طرق تبييض الأسنان المنزلية

طرق تبييض الأسنان المنزلية تعد عملية تبييض الأسنان وآلتي يستخدم فيها بعد المركبات البسيطة وآلتي لها قدرة على تكسير جزئيات التصبغات والتي تجعل الأسنان أكثر بياضا والتي  تجعل   الكثير من الناس إلى تبييض أسنانهم والمحافظة عليها لأنها سر جمالها وهى الابتسامة ، فهناك من يلجأ إلى الطبيب لإزالة اصفرار الأسنان، 

ومنهم من يلجأ الطرق  تبييض الأسنان المنزلية، والبعض عن المبيضات الصناعية والتي قد يكون لها آثار سلبية على الصحة، وعلى الرغم أن صفار الأسنان ليست بمشكلة كبيرة كآلام الأسنان إلا أنها يمكن أن تفقد الشخص ثقته بنفسه،وأن نأخذ بالاعتبار أن طرق تبييض الأسنان  المنزلية  لا يقوم بإزالة جميع التصبغات ، فعادة يمكن إزالة التصبغات ذات اللون الأصفر والبنى إلا أن اللون الرمادي يصعب تبيضه وكذلك لا يمكن إزالة الألوان الناتجة عن تناول الأدوية أو تعرض الأسنان للحوادث.

طرق تبيض الأسنان الصفراء

 يقوم  العديد من  الأشخاص إلى طرق تبييض الأسنان المنزلية  وخاصة الأسنان الصفراء.

●      بيكربونات الصوديوم وهى تعتبر من أرخص طرق تبييض الأسنان المنزلية  لاحتوائه على  المركبات الطبيعية والتي تقوم بقتل البكتريا الموجودة فى الأسنان والتي تعد أهم أسباب تغير لون الأسنان إلى الأصفر وذلك بسبب خاصيتها القلوية القاتلة للبكتيريا ولا ينصح باستخدامها أكثر من ثلاثة أيام في الأسبوع لأنها تؤدى إلى التهاب اللثة.وذلك عن طريق مزجها مع قليل من صودا الخبز مع معجون الأسنان .

●      خل التفاح يستخدم في كمية من الماء والمضمضة لعدة دقائق،  ثم يشطف الفم بالماء.

●      بودرة الكركم فهو أحد طرق تبييض الأسنان المنزلية بشكل فعال ولابد من شطف الأسنان بالماء وثم يقوم بشطفه مرة أخرى  بمعجون الأسنان . 

●      قشر البرتقال عن طريق فرك قشر البرتقال بأسنانك،قبل النوم وذلك لاحتوائه على فيتامين ج و c الذي يعمل على محاربة الكائنات الدقيقة طوال الليل.

●      الليمون هو أحد  طرق تبييض الأسنان المنزلية. وذلك من خلال الغرغرة وأيضا عن طريق فرك الأسنان بقشر الليمون.وهناك أيضا وضع قطرات الليمون مع بضع الملح ولصقها وتركها بعض دقائق ثم يشطف بالماء جيدا.

●      الملح يعتبر من أهم العوامل المطهرة للأسنان لأنه يساعد على تجديد المعادن المفقودة في الأسنان،ويمكن استخدامه بانتظام كل صباح بدلا من  المعجون.ويجب أيضا الإفراط في استخدامه لأنه يسبب ضررا على اللثة.

●      الفراولة تستخدم أيضا كأحد طرق تبييض الأسنان المنزلية عن طريق فركها بأسنانك أو عن طريق أكلها.

●   قشور الموز يتم فركها بشكل متكرر حتى تحصل على نتيجة مرضية.

●  السواك  يمكن استخدامه بشكل دائم ويومي فهو يعتبر من الأمور الصحية فهو يحافظ على الأسنان من التسوس و البكتريا التي تسبب تآكل الطبقة الخارجية للأسنان. فهو سهل استخدامه وهو أحد طرق  تبييض الأسنان المنزلية

●  الكربون النشط فهو يقضى على البكتيريا والسموم الموجودة في الفم لأنه يحتوى على القدرة على امتصاص عالية ، ويتم وضعه على الفرشاة والتفريش لمدة دقيقتين ثم غسل الفم جيدا.

تبيض الأسنان الصفراء بالفحم

لا يوجد ما يثبت علميا أن استخدام الفحم  النشط آمن وفعال إلا أن الشائع أنه أحد طرق تبييض الأسنان المنزلية وإزالة التصبغات من الأسنان وذلك أما عن طريق معجون أسنان يحتوى على الفحم أو من خلال طحن حبوب الفحم  وصنع معجون منها وقبل ذلك لابد من أخذ رأى الطبيب.

وهناك عدة طرق لاستخدام الفحم النشط

●      منها عمل عجينة عن طريق طحن حبوب الفحم مع الماء والقيام بالتفريش بالضغط البسيط حتى لا يؤدى لتلف  اللثة، ولابد من غسيل الفم جيدا حتى يزول آثار الفحم نهائيا.

●      ولابد من التنظيف بخيط الأسنان للتأكد من زوال آثار الفحم.

●      ويجب استخدام الفحم مرة كل أسبوع.

