صعوبات في التعلم عند الاطفال

صعوبات في التعلم عند الاطفال تتمثل في أشكال كثيرة مثل صعوبة القراءة وصعوبة الكتابة وصعوبة صعوبة نطق الكلمات بشكل جيد عند الأطفال في السن الصغير ومن هنا نعرف أن صعوبة التعلم تحدث في سن صغير ويجب المبادرة بعلاجها من خلال العلاج النفسي أولاً لأن صعوبة التعلم عادة ما تكون ناتجة عن عدم الثقة بالنفس والكثير من المشاكل النفسية الأخرى كما يجب يجب علاجه أيضاً بمساعدة مدرس متخصص في تنمية المهارات وتعديل نطق الكلمات وبناء القدرات التي تساعده على التعلم.

صعوبات في التعلم عند الاطفال

تعتبر صعوبة التعلم هي التحديات التي من الممكن أن تواجه بعض الأطفال أثناء التعلم سواء كانوا هؤلاء الأطفال أسوياء أو كانوا مصابين بإعاقة جسدية أو نفسية، فمن الممكن أ ن يكونوا الأطفال أسوياء إلا إنهم يجدون نوع من الصعوبة في بعض عمليات التعلم مثل الفهم، الإدراك، التفكير، الحفظ، الانتباه، التهجي، القراءة، بعض العمليات الحسابية.

أما بالنسبة للأطفال المعاقين جسدياً والذين يعانون من بعض الإعاقات مثل عدم السمع، عدم الرؤية، الإعاقة العقلية، بعض الإعاقات الأخرى التي تمنعهم من التعلم بشكل سهل وسوي.

أما بالنسبة للأطفال الذين لديهم إعاقة نفسية فهم يعانون من الاضطراب الانفعالي الذي يمنعهم من القدرة على التعلم بسهولة.

صعوبات في التعلم عند الأطفال لها العديد من الأسباب وهي

  • عيوب خلقية في المخ أثناء تكون المخ في مرحلة نمو الجنين في بطن أمه حيث أثبتت بعض الدراسات أن عدم اتصال الخلايا العصبية ببعضها و عدم نمو الخلايا العصبية بالشكل الصحيح يؤثروا سلبياً على عملية التعلم فيما بعد.
  • تعتبر الأسباب الوراثية إحدى أسباب صعوبة التعلم حيث أن إذا كان الطفل يعاني من صعوبة في القراءة فمن الممكن أن يكون إحدى والديه كانوا يعانون من تلك المشكلة.
  • كما أن بعض المشاكل التي تتعرض لها الأم أثناء الحمل والولادة قد تؤثر بشكل كبير على التعلم عند الطفل وتكون سبب أن يجد الطفل صعوبة في التعلم ومن أمثلة هذه المشكلات هو التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين مما يعرضه لنقص الأكسجين الذي يسبب له إعاقة في المخ تجعله يواجه صعوبة في التعلم، كما أن التدخين وتناول الكحوليات وبعض الأدوية الضارة أثناء الحمل قد تسبب صعوبة في التعلم للطفل.
  • كما أثبتت العديد من الدراسات أن التلوث البيئي إحدى أسباب صعوبات التعلم لأنه يؤثر سلبياً على نمو الخلايا العصبية عند الأطفال.

ما هي عملية التعلم

هي عملية تلقي المعرفة والمعلومات والمهارات والخبرات مما يصحبه من تغيير دائم في السلوك وتغير في أداء الإنسان ويكون الشخص قادر على تغيير تفكيره بشكل كبير وتنمية مهاراته أيضاً ليستطيع الاستيعاب والاستنباط بسهولة.

لكن التعلم له عدة شروط وهي

  • الرغبة في التعلم أي كلما كان الطفل لديه رغبة في التعلم كلما ما وجد أي صعوبة في تلقي التعلم وكلما زادت رغبته في التعلم ذاد بذله للجهد العقلي والقيام ببعض الأنشطة العقلية التي تساعده على الاستفادة ممن حوله من التجارب التي تساعده على التعلم.
  • وتعتبر الممارسة أيضاً من أهم شروط التعلم حيث أن الطفل لا يستطيع التعلم من خلال المشاهدة فقط لكنه يجب عليه أن يمارس بعض الأنشطة التي يريد أن يتعلمها مثل الكتابة فلا يمكن للطفل أن يستطيع أن يكتب إلى عندما يقوم بممارسة الكتابة مرة تلو الأخرى.
  • يعتبر النضج أيضاً من أهم شروط التعلم أي أن الطفل لابد أن يكون ناضج عقلياً بالحد الكافي الذي يجعله يقوم بتعلم هذا النشاط ويوجد عدة أنواع للنضج وهو النضج العقلي والنضج الاجتماعي والنضج الفسيولوجي والنضج الانفعالي يختلف نوع النضج على نوع النشاط الذي يريد الفرد أن يتعلمه.

وبدون هذه الشروط يوجد صعوبات في التعلم عند الأطفال.

