طرق تعلم الحساب الذهني

طرق تعلم الحساب الذهني، يعتبر الحساب الذهني من المهارات المهمة التي يجب تداولها بين الطلاب وخاصة في مرحلة الدراسة في مادة الرياضيات خاصة، كما أنه يساعد على القدرة على الابتكار والإبداع وتعزيز الثقة بالنفس، سوف نسرد في المقال التالي فوائد وطرق تعلم الحساب الذهني.

فوائد تعلم الحساب الذهني

يعتبر مفهوم الحساب الذهني غير متداول كثيراً ولكن يمكن توضيح معناه كالتالي، بعد ظهور الآلة الحاسبة كثير من الطلاب وخاصة الأطفال يستسهلون استخدامها، دون استخدام الحساب الذهني في حل المسائل الرياضية، هذا أدى إلى تشتت الذهن بشكل كبير وعدم القدرة على الابتكار والإبداع.

إن الحساب الذهني عبارة عن العمليات الحسابية المستخدمة في مادة الرياضيات مثل عملية الضرب، عملية الجمع، عملية الطرح، عملية القسمة، طريقة استخدام تلك العمليات يتم عن طريق استخدام العقل، علاوة على ذلك يساعد الحساب الذهني على تقوية الذاكرة، تعزيز مهارات الفهم، يعزز لديه الثقة بالنفس، مهارات التحليل وغيره.

ما هي طرق تعلم الحساب الذهني، هناك أكثر من طريقة لتعلمها، الأمر ليس صعب، كل شيء أصبح متوفر الآن على الإنترنت، علاوة على ذلك الأطفال يبدأون عامة تعلم العمليات الحسابية في مرحلة التعليم الأساس، عامة يكون من عمر الخامسة، عند تعلم الحساب الذهني من الممكن الاستعانة بالورقة والقلم لتسهيل عملية التعلم، خطوة بعد أخرى لن تحتاج إليهم، وسوف تعتمد على عقلك في حل أي عملية حسابية.

من طرق تعليم الأطفال أيضاً طريقة الحساب الذهني من خلال استخدام الفواكه بتعليم الأرقام أولاً، أن يقوم الطفل بعد الفواكه، الألوان، النقود وهكذا، يقوم علي سبيل المثال بعد أفراد الأسرة، هذه تعتبر عملية حساب ذهني، و تنشيط عقل وذاكرة الطفل.

بعد مرحلة العد وإتقانها نبدأ بالدخول في مرحلة الجمع وهكذا، خطوة بخطوة يستطيع طفلك الوصول، ويأتي دور الأم هنا أن تتسم بالصبر والمثابرة، لأن عقل طفلك ليس مثلك، لذا عليكِ أن تتحلى بالصبر في تلك الأمور، من الممكن أن يأخذ الوقت معكِ أعوام، ولكن سوف تصلِ في النهاية، إن قدرات الأطفال العقلية تختلف من طفل لآخر.

طرق تعلم الحساب الذهني

هناك أكثر من طريقة عند تعلم الحساب الذهني سوف نسردها لك عزيزي القارئ في السطور التالية:

من أسهل الطرق لحل أي مسألة حسابية، هو استخدام الخيال والتصور، بمعنى أن يقوم الطفل بتصور المعادلة أو العملية الحسابية بعقله، ويقوم الطفل بحل كل جزء لوحده وبذلك سوف يصل للنتيجة في النهاية، على سبيل المثال، تطرح عليه تلك المسألة 5+2+3،  كيف يقوم بحلها؟

يضع في عقله جمع رقمين أولاً والنتيجة يضعها مع الرقم الثالث بمعنى 3+2= 5، بعد ذلك 5+5=10، الأمر ليس صعب مع التعود يصبح الأمر سهل.

من الممكن بعد ذلك أن ينتقل الأمر أن يكون أكثر تعقيداً وأرقام كبيرة كيف يقوم بحلها في عمليات الجمع والطرح؟

علي سبيل المثال، ما ناتج مسألة: 90+70، يقوم الطفل أولاً بجمع الأرقام في الخانة اليسرى ثم  البدء بجمعها في الخانة اليمنى.

الحل يكون كالتالي، الأرقام في الخانة اليسرى، 7+9=16، أما الأرقام في الخانة اليمنى، 0+0=0.

بالتالي يكون الناتج 160.

مثال آخر على عملية طرح، ما ناتج مسألة: 180-20.

في تلك المسألة يتم تجاهل الأصفار، ونقوم بطرح عددين ناقص عدد كالتالي، 18-2=16.

بالتالي يكون نتاج المسألة: 160.

عند استخدام عملية الضرب عند حل مسألة بشكل ذهني، من المعروف أن كل طفل يجب أن يحفظ عامة جدول الضرب قبل البدء في حل تلك العمليات الحسابية.

على سبيل المثال ما ناتج تلك المسألة: 20*20.

