تفسير حلم سقوط الاسنان بدون دم

تفسير حلم سقوط الاسنان بدون دم هي من الأحلام التي قد يراها الرائي  فيشعر بالحزن والخوف خشية أن يكون معناها فيه ضرر له أو لأحد أقربائه، وقد قال صلى الله عليه وسلم ( الرؤيا على جناح طائر أينما فسرت وقعت)،

فتفسير الحلم بأنه ضرر قد يتسبب في إلحاق الضرر بالرائي أو ما يخصه، وتفسير الحلم بأنه خير قد يبطل أثره السيئ، ويجب العلم أنه ليس كل ما يراه النائم في منامه هو رؤيا صادقة وإنذار أو بشرى من الله تعالى، فقد يكون النائم سول له الشيطان ذلك وألم به في نومه فأراه ما ليس من الرؤيا بشيء حتى يلبس عليه أمور دينه ودنياه ويوسوس له.

وقد يكون النائم قد اختزن في عقله أحد الأفكار التي انتقلت إلى منامه وتحولت إلى أضغاث أحلام، وقد يكون النائم من من نحتسب لهم الصلاح وأراد تعالى إعلامهم أو تنبيههم أو تحذيرهم من أحد الأمور، فهناك معايير وشروط تحدد ما هو هي الرؤية وما الفرق بينها وبين الحلم والأضغاث.

علم تفسير الأحلام في الإسلام

لا يجب التهويل من شأن الأحلام فنصبح أمة نائمة تعيش بين النوم و الأحلام واليقظة في تفسيرها والتخويف منها، ولا يجب أيضًا الاستهانة بعلم تفسير الأحلام لأنه من العلوم الدينية التي أوردها القرآن وأقام الدلائل على صحتها، ففرعون رأى رؤيا مفزعة فسرها له المفسرون بزوال ملكه عن طريق طفل سيولد، فظل يقتل الأطفال حتى تحققت الرؤيا بزوال ملكه على يد الطفل الذي كبر وصار نبي الله موسى،

ومحمد صلى الله عليه وسلم كان كثيرًا ما يبعث الله الإشارات الربانية له في منامه، ويوسف في سجنه قص عليه صاحباه الرؤيا ففسره لهم بموت أحدهم ونجاة الآخر، وكان ذلك هو ما حدث، بل قد مدح تعالى يوسف ومن عليه حين قال له ( وكذلك يجتبيك ربك ويعلمك من تأويل الأحاديث)، وقد أنجى الله تعالى مصر سابقًا في عهد الملك الذي سجن يوسف في عهده، حين رأى الملك الرؤيا التي وردت في سورة يوسف

(أفتوني في سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات) فحين فسر يوسف عليه السلام الرؤيا بأن قادم لا محالة سبعة أعوام يقل فيهم الزرع والماء والخير، فقام الملك بالعدة لذلك وأخذ التحركات اللازمة لتفادي الكوارث، ونجا من تلك الأزمة.

وعلم تفسير الأحلام عرف عند غير المسلمين أيضًا كما في حادثة فرعون، ولكن الإسلام قد ألهم عن طريق القرآن وسنة في تفسيره، فهو مصادره التي يقوم عليها هي القرآن، والسنة، وهو من العلوم التي لا يعرف فيها إلا ذو البصيرة والنهى.

نبذة عن تاريخ علم التأويل

لم يعرف بداية تفصيلية لنشأة علم تأويل الرؤيا أو علم تفسير الأحلام، إلا أن أول من تعمق في علم تأويل الرؤيا هو الإمام محمد بن سيرين، لابن سرين باعًا من التأويل والتفسير، وتبعه في ذلك الكثير من العلماء، ومنهم:

1ـ الإمام ألبغوي، وقد كتب فصلًا كبيرًا في كتاب من كتبه.

2ـ ابن حجر العسقلاني، وقد قام بخط الكبير من فصول كتابه في تأويل الرؤيا.

3ـ ابن قتيبة الدينوري

4ـ الشهاب العابر

5ـ الحسن بن الحسين الخلال

وغير ذلك من العلماء الذين تطرقوا إلى تأويل الرؤيا

قواعد تفسير الأحلام

تفسير حلم سقوط الاسنان بدون دم له عدة تفسيرات، وتفسير الحلم يختلف باختلاف الرائي، فيختلف الرائي المرأة عن الرجل، و المتزوج عن الأعزب ، و المريض عن السليم، كما تختلف ملابسات الحلم باختلاف الظروف، فقد يكون نفس الحلم معناه فك الدين إن كان الرائي مديونًا، وقد يكون معناه الزواج إن كان الرائي أعزبًا.

