حلول سريعة لانسداد الانف

حلول سريعة لانسداد الانف يبحث عنها العديد من الناس لعلاج هذه المشكلة وفي هذا المقال سوف نعرض إليكم بعض الحلول التي تساعدك خلال مدة الانسداد.

حلول سريعة لانسداد الانف

في هذا الجزء سوف نتعرف على العديد من حلول سريعة لانسداد الأنف مثل:

1. خل التفاح

يعد خل التفاح أحد أفضل حلول سريعة لانسداد الأنف، فهو يعمل على تفتيت المخاط المتراكم، كما يحتوي على مادة البوتاسيوم التي تساعد بدورها في علاج سيلان الأنف.

ويحضر من خلال؛ امزجي  ملعقتين كبيرتين من خل التفاح الخام مع ملعقة كبيرة من العسل الخام في كوب من الماء الدافئ، واشربه لأيام بمعدل (3-2) مرات.

2. الثوم

هو أحد أفضل حلول سريعة لانسداد الأنف و اللحد من احتقان الأنف، في خصائصه المضادة للفيروسات والبكتيريا والفطريات تساعد على مكافحة عدوى الجهاز التنفسي التي تسبب الانسداد.

انت فقط تحضر  فصوص الثوم الطازج، أو القيام بغلي 2-3) فصوص من الثوم في وعاء يحتوي على كوب واحد من الماء ويفضل إضافة ½ ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم لزيادة فعالية المزيج، ثم تناوله مرتين يوميًا.

3. مشروب البندورة الحار

هذا العلاج ممتاز وهو من حلول سريعة لانسداد الانف و تحسين تدفق المخاط بواسطة الممرات الأنفية، فهو يحتوي على مكونات صحية مثل؛ عصير الطماطم والثوم والليمون،

لتحضيره قم بغلي المكونات التالية؛ بعد مزجها في وعاء: (كوب من عصير البندورة، و2 من فصوص الثوم المقطعة، و3 ملاعق صغيرة من عصير الليمون، وملعقة صغيرة من الفلفل الحار، ورشة من الملح).

تناول هذا المشروب الساخن مرتين يوميًا.

4. استنشاق البخار

استنشاق البخار هو علاج آخر حلول سريعة لانسداد الأنف الفوري من احتقان الأنف، و طارد طبيعي للمخاط ومعيقات الجهاز التنفسي.

 وتحضر هذه الوصفة من خلال وضع  منشفة فوق رأسك لتساعدك على احتجاز البخار ابقي رأسك بعيدًا عن الماء بمسافة ذراع واحد، ضيف  بضع من أوراق النعناع  إلى الماء المغلي، ثم استنشق البخار لمدة 10 دقائق.

كما أنه لا ينصح عمومًا باستنشاق البخار للنساء الحوامل، وأولئك الذين يعانون من اضطرابات الجهاز العصبي المركزي، أو ارتفاع ضغط الدم، أو مرضى القلب، إضافة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة بسبب مخاطر السماط.

5. غسل الأنف بالمحلول الملحي

يمكن أن تستخدم محلول ملحي لعلاج الانف فهو من حلول سريعة لانسداد الأنف  فهو يساعد في إخراج المخاط والمهيجات من الممرات الأنفية ويعطيك نتائج ممتازة،

لتحضير المحلول الملحي: قم بمزج ملعقة صغيرة من الملح غير المعالج باليود، الملح المعالج باليود يمكن أن يسبب تهيج في الممرات الأنفية، في كوبين من الماء المقطر الدافئ،

الطريقتان الأكثر شيوعًا في ري الأنف بالمحلول الملحي

وعاء نيتي: وهو وعاء على شكل قمع يمكن شراؤه من الصيدليات يستخدمه الناس بكثرة وغسل الجيوب الأنفية و طرد المخاط والسوائل، قم بإمالة رأسك للخلف وصب الخليط مباشرة في أحد فتحات الأنف، اسمح له بالخروج من الفتحة الأخرى، كرر هذه العملية مع فتحة الأنف الأخرى.

الطريقة الثانية: وضع محلول الملح في راحة يديك بعد غسلها جيدًا واستنشاقه بواسطة إحدى فتحات الأنف، كرر أي من هذه الطرق مرة أو مرتين يوميًا لبضعة أيام.

