الماء، من الممكن إضافة ملعقة من العسل الأبيض، يرجى الذكر، تناول خل التفاح دون تخفيفه من الممكن أن يسبب الكثير من المشاكل الصحية لجسمك على سبيل المثال، مشاكل في المعدة، تآكل مينا الأسنان.

بالنسبة لوجبة الفطور يتم تناولها بعد 30 دقيقة من تناول خل التفاح، وجبة الفطور تكون كالتالي، كوب من الحليب، شريحة توست أسمر، بيضة مسلوقة أو قطعة صغيرة من الجبن القريش أو 3 ملاعق من الفول دون أي إضافات.

الوجبة بين الإفطار والغذاء، تناول ثمرتين تفاح، وجبة الغذاء كالتالي، ربع صدر دجاجة بدون جلد، طبق سلطة خضراء، طبق خضار على البخار، 4 ملاعق أرز أو نصف رغيف خبز بلدي أو مكرونة مسلوقة بدون أي إضافات.

من الممكن في اليوم التالي، نفس وجبة الغذاء، استبدال ربع صدر دجاجه بشريحتين ستيك خالي من الدهون تماماً أو علبة تونه خالية من الزيت.

من ضمن السناكس، الطعام بين الوجبات من الممكن تناول واحدة من الجزر أو الخيار، أما عن وجبة العشاء، كوب حليب خالي الدسم أو كوب من الزبادي خالي الدسم مع اختيار أي نوع فاكهة.

التخلص من التوتر العصبي

اترك تعليقاً