تناسق الالوان في الديكور المنزلي

تناسق الالوان في الديكور المنزلي الديكور هو أحد الفنون التطبيقية التي تخص تصميمات الأثاث، وكل شيء يتعلق بترتيب المنزل بشكل منظم خصوصا في الألوان وتناسق الالوان مع الأثاث، ومع المساحات المحددة داخل المنزل لكى يظهر لنا المنزل في نهاية الأمر بشكل جميل ومعاصر مناسب للذوق ومتناسق في ألوانه وترتيبه وتنسيقه.

 لقد بدأ فن الديكور في ظهوره حديثا، وأصبح من أهم الفنون الضرورية في الحياه لان كل من يرغب في تأسيس وفرش منزله، وتنظيمه يلجا إلى فن الديكور ولكن هذا الفن الخاص ب تناسق الألوان في الديكور المنزلي لا يتميز به أي شخص، ولا يقوم بممارسته إلا من يملكون الحس الفني والذوق الراقي.

 فهو مهنة لأشخاص معينه لأنه يتطلب الكثير من الدراسات وأصحاب فن الديكور يلتحقون بالمعاهد والجامعات الخاصة بمجال الديكور لكي يتمكنوا من هذه الموهبة، ويضيفون لأنفسهم الكثير من المهارات والحس الفني التي لن تتواجد عند الجميع، ولا يتميز بها الا بعض الفئات وهم أصحاب الموهبة والحس الفني مهندسي الديكور.

تناسق الالوان في الديكور المنزلي

تناسق الالوان في الديكور المنزلي فن الديكور المنزلي يتمثل الديكور المنزلي في بعض الأشياء أول هذه الأشياء هي:

  •  قدرة مهندس الديكور على أن يظهر جمال المكان دون أن يقوم بالمبالغة في التصميمات أو ديكورات أو الأثاث يمكن أن يصبح المكان جذاب وراقي ومميز وذلك بإضافة بعض اللمسات الرقيقة الهادئة.
  • و عن طريق اختيار أثاث بسيط و حجمه صغير و اختيار ألوان مميزة تتناسب مع بعضها البعض والتناسب مع الوان الأثاث الموجود داخل المنزل.
  •  ويمكن أيضا أن يستخدم اللوحات التي عليها بعض المناظر الطبيعية الخلابة التي تلفت الأنظار ويستمتع جميع من ينظر إليها لأنها تكون بالغة الجمال، المبالغة في تنسيق الالوان أو اختيار بالوان تجهد العين عند النظر إليها وهذا ليس مناسبا وليس من أساسيات الديكور الجمال.
  • والبساطة في التصميم هو من الرقي في الديكور فكلما كان البيت مليء بالديكورات الرقيقة كلما كان مريح للعين والأعصاب.

القواعد الأساسية للحصول على ديكور منزلي رائع

هناك بعض الأساسيات الهامة والقواعد التي يعمل بها مهندس الديكور لكي يخرج عملا مريحة النوم نظم وراقي من هذه الأساسيات.

  • البساطة وعدم المبالغة في الديكور الداخلي للمنزل عدم التكلم الرقة والرقي يعطي منظرا جميلا للمنزل وجاذبية فالرقة في اختيار الألوان والتنسيق هما عنوان للجمال ولا الراحة وهذا يعتمد على اختيار الأثاث الرقيق البسيط مع بعض التحف الصغيرة والانتيكات الرقيقة مع توافق في الألوان المميزة التي تتناسب مع الأثاث والتحف.
  •  ولكى تكتمل اللوحة الجميلة ولكي يصبح المنزل أكثر جمالا و اجمل مكان تراه العيون لأنة المكان الذي تعيشون فيه، والمكان الذي يتم الجلوس فيه أطول وقت ممكن هو مكان للراحة، والاستمتاع، والاسترخاء فلابد أن يكون مريح للنفس والعين.
  • التنسيق في اختيار الألوان الأساسية لديكور المنزل أمر ضروري للغاية لان الألوان لها الدور الرئيسي فيه إظهار مدى روعة وجمال المكان و تساعد أيضآ على اتساع إذا كان المكان ضيق واستخدمنا ألوان فاتحه تخلق هذه الألوان واسع المكان وجمال وتعطي أضاءه افتح وهذه هي خدعة.
  •  مهارة مهندسي فن الديكور هو فن اختيار الألوان وخصوصا فيه الغرف التي تغلق باستمرار فكلما كانت الغرفة ضيقة كلما احتاجت إلى ألوان فاتحة ومضيئة وهادئة لأن هذه الألوان تساعد في إعطاء اتساع للمكان والشعور بالراحة عندما تجلسون فيه ومن أساسيات فن الديكور.
  •  أيضا الأثاث فهو من أهم العوامل التي قد تؤثر على ديكور المنزل و منظره الأثاث، لابد أن يتم اختياره يتناسب مع المساحة المحددة ومع الألوان فإذا كان هذا المنزل ضيق علينا اختيار أثاث رقيق، وصغير الحجم وبسيط حتى لا يجعلك تشعر بالاختناق أثناء الحركة داخل المنزل، والضيق أما إذا كان المكان واسع فلابد أيضا أن تقوم باختيار أثاث مناسب له، ولكن أيضا لا ينصح بعدم المبلغ في ضخامة حجم الأثاث، فكلما ازداد حجم الأساس كلما اخفي جمال المكان وجمال الديكور.
  • و تناسق الألوان تجميع المهندسين في هذا المجال اثبت أن الأساس كلما كان رقيقا كلما كان جذابا و يمنح المكان رقه، وجمال اكثر من الأساس الضخم.
  •  من أساسيات فن الديكور الإضاءة حيث أن الإضاءة تعتبر من أهم العوامل في المنزل لذلك عليك اختيار أضاءه مريحة للعين واختيار درجة التشغيل، حيث أن النهار لا يتطلب إضاءة شمعة قوية، بينما الليل يتطلب أضاءه قويه ولكن هادئه حتى لا تسبب الم في العين،وهناك لحظات قد تتطلب ضوء قوي ومنير لذلك ننصحكم باختيار اكثر من مصدر للضوء داخل الغرف، حتى تقوم بالتحكم في الضوء المناسب للوقت.

