المعاملات في الاسلام وأنواعها

المعاملات في الاسلام، طاعة أوامر الله عز وجل كلها عبادة، فالمسلم كما يعبد الله في المسجد، كذلك يعبده أثناء البيع والشراء، وفي الأخذ والعطاء، فأحكام الله عز وجل على الإنسان كاملة تشتمل جميع أوقاته وأحواله.

المعاملات في الاسلام

المعاملات في الاسلام أو بمعنى آخر فقه المعاملات،  فهي الأحكام الشرعية العملية المتعلقة بأفعال المكلف فيشمل العبادات مثل الصلاة ، والصوم ، الحج وغيرها وفقه المعاملات مثل البيع ، الوكالة وغيرها .

فقه المعاملات في الاسلام

والمعاملات في الاسلام  هي قسم من الفقه الإسلامي تنقسم إلى:

1) فقه العبادات :

يهدف هذا الفرع من الفقه إلى ربط العبادة وأحكامها بالكتاب الكريم والسنة النبوية،

 ويشمل على الأحكام العملية لأفعال المكلف وعلاقته بالله تعالى، مثل : الطهارة، والصلاة،والزكاة، والصوم، والحج، وما شابه ذلك من العبادات.

2) فقه المعاملات : يتضمن جملة من الأحكام الشرعية العملية ، التي تنظم علاقة المكلف بالآخرين فيشمل الأحكام المدنية ، وفقه الأسرة بما يتناوله من (زواج ،طلاق وشابه ذلك)، والمرافعات والحدود والعلاقات بين الحاكم والمحكوم والعلاقات الدولية والأحكام الاقتصادية والعقود والتصرفات الصحيحة والفاسدة .

أحكام المعاملات في الاسلام

بعد أن تناولنا تعريف المعاملات في الاسلام، سوف نتناول ما هي أحكامها؟

المعاملات في الاسلام لها أحكام وهي

1- الإباحة ما لم يرد دليل المنع:

الأصل في المعاملات في الاسلام الإباحة ما لم يرد دليل بالمنع، والمقصود بهذا الأصل إطلاق الحرية للناس في إبرام العقود والتصرفات تحقيقًا لمصالحهم، وبالشروط التي يبتغيها الناس غير مقيدين إلا بشرط واحد فقط وهو ألا تحتوى تلك العقود على أمور قام الشرع بمنعها منها كأن يشتمل العقد على ربا، أو غرر، أو غش ونحو ذلك مما لا تقره الشريعة ولا يقبله العقل.

ومما يدل على تمتع المعاملات في الاسلام بهذه السمة قوله صلى الله عليه وسلم ” المسلمون عند شروطهم إلا شرطا حرم حلالا أو أحل حرامًا.

وملخص هذا الحديث أن للمتعاقدين الحرية الكاملة في إضافة ما يريدونه من شروط في معاملاتهم، أو تحرير عقود ومعاملات جديدة لم تكن معروفة من قبل ولا مانع لهم في ذلك، إلا إذا كان مخالفا الشريعة الإسلامية بأن يحرموا حلالا أو يحللوا حرامًا.

2- مراعاة العلل والمصالح:

مما يتصف به فقه المعاملات المالية من حيث الأصل أنه واضح المقصد، فما يحقق المصالح ويبعد المفاسد ويتوافق مع المقاصد الشرعية وينئ عن ما حرمه الله ورسوله فهو جائز وإن اختلفت صورته عما كان عليه الحال في عصور السلف، لأن الغاية من إبرام المعاملات في الاسلام مقصودها لا مجرد القيام بها،

وتفيد هذه السمة في أهمية التطوير في المعاملات بما يحقق مصالح الناس، كما تتيح الاستفادة من الغير في هذا المجال ما دام يساهم فى تلبية حاجة الأمة وجلب  الخير لها.

3-  قيام المعاملات المالية في الأصل على القواعد الكلية والمبادئ العامة دون الإكثار من الجزئيات والتفصيلات:

وهذه السمة تضمن للمعاملات الجمع بين الثبات والمرونة، حيث يكون الثبات في مجال القواعد والمبادئ العامة الثابتة، كقاعدة التراضي في العقود، والوفاء بها، وحرمة الربا والغش، والأحكام التي تتعلق بمقاصد الشريعة من تحقيق العدل ومنع الظلم وحفظ المال وغير ذلك.

أما المرونة فتتمثل في تحديث وتطوير الوسائل والأساليب التي نتعامل بها، واستحداث ما يحقق مصلحة الناس، وهو مجال يخضع للسياسة الشرعية التي تقوم على جلب المصلحة ودفع المفسدة، ويدخل فيه قوله – صلى الله عليه وآله وسلم “أنتم أعلم بأمر دنياكم”.

4- سعة مصادر فقه المعاملات:

تعددت مصادر فقه المعاملات في الاسلام منها: القرآن الكريم، والسنة النبوية، والإجماع، والقياس، والاستصحاب، والاستحسان، والمصالح المرسلة، والعرف.

