طريقة الاستغفار باليد مائة مرة

طريقة الاستغفار باليد مائة مرة حيث قال النبي صلي الله عليه وسلم :(يا أيها الناس توبوا إلي الله واستغفروه فإني أتوب في اليوم مائة مرة )هذا وقد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر.

وخير طريقة للاستغفار هي العقد علي أصابع اليد اليمني  فقد سن لنا صلي الله عليه وسلم أن نعد  التسبيح والتحميد والتكبير بعقد أصابع اليد ,ونص علي ذلك الحنابلة وهو قول النووي وابن تيمية وابن القيم :

1-عن يسيرة بنت ياسر رضي الله عنها – وكانت من المهاجرات-قالت :قال لنا رسول الله صلي الله عليه وسلم (يا نساء المؤمنات ,عليكن بالتهليل والتسبيح والتقديس ,ولا تغفلن فتنسين الرحمة, واعقدن بالأنامل فإنهن مسئولات مستنطقات ).

2- عن ابن عمرو رضي الله عنهما :(رأيت رسول الله صلي الله عليه وسلم يعقد التسبيح بيمينه).

طريقة الاستغفار باليد مائة مرة

طريقة الاستغفار باليد مائة مرة

طريقة الاستغفار باليد مائة مرة على اليد الواحدة يمكن أن يتم ذلك بالعد علي كل عقلة إصبع ,كل اصبع له ثلاث عقل إذن اليد نسبح عليها خمسة عشر مرة ونكررها ست مرات فيصبح العدد تسع وتسعين مرة ونتمها مائة .

طريقة أخري للاستغفار باليد مائة مرة, أن نعد علي كل عقلة اصبع وعلي رأس الإصبع والظفر فيكون نصيب كل إصبع خمس تسبيحات مثلا نكررها علي كل إصبع أربع مرات فيصبح عدد التسبيحات لكل إصبع عشرون تسبيحة ولليد كلها خمسة في عشرون يصبح العدد مائة تسبيحة وهكذا..

طريقة الاستغفار باليد مائة مرة

طريقة الاستغفار لقضاء الحوائج

طريقة الاستغفار باليد مائة مرة وسيلة لقضاء الحوائج ,ومن طرق الاستغفار التي تساعد في قضاء الحوائج (اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت  خلقتني وأنا عبدك وأنا علي عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت ،أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت)وهذا سيد الاستغفار.

وعلي العبد أن يستغفر بنية قضاء أمر معين يريده العبد فقال تعالي عن نوح عليه السلام [1]فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا .

وكان النبي  صلي الله عليه وسلم يستغفر في اليوم والليلة أكثر من سبعين مرة وهو الذي غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر.

أفضل الاستغفار عند الله

ومن صيغ الاستغفار المرجوة لقضاء الحاجة والمطلوب الإكثار منها لجلب الرزق ومحو الذنوب وقبول الدعاء وزوال المرض ودفع البلاء

 (استغفر الله العظيم),

(أستغفر الله العظيم وأتوب إليه ),

(أستغفر الله الذى لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه)

أما عن أفضل الاستغفار عند الله فهو كالـتالي :

-ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.

قول نوح عليه السلام (إلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين)

أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم .

فالاستغفار له صيغ كثيرة وهو مقرون بالحمد والتسبيح والتهليل والتكبير .

وكما قال رب العزة في كتابه  علي لسان نوح(وقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا ،يرسل السماء عليكم مدرارا , ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا).

فالاستغفار هو طريق للجنة ولرضا الله وهو من خير ما تركه لنا الأنبياء والصالحين .

أسباب عدم تحقق آثار الاستغفار قد يستغفر العبد كثيراً ولكنه لم يجد أثر للاستغفار في حياته  والحقيقة أن عدم قبول  الاستغفار له أسباب عديدة مثل

 الاستغفار بالقول فقط دون استشعار معناها في القلب، وعدم الحرص على الصدق فيها.

فيكون الاستغفار مجرد كلام نقوله دون الرغبة في العودة إلي الله ، وهذا يعني عدم تحقق الاستغفار فالاستغفار شكل من أشكال كالدعاء

 واذا كان المسلم قاصدا باستغفاره الرجوع عن المعاصي فلا ينبغي التلفظ بالاستغفار فقط بل يجب التوبة الصحيحة أيضاً.