6. الفلفل الحار

يعد الفلفل الحار من أكثر الخضروات فاعلية في طرد المخاط في احتقان الأنف ومن حلول سريعة لانسداد الأنف، الفلفل الحار يعمل على تحفيز سيلان الأنف للتخلص من المخاط المتراكم والمواد المسببة للحساسية في الجيوب الأنفية، قم بإضافة نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الحار إلى ملعقة كبيرة من العسل ثم تناوله عدة مرات يوميًا، هناك خيار آخر هو الاستعانة بقطنة تنظيف الأذن بعد إضافة القليل من مسحوق الفلفل إليها، ثم إدخالها بعناية إلى الأنف للحث على العطس ومسح الجيوب الأنفية، وقد تشعر في البداية بالحرق، لكنه يمر بسرعة كرر ذلك (2-3) مرات يوميًا.

7. استخدام بعض المضادات الحيوية

وهو مضاد للاحتقان شائع الاستخدام دون وصفة طبية، يتكون من زيت الكافور والمنثول الذي يساعد على إزالة الانسداد وجعل التنفس سهلًا ومريحًا، ويعتبر من حلول سريعة لانسداد الانف.

قم بدهن المرهم بلطف في منطقة الحلق والصدر والظهر قبل النوم، أو ضع كمية قليلة من المرهم في ماء مغلي، ثم قم باستنشاق البخار الناجم لبضعة دقائق، كرر العملية حسب الحاجة.

8. الزنجبيل

هو علاج آخر فعال وسهل لاحتقان الأنف،ومن حلول سريعة لانسداد الأنف لامتلاكه مضادات الأكسدة العالية التي تساعد على تثبيط إفراز المخاط والحفاظ على الحركة الهدبية الأنفية،

لكي تحصلين على نتائج اسرع واحسن فاعلية  قم بغلي كوبين من الماء على نار هادئة، وضف إليها ملعقة كبيرة من شرائح الزنجبيل الطازجة، اتركه لمدة 5 إلى 10 دقائق حتى ينضج، ثم امزجه مع عصير الليمون الطازج والعسل الخام، تناول كوبين إلى ثلاثة من المزيج الدافئ يوميًا.

9. الكركم

الكركم يعمل كمضاد للجراثيم والالتهابات ويساعد على تقليل تورم والتهاب الممرات الأنفية، مما يجعله من حلول سريعة لانسداد الأنف  آخر فعال لاحتقان الأنف، يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من الكركم أثناء قيامك بغلي كوب من الحليب، دعه على النار لمدة 5 دقائق ثم تناوله يوميًا مع القليل من العسل، 

تستطيع مزج ملعقتان كبيرتان من الكركم مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون والعسل ورشة من الفلفل الحار وتناوله مرة أو مرتين يوميًا، فهذا يعمل علي التقليل من الانسداد.

نصائح إضافية

سوف تساعدك هذه النصائح في التعامل مع هذا الانسداد:

  • خذ دشًا طويلًا أو تنفس البخار من وعاء مليء بالماء الدافئ.
  • تناول الماء والسوائل بكثرة للتقليل من المخاط ومنع التهاب الجيوب المزمن.
  • ارفع رأسك باستخدام الوسائد ليتدفق المخاط بسهولة عبر ممرات الأنف.
  • تناول حساء الدجاج المنزلي.
  • تناول الأطعمة الحمضية لمكافحة الالتهاب والتي تحتوي على فيتامينات (Vitamins).
  • العلاج بالإبر والتدليك الذاتي يمكن أن يساعد في تقليل الأعراض، والحصول على الراحة خلال فترة المرض لمساعدة جسمك على استرجاع صحته.
  • الحفاظ على الرطوبة الكافية داخل منزلك.
  • الابتعاد عن مسببات الحساسية المحتملة التي قد تؤدي إلى تفاقم حالتك.
  • تجنب بعض الأطعمة للحد من المخاط، مثل؛ منتجات الألبان، والحبوب، والسكر، والبطاطا، وغيرها من الخضروات الجذرية النشوية.
  • مارس التمارين الرياضية يوميًا للتقليل من احتقان الأنف.

علاج الانسداد عند الاطفال

قد يختلف طرق العلاج عند الاطفال لان كل ما ذكرنا بالأعلى قد لا يدركه الطفل ولا يستطيع تنفيذه واليكي بعض الطرق المتاحة للأطفال: 

1. الرضاعة الطبيعية

تساعد الرضاعة الطبيعية في التقليل من احتقان الأنف عند الأطفال في المنزل؛ لاحتواء حليب الأم على المواد المغذية والأجسام المضادة الضرورية لتقوية مناعة الطفل،  

من الممكن أيضًا وضع بضعة نقاط من حليب الأم داخل فتحتي أنف الطفل، مما يساعد في التقليل من الاحتقان، وهو من أفضل الحلول التي تساعد على الشفاء للاطفال

3. الهواء المشبع بالبخار

من الممكن استخدام الهواء المشبع بالبخار في علاج انسداد الأنف عند الأطفال في المنزل؛ إذ أن الهواء المشبع بالبخار يساعد الطفل في التخلص من المخاط المسبب لانسداد الأنف، 

يمكن استخدام الجهاز المرطب  الذي من شأنه أن يزيد الرطوبة في الهواء مما يعمل على التقليل من انسداد أنف الطفل.

