طرق للمذاكرة الصحيحة

طرق للمذاكرة الصحيحة قد يكون أغلب الطلاب لا يعرفون عنها شئ مما يشعرهم ذلك بصعوبة المذاكرة، حيث نجد أنه يوجد طرق للمذاكرة الصحيحة وطرق للمذاكرة دون ملل أيضا، لأنه عندما تتراكم الدروس يصعب التركيز وكذلك عدم الرغبة في الدراسة، وليس ذلك فحسب بل يؤدي أيضا إلى كره الطالب لإحدى المواد الدراسية.

لذلك في مقالنا هذا سوف نوضح طرق للمذاكرة الصحيحة وكيفية المذكرة دون ملل، كيف تستطيع أن تذاكر بشكل سريع وبعض النصائح قبل البدء في المذاكرة وكذلك أهم 10 نصائح للمذاكرة.

طرق للمذاكرة الصحيحة

  • يجب تقسيم المواد الكبيرة المنهج إلى أجزاء قصيرة لتسهيل فهمها، ثم قم بتقسيم الدروس إلى عناوين رئيسية، ثم تقسيم العناوين الرئيسية إلى عناوين فرعية وبذلك تقوم بربط أجزاء المادة ببعضها البعض، ونجد في هذه الطريقة تجعل الدروس سهلة الحفظ.
  • عليك بقراءة الدرس بشكلٍ سريع، وذلك قبل قراءته بشكلٍ مفصل، وتلك الطريقة تزيد هذه من التركيز، كما إنها تساعد على تحسين القدرة على الحفظ.
  • ومن طرق للمذاكرة الصحيحة عليك دراسة الرسوم وكذلك المخططات والجداول التوضيحية.
  • قم بالإجابة على جميع التدريبات العامة الموجودة في المادة، حيث أن التدريبات تساعد على ثبات وحفظ المعلومات في العقل بشكلٍ ممتاز.
  • ومن طرق للمذاكرة الصحيحة عليك التعرف على النقاط الأساسية وكذلك النقاط الهامة في المادة وقم بقراءتها أكثر من مرة كما عليك أن تضع بعض الخطوط عليها، وذلك للفت الانتباه لأهميتها وثباتها في العقل.
  • قم بدراسة جميع القوانين وكذلك المعادلات والنظريات الموجودة في المادة وليس دراستها فقط بل قم بتطبيق بعض التدريبات لكي تثبت المعلومات.
  • قم بكتابة بعض الأسئلة المنوعة التي تعمل على تلخيص المادة ثم قم بالإجابة عنها عن طريق شفويا وكتابياً حيث تساعد تلك الطريقة على الحفظ بشكلٍ أفضل وأيضا ثبات المعلومات في العقل.

طرق للمذاكرة بدون ملل

نجد أن من أهم الأسباب التي تؤدّي إلى الفشل وعدم تحقيق ونجاح النتائج المرجوّة من الدراسة هو الملل والإحباط الذي يصاب به الطلاب ويجعلهم في حال من الفشل والاستسلام، لذلك عليك إتباع طرق للمذاكرة الصحيحة وسوف نوضح بعض النصائح التي تساعدك على التخلّص من ذلك الملل  وهي كالأتي:-

  • عليك بالاستماع إلى موسيقى هادئة أثناء المذاكرة.
  • كما يجب أن تأخذ وقتٍ للرّاحة خلال وقت المذاكرة فلا تجلس لساعات طويلة متواصلة.
  • يمكنك الخروج إلى مكانٍ مفتوحٍ شرفة المنزل وذلك لاستنشاق هواء نظيف لأن ذلك يساعدك على استعادة النشاط والحيوية.
  •  عليك بتجنّب التفكير في أمور تشتت انتباهك بخلاف الدراسة فوقت المذاكرة صفي ذهنك من أي أمور أخرى.
  • قم باستخدام الألوان في تحديد النقاط الهامة وكذلك العناوين لكي تثبت المعلومة وتعطيها اهتمامًا.

طرق المذاكرة السريعة

نجد أنه توجد بعض الطرق للمذاكرة الصحيحة  والوسائل التي تعمل على الإسهام في جعل عملية الدراسة تجرى بشكل جيد وسريع، وهي كالأتي:-

  •  قم بعملية الربط بين المعلومة التي يتمّ دراستها وبين نماذج مُشابهة لها ولكن أكثر بساطةً منها بطريقة البديل لكي تستطيع فهمها وحفظها بطريقه أسرع.
  • كما يمكنك أن تقوم بربط المعلومات التي قمت بتعلّمها حديثاً مع تلك المعلومات التي تمّ تعلمتها فيما قبل وذلك لكي تستطيع تسهيل الوصول إليها في الامتحان.
  •  قم بكتابة الملاحظات وكذلك أسامي الكتب لكي تتعلم وتحصل على المزيد من المعلومات لكي يسهل فهمها بشكل أفضل وكذلك الاستفادة بالقدر الكافي.
  •  يجب عليك عدم تراكم المعلومات بل دراستها أولاً بأول لأن عندما تذاكر أولاً بأول يجعل ذلك الدراسة سهلة قبل الامتحان وتكون مجرد مراجعه فقط.

