طرق ختم القرآن في رمضان

طرق ختم القرآن في رمضان يأتي شهر رمضان المبارك ويسعى كل مسلم على قيام العبادات والتقرب من الله عز وجل بالصوم والصلاة والزكاة وقراءة القرآن وقيام صلاة التراويح والتهجد بخشوع حتى يكتب لنا أجرها فالأجر مضاعف في ذلك الشهر ويجب على كل مسلم أن يحرص ألا يضيع أجر ذلك الشهر العظيم وخاصة في قراءة القرآن ولكن يتساءل كل مسلم عن كيفية ختم القرآن وكم مرة يجب أن يختم القرآن كل مسلم في شهر رمضان سوف نجيب على جميع التساؤلات في السطور التالية.

طرق ختم القرآن في رمضان

هناك الكثير من طرق ختم القرآن في رمضان هناك من يستطيع أن يختم القرآن خلال أسبوع وآخر خلال الشهر الكريم وهناك من يستطيع أن يختم كل عشر ليالي من رمضان كل واحد حسب مقدرته واستطاعته ولكن يجب أن نجاهد في ذلك ونحاول أن نختم القرآن مرة على الأقل وخاصة يكون يوم المسلم مزدحم بين العمل وتحضير الطعام والصلاة ولكن يجب ألا ننسى ختمه.

فالقرآن الكريم هو نور وهداية من الله عز وجل لنا يبعد عن الشخص التوتر والقلق الذي يصاب به يريح القلب شفاء للروح والجسد إذا كنت تريد الهداية في حياتك حاول ألا تهجر القرآن تماماً حتى بعد شهر رمضان الكريم حتى إذا قرأت كل يوم صفحة على الأقل بها ثواب عظيم وأجر كبير فالمسلم يحاسب على آجره على قراءته لكل حرف فقط ما بالك عزيزي القارئ في شهر رمضان الكريم لا تفوت ذلك الشهر العظيم حتى إذا لم تبدأ بعد في القراءة ما زال أمامك متسع من الوقت لكي تقرأ وتبدأ من جديد.

فهناك آداب أيضاً يجب اتباعها عند القراءة فيجب أن يكون هناك تضرع إلى الله وتدبر ويجب أن تكون متوضأ أولاً قبل القراءة وإذا كنت امرأة حائض أو نفساء لا مانع في ذلك ولكن إذا استخدمتِ المصحف في القراءة يجب عليكِ استخدام القفازات ومن الممكن أيضاً استخدام الهاتف المحمول فالآن أصبح متوفر العديد من التطبيقات للقرآن الكريم ولكن إذا سنحت لك الفرصة القراءة من المصحف لا تهملي ذلك فإن أجرها أعظم.

جدول ختم القران في 30 يوم

طرق ختم القرآن في رمضان

إذا كنت تريد أن تسرع وتضع جدول معين للقراءة فيجب اتباع جدول محدد لختم القرآن الموضوع سهل ليس بالمعقد وسوف تستطيع ختمه بسهولة، القرآن عبارة عن ثلاثون جزء وشهر رمضان ثلاثون يوماً إذن أنت عليك أن تقرأ كل يوم جزء على الأقل، إذا قرأت جزء القرآن في تدبر وخشوع لا يأخذ منك وقت كثيراً حوالي 45 دقيقة فقط.

ولكن ماذا إن كنت تشعر بالتعب إذا جلست كل تلك المدة وهناك أشخاص آخرون لا يقدرون على ذلك وبالتالي يتشتت انتباهه ولا يقرأ القرآن بتضرع.

من الممكن أن تقوم بقراءة القرآن كالتالي لكي تستطيع الانتهاء من ختمه خلال ثلاثون يوماً نحن لدينا في اليوم خمس صلوات صلاة الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء والجزء الواحد عبارة عن عشرين صفحة من الممكن أن تقوم بقراءة خمس صفحات بعد كل صلاة فإذا قمت بحسابها ستجد نفسك أنهيت القراءة بسهولة ومن الممكن  تقسيمها كالتالي أيضاً بقراءة ثلاث صفحات قبل الصلاة و صفحتين بعد الصلاة ومن الممكن كالتالي من الممكن قراءة صفحتين قبل الصلاة وصفحة أثناء الصلاة و صفحتين بعد الصلاة.

