تمرين الاسكوات

تمرين الاسكوات هو أحد التمارين الخاصة باللياقة البدنية للجسم، فالرياضة هي أهم العادات الصحية التي يجب أن تكون في الجدول اليومي للإنسان، وفوائد الرياضة للجسم لا تنغلق على كونها تهدف إلى تحديد القوام، وعلاج النحافة والسمنة والقضاء على الدهون، بل تتعدى تلك الفوائد إلى العديد غيرها، فالرياضة تفيد الجسم في التخلص من السموم التي يجنيها كل 24 ساعة، كذلك التخلص من الأملاح الزائدة في الجسم عن طريق التعرق الطبيعي أثناء ممارسة الرياضة.

والرياضة أيضًا عامل من عوامل سلامة النفسية واستقرارها، فهي تعمل على رفع عبء التوتر والضغط النفسي والإجهاد، وتحسن الحالة النفسية والمزاجية للإنسان، وتساعد في التخلص من حالة الإرهاق والخمول والكسل والفتور، فتبث في الجسم النشاط والحيوية.

كذلك تفيد الرياضة في انتظام حركة الدورة الدموية مما يتسبب في ضبط مستوى ضغط الدم.

وهي أيضًا مفيدة للقلب وذوي الأمراض المزمنة، فهي تنشط جميع أجهزة الجسم وتقويها، وتعمل على حرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم، مما لا يدع مجالا لتراكم الدهون التي تقوم بدورها بالتأثير على قلب الإنسان وجميع وظائف الجسم.

وتمرين الاسكوات هو أحد التمارين الخاصة بمناطق معينة في الجسم، فهو تمرين يفيد المرأة أكثر من الرجل، لأنه بمثابة ما قد تقوم به من عمليات تجميلية لتنسيق قوامها وتحديد ملامح جسدها.

ويتميز تمرين الاسكوات في أنها لا يلزمها أجهزة رياضية، فهي لا تتطلب صالات اللياقة البدنية للقيام بها، وإنما يمكن بكل سهولة تأديتها بالمنزل على أكمل وجه.

فوائد تمرين السكوات

تتعدد فوائد تمرين الاسكوات للجمال والمرأة على وجه الخصوص، وفي الصحة وللرجل على وجه العموم، ففوائد تمارين السكوات للمرأة تتمثل في أنه يحل محل عمليات التجميل التي تعمل على شفط الدهون من بعض الأجزاء في الجسم، ثم تحديد شكل الجسم، ومن هذه العمليات ما يكون في الأرداف والساقين، فتمارين الاسكوات تعمل على  رسم الأرداف وتحديدها وإبراز مفاتنها، كذلك تعمل تمارين الاسكوات على تحديد ورسم الساقين، تؤدي الممارسة المستمرة لتمارين الاسكوات بانتظام إلى إنقاص الوزن للجسم بشكل عام، وتحديد انحناءته وإبرازها، كما تؤدي تلك التمارين إلي ليونة العضلات وعدم تيبسها، وكذلك شد عضلات الساقين وتقويتها.

وتعمل تمارين السكوات على تحسين الهضم وعملية الجهاز الهضمي بشكل عام، وبالتالي تسهيل عملية الإخراج.

تشد تلك التمارين من جلد الجسم وتقضي على ترهلاته وتقوي مفاصل الركبتين ومفاصل الجسم بشكل عام.

تمنع من وجود السيلوليت وتحد منه وتقضي عليه.

تعمل تمارين السكوات على الحد من الآلام التي تكون في الجزء السفلي من الجزم وتقضي عليها، فهي علاج لتلك المنطقة، ومن هذه المنطقة الظهر من جهة أسفله والفخذين والأرداف.

تساعد تمارين السكوات منح الاسترخاء والتخفيف من التوتر وحدة الضغوط النفسية والعصبية، فالرياضة بشكل عام منفسةً للطاقة ومخففة للضغوط النفسية.

فوائد تمارين الاسكوات للبطن

  يعمل تمرين الاسكوات على شفط دهون البطن، فهو يعمل على حرق الدهون والتخلص من السعرات الحرارية، فيزيل الكرش ويقضي عليه، ويتسبب في تحديد معالم عضلات البطن.

ويسهل تمرين السكوات عملية الهضم والإخراج كما قلنا سابقاً ويخفف ألم المعدة الذي ينتج لأسباب متعددة، فتمارين السكوات بمختلف أشكالها تعمل على تجميل شكل البطن وازاله الدهون من منطقة البطن وحرق السعرات الحرارية.

كما أن تمارين السكوات تعمل على تحسين البشرة بتنشيط الدورة الدموية مما يحفز وصول الدم في الأنسجة،

يساعد تمرين الاسكوات في الإقلال من خطر الإصابة بمرض الروماتيزم أو هشاشة العظام، وزيادة مستوى المرونة واللياقة في الجسم.

