من هو سعد الجبري

سعد الجبري واسمه بالكامل سعد  بن خالد بن سعد الله الجبري لواء،  ومستشار أمني سعودي سابق في وزارة الداخلية السعودية، ومستشار لولي العهد السابق الأمير محمد بن نايف، هرب إلى خارج السعودية في شهر مايو 2017 خوفاً من «ملاحقات قانونية بتهم الفساد ولتربح من المال العام للدولة» خلال فترة عمله في وزارة الداخلية وإشرافه على صندوق مكافحة الإرهاب الذي أنشأه الملك عبد الله بن عبد العزيز.

من هو سعد الجبري

كان شرطيًا يتمتع بكفاءة غير عادية في علوم الحاسوب ، توفي والده عندما كان صبياً في حائل، ولأجل المساعدة في إعالة أسرته، التحق بأكاديمية الشرطة السعودية، ثم ذهب للعمل كضابط شرطة في الطائف،  حصلَ الجبري على درجة البكالوريوس في العلوم الأمنية من كلية الملك فهد الأمنية بالعاصمةِ الرياض ثمّ حصل على درجة بكالوريوس في اللغة العربية وآدابها من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ودبلوم في برمجة الكمبيوتر من معهد الإدارة العامّة بالرياض، حصل الجبري أيضًا على درجة الماجستير في علوم الكمبيوتر من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في أواخر الثمانينيات، ثم حصل على شهادة دكتوراه في الذكاء الاصطناعي من جامعة إدنبرة عام 1997.

بعد الانتهاء من دراسة الدكتوراه، ذهب سعد الجبري بناءً على طلب من وزير الداخلية آنذاك نايف بن عبد العزيز آل سعود للعملِ في وزارة الداخلية حيث كان يُدَرِّس في كلية الملك فهد الأمنية.

على مدى العقدين التاليين، أصبحَ سعد الجبري مستشارًا رئيسيًا لمحمد بن نايف بل كان رابطًا أساسيًا بين المملكة العربية السعودية ووكالات المخابرات الغربية بما في ذلك تحالف خمسة أعين (بالإنجليزية: Five Eyes)‏، كما كان له الفضل في مساعدة بن نايف على تحويل وتحديث أجهزة الأمن السعودية وأساليبها في «مكافحة الإرهاب».

وساهم أيضا بتطوير طرق مكافحة الإرهاب في السعودية، بتحويلها من نظام تقليدي يعتمد على طريقة انتزاع الاعتراف بالعنف، إلى نظام حديث يعتمد على تقنيات الحاسوب لجمع البيانات”،  و لعب أيضا دورا مهما في العديد من الملفات الأمنية الحساسة، أهمها الحرب ضد تنظيم القاعدة، وبحسب برقيات دبلوماسية نشرتها ويكيليكس، أنه اضطلع أيضاً بدور بارز في ملفات خارجية كالحرب في العراق واليمن،  وكان مطلعا على عديد من القضايا الحساسة.

بعد تفجيرات الرياض، تحوّل تركيز الجبري إلى تنظيم القاعدة حيثُ أدخل عدّة تغييرات على «أساليب مكافحة الإرهاب» بما في ذلك برامج إعادة التأهيل وتبادل المعلومات مع وكالات المخابرات الغربيّة وقِيل حينها إنَّ الإصلاحات كانت مفيدةً في إحباطِ مؤامرة الطرود المفخّخة عام 2010.

كيف هرب سعد الجبري

قبل الخوض في ما هو اسم زوجة اللواء سعد الجبري يمكن التحدث عن هروب اللواء سعد الجبري خارج المملكة العربية السعودية خاصة بعد أن تم تعيين الأمير محمد بن سلمان ولي للعهد وقام بتشكيل وإعداد لجنة لمكافحة الفساد في السعودية ومن هنا عمل على محاسبه الكثير من الأمراء ومن المسئولين الكبار ومن ضمنهم سعد الجبري حيث تم فرض عليه الاعتقال الإجباري في منزله في السعودية.

ومن ثم أصبح هناك تخوف من قبل سعد الجبري على حياته واستطاع في عام 2017 من الهرب والسفر الى ألمانيا، ومن ألمانيا توجه إلى كندا بعد التوجه إلى كندا استقر هناك، ومن هنا أصبح المطالبة بشكل كبير بالقبض على سعد الجبري وإرجاعه إلى المملكة العربية السعودية، بأوامر خاصة من محمد بن سلمان ولي العهد السعودي. 

