خلطات مقوية للذاكرة عند الطلاب

خلطات مقوية للذاكرة عند الطلاب ستفيدكم في تنشيط العقل و تصفية الذهن والقدرة على الحفظ والاستيعاب، سوف نناقش في هذا المقال كل ما يخص خلطات مقوية للذاكرة عند الطلاب. 

خلطات مقوية للذاكرة عند الطلاب

هناك خلطات مقوية للذاكرة عند الطلاب أثناء فترة الامتحانات يجب أن تحرص الأمهات على أن تقدم لأبنائها الغذاء الصحي المفيد الغني بالفيتامينات والمعادن الضرورية التي تساعد على تقوية المخ وتعزيز الدورة الدموية، مما يزيد من القدرة على الاستذكار بشكل جيد، وفيما يلي نرصد لكم أفضل الأطعمة لتقوية ذاكرة الطلاب في الامتحانات وأثناء المذاكرة، والمشروبات التي تساعد على التركيز، إضافة إلى أفضل وجبة قبل الامتحانات.

وهناك خلطات مقوية للذاكرة عند الطلاب وأيضا أطعمة لتقوية الذاكرة في الامتحانات وتزيد التركيز أثناء المذاكرة

1. سمك السلمون

سمك السلمون يحتوي على الأحماض الدهنية المهمة التي تساعد على تقوية الذاكرة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مضادات الالتهابات ومضادات الهيستامين، ولهذا يجب الحرص على تناول سمك السلمون لتقوية الذاكرة بشكل أفضل قبل الامتحانات.

2. الباذنجان

الباذنجان من الخضروات المهمة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تساعد في الحفاظ على صحة القلب والدماغ مما يساعد على تقوية الذاكرة.

3. السبانخ

تناول السبانخ مهم أثناء فترة الامتحانات لتقوية الذاكرة، حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من الحديد، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، والتي تساعد على حماية خلايا المخ، إضافة إلى تعزيز الجهاز العصبي.

4. التفاح

التفاح من الفواكه التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المختلفة، التي تساعد على تنشيط الذاكرة بشكل جيد، حيث إنه يساعد على تحسين عمل الناقلات العصبية في الدماغ مما يقوي الذاكرة.

5. الأفوكادو

الأفوكادو يحتوي على فيتامين ج، بالإضافة إلى فيتامين هـ، وهما من الفيتامينات التي تساعد على تقوية الذاكرة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مضادات الأكسدة والتي تساعد على زيادة عمل الجهاز المناعي بشكل سليم.

6. المكسرات

تحتوي المكسرات على الكثير من العناصر الغذائية، ومنها فيتامين هـ ومضادات الأكسدة، والتي تساعد على تحسين الذاكرة والإدراك، ومن أهم المكسرات التي يجب تناولها لزيادة التركيز في الدراسة اللوز والبندق والكاجو وعين الجمل.

7. البيض

تناول البيض على وجبة الإفطار يساعد على زيادة التركيز، وهذا لأنه يحتوي على فيتامين ب6 و ب12، واللذان يساعدان على تعزيز التركيز، حيث إن فيتامين ب12 يدخل في تركيب المواد الكيميائية التي توجد في الدماغ، إضافة إلى الكولين والذي يعتبر من النواقل العصبية التي تساعد على تعزيز الذاكرة وتقويتها.

8. الحليب والعصائر الطبيعية

يعتبر الحليب من المشروبات الضرورية التي تساعد على تعزيز الذاكرة خاصة للأطفال أثناء فترة الامتحانات، حيث إنه يحتوي على البروتينات وفيتامين ب وفيتامين د، وجميعها من الفيتامينات التي تساعد على تصفية الذهن وتقوية التركيز، كما أن شرب العصائر الطبيعية مثل الموز باللبن والجوافة والتفاح وغيرها يساعد على زيادة التركيز وتقوية الذاكرة قبل الامتحانات.