 والمصادر الثلاثة الأخيرة لا تعمل إلا في مجال المعاملات دون العبادات ؛ لأن العبادات فلا يصلح معها لا استحسان، ولا استصلاح، ولا عرف، مما يساعد استيعاب الشرع لكافة صور المعاملات وأشكالها دون جمود.

أنواع المعاملات في الاسلام

 يعد فقه المعاملات في الاسلام قسم عام من علم الفقه،

أحد العلوم الإسلامية وقد قسم الفقهاء موضوع الأحكام الشرعية إلى قسمين هما ( العبادات والمعاملات )

فقه المعاملات : هو الأحكام الشرعية العملي التي تنظم أفعال المكلف وعلاقة الشخص بالغير فيشمل علاقة المسلم بمن وافقه أو خالفه في الدين والأحكام المدنية والشخصية والمعاملات المالية والعقود .

 ومن موضوعات فقه المعاملات في الاسلام

1) كتاب الفرائض والوصايا ويتضمن الإرث وشروطه وأسبابه وموانعه ، والتركات.

2) كتاب البيع : الذي يتضمن أحكام البيع و أنواع البيع الصحيحة والباطلة، والربا وغيرها.

و المضاربة والقرض والرهن والتبرعات مثل الهبة والوقف.

3) كتاب النكاح ويتضمن الأحكام المتعلقة بالأسرة والأحوال الشخصية مثل أحكام النكاح والمهر والطلاق والخلع والنفقات والرضاع والحضانة .

4) كتاب الجنايات : ويشمل  الأحكام الجنائية مثل القتل والقصاص والدية.

المعاملات المالية في الاسلام

المعاملة المالية هي اتفاق يتم بين بائع ومشترٍ لتبادل أصل ما مقابل مبلغ مدفوع. وتتضمن المعاملة تغيرًا في الحالة المالية لاثنين أو أكثر من الشركات أو الأفراد.

ويكون البائع والمشتري كيانين منفصلين يتبادلان مواد ذات قيمة، مثل المعلومات، والسلع، والخدمات، والأموال.

 ينطبق مفهوم المعاملة كذلك على تبادل السلع أو  تبادل المال في مرة أخرى، وتُعرَف هنا بالمعاملة ثنائية الأجزاء جزء يتضمن منح المال، والآخر يتضمن تلقي السلع.

أوضحت الشريعة الإسلامية مجموعة من الأحكام والضوابط لسائر المعاملات المالية، بما يحقق نماء المال وحسن تدبيره واستهلاكه، ومن أبرز هذه الضوابط:

  • تصحيح النية في المعاملات المالية: وذلك عن طريق الإخلاص لله تعالى وابتغاء مرضاته، وتجنب الأذى والرياء.
  • الالتزام بالحلال وتجنب الحرام: أي أن تكون المعاملات مشروعة، أي مطابقة لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية.
  • حفظ الحقوق: وقد حرصت الشريعة الإسلامية  على توثيق العقود وكتابتها، حفاظًا على الحقوق، قال تعالى: ﴿وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ﴾.
  • الالتزام والصدق في المعاملات: وذلك عن طريق الوفاء بالعهود والمواثيق من أجل الأمور التي دعا إليها الإسلام، وتوعد إلى من نقضها أو أخل بها العقاب.
  • تحريم كل ما يضر بالمعاملات المالية: كالغش وكافة صور أكل أموال الناس بالباطل.

ويشترط لصحة المعاملات المالية ما يلي

1-لا يصح العقد إلا بتوفر الصفات التالية: البلوغ، العقل، الحرية، ملك الشيء المتصرف فيه، الرشد المنافي للتبذير.

2-التراضي بين المتعاقدين: بحيث يتصرف كل طرف دون إكراه ولا إجبار.

3-القصد لإنجاز العقد جديا.

4-أن يصدر العقد من مالك محل العقد أو وكيله.

5-أن يكون محل العقد مباحا منتفعا به لا حراما.

6-أن يكون محل العقد (الشيء المعقود عليه) معلوما لدى المتعاقدين.

7-أن يكون الشيء المعقود عليه معلوم الثمن.

أنواع العقود في المعاملات المالية

نستطيع التعرف على أنواع العقود المالية في الاسلام بناء على الأساس الذي وضع من أجله ومن أنواع هذه العقود:

  • المعاوضات: هي عقود مالية تهدف إلى التمليك مقابل تعويض مثال على ذلك عقد البيع.
  • التبرعات: هي عقود مالية تهدف إلى التمليك دون مقابل مثال على ذلك الهبة
  • المشاركات هي عقود مالية تهدف إلى خلط الأموال، والعمل للاستثمار والمشاركة في الربح دون تمليك.

ماذا يوجد في السماوات السبع

اترك تعليقاً