زراعة 100 ألف شتلة في محمية الملك عبدالعزيز

زراعة 100 ألف شتلة في محمية الملك عبدالعزيز،، محمية الملك عبدالعزيز هي محمية ملكية توجد في أراضي المملكة العربية السعودية تضم روضات يطلق على تلك الروضات الخفي وروضة الأمهات وجميع المناطق المجاورة لها وتبلغ مساحة تلك المحمية حوالي 15700 كيلومتر وتأسست محمية الملك عبدالعزيز في يونيو في عام 2018.

وتلك المحمية معروفة أنه من يتولى جميع الأمور الخاصة بإدارتها جهاز إداري ذو شخصية اعتبارية واستقلال اداري واستقلال مالي أيضاً وكل ذلك تحت إشراف ورئاسة الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف  بن عبدالعزيز آل سعود وفي مقال اليوم سوف نتحدث عن محمية الملك عبدالعزيز بشكل تفصيلي وواضح وسوف نوضح أخر المستجدات عن تلك المحمية .

وانتشرت العديد من الأخبار عبر الإنترنت عن أنه سوف يتم زراعة 100 ألف شتلة في محمية الملك عبدالعزيز وهذا ما سوف نتحدث عنه باستفاضة في مقال اليوم ما هي آخر المستجدات والمعلومات عن زراعة 100 ألف شتلة في محمية الملك عبدالعزيز بالمملكة العربية السعودية .


زراعة 100 ألف شتلة في محمية الملك عبدالعزيز

حول آخر الأخبار عن محمية الملك عبدالعزيز و زراعة 100 ألف شتلة في محمية الملك عبدالعزيز بالمملكة العربية السعودية حيث بدأت حملة تشجير المحمية بواسطة المسؤولين عنها وبالتعاون مع اللجنة البيئية لحماية المحمية وتشجيرها والحفاظ عليها بشكل كبير ، وكل ذلك بالتعاون مع القوات الخاصة بشئون الأمن البيئي وبالتعاون مع المركز الوطني لمكافحة التصحر وتنمية الغطاء النباتي بشكل كبير وكل ذلك كان بحضور الأمير متعب بن فهد الفيصل الفرحان.

زراعة 100 ألف شتلة في محمية الملك عبدالعزيز حيث كان هذا الأمر بحضور الأمير متعب بن الفرحان والرئيس التنفيذي لهذا المركز الدكتور خالد عبدالقادر وكان ذلك الأمر أيضاً بحضور القائد الخاص بالأمن البيئي في مدينة الرياض العقيد ناصر السليس وكل الأشخاص المهتمون بمجال البيئة والحفاظ عليها وحمايتها وكل الشئون المتعلقة بالبيئة والمحميات الطبيعية.

 زراعة 100 ألف شتلة في محمية الملك عبدالعزيز وقد بدأت تلك المرحلة لزراعة حوالي 100 ألف شتلة في تلك المحمية وزراعة الطلح والعرفج وزراعة وتشجير المحمية في الخليج بمر بحوالي سبع مراحل كاملين وتستهدف زراعة حوالي 500 ألف شتلة مع نظام الري بالمياه التي يتم حصدها من الزرع .


وهذه الحملة تأتي عن طريق التعاون مع كل الجهات المهتمة بحماية البيئة والاهتمام بالمحميات الطبيعية بشكل كبير متمثلة في الأمن البيئي والمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي والكفاح التصحر بشكل كبير من محمية الملك عبدالعزيز بمدينة الرياض ومكافحة التصحر الموجود في المملكة العربية السعودية بشكل كبير.

محميات السعودية

زراعة 100 ألف شتلة في محمية الملك عبدالعزيز
زراعة 100 ألف شتلة في محمية الملك عبدالعزيز

تمتلك المملكة العربية السعودية حوالي 15 محمية طبيعية وتتعدد المحميات وتختلف في المملكة حيث أنها تختلف في أسمائها ومساحتها وكما ذكرنا سابقاً وعرفنا العديد من المعلومات عن محمية الملك عبدالعزيز وأنه قد تم زراعة 100 ألف شتلة في محمية الملك عبدالعزيز وهذه كانت أخر الأخبار عن محمية الملك عبدالعزيز.

توحد في المملكة العربية السعودية حوالي 15 محمية طبيعية ويوجد منهم 12 محمية برية وثلاث محميات بحرية وكل تلك المحميات تخضع لقوانين صارمة للسماح بزيارتها والتجول فيها وكل ذلك للحفاظ على المحميات الطبيعية من حدوث أي ضرر بها والحفاظ على البيئة بشكل عام من أي شئ قد يضر بها .

