سنن صلاة العيد وايام عيد الفطر

سنن صلاة العيد وايام عيد الفطر ،، اقترب عيد الفطر المبارك واقتربت معه الخيرات كلها والفرحة التي تهم على الأمة الإسلامية في ذلك اليوم ومع اقتراب عيد الفطر يبدأ الناس في كل مكان بالبحث عن سنن صلاة العيد وايام عيد الفطر المبارك حيث أن ذلك اليوم هو اليوم الذي ينتظره الجميع الفرحة بالصلاة في المساجد وفرحة العادات الأخرى التي قد اعتدنا عليها في عيد الفطر المبارك .

وفي مقال اليوم سوف نعرض لكم سنن صلاة العيد وايام عيد الفطر كلها وما هو  المستحب عمله في تلك الأيام للحفاظ على التقرب الله عز وجل كما كنت تفعل تماما في شهر رمضان الكريم وسنن عيد الفطر المبارك وأيام عيد الفطر مثيرة وتحتاج منك للفهم وسوف توضحها في مقال اليوم بصورة بسيطة للغاية تمكنك من التعرف على سنن عيد الفطر المبارك وأيام العيد أيضاً دون أن تفعل شئ يغضب الله في هذا اليوم المبارك حيث أن الالتزام بسنن عيد الفطر من أهم الأشياء في ذلك اليوم .

سنن صلاة العيد وايام عيد الفطر

هناك سنن يستحب القيام بها عند صلاة العبد وطوال أيام عيد الفطر المبارك وعليك الالتزام بها لتزيد من تقربك لله سبحانه وتعالى في تلك الأيام المباركة والحفاظ على سنن عيد الفطر المبارك يجعل العيد بالنسبة لك عيد فرحة وسعادة وطاعة وتقرب من الله عز وجل دون أن تغضبه سبحانه وتعالى في هذا اليوم المبارك.

سنن صلاة العيد وايام عيد الفطر هذا هو موضوع مقالنا اليوم وأهم ما سوف نتحدث عنه هو السنن المعروفة لصلاة العيد وأيام عيد الفطر المبارك الذي تنتظره طوال العام لنفرح به كثيرا والفرحة بصلاة العيد لها معنى خاص وشعور جميل ولكي يكتمل ذلك الشعور عليك أن تكون على معرفة كاملة بسنن صلاة العيد وايام عيد الفطر.

ومن سنن صلاة العيد أنه في الركعة الأولى من صلاة العيد يجب عليك التكبير سبع مرات وفي الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام عليك التكبير حوالي خمس مرات متتالية وان تقول بين كل تكبيرة والكبيرة أخرى سبحان الله ولا إله إلا الله والله اكبر وتلك هي سنة صلاة عيد الفطر المبارك وبعد الصلاة هناك خطبتان يسن الاستماع إليهم.

والأكل في عيد الفطر يختلف كثيراً عن الأكل في عيد الأضحى حيث أنه يسن في عيد الفطر الأكل قبل التوجه للصلاة على عكس عيد الأضحى المبارك فيسن الأكل فيه بعد الصلاة مباشرة ومن السنن أن تعود من طريق غير الذي ذهب منه للصلاة لكي تقابل ناس آخرين تهنئهم بحلول عيد الفطر المبارك وتهنئ به الجميع من حولك.

سنن العيد المهجورة

وهناك العديد من السنن التي أصبحت مهجورة في عيد الفطر المبارك وفي عيد الأضحى أيضاً وتلك السنن هي من السنن التي كان يقوم بها الرسول صلى الله عليه وسلم وكما ذكرنا أهمها الذهاب من طريق مختلف عن طريق الذي ذهبت به للصلاة لكي تهنئ أكبر عدد من الناس بحلول عيد الفطر المبارك وتهنئ أكبر عدد ممكن من الناس من حولك.

