ربط تطبيقي توكلنا واعتمرنا بشكل كامل

وزارة الحج والعمرة ربط تطبيقي توكلنا واعتمرنا بشكل كامل، حيث أعلنت مؤخراً عن ذلك بعد إطلاقهم بنسخة محدثة حيث يتاح من خلال تطبيق توكلنا واعتمرنا  للمواطنين والمقيمين طلب إصدار تصاريح العمرة والزيارة والصلاة خلال شهر رمضان المبارك مع  عرض التصاريح على تطبيق توكلنا.

وقد أكدت الوزارة على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا والوقائية وحجز التصاريح من خلال منصات رسمية معتمدة.

وزارة الحج والعمرة ربط تطبيقي توكلنا واعتمرنا بشكل كامل

وزارة الحج والعمرة ربط تطبيقي توكلنا واعتمرنا بشكل كامل حيث أعلنت الوزارة ذلك البيان منذُ أيام مضت تحديداً في 11 أبريل قبل حلول شهر رمضان المبارك.

حيث أتاحت الوزارة توفير تصاريح خاصة بـ الصلاة والعمرة سواء كان الصلاة في المدينة المنورة والحرم المكي وكذلك زيارة قبر الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام.

تماشياً مع شهر رمضان المبارك أعلنت ذلك الوزارة حيث بدأ استخراج التصاريح منذ يوم أمس  حيث تعاونت وزارة الحج والعمرة من خلال تطبيق توكلنا مع الهيئة العامة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي أو ما تعرف باسم سدايا وذلك من أجل إتاحة إصدار التراخيص.

في وقت لاحق أعلنت الوزارة عن بعض الشروط للدخول للقيام بالحج والعمرة وتلك الشروط خاصة بظروف جائحة فيروس كورونا كوفيد 19 التي اجتاحت البلاد العام الماضي وخاصة في شهر فبراير 2020 حيث شهدت البلاد ظروف خاصة وخاصة السعودية التي لم يكن بها حج وعمرة حالة من الحزن والأسى على كافة المسلمين.

ويذكر أنه يمنع دخول الحرم المكي والصلاة وأداء مناسك العمرة لمن لن يقوم بإجراء مسحة خاصة بفيروس كورونا كل ذلك متوفر على تطبيق توكلنا.

في حال تلقيه تلقيح فيروس كورونا لا بد أن يمر 14 يوماً أي حوالي أسبوعان، بينما في حال إصابته من قبل بالفيروس لا مانع في ذلك سوف يصدر له التصريح ايضاً.

التصاريح المتاحة في تطبيق توكلنا متوفر على جميع هواتف الأندرويد وهواتف الآيفون ولكن يرجى الذكر أنه لا يعمل مع الجيلبريك والـ VPN، تلك التصاريح هي:

  • أولاً متاح الصلاة في الروضة الشريفة رجال ونساء.
  • ثانياً تصريح العمرة.
  • ثالثاً الصلاة في المسجد الحرام.
  • رابعاً زيارة قبر الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام.

وزارة الحج والعمرة الخدمات الالكترونية

ربط تطبيقي توكلنا واعتمرنا بشكل كامل
ربط تطبيقي توكلنا واعتمرنا بشكل كامل

وزارة الحج والعمرة ربط تطبيقي توكلنا واعتمرنا بشكل كامل، كما أعلنت الوزارة عن بعض الشروط والضوابط الخاصة بشهر رمضان المبارك وذلك للحفاظ على صحة الوافدين أو المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية حيث يفضل أن يكون الراغب في أداء مناسك العمرة أن يكون تلقى تلقيح فيروس كورونا علاوة على ذلك تم منع جميع السيارات التي لم تحصل على تصريح من الدخول إلى المنطقة المركزية في المملكة العربية السعودية وذلك لضمان الحرص على الجميع أثناء أداء العمرة والصلاة في رمضان.

سوف يتم توحيد التطبيقين اعتباراً من منتصف شهر رمضان المبارك ولكن الإرتباط بينهم تقني الآن،

كما يعلم الجميع أن منصة توكلنا توجد بها معلومات كبيرة جداً خاصة بمعلومات اللقاح وبالتالي ربطها مع تطبيق اعتمرنا حيث يتم وضع كل العمليات والإجراءات ويتم إظهارها على تطبيق توكلنا  سوف يتم ربطهم  بشكل تقني وسوف يصدر التوثيق على أعلى مستوى خلال منتصف شهر رمضان، ربط تطبيقي توكلنا واعتمرنا بشكل كامل.

منذ بداية جائحة كورونا قامت وزارة الحج والعمرة التعامل مع العمرة الآمنة والعودة التدريجية الآمنة وأن تكون تقنية المعلومات أحد العوامل الأساسية التي تساعد على تطبيق الإجراءات الاحترازية والاشتراطات الصحية.

الآن يتم استقبال الشهر الكريم وهناك تعاون كبير من قبل وزارة الحج والعمرة وهيئة البيانات في المملكة العربية السعودية لإصدار نسخة جديدة من تطبيق اعتمرنا وتطبيق توكلنا يساعد على تطبيق الإجراءات الاحترازية بشكل تقني عالي جداً ويساعد على إدارة الحشود في المملكة والأعداد الكبيرة الراغبة في أداء الصلاة أو العمرة في المسجد الحرام.

تطبيق اعتمرنا لا يعمل

ربط تطبيقي توكلنا واعتمرنا بشكل كامل
ربط تطبيقي توكلنا واعتمرنا بشكل كامل

إن التعاون بين الوزارة وهيئة البيانات سوف يثمر بشكل كبير على إدارة المنظومة بشكل إلكتروني وبشكل يناسب بالمملكة العربية السعودية المستقبلة لضيوف الرحمن.

