حكم جمع نية صيام شوال مع القضاء

حكم جمع نية صيام شوال مع القضاء ،، صيام الست من شوال هو الصيام الذي به أجر عظيم  وصيام الست من شوال أو فيما يطلق عليهم الست البيض هو الصيام الذي يحسب للمسلم كأنه صام علم كامل ويغفر الله  له ذنوبه كلها وهي فرصة كبيرة لكل من يريد أن يحصل على أجر الصيام لعام كامل يغفر الله به ذنوبه.
 
حكم جمع نية صيام شوال مع القضاء وصيام الست من شوال هو الصيام الذي يؤجر عليه العبد ويحسب له أجر وثواب عظيم أجر صيام عام كامل ويكتب له أجر وثواب كبير من الله سبحانه وتعالى لذلك إذا كنت تريد الحصول على صواب وأجر عظيم من الله سبحانه وتعالى أنوي صيام الست من شوال ويحسب الله لك أجر كبير وخير عظيم وثواب عظيم .

ومع حلول الأيام المباركة لصيام الست من شوال تبدأ الكثير من الأسئلة حول حكم الدين والشرع في حكم جمع نية  صيام شوال مع القضاء وما هو حكم الشرع والدين في ذلك هل يجوز ذلك الأمر أم لا.



حكم جمع نية صيام شوال مع القضاء

انتشر الكثير من الأسئلة حول حكم جمع نية صيام شوال مع القضاء وهل يجوز ذلك الأمر أم لا وهذا هو الموضوع الذي يبحث عنه أغلب الناس في تلك الأيام للوصول إلى الحكم الصحيح للشرع في ذلك الأمر وهل بتلك الطريقة يكون الصيام صحيح ومقبول عند الله سبحانه وتعالى أم أنه توجد مشكلة في ذلك الأمر تجعل صيام الست من شوال غير مقبول.

هناك العديد من الأشخاص الذين يضطرون في شهر رمضان الكريم إلي الإفطار في بعض الأيام ويكون ذلك إما بسبب الإصابة بمرض معين يجعل الشخص يضطر إلى أن يفطر أو بسبب الحيض الذي يحدث لكل النساء في هذا الشهر الكريم ويفطروا لمدة أيام معينة وتختلف عدد الأيام من كل امرأة وأخرى  عدد الأيام غير ثابت بالمرة.

وحول ذلك الأمر يكثر السؤال عن حكم جمع نية صيام شوال مع القضاء  ومع الأيام التي يفطر بها أي شخص في شهر رمضان الكريم وحول ذلك الأمر سوف نؤكد في مقالنا اليوم حكم جمع نية صيام شوال مع القضاء  أم أن الصيام يبطل إذا كانت هناك أكثر من نية صيام شهر الست من شوال ولكن إذا كانت هناك نية واحدة وهي صيام الست من شوال يحسب بأجر صيام عام كامل.

وفي ذلك الأمر قد أجاب الشيخ علي جمعة مفتي الجمهورية وقال إنه يجوز صيام الست من شوال مع صيام الأيام النوافل وذلك بحسب له الصيام ويحسب له الأجر وأكد الشيخ علي جمعة أنه لا يوجد أي مشكلة عندما تجمع نية صيام القضاء مع النوافل بل يحسب لك الأمر وتأخذ الثواب كاملاً ويكون صيامك صحيح.

هل يجوز الصيام بنيتين

هل يجوز الصيام في أي وقت من العام بجمع النيتين ، وهل يجوز صيام الست من شوال مع صيام أيام القضاء أم أن ذلك لأمر يفسد الصيام وقد أجاب الشيخ علي جمعة مفتي الديار المصرية أن الصيام في الست من شوال بنية القضاء وبنية أن يجمع الصيام لسببين وذلك أجاب الشيخ علي جمعة أن الصيام في ذلك الوقت يكون صحيح ومقبول من الله سبحانه وتعالى.

أجابت دار الإفتاء في ذلك الأمر أن الصيام في ست ن شوال بنية أيام القضاء وبنية صيام النوافل هو أمر مقبول ويجوز الصيام في تلك الأيام بنيتين ولكن بشرط أن تكون النية الأولى هي نية صيام أيام الست من شوال وبعد ذلك نية صيام أيام القضاء وهذا ما قد وصحته دار الإفتاء المصرية والتفتيش على جمعة مفتي الديار المصرية.

