طرق العناية بجسم الأم بعد الولادة

طرق العناية بجسم الأم بعد الولادة

طرق العناية بجسم الأم بعد الولادة
طرق العناية بجسم الأم بعد الولادة

طرق العناية بجسم الأم بعد الولادة ، يمكن أن تكون الحياة بعد الولادة فوضوية ، خاصة إذا كان هذا هو طفلك الأول، تعتبر رعاية المولود عملاً شاقًا ولن يصبح أمرًا ممتعًا حتى يطور شخصيته. 

إذا كنت لا تعرف ، فإن الاطفال حديثي الولادة لن يضحكوا بسهولة ، ولا يمكنهم اللعب بدون دعم اليدين أو حتى رفع رؤوسهم. 

كل ما يمكن أن تفعله هو الأكل والنوم و استهلاك الحفاضات والقيء والبكاء. 

على الرغم من كل هذا ، سوف تحب طفلك الصغير أكـثر من أي شخص آخر في هذا العالم، بالإضافـة إلى ذلك ، عندما تكون مع والديك في الايام القليلة الأولى ، ستتعلم الكثـير عن نفسك وشريكك.

مشاكل تحصل بجسـم الأم بعد الولادة 

طرق العناية بجسم الأم بعد الولادة
طرق العناية بجسم الأم بعد الولادة

بالكاد انتهيتي من مشاكل الحمل، والآن هناك الكـثير من مشاكل ما بعد الولادة تتعلق في الجسم ويجب للتعامل معها من أجل سلامة المرأة. 

طرق العناية بجسم الأم بعد الولادة

أولاً : تجلط الدم ، الذي يأتي إلى المرأة عن طريق نزيف الدورة الشهرية ، ويرهق الجسم ويحدث بعد شهر أو أكثـر من الولادة، النزيف أمر طبيعي.

ولكن إذا كان هناك أي خطأ في جسم المراة خلال فترة بعد الولادة (مثل جلطات دموية كريهة الرائحة ، والشعور بالدوار والحمى فوق 101.2 فهرنهايت) ، يجب عليك إخطار طبيبك.

ثانياً : تقلصات الـرحم ، يستمر الـرحم لبضعة أيام حتى بعد الولادة لأن هذه هي طريقة الجسم لإعادة الـرحم إلى شكله الذي كان عليه قبل الحمل، تعمل الرضـاعة الطبيعية على تنشيط هرمون الأوكسيتوسين الذي يزيد من تقلص الرحـم. 

العناية بالجسم بعد الولادة الطبيعية

طرق العناية بجسم الأم بعد الولادة
طرق العناية بجسم الأم بعد الولادة

الوزن الزائد : يفقد الجسم حوالي 6 كيلوغرامات اثناء الولادة لكل أم بما في ذلك وزن الطفل والمشيمة والسائل الأمنيوسي ، وتناقص الوزن الزائـد المتبقي تدريجياً بعد ذلك. 

في الواقع يتطلب الوزن للعودة إلى وزنهن الطبيـعي عدة أشهر أو أقل ولـكن الطبيعي من شهر إلى شهرين.

من الجدير بالذكر أنه يجب اتباع عادات الأكل الصحي والتمارين الرياضية لـ جسم المرأة ، كما أن بعض النساء يفقدن وزنهن من خلال الرضـاعة الطبيعية وخصوصاً البطن.

تساقط الشعر، مشكله شائعة بعد الولادة، الفترة  أثناء الحمل تسبب التغيرات الهرمونيه في جسم الحامل، يصبح شعرك أكـثر كثافة ، ولكـن بعد الولادة ، تفقد كل شعرك الزائـد تقريبًا. 

ومع ذلك ، لا داعي لليأس ، لأنه مؤقت فقط سيبدو شعرك كما كان قبل الحمل، بل ينمو الشعر الجـديد كذلك هي مرحلة تمر تتطلب بعض الأهتمام بعد فرحتك بالطفل.

نصائح للشعر والعناية به أن تتناولي الأطعمة الغنية بالبروتين والتدليك بالزيت الساخن ، وهذه من طرق العناية بجسم الأم بعد الولادة .

العناية بجسم الأم بعد الولادة 

طرق العناية بجسم الأم بعد الولادة
طرق العناية بجسم الأم بعد الولادة

  • استخدمي المنظفات المطهرة الجديدة لتنظيف المسام.
  •  للعناية بالبشرة استخدام المرطبات  في الصباح والمساء والتي تنمع جفاف الوجه.
  • استخدم واقي الشمس حتى في الداخل لمنع الضوء من اختراق مسام الجلد والتعافي و الحصول على نتائج كبيرة. 
  • قشري وجهك مرتين في فترة  الشهر الأول لان بشرتك حساسة ومهددة بالبثور.
  • استحمي بماء دافئ لتقليص الجلـد المرن في منطقه الثدي والرحم بعد استشارة الطبـيب. 
  • استخدمي كريمًا خاصًا لمنع تمدد الجـد وتشققه هذا يخفف آلام الجلـد والولادة.
  • اشربي ما لا يقل عن لترين ونصف يوميًا لتجنب جفاف الجـلد والجسم هذا يحدث الفرق.