عجلة الألوان في الديكور

قد يكون اختيار الألوان لديكور منزلك هو من أكثر الأشياء صعوبة حيث أن الاختيارات المتعددة، والرغبة في أن تكون الألوان أكثر تناسقا لأقصى درجة هو من أكثر الأمور صعوبة ستساعدك عجلة الألوان في اختيار الدخول الديكور المنزلي المتناسق بسهولة، حيث أن عجلة الألوان تحتوي على سر كبير للحصول على ألوان متناسقة و مريحه للعين، و تعبر عن ذوقك وتجعل من منزلك مكان مريح.

 الأساسيات الخاصة بـ عجلة الألوان

عجلة الألوان صممت بطريقة توضح كيف يتم مزج الألوان طبيعيا وتباينها وقد تم تقسيم هذه العجلة إلى 12 لون، و ثلاث فئات وهم: 

  1. ابتدائي وهو الأساسي
  2.  والثانوي الفرعي
  3.  والنوع الثالث هو ما فوق الثانوي.
  • الألوان الابتدائية و عجله الألوان هي الأحمر والأزرق والأصفر وجميع الألوان يتم استخراجها من هذه الألوان الثلاثة، حيث انه يتم عن طريق دمج اثنين من الألوان الابتدائية يوجد لون ثانوي.
  • الألوان الثانوية أو الألوان الفرعية هي البرتقالي والأخضر والبنفسجي.
  • المجموعة الثالثة تتشكل عن طريق مزج لون أساسي مع لون ثانوي، وهي الأصفر البرتقالي الأحمر، البنفسجي المحمر البرتقالي، الأزرق المخضر، الأزرق البنفسجي، الأصفر المخضر.

تنسيق الالوان وعلاقتها عجلة الألوان للديكور الداخلي

عجله الالوان هي الأداة الأكثر سهوله والاساسية التي يمكنكم الاعتماد عليها في اختيار ديكورات المنزل، لذلك لا يمكن أن نغفل عن تأثيرات عجلة الألوان على المكان والنفسية.

  •  باللون الأزرق والبنفسجي والأخضر يعتبر من الألوان الهادئة والتي تعطي جو من الهدوء.
  • بينما الألوان البرتقالي والأصفر والأحمر والبني والوردي من الألوان الدافئة التي تطفي جوال من الحيوية والنشاط والحياة للمكان.

 لذلك فيجب عليك أن تقرر ما الشعور الذي تريده ومن خلالها تعتمد على عجلة الألوان وتختار الديكور المناسب لك والأكثر تميزا.

هذه بعض المعلومات المفيدة في تناسق الالوان في الديكور المنزلي.

تنسيق الوان الجدران مع الأثاث 

دهان حوائط المنزل هو دائما نقطة البداية لعمل ديكور رائع و منظم و منسق، حيث أن دهان الحائط يعتبر الخلفية الخاصة بالأثاث، والأكسسوارات، والمفروشات التي تستخدم في المنزل.

 وهناك أفكار خاطئه هذه الأفكار تتمثل في البحث عن لون واحد فقط بحجمك هو اللون الجيد أو الموضة، ولكن فن الديكور حقيقة يعتمد على مبدأ تناسب اللون الموحد نظرا؛ لان الجمال والروعة في الديكور تعتمد على التناسق والانسجام بين الأثاث والدهان.

ولذلك فإن البداية ستكون باختيار الوان مناسبه الحائط مع الأثاث الموجود بها وخصوصا غرفة المعيشة التي غالبا ما يفضل أن تكون بألوان حيادية مثل الرمادي والبيج والأبيض.

 وهذا للأسباب الأتية:

  •  لان الألوان الحيادية وخصوصا الألوان الفاتحة منها تساعد على اتساع المكان.
  •  التعود على رؤية الألوان الحيادية لفتره كبيره من الزمن يشعرنا بالملل.

هذه كانت اهم المعلومات التي تدور حول تناسق الالوان في الديكور المنزلي.

طريقة عمل البرجر فى البيت

اترك تعليقاً