والأسنان يعتمد عليها في أكل الطعام، فهي في المنام أيضًا ما يعتمد عليهم، وهم الأهل والأقارب، فالأسنان بشكل عام تعني الأهل والأقارب، وسقوط الأسنان دلالات عديدة، فربما دلت على قدوم أخبار غير سارة أو مفزعة، وربما دلت على هم أو حزن يصيب الرائي أو أحد أحبابه.

وربما دل على سقوط الهموم وانقضائها، وربما دلت على التعرض لبعض المشكلات.

تفسير حلم سقوط الاسنان بدون دم للمتزوجة

المتزوجة إذا رأت في المنام حلم سقوط الاسنان بدون دم ربما دل على دلالات عديدة، قد يكون منها السيئ ومنها الجيد، ولكن يفضل البحث في كتب إبن سيرين في تفسير الأحلام أو غيره من الكتب التي تعني بتأويل الرؤيا، ولا يفضل حكاية الرؤيا إلا لمن تثق في محبته لك، فربما كانت الرؤيا خير وفسرها بالسوء فيقع السوء، وربما كانت الرؤيا سوءًا فيقع عند تفسيره، فيفضل عدم طلب التأويل إلا من عالم به صادق، ومحب ومتودد للرائي.

تفسير حلم سقوط الاسنان في اليد

تفسير حلم سقوط الأسنان في اليد بدون دم أو بدم لا يمكن تفسيره إلا باعتبار حال الرائي وظروفه الإجتماعية والشخصية، فقد يكون مريضًا فيفسر بالشفاء، وقد يكون أعزيًا فيفسر بالزواج…، ومثل ذلك.

إلا أن الأسنان في المنام ترمز للأهل والأقارب، فتفسير حلم سقوط الأسنان بدم أو بدون دم قد يكون معناه إصابة أحد أقارب الرائي بضر أو سوء يلحق به، لأن السقوط في المنام بأي حال هو سوء غالبًا.

ولتفسير حلم سقوط الاسنان في اليد بدون دم إرجع إلى كتاب تعطير الأنام، أو كتب تأويل الرؤيا، وابحث عن كلمة سن، وستجد التفسير الذي يتناسب مع ظروف الرائي.

علامات الرؤيا

الرؤيا تختلف اختلافًا كليًا عن الحلم، والرؤيا من الله تعالى والحلم من الشيطان، والرؤيا إما تبشيرًا أو تحذيرًا، أما الحلم فهو وسوسة أو أضغاث.

ومن علامات الرؤيا أن تكون واضحة جلية، ليس فيها تداخل وغموض غير معبر في الأحداث، وغالبًا تبقى الرؤيا عالقة بالذاكرة لا تنسى، بخلاف الحلم فأنه يتداخل وينسى.

أيضًا من علامات الرؤيا أن تكون بعد نوم على طهارة وأداء الصلوات، وكذلك قراءة الأذكار، وكل ما يكون سببًا في إبعاد الشيطان عن نوم الإنسان، فهنا يكون ما يراه في منامه إما رؤيا معبرة، وإما أحاديث النفس ومشكلاتها التي تتدخل في العقل الباطن، ولا تكون وساوس الشيطان.

ماذا يفعل الإنسان إذا رأى في منامه

إذا رأى الإنسان في منامه ما يؤرقه ويثير مخاوفه، فعليه أن يقول أعوذ بالله من شر ما رأيت، ويتفل ناحية جانبه الأيسر ثلاث مرات، ولا يشغل عقله بتلك الرؤيا.

كذلك إذا كان سيكمل نومه فيجب أن يقوم بتغير الجنب الذي كان نائمًا عليه، أو يقوم من الفراش ويتوضأ ثم يصلي ركعتين، ثم يعود للنوم ثانية.

وإذا رأى خيرًا عليه أن يحمد الله ويشكره على الرؤيا الصالحة، ويروي الرؤيا لصالح أو لمن يرى في قلبه له الحب والمودة وعدم البغض.

ويجب أن يعمل بما رأى إن كان تحذيرًا وعلم بكونه رؤيا من الله.

وهناك أمران لا يمكن للشيطان أن يتمثل فيهما فهما رؤيا من الله دائمًا، وهما رؤية الله عز وجل في المنام ورؤية النبي صلى الله عليه وسلم.

هل يجوز خلع النقاب دار الإفتاء المصرية

اترك تعليقاً