التخلص من مشاكل الأمعاء بعد الولادة

حركة الأمعاء ، قد يكون صعبًا في الأيـام القليلة الأولى لأنك قد تشعرين بالتردد بعد الولادة،ويكون الجسم في حالة استثنائية، هذا الشرح ضمن مقال طرق العناية بجسم الأم بعد الولادة

قد تكوني مصابة أيضًا بالإمساك ، لذا تناولي الأطعمة الغنية بالألياف واشربي الكـثير من الـماء للسماح لهذا الجسم بمرور الفضلات من خلاله، المسهلات يمكنها أيـضًا أن تخفف الإمساك عن المرأة .

التبول، قد يكون صعبًا في البداية بسبب تورم عضلات المهبل أو ألم وخز الإبر، تحدث في اول أسابيع ومع ذلك ، يمكن أن تساعد الام  في تدليك الظهر من جهة الحوض يساعـد بشكل كبير في حل مشاكل المسالك البولية وشد قاع حوضك.

العناية بالرضاعة الطبيعية للأم بعد الولادة

العناية بالجسم ،إذا لم تكن هناك تغيرات صحية ، فإن الرضاعة الطبيعيه مهمة للغاية، هذه الخطوة لها فوائد كثيره لطفلك ولك و العديد من الأمور التي لها علاقة هرمونية. 

يحفز حرق السعرات الحرارية و إنقاص وزنها، بالإضافـة إلى ذلك ، يمكن أن يساعـد الرحم على العودة إلى حجمه الطـبيعي قبل الحمل.

وبالتالي علاج شد الجـلد حول البطن يعود بشـكل طبيعي وهذه هي الخطوة الصـحيحة ، التعافي بطريقة طبيعية يمكن أن تحميك الرضاعة الطبيعيه أيـضًا من اكتئاب ما بعد الولادة.

طرق العناية بجسم الأم بعد الولادة

كذلك مشكله النوم وعلاقتها بالجسم بعد الولادة و النفاس ، تتطلب تربية المـولود الجديد الكـثير من الجهد بفترة النفاس، وستعانين من الأرق وعدم انتظام أوقات النوم بين النهار والليل. 

سيؤثر هذا بشـكل كبير على طاقتك ، لـذا يجب أن تأخذ قسطًا من الراحة أثناء نوم طفلك، صحيح أنك لن تنامي لفترة طويلة، لكن هذه الخطوة ستساعدك على استئناف النشاط.

يحصل هذ في الولادة الطبيعيه والولادة القيصرية أكثر من القيصرية، هذا يحتاج إلى معرفة كيفية زيادة عملية النوم بشـكل هادئ، الطرق كثيره التي تهتم بنوم الأمهات بعد ولاده أبنائهم.

أهم الطرق و كيفية الترضيع الطبيعي خاصة ، و تصريح حديث هو الأهتمام بالرضاعة الطبيعيه لتسين جسمك ومنطقة البطن ، كذلك زيارة خبيرة التخسيس من أجل التعرف على التغييرات التي تحـتاج إليها الأم للتركيز على عناية جسمها ومعرفة حالتها وطرق التركيز الصحيحة.

أهتمام المراة بجسمها والأطعمة بنفسها يعتبر أحد اهم العوامل النفسية لعلاج الجروح أيضاً ، النصائح الأساسية تُحدث فرق كثيرا للتخفيف من المشاكل الأساسية.

سنتحدث للأمهات عن هذه المرحلة والوقاية منها ، تقوم كثير من الدراسات على حجم الاهتمام بالمولود ستة أشهر لصحة سن الولد 

صحة الأم بعد الولادة

طرق العناية كثيره وهي تأتي مباشره بعد الولادة، صحـة المرأة وقوتها في الجسم السليم، كما تعلمين أن مسؤليات كثيره تترتب على الأم على جسم الأم أن يتعافى من أجلها ومن أجل صحـة الطفل.ا

لإهتمام بنصائح الطبيب المشرف لمعرفة طرق العناية ليود جسم المرأة إلى ما كان عليه قبل الولادة و آلام الولادة.

فترة النفاس هامة إلى أي جسم و الطرق لعودته كثيره كما ذكرنا في الأعلى، طرق العناية بالجسم كثيره للأم  في فترة الحمل وبعده. 

وأهم طرق هي المعرفة من المحطين بك مثل والدتك / اختك / حماتك / صديقتك، الإستفادة من تجارب الأم خلال فترة الولادة للعناية الصحيحه.

تعاني المرأة في أول ولادة أكثر وخصوصا المتزوجون الجدد، عدم الخبرة في تلك المسائل يشكل خطر في نقص المعلومة.ا

لهرمونات لدى المرأة تحتاج نتاول الأشياء الصحية بعد الولادة من خلال الجدول مباشرة من الدكتور، التغذية هي تناول الأم و طفلها أفضل الأطعمة و الدهون المناسبة للتخلص من الإصابة بالأمراض في أي جسم.الأمر يتطلب الاهتمام  بالجسم فترة الولادة ، و بالمولودو بـ المرأة  مباشره لصحة الجسم بشكل جيد طوال وقت تتبع حالته وحالته أمه والولادة.

الاطفال الرضع يستدعي تعامل خاص لأي كمية حليب، وإنتباه للجسم والعناية بنظافة جميع الأعضاء، والانتباه على التغيرات على الأمهات أيضا يبدأ العمل على طرق العناية جيدا.

يؤدي اهتمام أم الطفل بـ الرضاعه مباشرةً إلى تحسن عافيته وعافيتها ، أما أن لم تملك الوقت، عليها بالترضيع الصناعي .

مقالات ذات صلة : وصفات لتطويل الشعر

نهاية مقال : طرق العناية بجسم الأم بعد الولادة

اترك تعليقاً