حكم الرقص أمام النساء

يعتبر الرقص من الفنون التي لها تاريخ طويل ويوجد في العديد من الثقافات والعادات والتقاليد التي تنفرد بها كل بلد عن الأخرى، وهناك يحرم فيها الرقص وفي حالات يباح فيها الرقص،حكم الرقص أمام النساء يختلف عن الرقص أمام الرجال.

وإن الرقص من المسائل التي تحدث عنها الفقهاء أما حكمه فإنه تنطبق عليه القاعدة الفقهية الأصل في الأشياء الإباحة .

ولا حرج في رقص المرأة أمام النساء، ما دامت مستترة ما دامت لم يترتب على ذلك محرم كسماع  موسيقى  وقد قيد الفقهاء بألا يكون فيه تكسر وتمايل أو التشبه بالكفار وينبغي التنبه إلى أن الأمة تحتاج لنساء يسيروا على خطى السلف الصالح .

حكم الرقص أمام النساء

لا بأس بالرقص بين الفتيات على الدف بينهن في النكاح بشرط ألا يسمعهن الرجال ،  إلا يكون فيه تشبه بالكافرات والفاسقات بطريقة الرقص.لذلك فان  الرقص بشكل عام لا يحرم ولا يكره، بل هو مباح.

وقد استدل الشافعية على مذهب إليه بما روت السيدة عائشة رضى الله عنها(جاء حبش يزفنون في يوم عيد في المسجد، فدعاني الرسول صل الله عليه وسلم، فوضعت رأسي على منكبه فجعلت أنظر إلى لعبهم حتى كنت أنا التي أنصرف عن النظر إليهم).

أما إذا صاحب الرقص أمر محرم ،كشرب الخمر أو كشف العورة أو التشبه بأهل الفسق والفجور فإنه يكون محرما .

أما حكم الرقص أمام النساء بدون ميوعة،  وبدون صوت موسيقى، وبدون كشف عورات، وبدون تشبه بالفاسقات الفاجرات وعدم إثارة الشهوات فهو جائز وإلا فيحرم. 

 والواقع الذي تعيشه النساء اليوم في الحفلات مليئة   بالمخالفات الشرعية، ففيه كشف العورات وفيه موسيقى لذلك حكم الرقص أمام النساء  مباح إذا لم يكن فيه محرمات من التي تم ذكرها قبلا.

مع أنه أحيانا تحصل الفتنة فقد تكون الراقصة امرأة جميلة رشيقة فتفتن بها النساء، فحتى أن كان في وسط النساء، حصل من النساء أفعال تدل على أنهن افتتن بها ، وما كان سببا للفتنة ، فإنه ينهى عنه.

حكم الرقص دار الإفتاء المصرية

عندما سئل الشيخ الشعراوي رحمه الله أجاب إجابة موجزة عن حكم الرقص أمام النساء أنه حلال مادام فيه سترة للعورة ، أما أذا كان فيه كشف للعورة فهو حرام.

فقد تعددت الفتاوى في هذه المسألة بشكل مختلف وكان لكل عالم وفقيه فتوى خاصة بها.

الرقص يعتبر من مسقطات المروءة، كما أنها من أنواع اللهو التي جاء الأمر المنهي عنها.

وقد استدل العلماء من مذهب الحنفية والمالكية والحنابلة إلى كراهة الرقص معللين ذلك بأن فعله دناءة وسفه ويعتبر من اللهو الغير محبب.

أما عن الفتوى التي تستقر بها النفوس وهى فتوى الأزهر الشريف في حكم الرقص أمام النساء والذي أفتى بأن الرقص أمام الأجنبي عنها حرام شرعا،والرقص أمام النساء أيضا يجوز إذا أمنت الفتنة.

ولم يكن هناك محظور شرعي فهو يجوز ومن مظنة  الفتنة

أن يتم تصويرها وتنتشر بين الشباب.

والرجل الذي يرقص مع أجنبية فهو حرام أيضا ، والرجل الذي يرقص مع امرأته على مرأى الناس فهم آثمون بارتكابهم لهذا الفعل.

وقد يصاحب الرقص شرب الخمر والغناء المحرم.

 ورغم أن رقص النساء حرام فأيضا رقص الرجال الذي فيه تكسر كفعل المخنثين أو مشابه لأفعال النساء لايجوز.

مبينا أن هذه القضايا معلومة بداهة من الدين لا تحتاج إلى دليل ومن يرضى بها سواء أكان حاضرا وقت ارتكابها أم لم يكن حاضرا،لأن الرضا بالمعصية معصية كما أن الرضا بالكفر كفر.

وبذلك  قد عرفنا حكم الرقص أمام النساء .