والمحميات الطبيعية معروفة أنها عبارة عن مكان ومساحة من الأرض المحددة للحفاظ على الموارد المتجددة بشكل كبير وحماية البيئة من قبل الجهات المختصة بذلك الأمر والأشخاص المهتمون بالحفاظ على البيئة والمحميات الطبيعية من التلوث أو حدوث أي نوع من الضرر بها وحمايتها بشكل كبير من أي شيء قد يضر بها .

المحميات الملكية في المملكة العربية السعودية هي عبارة عن مجموعة من الأراضي المنزوعة في المملكة العربية السعودية في مختلف المناطق وهي لحماية البيئة والاهتمام بها والمحميات في المملكة العربية السعودية تحت إدارة الهيئة السعودية للحياة الفطرية وفي تلك الأماكن تمنع وزارة الداخلية أي محاولة من محاولات الصيد في المحميات الطبيعية.

محميات ملكية لإعادة توطين الحياة الفطرية

زراعة 100 ألف شتلة في محمية الملك عبدالعزيز
زراعة 100 ألف شتلة في محمية الملك عبدالعزيز


في إطار اهتمام خادم الحرمين الشريفين في المملكة العربية السعودية بمجال البيئة والحفاظ عليها والاهتمام الشديد بالمحميات الطبيعية بشكل عام وحماية البيئة من التصحر والجفاف والتعدي على البيئة والمحميات الطبيعية بشكل كبير والحد من التعدي على البيئة والقضاء على الصيد في المحميات الطبيعية والرعي الجائر.

وقد قام خادم الحرمين الشريفين في المملكة العربية السعودية بالاهتمام بالمحميات الطبيعية بشكل كبير جدا وكل ذلك في إطار الحفاظ على البيئة والحفاظ على المحميات الطبيعية من حدوث صيد فيها أو الرعي الجائر المنتشر في المحميات الطبيعية ولذلك فقد قام خادم الحرمين الشريفين بتحديد جميع المحميات الملكية وإعادة تسميتها وتعيين المسؤولين عنها وعن حمايتها .

وقال خادم الحرمين الشريفين أنه أولاً تتحول محمية روضة خريم وجميع الأماكن الأخرى المحيطة بها إلى محمية ملكية ويطلق عليها محمية الملك عبدالعزيز  ويكون الشخص الذي يتولى إدارة المحمية هو صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد مع عضوية ستة أشخاص آخرين من أصحاب الخبرة في هذا المجال والمختصين فيه.

وأيضاً تتحول محمية محافظة الصيد الموجودة في المملكة العربية السعودية إلى محمية ملكية يطلق عليها  محمية الإمام سعود بن عبدالعزيز ويتولى إدارة المحمية الأمير وصاحب السمو الملكي عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود مع الاشتراك في عضوية ستة أشخاص آخرين من أصحاب الخبرة والاختصاص في ذلك المجال.

المحميات الملكية

المحميات في السعودية في الفترة الأخيرة باتت أهم الأماكن التي تجذب السياح بدرجة كبيرة والاهتمام بها بشكل كبير يؤثر على السياحة في المملكة العربية السعودية والمحميات الطبيعية توجد في جميع أراضي المملكة بطرق توزيعية مختلفة ولكن المحميات تنتشر بشكل كبير في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وهناك أوامر ملكية بفتح المحميات لجميع السعوديين والأمر لم يقتصر على ذلك فقط بل توسع الأمر أيضا على المقيمين في المملكة العربية السعودية ويرغبون في زيارة تلك المحميات الزيارة مسموحة لهم وكل تلك الأمور تعمل على زيادة النشاط  السياحي في المملكة وتحت إشراف أوامر ملكية تصدر من الأمراء ولا يوجد نقاش فيها.

وقد تحولت محمية الخنقة والطبيق ومحمية يطلق عليها حرة الحرة كل تلك  المحميات تحولوا إلى محمية طبيعية يطلق عليها محمية الملك سلمان  بن عبدالعزيز ويتولى إدارة تلك المحمية الطبيعية الأمير عبدالعزيز بن نايف بن سعود بالإضافة إلى ستة أشخاص آخرين من ذوي الخبرة في المحميات الطبيعية وكل الأنشطة المتعلقة بنظام البيئة.

 وقد جاء ذلك الأمر الملكي في إنشاء المحميات الطبيعية الملكية والاهتمام بها بشكل كبير في إطار حماية البيئة وحماية المحميات الطبيعية من الصيد الجائر ومن الإهمال المعتاد حدوثه وأيضا جاءت تلك الأوامر الملكية لكي تكون المحميات الطبيعية مصدر للترفيه بشكل كبير على كل المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية ويتولى ولي العهد رئاسة محمية الملك بن سلمان مما يدل على أهميتها ودخول محمية الملك بن سلمان ضمن المشاريع الاستثمارية الضخمة في المملكة.

أقرأ أيضاً:تعرف على مسجد الشيخ أبو بكر بالأحساء

اترك تعليقاً