نصائح قبل بدء المذاكرة

نجد أن الأم لها دورا عظيما في جميع يختص بالأبناء، فهي كما عليها دورا في تربيتهم وتلبية احتياجاتهم فإن لها دورا أيضا في مساعدتهم في المذاكرة، وذلك لكي يصبح ناجحاً في المجتمع عن طريق إتباع طرق للمذاكرة الصحيحة، حيث يجب أن يكون طفلك سليم الصحة والبنية من خلال الاهتمام بتغذيته وكذلك تقديم الوجبات الصحية له التي تساعده على التركيز والنشاط.

يجب مراعاة الأم لأبنائها قبل البدء في المذاكرة بالآتي:-

  • يجب على الأم أن تتأكد أن أبنائها قد حصلوا على قسط كافي من النوم وذلك عند البدء في المذاكرة صباحاً.
  • كما يجب أن يحصل أيضا على القيلولة الصحية وذلك في حالة إذا كان سيبدأ المذاكرة بعد فترة الظهيرة.
  • عليك بتهيئة المكان والجو الملائم للمذاكرة على أن يكون بعيدا عن أي فوضى.
  • يجب التأكد من وضع جدول دراسي للمذاكرة، والتوقف عن أي مذاكرة عشوائية.
  • تأكدي من أن طفلك قد قام بشرب الكثير من الماء كما عليكي أن تقومي بتقديم السوائل و العصائر للطفل وذلك خلال فترة النهار، لأن السوائل تعمل على زيادة تدفق الدم إلى المخ.
  • عليك بإجراء كافة الفحوصات والتحليل لأبنائك وذلك للتأكد من نسبة الحديد في الدم، وكذلك إجراء تحليل الديدان للتأكد من عدم وجود الأنيميا.
  • عليك بتقديم الفتيامينات لطفلك وبالأخص فيتامين B 12، وكذلك يجب عليه تناول المأكولات البحرية لأنها تعمل على زيادة قوة التركيز كما إنها ترفع نسبة الذكاء.

أفضل 10 نصائح للمذاكرة

في مقالنا هذا قد أوضحنا طرق للمذاكرة الصحيحة وإليك الآن أفضل 10 نصائح للمذاكرة وهي كالأتي:-

  1. يجب التحلي بالثقة بالنفس وعليك الابتعاد عن أي خوف أو توتر.
  1. عليك عدم المذاكرة إذا كنت  تشعر بالتعب أو الإرهاق؛ حيث يعمل ذلك إلى عدم ثبوت أي معلومات بشكلٍ كافٍ في العقل.
  1. عليك أن تقوم بتسميع الدرس أكثر من مره لأن ذلك يعمل على تثبيت المعلومات في العقل بشكل جيد، كما أنّها تساعد على إكتشاف الأخطاء التي قد تقع فيها أثناء الدراسة.
  1. عليك عدم دراسة جميع المواد في يومٍ واحد، لذلك يفضّل تقسيم المواد على أيام مختلفة بحد أقصى ثلاث مواد في اليوم الواحد.
  1. قم بترتيب المواد الدراسية التي تحتاج إلى حفظ في جدول وكذلك المواد الدراسية التي تحتوي على قوانين علمية قد تحتاج إلى صفاء ذهني والابتعاد عن إزعاج في جدول.
  1. قم بمذاكرة المواد التي تحتاج وقتاً قصيراً أولا وقم بالانتهاء منها، ثم ابدأ بمذاكرة المواد التي تحتاج  وقتاً طويلاً، وذلك حتى تشعر بالتفرغ التام لدراستها ولكي تشعر بالهدوء النفسي وعدم الضغط عليك.
  1.  قم بتنظيم وقت الدراسة، لذلك يُفضّل عدم المذاكرة لفتراتٍ طويلةٍ، لكي تجدد النشاط الذهني وتستعيد التركيز.
  1. اجعل وقت مذاكرة المادة الواحدة لا يزيد عن الساعة.
  1. يجب عليك أن تنوع المواد الدراسية عند المذاكرة، لأنه لا يُفضل دراسة المواد العلمية مع المواد النصية، وذلك لكي لا تتشابك المعلومات، وتفقد التركيز.
  1. أفضل أوقات المذاكرة فجرا بعد صلاة الفجر ستجد بركة فى الوقت وإستيعاب عقلك للمعلومات يكون بشكل أفضل.

ملخص المقال

تناولنا في مقالنا هذا طرق للمذاكرة الصحيحة وكيفية المذاكرة دون ملل وأفضل النصائح طرق للمذاكرة الصحيحة وكذلك طرق المذاكرة السريعة.

الكذب لدفع الضرر

اترك تعليقاً