سبب تحريم العطر للمرأة

سبب تحريم العطر للمرأة في الإسلام بسبب الأثر السيئ الذي يوقعه الطيبُ في قلوب الرجال، ولكن لم تمنع الشريعة الإسلامية المرأة من العطر مطلقا، ولكن هي ممنوعه شرعا من ثلاثة أنواع من العطور:

  • العطر الذي يلفت إليها الأنظار ويكون لغرض محرم.
  • العطر الذي يثير الشهوات، أي أن المرأة التي وضعت العطر لديها النية للفت النظر إليها، كما أن هنا قصد لإثارة الشهوات”.
  • العطر الذي له رائحة فواحة ومثيرة، وهذا هو سبب تحريم العطر للمرأة الذي فيه إثارة وليس كل عطر محرمًا، فلا مانع شرعًا أن تتعطر المرأة بالعطر البسيط في حدود المعقول الذي لا يثير الشهوات ولا يلفت الأنظار إليها.

حكم العطر للنساء عند الخروج

بعد أن تناولنا سبب تحريم العطر للمرأة الذي فيه إثارة، فما هو حكم حكم العطر للنساء عند الخروج؟

فقد أفادت دار الإفتاء المصرية إذا تعطرت المرأة بعطر غير فواح، ولم تكن الرائحة ملفته ولا نفاذه وألا يكون فى خاطرها جذب نظر الناس فلا مانع فى ذلك.

صحة حديث العطر للمرأة

يطعن البعض في صحة حديث سبب تحريم العطر للمرأة،والذي رواه أبو موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم ونهى فيه خروج المرأة متعطرة من بيتها، واعتبرها إذا خرجت كذلك زانية،فقال رسول صلى الله عليه وسلم:” أَيُّمَا امْرَأَةٍ اسْتَعْطَرَتْ فَمَرَّتْ عَلَى قَوْمٍ لِيَجِدُوا رِيحَهَا فَهِيَ زَانِيَةٌ، وَكُلُّ عَيْنٍ زَانِيَةٌ”، أولا حديث الرسول عن سبب تحريم العطر للمرأة والنهي عن الخروج متعطرة حديث صحيح،ومما يثبت صحة الحديث أن هناك أحاديث كثيرة صحيحة تنهى عن خروج المرأة من بيتها متعطرة، وهذا الحديث رواه النسائي في سننه، والدراما، وابن حبان في صحيحه، وصحيح ابن خزيمة، هذه بعض روايات الحديث وهناك غيرها صحيح ولكن نكتفي بما ذكرناه. أما القول إن حديث سبب تحريم العطر للمرأة لم يروه من الصحابة غير أبو موسى الأشعري فهذا لا يضعف الحديث، بانفراده بالحديث لا يؤثر على صحة الحديث أبدا، ولا يشترط جماهير العلماء تعدد الرواة للقول بصحته.ثانيا وصف النبي صلى الله عليه وسلم المرأة التي تخرج من بيتها بالعطر الفواح المثير  بالزنا وصف دقيق، لأن المرأة التي تخرج من بيتها بالعطر الفواح المثير قاصده فتنه الرجال وتحريك شهواتهم ، تحملتهم على النظر إليها، بنظرهم إليها فقد زنوا بأعينهم، فأخبرنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن العين أزمة وزنها النظر، فبذلك تكون المرأة المتعطرة خارج بيتها قاصدة الفتنة فهي زانية لأنها هي السبب في زناهم، ونستخلص من هذه الأحاديث التي أوضحت سبب تحريم العطر للمرأة، والحكم على المرأة المتعطرة بالزنا مرهون بقصد ونية المرأة من جذب انتباه الرجال إليها. فالمقصود من هذا الحديث أن العطر الذي تستخدمه المرأة أثناء خروجها من المنزل أن ظهرت رائحته فهو محرماً لحدوث الفتنة وهذا سبب تحريم العطر للمرأة، أما إذا لم يخرج ريحه فلا حرمة فى ذلك لانتفاء العلة وهي حدوث الفتنة.

حكم العطر المخفي للنساء 

بعد أن علمنا سبب تحريم العطر للمرأة الفواح المثير بقصد الفتنة والإغراء، فما حكم العطر المخفي للنساء؟

أما عن العطر الخفيف الذي لا تجاوز رائحته مكانه إلا قليلا، والذي لا يقصد به الفتنة أو الإغراء فلا مانع فى ذلك، ولا توصف به المرأة كالزانية وذلك لانتفاء العلة أو المقصد وهى حدوث الفتنة.