يتم حلها كالتالي، نقوم بعد الأصفار ووضعهم في الناتج ،  ويتم ضرب 2*2=4.

إذن حل المسألة 400.

الحساب الذهني بالاصابع

يعتبر الحساب الذهني باستخدام الأصابع من أمتع الطرق لدى الأطفال وخاصة تحت سن الخامسة، ولكن ما هي طرق تعلم الحساب الذهني بالأصابع.

عند استخدام تلك الطريقة يمكن استخدام اليدين في تعلمها، ولكن عليك أن تعلم عزيزي القارئ أن أقصى عدد يمكن الوصول إليه بتلك الطريقة هو 99.

عليك أولاً قبل تعليم طفلك استخدام الحساب الذهني بالأصابع تمثيل الأعداد أمامه، بمعنى الإبهام يمثل الرقم خمسة في اليد اليمنى، بالإضافة إلى ذلك، تمثل اليد اليمنى الآحاد، بينما اليد اليسرى العشرات ولكن في اليد اليسرى يمثل الرقم عشرة  وباقي الأصابع تمثل العدد رقم واحد.

لتعليمه من الممكن أن تمثلي باليد اليمنى عدد 2، وباليسرى عدد 5 ومن الممكن أن تجعلِ طفلك يقوم بالعد أولاً وفي مرحلة متطورة أخرى تستخدمي العمليات الحسابية كالجمع والطرح وهكذا فهي تعتبر من أبسط الطرق لتعليم الأطفال العد والجمع والطرح.

صعوبات في التعلم عند الأطفال

الحساب الذهني السوروبان

مفهوم السوروبان ليس متداول كثيراً ما معناه؟، لا يختلف في المفهوم عن استخدام الحساب الذهني بالأصابع، السوروبان له مسمى آخر يعرف بالاباكس الياباني، ما هي طريقة استخدامه؟

السوروبان هو عبارة عن معداد به عدد من الخرز يمكن من خلاله تعلم الطفل عملية الجمع والطرح، صنعه ياباني، يسهل على الطفل عامة استخدام الإدراك الحسي لأنه يعتمد على لمس الخرز، علاوة على ذلك، ينمي قدرة الطفل على الحساب الذهني المتقن السريع، كما أنه يعزز ثقة الطفل بنفسه، الأمر لا يتوقف عند ذلك، ينمي ذكاء الطفل، يحسن كفاءته على استيعاب دروسه، ينمي لديه القدرة على الإبداع والابتكار، يقوي العلاقة بين المدرس أو الأم أو الأب أو من يقوم بتدريسه والطفل وذلك للاعتماد على التواصل الفعال وتعزيز مهارات التعاون في حل الأمور، طريقة سوروبان تساعد الطفل على إنجاز العمليات الحسابية.

تعلم الحساب الذهني السريع للاطفال

قبل دخول الطفل مرحلة رياض الأطفال والتعليم الأساسي، ترغب الأم في تعليم طفلها طرق تعلم الحساب الذهني، على كل أم أن تقوم بعمل جدول معين لطفلها، ولا يسير على نمط معين بل يكون متنوع، لاتتركِ طفلك على الهواتف المحمولة أو أمام التلفاز دون منفعة قد يؤدي ذلك إلى إصابته بالمخاطر والأمراض.

من أشهر تلك الأمراض التي انتشرت في الفترة الأخيرة مرض التوحد، كثير من لا يعرف معناه، وما هو هذا المرض؟

عبارة عن اضطراب بالمخ يؤدي إلى تعطيل بعض الوظائف الدماغية، لذا عليكِ تعليمه بعض المهارات، من الممكن استخدام أسلوب الإثارة والتشويق في التكلم مع طفلك، بمعنى أن تسردي قصص خاصة بالعد والحساب الذهني، واستخدام عمليات الجمع والطرح بها.

عليكِ استخدام المكعبات، ولكن كيف تقومي بتعليمه من خلالها؟

أولاً عليك شراء مكعبات ملونة لكي تلفتِ انتباهه، والأطفال عامة ينجذبون أكثر للألوان، من الممكن البدء معه بالعد، بمعنى تقومِ بسؤال طفلك، كم لدينا مكعب لونه أحمر؟ وهكذا.

من الممكن أن تقومِ بتحديد وقت معين لطفلك في القيام بعد المكعبات، بعد ذلك ينتقل الطفل لمستوى أعلى وهكذا، عند تعليمه عمليات الحساب والجمع، من الممكن أن تقومِ بإضافة وإخفاء مكعبات، أو وضع مكعبين بجانب بعض وتطرحي عليه أن يستخدم عملية الجمع وهكذا يسهل تعليمه.

لكل يسهل على طفلك حفظ الأرقام من الممكن استخدام دفتر الرسم، يمكن من خلاله حفظ تسلسل الأرقام بسهولة.

ماذا تعرف عن منهج منتسوري

اترك تعليقاً