9. القهوة والشاي

المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي لها القدرة على زيادة التركيز، حيث إن الكافيين يساعد على تنبيه الدماغ ولكن يجب الحرص على عدم الإفراط به، حيث إنه قد يصيبك بالأرق وعدم القدرة على النوم.

10. شرب الماء

شرب الماء يساعد على زيادة التركيز وتقوية الذاكرة، حيث إنه يزيد من رد فعل العقل والقدرة على الفهم، ولهذا من المهم تناول أكثر من 7 أكواب من الماء خلال اليوم، خاصة خلال فترة الامتحانات.

افضل وجبة قبل الامتحان

من المهم تناول ملعقة من العسل مع إضافة قطرات من عصير الليمون إليها قبل وجبة الإفطار.

الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة والسكريات والحلويات وأنواع الشوكولاتة المختلفة.

تناول الفواكه المختلفة على مدار اليوم مما يساعد على تعزيز الذاكرة.

تناول وجبة خفيفة على العشاء قبل النوم ليلة الامتحان مثل علبة من الزبادي، إضافة إلى ربع قطعة من الخبز، وتناول قطعة من الجبن مع طبق سلطة، كما أنه من الممكن تناول كوب من الحليب الدافئ.

مشروب يقوي الذاكرة 

10 مشروبات لتقوية الذاكرة والتركيز إليكم في ما يأتي بجانب أيضآ خلطات مقوية للذاكرة عند الطلاب ذكرناها :

الماء

يتكون دماغ الإنسان من %75 من الماء، لذلك يعد الماء من أهم المشروبات التي تحافظ على صحة الدماغ، في الحفاظ على شرب الماء يحفز الدماغ على العمل بشكل أسرع، وزيادة التركيز، وتحسين المزاج، وتنشيط الذاكرة.

شرب كميات كافية من الماء من الممكن إضافة بعض الليمون أو الفواكه لتصنع من الماء مشروب طيب المذاق ومنعش.

الشاي الأخضر

تساعد مادة الكافيين الموجودة في الشاي الأخضر على إنعاش الذاكرة، وتقوية الأداء والتركيز، وتزيد من الانتباه بشكل كبير.

كما يحتوي الشاي الأخضر على مادة الثيانين والتي تساعد على الاسترخاء.

القهوة

تحتوي القهوة على الكافيين مما يعمل على زيادة التركيز والانتباه لدى الإنسان، كما تساعد القهوة على تحسين المزاج، وتحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي تحمي دماغ الإنسان من ضعف الذاكرة المرتبط بتقدم العمر.

حليب اللوز

يحتوي حليب اللوز على مادة الرايبوفلافين، إذ تعمل على الحفاظ على صحة الدماغ وتحسين الذاكرة.

شراب التوت البري

أثبت قدرة مشروب التوت البري مدى فاعليته الكبيرة في الحماية من مرض الزهايمر.

كما تبين أن تناول شراب التوت البري يعمل على زيادة التركيز، وتنشيط الذاكرة لخمس ساعات متتالية فور تناوله.

يمكنك تناوله صباحًا مع الشوفان اللذيذ، أو كمشروب صحي مع وجبة الغداء.

مشروب النعناع

يعمل مشروب النعناع المنعش على تقليل التوتر والإرهاق، ويعمل أيضًا على تحسين الأداء والتركيز.

مشروب الشمندر

يعمل مشروب الشمندر على زيادة تدفق الدماء والأكسجين إلى دماغ الإنسان، لذلك يعد مثالًا جيدًا على مشروبات لتقوية الذاكرة والتركيز.

يمكنك خلطه مع المشروبات الأخرى لما له من لون جميل وفوائد أخرى عديدة..

مشروب الأفوكادو

يساعد الأفوكادو على تدفق الدماء إلى الدماغ مما يساعد على تنشيط الذاكرة والتركيز، كما يحتوي الأفوكادو على العديد من الألياف والتي تساعد على الشعور بالشبع لوقت طويل.