يساعد تمرين السكوات على رفع مستوى هرمون السعادة والبهجة و القضاء على مشاعر الاكتئاب والحزن والكآبة، وبالتالي فإنه يخفف من الأثر السلبي للضغوط النفسية والعصبية.

تمارين السكوات للتنحيف

يتسبب تمرين الاسكوات في تنظيم عملية الهضم بشكل منتظم، فيعمل على هضم الطعام بشكل سريع، مما يؤدي إلى عدم احتفاظ الجسم بالطعام لمدة طويلة فيتسبب في التنحيف.

أيضاَ تساهم تمارين السكوات في التخلص من الأملاح بالجسم، والتي يؤدي حبسها بالجسم إلى زيادة الوزن، فتمارين السكوات تساعد في تخفيف الوزن عن طريق طرد الأملاح من الجسم.

تمارين السكوات للتسمين

تفيد تمارين السكوات في زيادة الوزن و الحفاظ ، فهي تعمل على تنسيق القوام بشكل عام وشد المؤخرة وتجميل مظهرها، فإذا كان الجسم يعاني من النحافة فإن تمارين السكوات تعمل على زيادة  الوزن وتنسيق قوام الجسم.

يساعد تمارين السكوات على زيادة حاجة الجسم للسعرات الحرارية، حيث أن الرياضة بشكل عام تتسبب في فقد والتخلص من السعرات الحرارية، فيحتاج الجسم إلى غذاء لينتج السعرات الحرارية.

نصائح لتمارين الاسكوات

إذا أردت البدء في تمارين السكوات فإنه يجب الانتباه إلى عدم البدء في التمارين بشكل مباشر، حيث قد يتسبب ذلك في حدوث تمزق في الأربطة، فيجب البدء أولا بتمارين خفيفة للتمهيد للبدء في تمارين السكوات، وعند البدء في التمارين يجب أن لا يضطر المتدرب إلى تحميل جسده فوق ما يطيق، بل يبدأ تدريجيًا بحسب قدرته.

احرص على شرب كميات كبيرة من الماء أثناء التمرين، وكذلك الإكثار من شرب السوائل التي لا تحتوي على سعرات حرارية كبيرة.

يجب أن يحتوي النظام  الغذائي اليومي لمن يقوم بتمرين السكوات على البروتينات والفيتامينات، فيجب أن يحتوي الطعام اليومي على الخضروات والفواكه والبروتين الحيواني.

نماذج تمارين الاسكوات

من طرق تمرين السكوات أن يقف الشخص ثابتاً مفرود الظهر، ثم يقوم بثني كوعيه، ووضع كفي يديه على رقبته، فيكون الذراعين محنيتان فوق الصدر، والكفان مقبوضين عند الرقبة، ثم يقوم المتمرن إحناء الظهر قليلاً للأمام والنزول بالمؤخرة للأسفل بشكل تدريجي لا مفاجيء، ويثبت قليلاً على تلك الوضعية، ويكرر التمرين عدة مرات.

الطريقة الأخرى لتمرين السكوات تتمثل في الوقوف منتصبًا ويقوم بلف ساقه على الساق الأخرى، ويظل واقفًا منصبًا،

ومن المعلوم أن تمارين السكوات تساهم في علاج القلب والحفاظ على صحته، وأيضًا تنظيم الدورة الدموية وضغط الدم، فيؤدي كل ذلك إلى سلامة جميع وظائف الجسم، ونضارة البشرة والجلد وحيويته، وتأخير علامات الشيخوخة وكبر  السن والتجاعيد، كما تساهم في الحفاظ على سلامة العظام، وتجميل الجسم والحفاظ عليه بشكل متناسق، وتخيف الوزن السمين والحد من النحافة.

هل يمكن أن يضر تمرين السكوات الإنسان

جميع ما هو مفيد في تلك الحياة إذا أسيء استخدامه فإنه يتحول إلى ضار، فتمارين السكوات إذا كانت بقدر يفوق ما يتحمله الإنسان فان فوائدها تنقلب أضرار، وقد تتسبب في حدوث مشاكل صحية أو كسور أو تورم ومثل ذلك.

كذلك إذا لم يسبق التمرين بتمارين إحماء فقد تكون العضلات متصلبة أو غير لينة متيبسة، فيتسبب ذلك في إلحاق الضرر بالمتمرن.

كذلك لا يمكن القيام بتمارين السكوات لمن يكون لديه إصابات في الجسم خاصة في الجزء السفلي من الجسم، لأن أغلب الضغط في تلك التمارين يكون على العضلات السفلية من عضلات الساقين والفخذين والأرداف .

كما أن عدم اتباع المتمرن لنظام غذائي سليم قد يتسبب في ضعفه وقد يحدث مضاعفات نتيجة ذلك الضعف.

لذا يفضل التزام القواعد المعروفة قبل البدء في تمارين السكوات.

وصفات طبيعية لزيادة الوزن

اترك تعليقاً