حكم تربية القطط في المنزل

حكم تربية القطط في المنزل جائز فتربية القطط حلال ولكن لا يجب الإنفاق بتبذير عليهم فهذا حرام لأن هناك أشخاص أولي بهذه الأموال مثل الغارمين والغارمات والفقراء والمساكين، وقد قال أمين الفتوي ومدير إدارة الفتاوي الهاتفية لدار الإفتاء المصرية أنه حكم تربية القطط في المنزل حلال وجائز ويجب الإنفاق علي القطط ولكن في حدود ضيقة، أما إذا كان الشخص يسرف في الإنفاق علي  أكل القطط فتربيتهم من الأساس بلا جدوي.

حكم تربية القطط في المنزل

لم يختلف الفقهاء عن حكم تربية القطط في المنزل لأنه جائز مادام تربيتها في المنزل معتبر شرعاً وعُرفاً، وحكم تربية القطط في المنزل له شروط حيث يجب أن يتعهد مربيها برعايتها من حيث الطعام والشراب، فإذا لم يستطع فعليه أن يتركها لتأكل من أرض الله ولا يجوز له منعها لأنه لم يهيئ لها الطعام والشراب، كما يجب عدم التعرض للقطط بالأذي أو التعذيب.

حكم تربية القطط في المنزل

ومن ناحية طهارة القطط فالقطط طاهرة ولا تنجس ما تأكل منه من الآواني، كما أن الأكل والشرب الذي تأكل أو تشرب منه فإنه لا يتضرر، فإذا شربت القطة أو كلت من طعام أو شراب يستخدمه الناس فلا تنجسه، كما أن القطط طاهرة بجسدها ورأسها وفروها وفمها.

منافع تربية القطط للأطفال

تعتبر القطط حيوانات نظيفة حيث أنها تقضي عدة ساعات في العناية بنفسها وبالتالي يجب علي الأطفال تقليدها في نظافتها الشخصية والعامة.

تعتبر القطط مثالا لقدرة الله ومراقبة الأطفال لها يعتبر دافع  للتعرف علي قدرة الله  وحكمته.

من خلال العناية بالقطط بتعلم الصغار الرحمة والرأفة بالناس والحيوانات، ومن خلال تربية القطط يتعلم الصغار المسئولية تجاه أنفسهم وغيرهم وسائر المخلوقات.

تسعي القطط لاستكشاف البيئات الجديدة مما يحفز من دوافع الصغار ويجعلهم أشد حباً للتعلم من خلال تعلمهم السلوك الإبداعي.

فوائد تربية القطط في الإسلام

حكم تربية القطط  المنزل

الرحمة بالحيوان عمل عظيم يحبه الله تعالي ولتربية القطط في الإسلام فوائد عظيمة فتربية القطط أو الحيوانات الأليفة والإحسان إليها من الأعمال الموجبة لدخول الجنة.، كما أن أجر من قام بتربية قطة وقام بسقايتها ورعايتها له مغفرة من الذنوب ودخول الجنة.

كما أنها تعلم تربية القطط يعلم الأطفال والكبار الرحمة والمغفرة.

رفق الإسلام بالحيوانات

وضع الإسلام عدة أحكام للتعامل مع الحيوانات منها الرحمة التي تتصف بها الشريعة الإسلامية ولعلي أهم هذه الأحكام

  1. ضرورة القيام علي الحيوان بما يصلح حاله أي أطعامه وتربيته.

2-يجب علي مالك الحيوان أن ينفق عليه.

3-بين الإسلام أن إطعام الحيوان سبباً لمغفرة الذنوب.

4-أمرنا الإسلام بالرحمة في التعامل مع الحيوان.

أجر أطعام القطط عند الله

أجر أطعام القطط وغيرها عند الله أنها رحمة جزاءها رحمة ومغفرة من الله.

قال صلي الله عليم وسلم “من رحم ولو ذبيحة عصفور رحمه الله يوم القيامة”.

وقال الرسول صلي الله عليه وسلم عن القطط أنها من الطوافين والطوافات أطعامها مثوبة ورحمة،  ومن الله تعالي أنه جعل في كل كبد رطبة أجر، فإذا أطعم الإنسان القطة ولو بطعام صغير فإنه يؤخذ أجر.

هل القط ينكر المعروف يوم القيامة

تعتبر القطط من الحيوانات الطاهرة وقد وردت أحاديث تدل علي طهارتها وتعتبر القطط حيوانات محبوبة للنبي صلي الله عليم وسلم وتسمح الشريعة الإسلامية بدخول القطط البيوت والمنازل والمساجد لأنها طاهرة

لا يوجد مخلوق ينكر وجود الله والعبارات التي تقول أن القطط تنكر يوم القيامة عبارة  غير صحيحة تنتشر علي أهل السنة لكن ليس هناك دليل.

وقد أجمعت المذاهب الأربعة علي طهارة القطط من حيث بدنها وريقها، وجلدها وطهارة جلدها.