مشروب الشوكولاته

يعد مسحوق الكاكاو أو الشوكولاتة خصوصًا الداكنة منها من الأطعمة التي تحفز الذاكرة والتركيز، إذ تحتوي بذور الكاكاو على الفلافونويد، و الكافيين، ومضادات الأكسدة.

تؤثر مادة الفلافونويد بحسب ما أثبت على مناطق الدماغ المسؤولة عن الذاكرة تعمل على الحفاظ على الدماغ من فقدان الذاكرة المرتبط بالعمر.

كما تبين أن الأشخاص ممن يتناولون الشوكولاتة باستمرار لديهم أداء أفضل في ما يخص المسائل الذهنية والفكرية، ويتمتعون بمزاج أفضل أيضًا.

عصير البرتقال

يحتوي البرتقال على فيتامين ج، إذ يعد من العوامل الأساسية التي تحافظ على صحة الدماغ، ويساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج على حماية الدماغ من ضعف الذاكرة ومرض الزهايمر.

ومن الأمثلة على بعض الأطعمة الأخرى التي تحتوي على فيتامين ج والتي يمكن تناولها أيضًا مشروبات منعشة: والجوافة، والكيوي، والطماطم، والفراولة.

نصائح لتقوية الذاكرة والتركيز

بالإضافة لإمكانية تناول مشروبات لتقوية الذاكرة والتركيز نذكر بعض النصائح التي تساعدك على ذلك أيضًا في ما يأتي:

احصل على عدد ساعات كافية من النوم؛ لأن النوم يحسن الانتباه وتسجيل المعلومات وتقوية الذاكرة.

استخدم أكبر عدد ممكن من حواسك، مثل: التدوين بالكتابة أو القراءة بصوت عالي فذلك يساعد على زيادة التركيز وسرعة الحفظ.

رتب أفكارك ضمن عناوين فرعية وخانات مقسمة لتسهيل حفظها واسترجاعها.

عالج المعلومات الواردة أمامك، وقم بربطها ببعضها البعض أو بما تعرفه مسبقًا.

اغذية تقوي الذاكرة وتساعد على التفوق والتركيز   

1. الكافيين

لن تتفاجأ من خيار الكافيين، فهو في الواقع عبارة عن مادة تنبيهية لجهازك العصبي ودماغك ما يجعلك أكثر يقظة وبالتالي تركيزا.

على الرغم من ذلك فإن الإفراط في تناول الكافيين يقلب سحره ضررا، حيث أنه يؤدي إلى إصابتك بالتوتر ما يؤثر على مدى قدرتك على التركيز والشعور بالراحة.

2. الجلوكوز

الجلوكوز، هو عبارة عن سكر الدم الذي يمتصه الجسم من الأطعمة السكرية والكربوهيدرات.

في الواقع فإن الجلوكوز من أحب الأطعمة بالنسبة للدماغ، حيث أنها تعطيه جرعة من الطاقة المركزة، حيث ترفع يقظته بشكل سريع وبوقت قصير، هذا ما يجعل من كأس عصير برتقال قبيل اختبارك خيارا جيدا.

3. السمك

يمكن القول أن السمك كطعام من أهم مفاتيح تعزيز الصحة العقلية واليقظة الذهنية ككل.

إن السمك غني جدا بالأحماض الدهنية، أوميغا 3 التي تعتبر أساسية لصحة الدماغ، حيث يرتبط النظام الغذائي الغني بهذه الأحماض باحتمالات أقل للإصابة بالزهايمر، السكتات الدماغية وشيخوخة الدماغ.

من هنا يمكن القول أن وجبتي سمك أسبوعيا من الاستثمارات المهمة على المدى البعيد لحفظ مهارات التركيز والذاكرة لديك.

4. المكسرات والشوكولاتة الداكنة

المكسرات من المصادر الغنية جدا بفيتامين E المضاد للأكسدة والذي يرتبط بتقليل وتيرة انخفاض وتراجع المهارات الذهنية المرتبطة بالتقدم في العمر.