من هي زوجة سعد الجبري

من هي زوجة سعد الجبري من خلال الأخبار المتنوعة عن حياة سعد الجبري اللواء في المملكة العربية السعودية والهارب إلى خارج المملكة، فلا يوجد أي معلومات عن زوجة سعد الجبري ولكن هناك معلومات كافية عن أبناء سعد الجبري، وكان سؤال عن أبناء سعد الجبري وهم كل من سارة وعمر وهما الآن معتقلين لدى السلطات السعودية، وهذا الأمر تم التعرف عليه من قبل ما غرد به سعد الجبري على حسابه في تويتر، على أن السلطات السعودية تعمل على ابتزازه باعتقال أبنائها لحثه على الرجوع إلى المملكة العربية السعودية، وهناك الكثير من الضغوط حتى يتم إرجاعه إلى المملكة.

قبيلة سعد الجبري

قدمت هذه الأسرة إلى الكويت في منتصف القرن الماضي و سكنت المرقاب،  هذا و يعد نسب هذه الأسرة إلى النفعة من برقا من عتيبة.

ثروة سعد الجبري    

 كشف تقرير أمريكي عن عمليات فساد كبيرة لرجل الأمن السعودي الهارب إلى كندا سعد الجبري، الذي استغل صندوق مكافحة الإرهاب الذي أشرف عليه لتحقيق أرباح وثروة غير مشروعة من ورائه.

ونقل موقع «سبق» عن تقرير لصحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية قولها إن سعد الجبري، طوال أكثر من 15 عاماً عمل خلالها في وزارة الداخلية السعودية، تزعم شبكة فساد كبرى ضمت أقارب ومعاونين، شملت إساءة صرف ما يقرب من 11 مليار دولار من أموال الحكومة، وشراء عقارات باهظة في الولايات المتحدة وكندا وتركيا على حساب خزينة الدولة.

ادعاءات فساد سعد الجبري

طلبت السلطات السعودية في أيلول/سبتمبر 2017 من الإنتربول عبر إشعارٍ أحمر القبض على الجبري،[19][20] وبحسبِ نجل الجبري خالد فقد اعتُبر الطلب «ذا دوافع سياسية» فأُلغي بعدما لم يعد الإشعار موجودًا،  وعلى الرغمِ من عدم وجود معاهدةٍ لتسليم المجرمين بين كندا والمملكة العربية السعودية، فقد طلبت هذه الأخيرة مرتين من كندا تسليم الجبري؛ واحدةٌ عام 2018، والثانيّة في عام 2019.

بحسبِ صحيفة وول ستريت جورنال فقد زعم المسؤولون السعوديون أن الجبري مطلوبٌ بسببِ «الأموال المنهوبة» والتي يُزعم أنها «أُسيئت استخدامها» خلال فترة وجوده في وزارة الداخلية، حيثُ تتهم السلطات السعودية الجبري ومجموعة من الأشخاص الذين كان يقودهم خلال فترة عمله «بإساءةِ صرف ما يُقارب 11 مليار دولار من الأموال الحكومية»، و«مَنحوا أنفسهم مليار دولار على الأقلّ بشكل مباشر، فيما أُنفق ما تبقى من المبلغ «بطرق تفوح منها رائحة الفساد» هذا عدى عن شراءِ عقارات باهظة الثمن في الولايات المتحدة وكندا وتركيا».

ردًا على كل هذه الادعاءات، ذكر خالد نجلُ الجبري أنّ «الأسرة تُرحّب بالإجراءات القانونية الواجبة المحايدة التي لا تتضمّن محاولاتِ التسبب في الأذى أو الابتزاز من خلال أخذ الأطفال كرهائن.

يتهمُ بعض النشطاء سعد الجبري بالإشراف على حملات قمعٍ خلال فترة عمله في وزارة الداخلية، وتم توجيه اتهام له بأنه ومع «مجموعة من الأشخاص الذين كان يقودهم خلال فترة عمله في وزارة الداخلية بإساءة صرف ما يقارب 11 مليار دولار من الأموال الحكومية، حيث كان يلقب بالرجل الثاني في وزارة الداخلية بعد وزير الداخلية محمد بن نايف تحت اسم صندوق مكافحة الإرهاب الذي أشرف الجبري عليه بنفسه لمدة 17 عام.

قالت أنييس كالامار مقررة الأمم المتحدة التي تُتابع حالات الإعدام التعسفي عبر حسابها الرسمي في موقع التدوينات القصيرة تويتر: «إنّ ما نُشر عن محاولة محمد بن سلمان للنيل من الجبري لم يفاجئها، عملية اغتيال خاشقجي لم تكن أول عملية خاصة لفريق اغتيال سعودي ولن تكون الأخيرة، في حين قالَ السيناتور الديمقراطي باتريك ليهي «إنّ الوقائع التي تضمنتها وثائق الدعوى التي رفعها سعد الجبري ضد ولي العهد السعودي مروعة، لولا فطنة حراس الحدود الكنديين لكان الجبري قُتل وتم تقطيعه والتخلص من أشلائه سرًا.

وفاه عزت العلايلي خبر أحزن الوسط الفني

اترك تعليقاً