طرق عمل السجق

طرق عمل السجق هي من أشهر أنواع الأطعمة المحببة لدى الجميع، والسجق يشتهر في البلاد العربية بشكل كبير، ومن الدول ما تطلق على السجق اسم آخر هو النقانق، كما أن بعض المصريين يطلقون عليه اسم السجق.

وتتم صناعة السجق بطرق مختلفة، حيث يمكن إنتاجه من اللحوم بأنواعها، فكل ما يمكن فرمه من  اللحوم  الصالحة للأكل فهو صالح لصناعة السجق، والسجق المصنع من اللحوم هو أشهر الأنواع من السجق، وخاصة اللحوم البقرية.

ويمكن أن يتم أيضًا تصنيعه من لحم الدجاج، بل إن بعض البلاد تقوم بتصنيعه من الأسماك.

كيف يتم تصنيع السجق

طرق عمل السجق وتصنيعه في المصانع تتم عن طريق فرم اللحوم المخصصة لإنتاج السجق، ويتم فرمها مختلطة بمجموعة من التوابل والبهارات والدهون الحيوانية، وكذلك يضاف إليه بعض المواد التي تضيف إليه النكهات، أو بعض المواد التي تؤدي إلى تماسك المفروم من اللحم به، ثم يقام بضغط تلك اللحوم في غلاف طبيعي جلدي وهو من غلاف أمعاء المواشي، ويضغط بشكل طولي، وبعد انتهاء عمل التعبئة فإن السجق ينتقل إلى التمليح وإضافة النكهات.

ولا تقتصر صناعة السجق على المصانع وأماكن التصنيع التجارية، بل إن ربات المنزل تستطيع القيام بإعداده في المنزل بطرق بسيطة، فيمكن فرم اللحوم في المفرمة الكهربائية، وضغطها في الغلاف بعد تتبيلها، فليس الأمر على قدر من الصعوبة والعسر.

ويفيد السجق الجسم لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والبروتينات التي تتواجد في اللحوم، لكن يجب الحذر أن يكون من المتاجر الموثوق في منتجاتها، إذ أن اللحوم قد يكون منها الصالح وغير الصالح للاستخدام الآدمي، وقد لا يظهر جودة اللحوم بعد فرمها ودمج التوابل معها وتشكيلها في هيئة السجق.

والسجق يعد من الأطعمة اللذيذة التي تدخل في العديد من الأكلات وتنتج الأصناف العديدة من الأطعمة، وتتعدد الطرق والوصفات في إنتاج السجق، كما أن إقحامه في الأطعمة يضفي نكهة مختلفة ورائعة عن إقحام اللحوم في شكلها التقليدي، فما هي طرق عمل السجق وما هي أصنافه وصفات.

طرق عمل السجق البلدي

من طرق عمل السجق طريقة عمل السجق البلدي، التي تتكون مقاديرها من:

  1. 500 جرام من السجق البلدي.
  2. ملعقة من الشطة المعجون أو هريسة الشطة.
  3. ثمرتا فلفل حلو مقطعة إلى حلقات أو شرائح.
  4. ملعقة متوسطة من الطماطم المجهزة صلصة.
  5. ثمرتان من البصل المقطع إلى حلقات أو شرائح.
  6. ماء.
  7. ملح وفلفل أسود.
  8. زيت.

طريقة تحضير السجق البلدي.

أولًا نقوم بتحضير المقلاة التي سنعد فيها السجق، ونضعه على النار، ثم نقوم بوضع الزيت في المقلاة حتى يسخن، ويجب أن يكون الزيت نقي وذهبي اللون.

عندما يسخن الزيت نضع البصل والفلفل المقطع إلى شرائح، ونتركهم حتى يصيرا طريان.

بعد ذلك نقوم بوضع السجق سليم دون تقطيعه، ونضيف إليها الفلفل الأسود والملح، ثم نقوم بوضع معجون صلصة الطماطم ومهروس الشطة أو معجون الشطة.

بعد إضافة كل تلك المكونات نقوم بوضع نصف كوب من الماء، ويفضل كونه ساخنًا، ثم نترك السجق على نار هادئة لمدة تتراوح بين 8 دقائق وعشر دقائق.

أخيرًا نقوم برفع المقلاة على النار وتقديمها في صحن بشكل جذاب، ويمكن تزيين الطبق بشريحة من الفلفل الملون أو أوراق من البقدونس ويقدم الطبق ساخنًا.

وطريقة إعداد السجق البلدي هى أشهر الطرق المعروفة لإعداد السجق 

طرق عمل السجق الاسكندراني

من طرق عمل السجق طريقة السجق الاسكندراني، والذي اشتهر به أهل مدينة الإسكندرية، وهو يتميز بمذاقه الخاص لدخول طعم التتبيلة الخاصة به في كل أجزائه، وطريقة إعداد السجق الاسكندراني تشمل بعض المكونات المختلفة عن طريقة السجق الشرقي.