ولكن هل لا بد من وجود التطبيقين وما الفرق بينهما؟

في الوقت الحالي وجود تطبيق اعتمرنا مع تطبيق توكلنا هي عبارة عن منصتين وطنيتين يقدمان الخدمة لضيوف الرحمن الخاصة بالحجوزات في المرحلة الأولى سوف يكون العمل  معهم  والتكامل مرتبط كبير جداً بينهم ومع انتهاء المرحلة الأولي تتوقع وزراة الحج والعمرة انتهاء تلك المرحلة في منتصف شهر رمضان المبارك سوف يكون هناك توحيد للتطبيقين وسوف يكون تطبيق توكلنا هو الأساس الذي سوف يتم من خلاله الحجز وفي نفس الوقت إظهار التصريح أما بالنسبة إلى الفرق بينهم، تطبيق توكلنا وتطبيق اعتمرنا كلاهما تطبيقات وطنية الفرق بينهم هو إيصال معلومة التحصين.

كما يعلم الجميع أن منصة توكلنا توجد بها معلومات كبيرة جداً خاصة بمعلومات اللقاح وبالتالي ربطها مع تطبيق اعتمرنا حيث يتم وضع كل العمليات والإجراءات ويتم إظهارها على تطبيق توكلنا  سوف يتم ربطهم  بشكل تقني وسوف يصدر التوثيق على أعلى مستوى خلال منتصف شهر رمضان، ربط تطبيقي توكلنا واعتمرنا بشكل كامل؟

تطبيق توكلنا تسجيل

هو تطبيق معتمد من قبل وزارة الصحة في السعودية لإعطاء تصريح التجول إلكترونياً ولكن كثير منا يتساءل عن كيفية التسجيل به تابع السطور التالية سوف نوضح لك كل تلك الخطوات:

  • أولاً التطبيق متوفر على جميع هواتف المحمول سواء هواتف الأندرويد أو هواتف الأيفون حيث أنه متوفر على متجر جوجل أو متجر آبل.
  • ثانياً بعد تحميل التطبيق سوف تظهر لك صفحة بتسجيل الدخول أو تسجيل جديد.
  • ثالثاً أنت سوف تقوم بالنقر على تسجيل جديد.
  • رابعاً سوف يظهر لك صفحة جديدة محتواها كالتالي: رقم الهوية الوطنية أو الإقامة، إدخال تاريخ الميلاد.
  • بعد ذلك تضغط على  الموافقة على خانة اطلعت على شروط الاستخدام وسياسة الخصوصية وأوافق عليها.
  • خامساً سوف يظهر لك رسالة يطلب منك رمز التحقق حيث يتم إرسال رقم رمز التحقق على رقم الجوال، مجرد ما تصلك تلك الرسالة قم بإدخالها مباشرة.
  • سادساً بعد ذلك يطلب منك التطبيق إدخال كلمة مرور لا بد من أن تكون مكونة من 12 خانة يوجد بها رقم واحد على الأقل وحرف صغير وحرف كبير.
  • سابعاً بمجرد النقر على التالي سوف يظهر لك خريطة يطلب من خلالها تحديد موقع السكن هذا دليل على إن التطبيق متجاوب مع خرائط جوجل .
  • يرجى الذكر  يجب الانتباه في تلك الخطوة التي تحدد بها موقع السكن إذا قمت بأي خطأ لن تحصل على التصريح إلا بعد مرور شهر كامل .
  • ثامناً مجرد ما تحدد موقع السكن تأتيك رسالة تأكيد أن العنوان صحيح أم لا تختار موافق أو إلغاء.
  • سوف يظهر لك رسالة لتحديد التابعين والمكفولين الذين يسكنون معك.
  • تاسعاً تقوم بتحديد الأشخاص وبعد ذلك سوف تظهر مجموعة من الأسئلة خاصة بالصحة العامة وإذا كنت تعاني من أمراض من قبل أم لا.
  • بعد الانتهاء من إجابة كل تلك الأسئلة سوف تضغط على التالي ويظهر لك رسالة مختصرها إنك مصرح بالتجول.

ربط تطبيقي توكلنا واعتمرنا بشكل كامل

أبشر تسجيل الدخول

  • يتم التسجيل من خلال تطبيق توكلنا  من خلال موقع ابشر لا بد أن يكون لديك حساب على ذلك الموقع.
  • أولاً تقوم بزيارة المواقع عبر الرابط التالي (اضغط هنا).
  • ثانياً يقوم المستخدم باختيار خدمات إلكترونية متكاملة.
  • ثالثاً بمجرد أن تقوم بالضغط على خدماتي على الموقع ثم اضغط على الخدمات العامة ثم تعريف رقم الجوال لتطبيق توكلنا.
  • رابعاً بمجرد الضغط عليها تظهر صفحة تدخل من خلالها رقم هوية الشخص وتاريخ الميلاد ورقم الجوال ثم اضغط على التالي.
  • خامساً بعد ذلك تلقائيا تصلك رسالة بها كود التحقق قم بإدخالها على الفور قبل مرور الوقت  ثم اضغط على التالي وبعد ذلك تقوم بتطبيق الخطوات السابقة التي ذكرناها عند تسجيل الدخول في تطبيق توكلنا.

أقرأ أيضاً:الصحة تستقبل من تجاوزت اعمارهم الـ 60 عام بمراكز اللقاحات دون موعد

نهاية مقال : ربط تطبيقي توكلنا واعتمرنا بشكل كامل

اترك تعليقاً