يجوز لمن يرغب في صيام الست من شوال بنية الحصول على ثواب عام كامل أن يجمع نية الصيام بين أيام القضاء وبين ايام النوافل وتلك النية تكون صحيحة في تلك الحالة ويجوز للشخص صيام الست من شوال بنية أيام القضاء وبين ايام النوافل أيضا وفي تلك الحالة يكون الصيام صحيح وصحي له الأجر كاملاً ولا ينقص من أجره شئ.

وهناك الأيام القمرية طوال العام وايام الاثنين والخميس هل يجوز في تلك الأيام الجمع بين نساني والإجابة نعم يجوز في تلك الأيام الجمع بين سنتين النية الأولي الصيام السنة للحصول على أجر وثواب والنية الثانية هي صيام أيام القضاء التي تحسب الثواب والأجر العظيم الشخص الصائم وفي تلك الحالة يكون صيامه صحيحاً.

تعدد نيات الصيام

الأمر الذي قد وضحه وأجاب عنه العديد من مشايخ الأزهر وقد وضحوا ذلك الأمر فأجابوا عنه فقد قال مفتي الديار المصرية الشيخ علي جمعة أنه يجوز الجمع بين نيتين والنية الأولى هي نية صيام الست من شوال والنية الثانية هي نية صيام أيام القضاء وبتلك الطريقة يكون الصيام صحيح وجائز وثوابه كبير عند الله عز وجل.

نية صيام الست من شوال مع صيام أيام القضاء أو صيام الاثنين والخميس بجمع أكثر من نية مع بعضهم البعض و صيام الأيام القمرية بأكثر من نية يكون في ذلك الوقت الصيام مقبول عند الله سبحانه وتعالى ولكن بشرط أن تكون النية الأولى هي نية صيام الايام القمرية أو صيام الاثنين والخميس أو صيام الأيام القمرية أو السن من شوال على حسب أيام الصيام.

وفي توضيح لذلك الأمر من خلال الدكتور أحمد ممدوح دكتور العلوم الشرعية وأمين لجنة إدارة الفتوى بدار الإفتاء المصرية وقد وضح ذلك الأمر وأجابت عن السؤال المنتشر كثيراً في الفترة الماضية حول جمع نيات الصيام والجمع بين أكثر من نية خلال صيام الأيام القمرية أو صيام الست من شوال وقال إن ذلك الأمر يجوز ويكتب لك أجر الصيام كامل.

حكم جمع صيام شوال مع نية القضاء وقد أجبنا على هذا السؤال وضحنا في مقال اليوم أكثر من إجابة لأكثر من شخص مختص ويعمل في دار الإفتاء المصرية وضحنا رؤيته لذلك الأمر وحكم الجمع بين نيتين في صيام الست من شوال وفي أي صيام طوال العام وضحنا ذلك الأمر باستفاضة كبيرة وكانت الإجابة أنه يجوز الجمع بين نيتين .


الجمع بين صيام الفرض والنوافل

في ذلك الأمر أجاب الشيخ محمد عبدالسميع أنه يجوز للمسلم أن يصوم الأيام النوافل مع أيام القضاء ويجوز الجمع بين أكثر من نية للصيام ويحسب الأجر كاملاً عند الله سبحانه وتعالى لذلك يمكنك الجمع بين أكثر من نية وصيام الست من شوال بنية أجر ثواب صيام عام كامل وأيضاً صيام الست ن شوال بينة أيام القضاء لشهر رمضان الكريم.

صيام الست من شوال هو فرصة عظيمة يمنحها الله للعبد لكي يكفر عن ذنوبه ولكي تحسب له أجر صيام عام كامل ويأخذ الثواب كاملاً ولكن لا يمانع أن تكون هناك نية أخري يريد العبد الصيام من أجلها فقد وضح أغلب مشايخ الأزهر أن ذلك الأمر جائز ولا توجد أي مشكلة فيه.

أقرأ أيضأً:مريض القولون العصبي والصيام

حكم جمع نية صيام شوال مع القضاء

اترك تعليقاً