وقت الاستغفار شرع الله -تعالى- للمسلم أن يستغفره ويعود إليه في كل وقت  وخاصة بعد الأعمال الصالحة  وحين الانتهاء من الصلاة، ويجب على المسلم أن يستغفر الله إن ارتكب أيّاً من المعاصي والآثام.

من أفضل أوقات الاستغفار وقت السحر؛ لقوله تعالى: (وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ).

العلاقة بين الاستغفار والتوبة

ترتبط التوبة والاستغفار في أن كلاهما يحمل معنى الرجوع إلى الله عز وجل.

يشتركان أيضاً في أنهما يحملان معنى الطلب المقرون بالتّرجي في إزالة أثر المعصية.

 الاستغفار يرتكز على طلب الإزالة من الله تعالى، والتوبة ترتكز على سعي العبد في إزالة  المعصية، أما عند إطلاق المصطلحين فيحمل كلٌّ منهما معنى الآخر

 الاستغفار يركز طلب المغفرة باللسان في حين أنّ التوبة يلزمها الإقلاع عن المعصية بالقلب والجوارح.

الاستغفار المستحب

كيفية الاستغفار المستحب وافضل صيغه

 يخطأ الإنسان كثيراً، فالحياة مليئة بالمغريات، ولكن من يظل قلبه عامراً بحب الله تعالى، فسرعان ما يشعر بالندم، فيبحث دائمًا عن طريقة ليغفر بها ذنبه، لذا يبدأ بفعل الطاعات وأولها يكون الاستغفار، فهناك صيغ متعددة للاستغفار، وهناك أيضا استخدامات متعددة له ليس فقط للتكفير عن ذنب، فتعرف في مقال اليوم على موسوعة طريقة الاستغفار الصحيحة .

كيفية الاستغفار

يلجا العبد إلى ربه ويستغفر منه مهما كانت ذنوبه ومهما وصل بها الحد، ولا تيأس من رحمة الله تعالى فقد قال -سبحانه وتعاله- “استغفروا ربكم إنه كان غفاراً”.

ويقول نبينا محمد صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة -رضي الله عنها- قالت”يا عائشة إن كنت ألممت بذنب، فاستغفري الله، فإن التوبة من الذنب: الندم والاستغفار “. ولكن عليك التيقن الكامل من داخلك بأن الله عز وجل قد يغفر لك ويستمع إلى توبتك النصوحة بإذن الله.

فعليك قبل الاستغفار الشكر لله وحده على نعمه، وأن تقر بذنبك، وتطلب من الله سبحانه وتعاله أن يعفو عنك ولا ترد إلى المعصية مرة أخرى.

عن الزبير بن العوام -رضي الله عنه- قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من أحب أن تسره صحيفته، فليكثر فيها من الاستغفار “.

وهناك استغفار تردده ألسنة الجميع وهو “استغفرك ربي الذي لا اله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه”.

حيث كان يستغفر الرسول -صلي الله عليه وسلم – في المجلس الواحد اكثر من مائة مرة ويكرر “ربِ اغفر لي وتُب علي إنك أنت التواب الغفور”.

وقد روي عن بن عباس عن النبي “من أكثر من الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب

دعاء الاستغفار

(اللَّهمَّ أنتَ ربِّي ، لا إلَهَ إلَّا أنتَ ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ ، وأبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ ، وأعترفُ بِذنوبي ، فاغفِر لي ذنوبي إنَّهُ لا يَغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ).[١] (اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ ، والجبنِ والبخلِ ، والهرمِ ، وعذابِ القبرِ ، وفتنةِ الدجَّالِ ، اللهم آتِ نفسي تقواها ، وزكِّها أنت خيرُ من زكَّاها ، أنت وليُّها ومولاها ، اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من علْمٍ لا ينفعُ ، ومن قلْبٍ لا يخشعُ ، ومن نفسٍ لا تشبعُ ، ومن دعوةٍ لا يُستجابُ لها).[٢] (رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي في أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ).[٣]

جورج شولتز رجل الاقتصاد

References

References
1 فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا

اترك تعليقاً