أنواع صعوبات التعلم

تنقسم أنواع صعوبات في التعلم عند الأطفال  إلى عدة صعوبات وهي

  • الصعوبات النمائية

وهي التي تتعلق بنمو القدرات العقلية التي تتعلق بالدراسة مثل الانتباه، الإدراك، الذاكرة، التفكير.

  • الصعوبات الأكاديمية

وهي الصعوبات الناتجة عن الصعوبات النمائية والتي تشمل الصعوبة في القراءة يكون فيها الطفل غير قادر على الهجاء ونطق الكلمات وذلك قد يؤثر على تعلمه لبعض المهارات وتعتبر صعوبة تعلم القراءة من أكثر صعوبات التعلم انتشاراً بين الأطفال.

 صعوبة تعلم الكتابة وبذلك يكون الطفل غير قادر على وضع الحروف في المكان المناسب لها أو من الممكن أيضاً أن تكون الكتابة لا يمكن فهمها وبعد أن يستطيع الطفل تعلم الكتابة سيواجه مشكلة الكتابة الغير منظمة والكتابة بخط صغير جداً وإنجاز الكتابة في وقت طويل.

 أما الصعوبة في إجراء العمليات الحسابية فيكون الأطفال فيها غير قادرين على حفظ تسلسل الأرقام ومن الممكن أن يتمكنون من تعليمها لكن بالطرق الخاصة التي تتناسب مع قدراتهم.

ويشمل أيضاً صعوبة الأداء الحركي وهذا يحدث في حالة عدم قدرة العضلات على التحكم في الكتابة ومسك القلم وهذا لا يشكل صعوبة في التعلم فقط بل إنه يشكل صعوبة في جميع الأنشطة اليومية مثل ارتداء الملابس والتلويح بالذراع لتوضيح مفهوم الكلام وهو عبارة عن اضطراب يحدث للطفل ويستمر معه طوال حياته ويمكن حل هذه المشكلة من خلال استخدام الوسائل المساعدة في التعلم.

متى أستطيع علاج طفلي من صعوبات في التعلم

لابد أن يبادر الآباء والأمهات من علاج الطفل الذي يعاني من صعوبات في التعلم عند الأطفال بداية من ظهور أعراض صعوبة التعلم عليه وهذه الأعراض قد تظهر في سن مبكر جداً يكون فيها الطفل لا يتعدى الثلاثة سنوات ومن هذه الأعراض

أعراض في مرحلة قبل دخول المدرسة

  • تتمثل هذه الأعراض في عدم القدرة على نطق الكلمات بشكل صحيح وعدم قدرته على إيجاد كلمة صحيحة ومناسبة لسياق الكلام.
  • يوجد الطفل صعوبة في تعلم بعض المعلومات الأساسية قبل دخول المدرسة مثل الحروف الأبجدية والألوان وأيام الأسبوع.
  • عدم القدرة على التحكم في مسك القلم بشكل صحيح.
  • عدم القدرة على إغلاق سوسته ملابسه أو حذائه بشكل صحيح.

أعراض مرحلة بعد دخول المدرسة

  • عدم القدرة على الكتابة والقراءة بشكل جيد.
  • عدم القدرة على إجراء العمليات الرياضية.
  • عدم القدرة على تعلم مهارات جديدة بشكل سريع.
  • هكذا كانت أعراض  صعوبات في التعلم عند الأطفال.

كلما كان علاج صعوبة التعلم في مرحلة مبكرة كلما كان أفضل.

إلى متى ستستمر صعوبات التعلم

سوف تستمر صعوبات التعلم مع الأشخاص الذين يعانون منها طوال حياتهم ولا تنتهي عند عمر معين حيث يوجد بعض الإعتقدات لدى الآباء والأمهات أن صعوبة التعلم سوف تنتهي عندما ينمو الطفل ولكن هذه المعلومة ليست صحيحة حيث أن صعوبة التعلم تستطيع أن تستمر مع الشخص مدى حياته إذا لم يتم معالجته بشكل صحيح والدليل على ذلك أن صعوبة التعلم اكتشفها العلماء في البالغين قبل أن يكتشفها في الأطفال.

هل يواجه الكبار صعوبات في التعلم

نعم يوجد صعوبة في التعلم لدى الكبار ولا تقتصر على صعوبات في التعلم عند الأطفال وتظهر في عدة أشكال وهي

  • عدم القدرة الكافية على القراءة والكتابة وعدم القدرة على القيام ببعض الأنشطة الخاصة بهم ودائما ما يحتاجون لوجود أشخاص معهم يساعدوهم على إنجاز الأنشطة الخاصة بهم.
  • الحصول على علامات ضعيفة في الاختبارات الدراسية وذلك لعدم قدرتهم على التعلم بشكل جيد.
  • عدم القدرة على إيجاد فرص عمل جيدة لعدم قدرتهم على القيام بها مما يسبب نوع من الاكتئاب لهم وتدهور حالتهم النفسية.
  • عادة ما يجدون مشكلة في محاولة توصيل المعلومات إلى الأشخاص ويكونوا غير قادرين على ترتيب أفكارهم.

الطريقة الصحيحة للاغتسال من الجنابة

اترك تعليقاً