القطط لا تنسي معروف أصحابها:- 

يعتقد البعض أن القطط تنسي أصحابها ولكن هذا غير صحيح، فالقطط تتمتع بذاكرة جيدة وطويلة الأمد تجعلها تتذكر الأشخاص والأحداث فهي تتذكر مالكها سواء أكان إنسان أو حيوان، كما يقول بعض الباحثين أن القطط لديها 200 ضعف ذكري الكلب.

هل تربية القطط تدخل الجنة

أوضح النبي صلي الله عليه وسلم أن أجر الإحسان إلي الحيوان سواء كلب أو قطة او أي طير وقام بأطعامها وسقايتهما كان له مغفرة من الذنوب ودخول الجنة ويعد تربية القطط من أعظم الأعمال ويشمل أجر المغفرة من الذنوب ودخول الجنة كل نوع من الحيوانات  سواء أكانت القطة يربيها، أو كانت مملوكة لغيره.

حاسة الشعور لدي القطط

القطط قادره علي تخزين المعلومات مثل الكراهية والخوف والتعذيب.

تشعر القطة بفقدان أصحابها وكذلك تشعر بفقدان الحيوانات الأخري الموجودة معها في المنزل.

يتم التعبير عن حزن القطط بفقدان الشهية، ومهاجمة أفراد العائلة دون سبب.

يحذر الله سبحانه وتعالي من إلحاق الأذي أو الضرر بالحيوان، دخلت امرأة النار لأنها ربطتت قطة ولم تطعمها ولا حتي تتركها تأكل من حشائش الأرض، لا ينبغي حبس قطة أو إلحاق الضرر بها لأنها ستصل علي صاحبها يوم القيامة، وقد أمرنا الله سبحانه وتعالي بالرفق في التعامل مع الحيوان.

فوائد تربية القطط

تعد القطط من الحيوانات الأليفة وكثير من الأشخاص يعشقون تربية القطط، من الأمثلة علي تربية القطط أنه يوجد في امريكا حوالي تسعين مليون قطة متبناة  كما أن هناك فوائد صحية للقطط مثل :-

تنشيط العضلات والعظام

تحسين صحة القلب والأوعية الدموية من خلال تقليل التوتر، حيث أثبتت معظم الدراسات أن مربي القطط أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب.

تقوية الجهاز المناعي حيث أن تربية القطط تحسن التواصل الاجتماعي وتقلل الإصابة بالاكتئاب وتساعد علي تحسين المناعة.

تقليل أمراض الجهاز التنفسي والحساسية.

تقليل التوتر والأرق فمداعبة القطة للشخص تجعله يشعر بالاسترخاء.

الشروط الصحيحة لتربية الحيوانات الأليفة:-

1)أن يكون الحصول علي الحيوانات الأليفة من مصدر موثوق به.

2)إعطاء الحيوان لقاحات لازمه تقيه من الأمراض.

3)عدم تنظيف الحيوانات الأليفة في الحمام الذي نستخدمه.

4)عند لعب الأطفال أو الكبار مع الحيوانات يجب الاهتمام بغسل أيديهم بعد اللعب معهم.

5)الرعاية المستمرة للحيوان وعدم إعطاءه لحوم من مصادر غير معروفة.

6)عدم السماح للحيوانات بالشرب من المياه التي يوجد بها ميكروبات أو جراثيم.

حكم تعقيم القطط

هي اعتداء علي حرمة الحيوان فالرسول صلي الله عليه وسلم قال إن من يعذب الحيوان ويسوء معاملته ويمنعه من الطعام والشراب حتي يموت يكون سبباً في دخول النار.

هل القطط تسبب العقم

القطط لا تسبب العقم ولكن الذي يؤثر علي الحمل هو الإصابة بالتوكسوبلازما ويصيب هذه المرض القطط عند تناولها لحيوانات برية أو مخالطاها لبراز قطة معدية.

الأمراض التي تسببها القطط

داء العطائف وينتقل بعدة طرق مثل التعامل مع براز قطة مثابة وعدم غسل اليدين وتسبب العدوي أمراض مثل الإسهال، الحمي، تقلصات المعدة.

مرض القوباء الحلقية

هي عدوي في الجلد وقد تصيب الجلد والشعر والأظافر وتنقلها القطط المصابة

وتتمثل أغراضها في الاحمرار والحكة وتقشر الجلد والطفح الجلدي.

داء السهميات وهي طفيليات توجد في أمعاء القطط وتسبب الحمي والاجهاد والعطس.

السالمونيلا تسبب العديد من الأعراض مثل الإسهال والحمي وألم البطن. داء الشعريات المتبوعة تصيب هذه العدوي الرئة وتتمثل أعراضها في السعال وضيق التنفس والحمي وألم في الصدر

مدة علاج الاكتئاب البسيط

اترك تعليقاً