حكم رقص الزوجة لزوجها على الطبلة

الرقص للزوج فقط لا بأس  به والزوجة تحاول إرضاء زوجها وإسعاده خصوصا في بداية زواجهم.

أولا نوضح الهدف من الرقص هو تحقيق الأثارة للزوج وإمتاعه عن طريق النظر إلى مفاتن الزوجة وزيادة المحبة والرغبة في الزوجة ذلك ناتج عن أظهار الزوجة لمفاتنها أمام الزوج.

وفي  هذا العصر الذي أصبح كل شيء مباح وليس بصعب الوصول إليه فإن إرضاء الزوج إذا أراد من الزوجة الرقص فهي  تعصم  زوجها من كل شر وتعفه.

وكل ما دعي إليه رغبة الزوج فلا بأس به ما لم يكن محرما

ولهذا على المرأة أن تتجمل لزوجها ويجب أيضا على الزوج أن يتجمل لزوجته.

والإجابة عن رقص الزوجة لزوجها لا حرج على المرأة أن ترقص لزوجها،وهو أمر قد يدخل حبها فى قلبه ويمتعه بما هو حلال، لأن بعض الأزواج يقع في معصية النظر المحرم للراقصات.

رقص الزوجة لزوجها لباس الراقصات إذا كان بين الزوجين فقط فلا بأس  به وذلك لأنه لا يدخل فى التشبه المذموم للراقصات أللأتي يقمن بالرقص في  العلن وأمام الناس.

وهذا يجوز بشروط منها

  • لا يكون مصحوب بأي آلة موسيقية ومعارف سواء طبلة أو غيرها.
  • عدم مشاهدة أحد من أولادها لها،لأن ذلك قد يؤثر سلبا عليهم.
  • ألا تنظر المرأة إلى أفلام أو صور لكى تتعلم الرقص ، حيث يحرم عليها النظر إلى أولئك الراقصات وعوراتهم.

وأخيرا لا يجوز استعمال الطبل خاصا وأنا يستعمل الدف وذلك لأن إيقاع الطبل أشد إيقاعا من الدف، والمعازف كلما كان أقل تأثيرا فهو أولى.

حكم رقص البالية

رقص البالية يقوم على الرشاقة والخفة والقدرة على الحركة والتثنية والارتفاع والانخفاض بسرعة وتفوق.

فإذا قامت به النساء في ناد مغلق على النساء ولا يشهده الرجال فلا حرج من ذلك لأنه يعتبر رياضة ما لم يكن فيه

كشف للعورة.

ولكن الحرج يكون عند يتأتى إذا تم ذلك في حضور الرجال الذين ليسوا بمحارم لهؤلاء النساء ولا يحل لهم النظر على أمر الله بستره من زينتهن.

ولا يجوز أن يصور ويراه الرجال.

رقص البالية يكون عادة على أنغام الموسيقى وهو غير جائز، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ليكونن من

أمتي. أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ولينزلن أقوام إلى جنب علم يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم  يعني الفقير لحاجة فيقولون ارجع إلينا غدا فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة)

ورقص الباليه فيه كشف للعورة وتفصلها وضيق الملابس الراقصات وحركات التي تثير في نفوس الرجال شهوة.

لذلك يعتبر رقص الباليه سواء للنساء والرجال لا يجوز لما سبق ذكره .

حكم مشاهدة الرقص

الرقص سواء كان شرقي أو غربي  إذا صاحبه بعض المحظورات الشرعية المعازف أو الاختلاط بين الرجال والنساء وفيه عري كان محرما شرعا.

ومشاهدة  الرقص والراقصات،أمر محرم وفعل منكر وسلوك منحرف،فيؤدي إلى البعد عن الله ، وفساد القلب وقوته.

وعلى الزوجة أن توصى زوجها وتنصحه وتذكيره بإطلاع

الله عليه، وهو يشاهد تلك المنكرات وتخويفه من سخط الله عليه بسبب ذلك، وتشجيعه على حضور مجالس العلم،ومصاحبة الصالحين واستماع الدعاة .

مشاهدة الرقص لا يجوز لأنه لا يخلو من مفاسد ومحرمات وذلك

  • لاحتوائه على الموسيقى وآلات الطرب وهى محرمة باتفاق العلماء
  • النظر على العورات والنظر إلى المحرمات ومن الأدب إن يستر المسلم عورته حتى ولو كان منفردا
  • فكيف تنظر مسلمة إلى عورة مسلمة ومسلم عورة مسلم.
  • والنظر إلى الأفلام بالإضافة أنها محرمة فهي  سبب البعد عن الله.

 سيدنا-شعيب-عليه-السلام

 

اترك تعليقاً