دعاء صلاة الوتر مكتوب

دعاء صلاة الوتر مكتوب، صلاة الوتر هي نوع من أنواع الصلوات وتصلي بالليل وهي سنة مؤكدة عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وهي صلاة مؤكدة عند الحنفية وتصلي بعد الانتهاء من ختم شفعا من الصلاة قبلها وأقصى عدد لصلاة الوتر هو إحدى عشر ركعة وأقل عدد لصلاة الوتر ثلاث ركعات فقط وهذا اهم ما يخص صلاة الوتر.

هناك بعض الأدعية التي يفضل الاستعانة بها عند الصلاة ولكن لا يوجد دعاء معين عليك أن تدعي به طوال الوقت هذا الأمر متروك بين العبد وربه ادعي بما شئت ولا تخاف من شئ ولكن في مقال اليوم سوف نوضح بعض الأدعية التي يفضل الدعاء بها أثناء صلاة الوتر.

دعاء صلاة الوتر مكتوب عليك معرفة الدعاء الصحيح لصلاة الوتر حتى تقوله بنية خالصة وقلب صادق عند الدعاء في تلك الصلاة وتأخذ أجر الصلاة كاملة ولكي يتقبل منك الله سبحانه وتعالى صلاتك أن شاء الله.

في مقال اليوم سوف نعرض دعاء صلاة الوتر مكتوب وهو دعاء يتقرب به العبد إلى ربه ببعض الكلمات التي يدعي بها العبد ويطلب فيها من الله سبحانه وتعالى الرحمة والمغفرة قبل أي شيء آخر وهذا الدعاء لا يشترط أن تقوله وقت صلاة الوتر فقط. بل يمكنك الدعاء له وقتما تشاء فهو دعاء جميل للغاية حافظ على قوله حتى في الصلوات العادية.

اللهم اهدنا فيمن هديت وتولنا فيمن توليت وعافنا فيمن عافيت  واصرف عنا بلطفك شر ما قضيت إنك تقضي ولا يقضى عليك أنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتوليت  لك الحمد على ما أوليت ولك الشكر على ما أعطيت اللهم إني أستغفرك من جميع الذنوب والخطايا إنك على كل شئ قدير اللهم اغفر لي ذنبي وتقبلني من عبادك الصالحين.

دعاء صلاة الوتر مكتوب كما وضحنا هو دعاء جميل للغاية يمكنك الدعاء به وقتما تشاء ولا يوجد وقت معين للدعاء بذلك ولكن في الوقت الذي تريده يمكنك قول هذا الدعاء الجميل وحلب الرحمة والمغفرة من الله سبحانه وتعالى حتى يرضى الله عنا ويرزقك من حيث لا تحتسب داوم على الصلاة وقراءة القرآن لكي يتقبل الله سبحانه وتعالى دعائك.

وقد وضحنا دعاء صلاة الوتر مكتوب وهو الأمر الذي اتفق عليه أغلب المشايخ أن يكون دعاء صلاة الوتر هو الدعاء الذي ذكرناه مسبقاً وصلاة الوتر هي الصلاة التي لا تتعدى الإحدى عشر ركعة ولا تقل عن ثلاث ركعات أو ركعة تختم شفعا بعد الصلاة وهي سنة مؤكدة عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم عليك اتباع سنة نبيك.

دعاء صلاة الوتر مكتوب


الدعاء المعروف عن صلاة الوتر هو اللهم اهدنا فيمن هديت وتولنا فيمن توليت وعافنا فيمن عافيت  واصرف عنا بلطفك شر ما قضيت إنك تقضي ولا يقضى عليك أنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتوليت  لك الحمد على ما أوليت ولك الشكر على ما أعطيت اللهم إني أستغفرك من جميع الذنوب والخطايا إنك على كل شئ قدير اللهم اغفر لي ذنبي وتقبلني من عبادك الصالحين.

الله سبحانه وتعالى يستجيب لدعائك طوال الوقت وليس من الضروري أن تكون استجابة الدعاء هي تحقيق ما ترغب فيه بالعكس يمكن أن تكون استجابة دعائك أن يصرف الله سبحانه عنك أي أمر سئ كنت علي وشك الوقوع فيه ويمكن أن يكون منعك عن شيء معين واستجابة دعائك هو قمة العطاء وهو رحمة من الله قد لا تدركها الآن ولكن مع الوقت سوف تعلم حكمته سبحانه وتعالى من ذلك الأمر .