من الممكن قراءة الصفحة أثناء الصلاة أما من المصحف وإن حفظتها وقمت بتلاوتها خلال الصلاة يكون أجرك أعظم عند الله عز وجل ويفضل قراءة القرآن في أوقات معينة قبل صلاة الفجر أثناء قيام الليل حيث يكون الله عز وجل بالسموات يلبي طلبات عباده أو بعد صلاة الفجر من المعروف أن قرآن الفجر شهيد عليك يوم القيامة ومن الممكن قراءته قبل صلاة المغرب بنصف ساعة ذلك الوقت يقبل فيه الدعاء لكل مسلم فيجب عليك كمسلم أن تتحرى كل تلك الأوقات وتسعى لقراءة القرآن بها فالأمر بيدك وأنت من عليك تحديد يومك ووضع خطة مناسبة له حتى لا تضيع آجر ذلك الشهر فهو يتكرر كل عام مرة إما أن تقتنص تلك الفرصة وتصوم أو تضيع منك.

طريقة ختم القرآن في أسبوع

طرق ختم القرآن في رمضان إذا كان لديك متسع من الوقت وتريد أن تختم القرآن الكريم في خلال أسبوع إذا كان لديك إرادة وعزمت الهمة سوف تستطيع أن تفعل ذلك الأمر ليس صعب يحتاج إلى صبر فقط.

هل تعلم أنك إذا ختمت القرآن في سبعة أيام فقط فإنك بذلك سوف تكون ختمت حوالي أربع مرات ما له من أجر عظيم سوف تناله.

ولكن ما هي الطريقة التي سوف تتبعها لقراءة القرآن خلال سبع أيام.

  • اليوم الأول في رمضان يقوم المسلم بقراءة أول ثلاث سور من القرآن هما سورة البقرة وسورة آل عمران وسورة النساء.
  • اليوم الثاني من رمضان يقوم المسلم بقراءة الخمس سور من القرآن التي تليها ألا وهي: سورة المائدة وسورة الأنعام وسورة الأعراف وسورة الأنفال وسورة التوبة.
  • اليوم الثالث من رمضان يقوم المسلم بقراءة السبع سور من القرآن التي تليها ألا وهي : سورة يونس وسورة هود وسورة يوسف وسورة الرعد وسورة إبراهيم وسورة الحجر وسورة النحل.
  • اليوم الرابع من رمضان يقوم المسلم بقراءة التسع سور من القرآن التي تليها ألا وهي : سورة الإسراء وسورة الكهف وسورة مريم وسورة طه وسورة الأنبياء وسورة الحج وسورة المؤمنون وسورة النور وسورة الفرقان.
  • اليوم الخامس من رمضان يقوم المسلم بقراءة إحدى عشر سورة ألا وهي :  سورة الشعراء وسورة النمل وسورة القصص وسورة العنكبوت وسورة الروم وسورة لقمان وسورة السجدة وسورة الأحزاب وسورة سبأ وسورة فاطر وسورة يس.
  • اليوم السادس من رمضان يقوم المسلم بقراءة الثلاث عشر سورة التي تليها وهي : سورة الصافات وسورة ص وسورة الزمر وسورة غافر و سورة فصلت و سورة الشورى وسورة الزخرف وسورة الدخان وسورة الجاثية وسورة الأحقاف وسورة محمد وسورة الفتح وسورة الحجرات.
  • اليوم السابع من رمضان تقوم بقراءة سورة ق سورة الذاريات و سورة الطور وسورة النجم وسورة القمر وسورة الرحمن وسورة الواقعة وسورة الحديد وسورة  المجادلة وسورة الحشر وسورة الممتحنة و سورة الصف إلى سورة الناس.

طريقة ختم القران في 10 أيام

طرق ختم القرآن في رمضان يمكن للمسلم أيضاً ختم القرآن الكريم في عشر أيام كل عشر ليالي من رمضان وبالتالي سوف يختم حوالي ثلاث مرات حيث يمكن قراءة كل يوم ثلاث أجزاء على الأقل أي حوالي ما يقارب ستون صفحة يمكن تقسيمها خلال اليوم بقراءة كل جزء خلال ساعة في اليوم يمكن قراءة القرآن عند صلاة الفجر وبعد صلاة العصر مباشرة وقبل صلاة المغرب كما يفضل قراءة القرآن بالترتيب لا يجوز قراءته بشكل عشوائي وهناك طريقة أخرى وهي تخصيص ساعة ونصف يومياً للقراءة وذلك حسب يومك وتقسيمك له.

وأيضاً لا بد من عدم إهمال قراءة الأذكار سواء أذكار الصباح وأذكار المساء وأذكار الصلاة لتحصينك من كل شر وكذلك عند النوم قراءة أذكار النوم وسورة الملك وسورة السجدة تقيك من عذاب القبر مع اللجوء والتضرع إلى الله في الدعاء والإلحاح ما أعظم أجرك عند الله سبحانه وتعالى حينما تكون عبد لحوح في طلبك لا تيأس من فرج الله عليك.

التخلص من الارق بالقران

اترك تعليقاً