طرق فعالة لسد الشهية

طرق فعالة لسد الشهية، من منا لا يحب تناول الطعام ولكن أن يظل وزنه مثالي مهما كلف ذلك الأمر، الكثير من الأشخاص يبحثون عن طرق لإنقاص وزنهم، لكن هناك فرق بين حاجة الجسم للطعام وبين تناول الطعام بدون سبب.

أطعمة تساعد في سد الشهية

حيث أثبتت الدراسات وجود أطعمة ومكونات طبيعية تساعد كطرق فعالة لسد الشهية:

احرص على الإكثار من الألياف

تساعدك الأطعمة الغنية بالألياف على الشعور بالشبع خلال اليوم، وذلك بسبب طول فترة هضمها في الجهاز الهضمي، على عكس باقي الأطعمة التي تنتهي المعدة منها سريعًا، ولكن كل شئ له جانبه الجيد والسيئ فعليك عدم الإفراط في تناول تلك الأطعمة لأنها من الممكن أن تتسبب لك باضطرابات في الهضم وخاصة للأشخاص الذين يعانون في الأصل من مشاكل في جهازهم الهضمي.

تناول البروتين

يساعد تناول الوجبات الغنية بالبروتين على الشعور بالشبع خلال اليوم، كما يعمل علة تقليل شعور الرغبة في تناول الكثير من الأطعمة في الوجبة التالية، وإذا قمت بتناولها تلك الأطعمة وطهيها بشكل صحي، على مساعدتك في عدم زيادة وزنك، وهذه الخيارات مثل: البيض والفول واللحوم والدجاج.

الإكثار من الخضروات والفاكهة

إذا كنت من الأشخاص الذين لا يستطيعون القيام بأي شئ آخر عند شعورهم بالجوع، فينصح خبراء التغذية باستبدال وجبة جديدة بالخضروات والفاكهة.

شرب المياه بكثرة

يعد شرب الماه من طرق فعالة لسد الشهية، فقد لا تعلم أنه في كثير من الأحيان يتم تفسير بعض ما تشعر به خطأ… فقد تكون تشعر بالجوع لكن الحقيقة أن جسمك يبحث عن المياه، لذلك عليك الإكثار من شرب المياه على مدار اليوم، حيث أجريت دراسة حديثة على مجموعة من السيدات ذوات الوزن الزائد وقمن بشرب المياه الكافية لليوم وهي 8 أكواب مياه يوميًا فساعدهم ذلك على خفض شهيتهم وإنقاص كمية الدهون الموجودة في الجسم.

تناول الزنجبيل

الزنجبيل من المكونات الطبيعية التي تساعدك على سد الشهية، وله العديد من الفوائد الأخرى مثل: تقليل الشعور بالغثيان و علاج الإلتهابات في الجسم و الآم العضلات، كما يساعد على خفض مستويات السكر بالدم

كل ما عليك فعله هو إضاقة بضع من بودرة الزنجبيل على مياه ساخنة وتناول ذلك المشروب يوميًا.

تناول المكسرات

تساعدك المكسرات على الشعور بالشبع وذلك بسبب احتوائها على البروتين والألياف الغذائية.

تناول الشوكولاته الداكنة

أحد أغرب طرق فعالة لسد الشهية، هي استبدال تناول الشوكولاته بالحليب بالشوكولاته الداكنة، يساعدك على سد الشهية، فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يتناولون الشوكولاته الداكنة يقومون بتناول كميات أقل ف يوجبات الطعام مقارنة بأولئك الذين تناولوا الشوكولاته بالحليب.

شرب القهوة

للقهوة فوائدها العديدة والتي تمد الجسم بها، وأهم فوائدها هي قدرتها على سد شهيتك، حيث أظهرت الدراسات الأخيرة أن القهوة تساعد على زيادة إفراز الببتيد، وهو هرمون يتم إفرازه في الجهاز الهضمي نتيجة تناول الطعام، وأن هذا الهرمون يلعب دور هام في كميات الطعام التي يتناولها الفرد.

الشاي الأخضر

يعمل مشروب الشاي الأخضر على إشعارك بالشبع، ويسد شهيتك تمامًا عندما يتم خلطه بشرائح الليمون و أوراق النعناع وإضافة بذور الكتان، مع المياه المغلية ويترك لمدة ساعتين، ويُشرب قلا تناول الوجبات الرئيسية.

الليمون

كما أنه معروف أن الليمون يقوم بحرق الدهون والسعرات الحرارية من الخصر كما أنه يعمل على إشعارك بالشبع لفترات طويلة، إذا قمت بصنع مشروب طبيعي منه عن طريق خلطه بعصير البرتقال وعسل النحل ومياه مغلية، وتناول ذلك المشروب قبل وجباتك الرئيسية

الحساء

إضافة الحساء إلى مكونات وجباتك الرئيسية يجعلك تتناول عدد سعرات حرارية، مما يقلل من شعورك بالجوع كما أن تناولها في بداية الوجبة يجعلك تقلل من كمية الطعام التي اعتدت تناولها.