المقادير:

  • سجق.
  • طماطم.
  • بصل قطع صغيرة.
  • فلفل حلو قطع صغيرة.
  • ملح.
  • فلفل أسود.
  • زيت.

طريقة إعداده:

قومي أولًا بوضع المقلاة على نار عالية، وأضيفي كمية من الزيت حوالي ربع كوب، ثم قطعي السجق إلى شرائح وضعيه في الزيت، واستمري في تقليب السجق حتى يحمر وينضج، ثم ارفعيه من الطاسة واتركي الزيت فيها كما هي.

بعد ذلك قومي بوضع البصل والفلفل في زيت السجق، وحمريهم حتي الذبلان واللون الذهبي، ثم قومي بوضع ملعقة واحدة من معجون صلصة الطماطم، وأضيفي الملح والفلفل الأسود واتركي الخليط دقيقتين.

الآن قومي بوضع السجق على الخلطة التي أعدتها، وقلبيها واتركيها علاى نار هادئة حتى  يتشرب السجق الخلطة قليلًا، ثم ارفعي الطاسة من على النار، وضعي السجق في طبق التقديم، وقدميه ساخنًا مع الخبز الفينو أو الخبز البلدي أو الأرز البارد.

ويمكن أن تقومي بإضافة مهروس الشطة إلى السجق على النار إذا كنت من الراغبين في الحار من الطعام.

طرق عمل السجق بالبيض

من طرق عمل السجق عمل السجق بالبيض، وهي أحد ألذ المأكولات، حيث يدخل البيض مع السجق في نفس الطبق، وكذلك قد يجعل أطفالك الذين يمتنعون عن تناول البيض إلى تناول البيض والرغبة فيه عند إضافة السجق إليه، لتحضير السجق بالبيض ستحتاجي بعض المقادير، وهي:

  • ●        5 بيض.
  • ربع كيلو سجق.
  • زبدة أو سمن بلدي.
  • جبن رومي مبشور.
  • ملح.
  • كمون.
  • فلفل أسود.
  • فلفل حلو.

الطريقة:

أولًا نقوم بتقطيع السجق إلى حلقات، ونضع على النار مقلاة فيها بعض الزبد، ونضع عليها الفلفل الحلو مقطع إلى مكعبات صغيرة، وكذلك ومعه قطع السجق، ونقلبهم حتى تمام النضج.

الآن نقوم بكسر البيض في وعاء وتقليبه ليمتزج الصفار بالبياض، ويمكن عدم تقليبه أيضًا، ثم نقوم بوضع البيض على السجق في الطاسة، ورش الملح والفلفل عليهما.

أما وضع الجبن فهو حسب الرغبة، فإن كنت ترغب في وضعها فضعها على البيض ساخنًا.

طرق عمل السجق بالبطاطس

ومن طرق عمل السجق أيضًا طريقة السجق بالبطاطس، وهي أبسط الطرق والتي تقضي أيضًا على عدم الرغبة في الإقبال على البطاطس، مقادير البطاطس بالسجق هي:

  • ●        3 ثمرات بطاطس كبيرة الحجم.
  • ربع كيلو من السجق المقطع إلى نصفين.
  • ثمرتين بصل متوسطتي الحجم.
  • ثمرتا فلفل حلو مقطعة إلى شرائح.
  • زبدة أو زيت ذرة.
  • ملح وفلفل أسود.

الطريقة:

طريقة إعداد السجق بالبطاطس سهلة وبسيطة، وهي أن نقوم بإحضار القدر الذي سنستخدمه، ونضعه على النار، ثم نضع ملعقتين من الزبد أو الزيت، ونقطع البصل إلى شرائح ونضعه في الزيت، ونتركه حتى يصبح ذهبي اللون.

الآن نقوم بوضع السجق المقطع إلى نصفين على البصل مع الفلفل الرومي ونقلبهم.

نقطع البطاطس إلى مكعبات، ثم نضعها على السجق، ونضع نصف كوب من الماء، ونتركه حتى ينضج تمامًا.

بعد النضج يرفع القدر من على النار ويوضع في طبق التقديم، ويقدم ساخنًا مع الأرز الأبيض أو مع الخبز البلدي.

أكلات مميزة مع السجق

لا يقتصر السجق على تلك الطرق التي ذكرناها، بل قد يدخل في العشرات من الوصفات، فقد يستخدم السجق في المكرونات، سواء المكرونات ذات الصلصة الحمراء أو المكرونات ذات الصلصة البيضاء أو غيرها.

كما يدخل السجق في البيتزا والمخبوزات.

ويدخل أيضًا في الخضروات وغير ذلك من الأطعمة اللذيذة التي يضفي عليها السجق مذاقًا خاصًا.

طريقة عمل الشوفان

اترك تعليقاً