ومن السنن المهجورة عن عيد الفطر المبارك هو أن تتناول قبل الذهاب لصلاة العيد تمرة وتناولها وبعدها تذهب بأداء صلاة العيد ومن السنن المهجورة أيضا هو الذهاب بأداء صلاة العيد من طريق والعودة من طريق آخر وعليك أن لا تنسى أن تتناول الأمر قبل الذهاب لصلاة العيد وذلك لكي تتبع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ومن سنن عيد الفطر المبارك هو الاغتسال قبل الذهاب للصلاة وارتداء أفضل ما عندك لكي تكون في أحسن مظهر عند بدء الصلاة وعندما تقابل الناس لكي تهنئة بعيد الفطر المبارك ومن السنن أن تأكل تمرات وترا ويعني أن تأكل ثلاث أو خمس تمرات قبل التوجه للصلاة العيد وذلك اتباعا لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.


ومن السنن المعروفة أيضا عن عيد الفطر المبارك هو آلامها بعد الصلاة وألا تذهب للبيت فورا بل يحب آلامها بعد انتهاء الصلاة والخطبتين لكي تسلم على أكبر عدد من الناس وتهنئهم بحلول عيد الفطر المبارك وتكون قد هنئت أكبر عدد من الناس حولك في هذا اليوم واتبعت سنة نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم وهي سنن مؤكدة.

ما الذي يجب فعله قبل صلاة العيد

سنن صلاة العيد وايام عيد الفطر المبارك قد وضحنا الكثير منها وسوف نوضح أيضا في هذا المقال ما الذي يجب عليك فعله قبل التوجه للصلاة العيد فهناك العديد من السنن التي يجب اتباعها قبل الذهاب بأداء صلاة العيد ومن أهم تلك السنن هو أن تتناول تمر قبل الذهاب لصلاة العيد المبارك وتتناول خوالي خمس أو ست تمرات .

وعليك الاهتمام بمظهرك بشكل كبير جدا فلا ترتدي الملابس القديمة ولكن ترتدي أفضل ما هو عندك في ذهاب اليوم المبارك وان تغتسل قبل الذهاب للصلاة وفي نيتك أن هذا الاغتسال لكي تبدو في أفضل مظهر في صلاة العيد وعليك الحرص على تهنئة الكثير من الناس في صلاة العيد فكلما زاد عدد الناس كان هذا اتباعا لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وعليك الذهاب لتهنئة جميع من حولك بصلاة العيد وصلة الرحم هي أهم شئ في العيد وعليك أن تصلح بين المتخاصمين ولا تكون هناك مشاحنة بينك وبين أي شخص قبل التوجه للصلاة العيد وإذا كان هناك بعض المتخاصمين حاول الإصلاح بيهم قمر الإمكان حتى لا يكون هناك قدر كبير من المشاحنة بينهما والكثير من المشاكل.

وأهم ما يجب فعله قبل صلاة العيد هو التطيب والتعطر ولبس أفضل الثياب الموجودة عندك لكي تكون في صورة جميلة عند الذهاب تهنئة من حولك بصلاة العيد وعليك اتباع تلك السنن في عيد الفطر المبارك وعيد الأضحى أيضاً فهذه من السنن المهمة جدا لكي يتقبل الله منك صلاتك في هذا اليوم وتكون قد اتبعت سنة نبيك.

الاغتسال من سنن يوم العيد

سنن صلاة العيد وايام عيد الفطر وبالطبع من أهم تلك السنن هي سنة الاغتسال قبل التوجه لصلاة العيد فمن أهم السنن هو الاغتسال مع الحفاظ على المظهر الجيد والرائحة الطيبة وارتداء أفضل الملابس الموجودة عندك لكي تبدو في أفضل صورة وبهذا الشكل تكون قد اتبعت سنن صلاة العيد وايام عيد الفطر.

سنن صلاة العيد وايام عيد الفطر هي سنن كلها جميلة وكلها سنن تجعلك تشعر بسعادة في صلاة العيد وأيام عيد الفطر المبارك ، وعليك الحرص على اتباع تلك السنن والتي من أهمها الاغتسال والتركيب والتعطر قبل التوجه لصلاة العيد مع الحفاظ على أن يكون مظهرك جميل والاسم نظيف للغاية وترتدي أفضل ما يوجد في دولابك .

سنن عيد الفطر المبارك منها أيضا هو أن توجه للصلاة من طريق ويعود من طريق آخر مختلف تماماً وذلك لكي تهنئ أكبر عدد من الناس بصلاة العيد وبحلول عيد الفطر المبارك.

أقرأ أيضاً:هل تصلي المرأة صلاة العيد بالبيت

اترك تعليقاً