5. الأفوكادو والحبوب الكاملة

ربما يبدو لك هذا الرابط بعيدا بعض الشيء، لكن قوته تعادل قوة الرباط بين العقل والقلب.

يحتوي الأفوكادو والحبوب الكاملة على نسبة من الكولسترول الجيد، الهام جدا للجسم لمحاربة الكولسترول السيء والدهون المشبعة.

استهلاك الأطعمة ذات الكولسترول الجيد والأفوكادو والحبوب الكاملة يقلل من خطر تراكم البلاك وتكلس وتصلب الأوعية الدموية، الأمر الذي يحسن من تدفق الدم بين القلب والدماغ.

6. التوت الأزرق والعنب

تظهر الأبحاث التي أجريت حتى الآن على الحيوانات أن التوت الأزرق والعناب يساعدان في حماية الدماغ من أضرار الجذور الحرة والأمراض المتعلقة بها وبالعمر، الزهايمر، والخرف وباركنسون.

يعود تأثير التوت الأزرق والعناب هذا لاحتوائهم على منسوب عال من مضادات الأكسدة التي تقوم بدورها في محاربة تراكم الجذور الحرة في خلايا الدماغ.

اطعمه لتقوية الذاكرة في الامتحانات

يتعرض الطلاب أثناء فترة الامتحانات إلى القلق والتوتر مما يؤثر على تحصيلهم الدراسي وقدرتهم على التركيز، وهناك مجموعة من الأطعمة التي يمكن أن يتم تقديمها خلال هذه الفترة لتقوية الذاكرة وعدم النسيان.

1. الجوز

الجوز التركيز وعدم النسيان

يعتبر الجوز من المكسرات اللذيذة التي تحتوي على عناصر غذائية مميزة، وخاصة الأوميجا 3 ومضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز صحة المخ.

 الفواكه

فضلا على وجود الألياف الصحية والكربوهيدرات والبروتينات، بالإضافة إلى أنه يحتوي على أفضل الفيتامينات والمعادن التي تساعد على التركيز وعدم النسيان، وتحسين القدرات العقلية والذهنية.

2. الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية التركيز وعدم النسيان

يعتبر تناول الأسماك الدهنية مهما جدا لتقوية الذاكرة وعدم النسيان، حيث إنها تحتوي على الأوميجا 3 والتي تساعد على تعزيز وظائف الخلايا العصبية بالمخ، مما يساعد على تنشيط الذاكرة وزيادة القدرة على التذكر وعدم النسيان، وينصح بتناول الأسماك على الأقل مرتين أسبوعيا ومن أنواع الأسماك الدهنية سمك السلمون والسردين والتونة.

3. الخضروات الورقية الداكنة

الخضروات الورقية الداكنة التركيز وعدم النسيان

تحتوي الخضروات الورقية الداكنة على نسبة عالية من حمض الفوليك، وهو من الأحماض المهمة للتقليل من هرمون الهوموسيستين في الدم، وهذا الهرمون يسبب التلف للخلايا العصبية بالمخ ولهذا تعد الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ والبروكلي والملوخية من الخضروات المهمة التي تساعد على تنشيط الذاكرة والمساعدة على الاستذكار وتذكر المعلومات بشكل أفضل.

القهوة مفيدة لزيادة التركيز والتذكر وعدم النسيان حيث إنها تحتوي على الكافيين الذي يساعد على تنبيه العقل، كما أنه يحفز الناقلات العصبية ومنها السيروتونين والذي يساعد على تعديل المزاج، تشير الدراسات إلى أن التوت يعزز التركيز لدى الإنسان ويقوى الذاكرة، حيث إنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على زيادة تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ، مما يساعد على عدم النسيان وخاصة عند الامتحانات،يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين مما يساعد على التركيز واليقظة، والشاي الأخضر غني أيضاً بالليسيثين الذي يعتبر مصدرا جيدا للكولين الذي يعزز وظائف الدماغ المختلفة ومن بينها الذاكرة وتقويتها.

المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني قبولي

اترك تعليقاً