●      صنع غسول عن طريق إذابة مسحوق الفحم فى الماء، والمضمضة لمدة دقيقتين.

●      فيتامين ج نقصه يؤدى إلى زيادة الالتهاب حول الأسنان واللثة مما يساهم في اصفرار الأسنان لذلك يجب تناول المصادر هذا الفيتامين للتخلص من هذه المشكلة.

وبالرغم من من إثارة الجيدة إلا أن الإفراط فيها يؤدي إلى تآكل آلمينا  الأسنان،لذلك يجب استخدامها بحذر وعلى فترة قصيرة فقط ، كما يمكن استبداله بمعجون أسنان مبيض بالفلورايد، لتقليل الكشط الذي يمكن أن يحدث، يمكن استخدام اليد لفرك الفحم النشط على الأسنان بدلا من الفرشاة . وفي  الواقع لم يتم اعتماد منتجات الفحم النشط وذلك بواسطة منظمة الصحة والدواء الأمريكية ، وعلينا معرفة أن منتجات الفحم تحتوى على مكونات أخرى مثل السوربيتول وهو مادة تحلية اصطناعية والتي تسبب الحساسية لدى بعض الأشخاص، لذلك يجب استشارة الطبيب لمعرفة إذا كان هذا المنتج مناسبا أم لا.

أسباب اصفرار الأسنان

قد يتغير لون الأسنان للون الأصفر مع تآكل طبقة آلمينا، ويحدث ذلك مع تقدم العمر ولكن هناك أسباب تؤدى اصفرار الأسنان ومنها

●      العامل الوراثي  من الممكن أن يحدث نتيجة العامل الوراثي بحيث يكون الاصفرار الأسنان في جينات العائلة.

●      قلة الاهتمام بنظافة الأسنان والفم والتي تؤدى إلى تجمع طبقة البلاك على أسطح الأسنان ومع الاستمرار بعد تفريش الأسنان يبدأ الجير بالتكون والذي بدوره يؤدى إلى اصفرار الأسنان وعندما يتكون الجير يصعب إزالتها بفرشاة الأسنان

●      التدخين أذ يحتوي على النيكوتين الذي يتسبب بحدوث التصبغات الخارجية على الأسنان والتي يمكن أزالتها بسهولة بعد وقت قصير من حدوثها وتكون صعبة إذا أصبحت دائمة ، والتدخين من المسببات الرئيسة في اصفرار الأسنان. سواء عن طريق تدخين أو مضغة.

●      جفاف الفم أو قلة إفراز  اللعاب، يعمل اللعاب على ترطيب الفم وتنظيفه ويساعد أيضا على المضغ والبلع لذلك يحمى من التسوس.

●      المشروبات مثل الشاي والقهوة والتي تحتوى على كمية من الكافيين والذي يعمل على اصفرار الأسنان وهناك أيضا المشروبات الغازية التي تحتوى على نسبة عالية من الصودا والتي تسبب تآكل طبقة الأسنان.

●      بعض الأدوية منها المضادات الحيوية ع استخدامها للأمراض الآتية الجهاز البولي أو الجهاز التنفسي التي تعالج الالتهابات والتي تود إلى تبقع الأسنان وتجعل لونها اصفر.

●      الاستخدام المفرط للفلورايد والتي يحدث عندما تكون الأسنان دائمة وهو ما يسمى بالتفلور ويظهر على شكل علامات بيضاء،  وعادة ما تظهر فى خلال السنوات الثمانية من عمر الطفل.

●      ترقق طبقة ألمينا في الطبقة الخارجية للأسنان والتي تؤدى بدورها جعل الأسنان أكثر اصفرار.

●       التقدم في العمر وذلك لأن طبقة ألمينا تقل بالتقدم في العمر كما يجعل الطبقة الأسنان الصفراء أكثر وضوحا.

●        اصفرار الأسنان بعد التقويم والسبب الحقيقي لذلك تكون طبقة البلاك التي تتكون على الأسنان نتيجة تراكم بقايا الأسنان أثناء التقويم ولذلك لابد من المحافظة على الأسنان وتنظيفها أثناء التقويم

●      الآثار الجانبية إلى لبعض غسولات الفم والتي تحتوى على الكلورهكسيدين لأنها تؤدى إلى اصفرار الأسنان وتلونها.

●      تناول الأطعمة ذات المخزون العالي من الماء وذلك يساعد على الحفاظ على صحة الأسنان ،لأنه أحد الطرق البسيطة لتبيض الأسنان المنزلية  فهو يقوم  بتطهير  اللثة والأسنان من البكتريا المسببة لاصفرار الأسنان.

لذلك هنالك عدة طرق ينصح بها الأطباء للتخلص من اصفرار الأسنان .

أولا استخدام فرشاة الأسنان بشكل منتظم .

ثانيا استخدام المبيضات الأسنان هو عبارة عن جل تبييض يوضع أثناء النوم لمدة تتراوح بين 2 إلى 4 ساعات .

ثالثا غسول التبيض فهي تحتوى على مصادر الأكسجين والتي تتفاعل مع المواد الموجودة على الأسنان وتسبب اصفرارها وتستخدم مرتين في اليوم لمدة دقيقة واحدة .

تفسير حلم سقوط الاسنان بدون دم

.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً