طرق جديدة و مختلفة لعمل البطاطس

طرق جديدة و مختلفة لعمل البطاطس وجبة البطاطس من أشهى و أبسط الأكلات في العالم، تتواجد بجانب كل الأطباق الرئيسية، بجانب توافرها في وجبة الإفطار، الغذاء، العشاء، طعمها له مذاقه الخاص، بجانب أنها محببة لمعظم الناس، لها فوائد عديدة، طعمها مميز، سوف نسرد طرق عمل البطاطس بجانب اللحم الضاني أو المفروم وغيره.

طرق جديدة و مختلفة لعمل البطاطس

هناك طرق جديدة و مختلفة لعمل البطاطس، ومن الممكن تقديمها كعنصر ثانوي بجانب الأكل، هناك الكثير من الأطباق يمكن تحضيرها، على سبيل المثال، أصابع البطاطس المقلية، بطاطس بوريه، بطاطس مشوية محشية وغيرها.

  • أصابع البطاطس المقلية

تقطع البطاطس إلى أصابع رفيعة، ثم نضع في وعاء، بصل، ملح، دقيق، ثوم، كزبرة، ريحان، بقدونس، بابريكا، كركم، فلفل، ثم نضع في وعاء آخر، البيض، البيكنج باودر، الحليب، ثم نضع في مقلاة، مقدار من الزيت ويسخن جيداً، ثم نضع أصابع البطاطس في خليط البيض، ثم نضع الأصابع في خليط الدقيق، ثم يترك في الفريزر لمدة عشر دقائق، ثم نقوم بوضعها في الزيت حتى تأخذ اللون الذهبي.

  • ●        بطاطس بوريه

يقطع البطاطس إلى مكعبات، ثم يضاف الثوم، والفلفل الأسود والملح، بعد ذلك يتم سلق البطاطس لمدة عشر دقائق، ثم يخلط البطاطس بالزبدة، نضيف اللبن بالتدريج، ويتم هرسها حتى نحصل على قوام سميك، ثم توضع البطاطس في طبق للتقديم.

  • بطاطس مشوية محشية

نقوم بتنظيف البطاطس جيداً بدون تقشير، نضع في كل حبة بطاطس شوكة، ونرش ملح وفلفل، ثم تغلف بورق ألومنيوم، توضع في الفرن لمدة ساعة، ثم بعد نضجها نقوم بإفراغ البطاطس من الداخل، من الممكن حشوها بكريمة، لحم مفروم، أنواع من الجبن المختلفة، ثم نضعها في الفرن مرة أخرى لمدة عشر دقائق.

صينية البطاطس باللحم الضاني

طرق جديدة و مختلفة لعمل البطاطس ، على الرغم من شعبية البطاطس في كل الوجبات إلا أنها لها مذاقها الخاص بجانب اللحم الضاني، من الأطباق الشهية الكلاسيكية المشهورة بالوطن العربي.

  • مكونات صينية البطاطس باللحم الضاني

تلك المكونات حسب الرغبة وعدد الأفراد، تلك المكونات في الغالب تكفي 4 أفراد، كيلو بطاطس، 2 ملعقة خل، 3 ملاعق زيت، 5 فصوص ثوم، كمون، فلفل، ملح، 2 بصلة متوسطة الحجم، 4 حبات جزر، نصف كيلو لحم ضاني(مقطعة إلي قطع متوسطة الحجم)، زعتر، بقدونس، 2 كوب عصير طماطم، ورق غار، 2 كوب مرق لحم، صلصة طماطم، 2 ملعقة سمن.

  • طريقة تحضير صينية البطاطس باللحم الضاني

بالنسبة للحم، نقوم بغسل النصف الكيلو من اللحم الضاني جيداً، ثم نقوم بسلقه، حيث يوضع في ماء السلق، (ملعقة ملح، ملعقة فلفل، ورق لورا، كرفس، 2 بصلة متوسطة الحجم مقطعة، هيل)، توضع على النار لمدة ساعة وعشر دقائق، بعد نضج اللحمة، ترفع وتوضع في مصفاة، كما يتم الاحتفاظ بالمرقة لاستخدامها في البطاطس، يرجى الذكر، لكي ينضج اللحم سريعاً من الأفضل إضافة ملعقة صغيرة من السكر عند السلق.

نقوم بتقشير البطاطس، وتقطيعها إلى شرائح، متساوية ومتوسطة في الحجم، ثم توضع مع الجزر المكعبات، نقوم بتحضير الصلصة، نضع الزيت، البصل، الثوم، يتم تشويح البصل حتى يذبل تماماً، نضع القليل من الخل، ثم نضيف عصير الطماطم ومعجون الطماطم، ثم يضاف الفلفل الأسود، الكمون، الملح، يترك قليلاً لمدة عشر دقائق، ثم يضاف المرقة إلى الصلصة.

بعد ذلك نضع الصلصة على البطاطس، توضع قطع اللحم، يدخل الفرن لمدة  ساعة تقريباً، من الممكن أن يقدم بجانبه أرز.

صينية البطاطس باللحم المفروم

هل تريد أن تتعلم طرق  جديدة و مختلفة لعمل البطاطس، سوف نسرد في السطور التالية طريقة عمل صينية البطاطس باللحم المفروم.

كيلو بطاطس مقطعة إلى شرائح، 4 كوب حليب، نصف كيلو لحم مفروم، بهار، ملح، فلفل، سماق، زعتر، روزماري، حسب الرغبة، 2 ملعقة سمن أو زيت، بصلة كبيرة مفرومة، 4 ملاعق كبيرة دقيق، جبن شيدر رومي.

  • طريقة تحضير صينية البطاطس باللحم المفروم

نقوم بإعداد اللحم المفروم، نأتي بمقلاة ونضع بها زيت أو سمن، لحم مفروم، يتم التشويح حتى ينضج، وإضافة البصل، ملعقة فلفل، ملعقة ملح، الثوم، الزعتر، الروزماري، السماق، بهارات.

في إناء آخر، يتم إعداد البشاميل، نضع ملعقتين من السمن في الإناء، يترك دقيقة، ثم يتم وضع الدقيق، ويتم التقليب جيداً، ثم يضاف اللبن الدافئ والتقليب بشكل سريع حتى نحصل على القوام المناسب الناعم السميك، ثم نقوم بإضافة أنواع الجبن المختلفة إلى البشاميل.

في مقلاة أخرى، نقوم بتشويح البصل حتى يصبح اللون ذهبي تماماً، نقوم بتسخين الفرن على درجة حرارة 180 درجة، ونبدأ في تجهيز الصينية، ثم نخلط البصل والبطاطس، تدهن الصينية بملعقة من الزبد، يوضع البقسماط، نضع مغرفة بشاميل ويتم توزيعها جيداً في الصينية، ثم نضع كمية بطاطس مناسبة، نضع لحم مفروم، نضع طبقة بطاطس ثم البشاميل، نرش بعض البقسماط، ونضع الجبن، ثم توضع الصينية في الفرن لمدة ثلث ساعة، تقدم مع الخبز أو الأرز الأبيض.

كرات البطاطس المقرمشة

طرق  جديدة و مختلفة لعمل البطاطس المقرمشة، يستغرق وقت تحضيرها ربع ساعة فقط، الوجبة تكفي لـ 6 أفراد، من أسهل الوصفات يمكن تقديمها على الغذاء أو العشاء.

  • مكونات كرات البطاطس المقرمشة

سوف نحتاج إلى 3 بطاطس، ماء مغلي، زيت للقلي، 2 بيض، بقسماط مطحون، فلفل أسود.

  • طريقة تحضير كرات البطاطس المقرمشة

في وعاء كبير يتم سلق البطاطس لمدة ربع ساعة ويضاف إليها رشة ملح، بعد ذلك نقوم بتصفية البطاطس من الماء، في وعاء نقوم بهرس البطاطس جيداً بالشوكة ونتركها حتى تبرد تماماً.

في طبق صغير، نضع البيض ويخفق جيداً، نضيف إليه الفلفل الأسود، نضع البقسماط في طبق، بعد ذلك تشكل البطاطس على هيئة كرات ويتم غمسها في البيض ثم توضع في البقسماط، توضع كرات البطاطس في صينية، توضع في الثلاجة لمدة ساعة، في مقلاة، يوضع الزيت على نار متوسطة حتى يقدح، ثم نقوم بقلي كرات البطاطس حتى تنضج ويصبح لونها ذهبي، ثم توضع البطاطس على ورق مناديل حتى يتشرب الزيت منها، من الممكن تقديمها بجانب الكاتشب، المايونيز.

يرجى الذكر، أنه لا يجب الإكثار من تناول كرات البطاطس المقرمشة لما لها من آثار جانبية وأضرار على الشرايين والقلب.

بطاطس بالدجاج و البابريكا

ما رأيك بتجربة طرق  جديدة و مختلفة لعمل البطاطس بالدجاج والبابريكا، سوف نسردها في السطور التالية.

  • مكونات صينية بطاطس بالدجاج والبابريكا

8 قطع دجاج، حبة بصل كبيرة، عصير ليمون، 6 فصوص ثوم، 2 حبة طماطم، 2 ملعقة صغيرة بابريكا، 2 حبة بطاطس كبيرة، 2 ملعقة كبيرة مسطردة، 4 ملعقة كبيرة زيتون، ملعقة كبيرة زعتر.

  • ●        طريقة تحضير صينية بطاطس بالدجاج والبابريكا

تنظف قطع الدجاج جيداً، يوضع بالملح والفلفل، ثم نخلط الملح والفلفل والليمون ومسطردة، زيت الزيتون، والبابريكا، ثم نتبل بها قطع الدجاج، ثم نضعها في طاجن مجهز للفرن، ثم نقوم بتقطيع البطاطس إلى قطع متوسطة الحجم، نقوم بتقطيع الطماطم إلى قطع متوسطة الحجم، ثم نضع البطاطس والطماطم والبصل والثوم على الدجاج مع إضافة الزعتر، ثم تغطى صينية بطاطس بالدجاج والبابريكا

 بالفويل، وتوضع في فرن مجهز على حرارة 200 درجة، يتم طهيها في خلال ساعة ونصف، يختلف حسب حجم الدجاج، من الممكن تقديمها  بجانبها الأرز.

طريقة عمل الفتة السورى

اترك تعليقاً