ابدأ بالسلطة

حيث أثبتت الدراسات أنه عند البدء بتناول السلطة في وجباتك الرئيسية، يقلل شعورك بالجوع حيث أنها غنية بالألياف ومليئة بالخضروات المتنوعة التي تساعدك على سد شهيتك.

طرق فعالة لسد الشهية

هناك العديد من الطرق الفعالة لسد الشهية للأفراد الذي يريدون أن يحصلوا على الوزن المثالي:

تناول وجبات متعددة

أحد أكثر طرق فعالة لسد الشهية، فنحن هنا لا ننصح الأشخاص بتناول كميات أكبر في الوجبات الرئيسية، بل قيامك بتوزيع أطعمتك ضمن أكبر عدد من الوجبات الصغيرة على مدار اليوم.

قم مثلًا بتناول وجباتك الرئيسية الثلاث على ستة وجبات صغيرة خلال اليوم، مع الوقت وتكرار هذه الطريقة ستفقد الشعور بالجوع.

احرص على المضغ الجيد

في حالة تناولك للطعام سريعًا دون مضغه بشكل جيد، قد تقوم بتناول كميات أكبر والاعتياد على ذلك قد يسبب لك السمنة بسبب عدم قدرة الجسم على إرسال إشارات إلى الدماغ يخبره بامتلاء المعدة أو الشعور بالشع، لكن عند استخدامك لطريقة المضغ البطئ الجيد تجعلك تشعر بالشبع بشكل أسرع وبالتالي مع تكرار تلك العملية ستقل كمية الطعام التي تتناولها في الوجبات الرئيسية.

تناول الكمية الكافية

حرمان الجسم من تناول ما يحتاجه من العناصر الغذائية يجعله يحتاج إلى تناول المزيد بحثًا عن ما يحتاجه، وحينها سيكون الجسم طوال الوقت في حالة جوع مستمر، وبالتالي عليك استبدال وجبات الطعام غير الصحية المنتشرو بالأسواق ببدائلها من الطعام الصحي، التي تساعد الجسم على تناول كفايته مما يؤدي إلى عدم شعورك بالجوع.

الابتعاد عن المسليات

الدماغ هو المحفز الرئيسي لشعورك بالجوع أو الشبع، فمشاهدتك لشئ ما على شاشة التلفاز أو على أي شاشة عرض يجعلك تأكلين كميات أكبر دون أن تشعري بسبب عدم وصول إشارات للدماغ بامتلاء المعدة.

قلل الإجهاد

المعروف أن القيام بالكثير من الأعمال سواء المنزلية أو عملك الخاص وإجهاد نفسك وإرهاقها، يجعلك تفقد طاقتك فتحتاج حينها إلى الطعام حتى تعوض ما فقدته وتستطيع استكمال يومك.

الحميات الغذائية

إتباعك لحمية غذائية معينة قد يساعدك على إنقاص الوزن، لكن احذر فهي تقوم بفتح شهيتك على تناول الطعام أيضًا.

استخدام أدوات المائدة

قد يكون لحجم أدوات المائدة كمعلقة كبيرة أو شوكة أثرًا في أن تقليل شعورك بالجوع، فحسب تجربة تم القيام بها، أثبتت أن 10% من الأفراد الذين تناولوا بشوكة أو معلقة كبيرة قاموا بتناول كميات أقل.

النوم بشكل كافي

عدم حصولك على القدر الكافي من النوم قد يؤدي إلى ارتفاع هرومون الجريلين، وهو المسئول عن مقاومة الجسم للإنسولين، مما يؤدي إلى زيادة الشهية خلال اليوم، وأيضًا قد يؤدي إلى خطر الإصابة بمرض السكر في الدم، لذلك ينصح خبراء التغذية الأشخاص بأخذ قسط كافي من النوم أي لا تقلل عدد ساعات النوم عن ثمان ساعات في كل ليلة.

ممارسة الرياضة قبل الأكل

هناك العديد من الشائعات التي تنفي أن ممارسة الرياضة ليست من طرق فعالة لسد الشهية، فبعد العديد من التجارب والدراسات تم إثبات العكس وهو قدرة ممارسة الرياضة بجميع أشكالها على انخفاض مستوى هرمون الجوع أو الشهية بشكل عام لدى هؤلاء الأشخاص الذين يتناولون الطعام ليس جوعًا بل اشتهائها للطعام فقط.

فوائد تناول العلكة الخالية من السكر

اترك تعليقاً