من الممكن كذلك فتح صنبور المياه الساخنة للاستحمام، وإدخال الطفل على الحمام لبضعة دقائق بعد تكون البخار، كما أن تحميم الطفل بالمياه الدافئة قد يساعد في التخلص من الأعراض. 

4. الإكثار من شرب السوائل

للسوائل دور فعال في علاج انسداد الأنف عند الأطفال في المنزل؛ إذ أنها تساعد في ترقيق المخاط والتخلص منه ومن السوائل التي يمكن تقديمها للطفل الذي يتجاوز عمر 6 شهور نذكر شاي البابونج غير المحلى وعصير التفاح الدافئ غير المحلى. 

من الممكن أيضًا تقديم شوربة الدجاج؛ إذ أنها تحتوي على مكونات تخفف من الالتهاب وتساعد في التخلص من الاحتقان. 

5. تعديل وضعية النوم

تلعب وضعية النوم دورًا كبيرًا في علاج انسداد الأنف عند الأطفال في المنزل؛ إذ أن الاستلقاء بشكل أفقي قد يسبب زيادة سوء الأعراض، لذلك يجب رفع مستوى رأس الطفل عن جسده للتخفيف من فعل الجاذبية على المخاط،  يتم ذلك من خلال وضع مخدة مرتفعة قليلًا تحت رأس الطفل، ليصبح مستوى الرأس أعلى من الجسم.

أسباب الانسداد عند الكبار

وقد يكون انسداد الأنف بسبب عدة أسباب منها:

حساسية: تنتفخ الأغشية المخاطية للأنف، في حالة التعرض لمسبب الحساسية، وتبدأ بإفراز مخاط،  فيعمل على انسداد الأنف ، إن العلاج الوقائي هو عن طريق الأدوية  وأحيانا علاج خاص ضد الحساسية.

انحراف الحاجز الأنفي: يقع الحاجز بين تجويف الأنف، ينحرف الحاجز مسببًا إغلاق جهة أو جهتي الأنف، أسباب انحراف الحاجز قد تكون خَلقية أو ناتجة عن إصابة بالأنف،

يوجد كثير من الأشخاص لديهم انحراف في الحاجز الأنفي، ولكن هذا الشيء لا يسبب صعوبة في التنفس، مع التقدم في السن تبدأ الأنسجة بالارتخاء وهبوط في طرف الأنف،  يسبب هذا التغيير صعوبة في التنفس تستلزم علاجًا طبيًّا.

يتم العلاج عن طريق الجراحة، حيث يصحح الحاجز الأنفي، دون المساس بالغشاء المخاطي المحيط بها.

3.التهاب الجيوب الأنفية : إن الجيوب الأنفية عبارة عن تجاويف تقع داخل الجمجمة، وتؤدي أية حالة تلوث جرثومي إلى امتلاء وانتفاخ أغشية الأنف المخاطية وانسدادها،  إذا كان سبب التهاب الجيوب جرثوميًّا، فيتركز العلاج على إعطاء المضادات الحيوية،  وعندما يستمر التهاب الجيوب الأنفية أو يعاود الظهور، أو يصاحبه ظهور سليلان  الأنف فيجب اختيار

العلاج الجراحي.

اسباب انسداد الانف للاطفال 

قد يكون هذا الانسداد بسبب :

التهاب الأنف (الرشح): من المتعارف عليه أن الطفل يتنفس من أنفه في الأسابيع الأولي، عن طريق الأنف فقط،  لذلك أي التهاب انف بسيط، يؤدي  إلى  صعوبات في التنفس والأكل،  يتم كعلاج، شفط السوائل أو تقطير ماء الملح داخل الأنف، يحذر من  علاج الأطفال الصغار بواسطة قطرات الأنف.

غُدَّاني متضخم : إن الغُدَّاني أو اللوزة البلعومية، موجودة في الجزء الخلفي للأنف، عندما تتضخم اللوزة يؤدي ذلك لانسداد في الأنف، مما يؤدي إلى ظاهرة الفم المفتوح،  مضايقات في الشهيق،  مضايقات في الحديث، تجمع السوائل في الأذنين، شخير، وأحيانًا يؤدي ألي ضيق في التنفس أثناء النوم.

يأخذ العلاج علي حسب مدى شدة الانسداد من علاج بالعقاقير وحتى إجراء جراحة لاستئصال اللوزة البلعومية (غُدَّاني).

هل الصوف مضر على بشرة الأطفال

اترك تعليقاً