ومن الصلوات التي يتقبل فيها الله سبحانه وتعالى الدعاء و يتقرب بها العبد لربه هي صلاة قيام الليل يمكنك أداء الصلاة بركعتان أو أكثر كما تريد ولكن كن مخلصاً في دعائك لله عز وجل حتى يتقبل الله منك صالح الأعمال وصلاة قيام الليل معروفة أنها لصلاة التي يتقبل الله بها الدعاء ومن الصلوات التي يحب العبد التقرب لله سبحانه وتعالى بها.

استجابة الدعاء طوال الوقت وليست في صلاة واحدة معينة ولكن طوال الوقت الله سبحانه وتعالى برحمته ينظر لما يريده العبد ويصرف عنه ما هو سر له وهذا ما لا يدركه العديد من الناس ويعترضون على قضائه سبحانه وتعالى دون أن يثقوا في رحمة الله وقدرته على فعل كل شيء ورحمته في منع الضرر الذي يمكن أن يصيبك وأنت لا تدري.

وقت صلاة الوتر وكيفيتها

دعاء صلاة الوتر مكتوب

بعد ما حددنا بطريقة بسيطة وتناولنا دعاء صلاة الوتر مكتوب بطريقة سهلة وبسيطة في مقال اليوم سوف نوضح وقت صلاة الوتر وكيفيتها والطريقة الصحيحة للصلاة بشكل يتقبله الله سبحانه وتعالى وعليك تعلم الطريقة الصحيحة للصلاة. واقول دعاء صلاة الوتر وما هو الوقت المناسب لذلك حتى يكون الله سبحانه وتعالى متقبلا لدعائك.

الوقت الصحيح لصلاة الوتر والتقرب من الله سبحانه وتعالى هو بعد صلاة العشاء مباشرة وينتهي وقت صلاة العشاء بطلوع الفجر ولا يجوز أبدا للمسلم أن يبدأ في الصلاة سوى بعد صلاة العشاء ولا يمكن تأجيلها لفجر اليوم التالي وبذلك تكون الصلاة غير صحيحة بالمرة لذلك عليك الالتزام بالوقت الصحيح لصلاة الوتر.

صلاة الوتر تبدأ من بعد صلاة العشاء وعدد ركعاتها لا يقل ابدا عن ثلاث ركعات ولا يزيد عن إحدى عشر ركعة وصلاة الوتر صحيحة عندما تلتزم بتلك الأمور وقول الدعاء الخاص بصلاة الوتر والذي ذكرناه مسبقاً وفي حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه يجوز الوتر بركعة واحدة بقوله صلى الله عليه وسلم الوتر ركعة واحدة.

لذلك فلديك حرية الاختيار في عدد الركعات المهم أن لا تزاد عن إحدى عشر ركعة جوال الليل وعلى من يصلي صلاة الوتر اتباع سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في الركعة الأولى كان عليه الصلاة والسلام يقرأ الفاتحة مع سورة الأعلى أما النسبة الركعة الثانية فكان يقرأ الفاتحة مع الكافرون  وفي الركعة الثالثة يقرأ الفاتحة مع سورة الإخلاص وهذا ما كان يفعله النبي في صلاة الوتر.

حكم ترك صلاة الوتر

قال ابن تيمية عنز من تارك لغة الوتر أنها لي البداية هي سنة لجميع المسلمين وحكم تارك صلاة الوتر  ومن أصر على ترك الوتر ترك شهادته صلاة الوتر هي الصلاة التي يتقرب بها العبد لربه طوال اليوم وهي صلاة جميلة مثل صلاة الضحى ويمكن قضاء صلاة الوتر قبل صلاة الضحى والمهم أن تكون الشمس لم تسطع بعد وفي تلك الحالة تكون الصلة شفعا وليس وتراً .

ومن كان له مثلا أره ركعات من صلاة الوتر ونسي أن يقضيها يمكنه قضاؤه عند الاستيقاظ من النوم وعلى المؤمن الالتزام بالدعاء المذكور عن صلاة الوتر حتى يتقبل الله سبحانه وتعالى صلاتك وقيامك وهو دعاء جميل جدا مع الدعاء بما ترغب فيه وتطلبه من الله سبحانه وتعالى وعليك الإخلاص في الدعاء.

كيف اتحرى ليلة القدر

دعاء صلاة الوتر مكتوب

دعاء صلاة الوتر مكتوب
دعاء صلاة الوتر مكتوب

اترك تعليقاً