دليل من القرآن على تحريم العطر للنساء

لقد أظهر لنا القرآن الكريم ما يجب أن نفعله للوصول إلى رضا الله تعالى، وحتى نصل إلى السعادة في الدنيا والنعيم في الآخرة، وقد عبر الإسلام عن الاهتمام بمظهر الإنسان ونظافته وجوهره من الداخل واعتبر النظافة من الإيمان،والحقيقة أن الإنسان الحسن المظهر، وصاحب الرائحة الجميلة العطرة يحبه الجميع ويألفونه، وقد أمر الله سبحانه وتعالى الناس بأن يأخذوا زينتهم عند كل مسجد، فنهى الذين يحرمون طيبات ما أحل الله ويبالغون في عدم نظافتهم ظنًا منهم في ذلك تقرب لله، فقال عز وجل في سورة الأعراف: يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (الأعراف:31)، فالإسلام يدعو إلى النظافة والزينة والتجمل لكن بضوابط تتوافق مع الشرع، بعيدا عن الإغراء والفتنة والوقوع في الشهوات.

تعطر المرأة داخل المنزل

تعطر المرأة داخل المنزل أو أمام المحارم، لا مانع فيه، ويستدل على جواز التعطر أمام المحارم، بقول الله تعالى:( وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ .. الآية ) النور/31.

حكم تعطر الرجل

 بعد أن أجابنا على سبب تحريم العطر للمرأة،فما حكم تعطر الرجل خارج المنزل؟ فلا حرج شرعا على الرجل في التعطر، بل إنه مطلوب شرعا عند الخروج للجمعة، وإن مر بنساء أجنبيات عنه أو اختلط بهن للعمل وغيره، ما لم يكن نيته من هذا التعطر  الفتنة أو أن ينال منهن ما لا يحل له، فإنه آثم بهذه النية.

تأثير عطر المرأة على الرجل

جسم المرأة يفرز بشكل طبيعي وتلقائي بعض المركبات الكيميائية التي تلعب دورا كبيرا فى الاتصال الجنسي، تلك المركبات الكيميائية تثير بعض المحفزات داخل أنف الرجل، مما تزيد من شعور الإثارة الجنسية،وذلك بإرسال بعض الإشارات إلى الدماغ، فتعمل بعض العطور الأنثوية على زيادة تلك المركبات الكيميائية لدى المرأة فيستنشق الرجل تلك المركبات الكيميائية فتزداد لديه الرغبة الجنسية بشكل مباشر وهذا هو سبب تحريم العطر للمرأة عمليا.

حكم صلاة المرأة بالملابس المعطرة

هل يجوز أن أصلي بالملابس المعطرة؟ نعم،  يجوز الصلاة بالعطر و لا بأس بها، بل العطر مشروع للمؤمن والمؤمنة، لكن المؤمنة تطيب في بيتها، وعند زوجها، فإذا صلت المرأة في بيتها متطيبة بالعود أو الورد أو العنبر ونحو ذلك كله عطر لا شيء في ذلك ولا حرج في ذلك بل هو مطلوب، لكن لا تخرج بالعطرالذي يجد الناس رائحته.

حكم العطور الكحولية على الصلاة

 يستخدم الإنسان كمية قليلة من العطور، والكحول المستخدم في هذه  العطور عادة ما يكون بكميات اقل قالت لى يدخل حكمه في حكم القليل المعفو عنه، أضافه إلى ذلك الكحول المستخدم يتبخر بسرعة ولا يترك اثر على الجسم فذلك يبرهن على صحة الصلاة بالعطور الكحولية وإن كان من ألأحوط ألا يضع العطور الكحولية قبيل الصلاة والاكتفاء بالعطور الخالية من الكحول.

 حكم تطيب المرأة في الحج

إذا كان تطيب بعد الاغتسال للحج أو العمرة، وقبل الشروع في الإحرام فهذا جائز ومستحب كما جاء في كتاب فقه المرأة، بحيث يكون التطيب ليس له رائحه ويكون في البدن لا في الثياب، أما إذا  كان التطيب بعد الإحرام عمدًا ففيه فدية، وكذلك نلزم الفدية أيضًا إذا كان جهلًا أو نسيانًا عند بعض أهل العلم، وهذا هو ألأحوط في الدين خروجًا من هذا الخلاف بين أهل العلم.

هل يجوز لبس الباروكه لمرضى السرطان

 

اترك تعليقاً