طريقة عمل الفتة السورى

طريقة عمل الفتة السورى، من أشهر الأطباق في سوريا، أساس العزومات، من الأكلات المميزة في عالمنا العربي، له مذاق وشكل خاص يعكس ثقافة أهل سوريا، حيث أبدع الشعب السوري في طرق عمل الفتة السوري، انتشر الأكل السوري في كثير من الدول في الفترة الأخيرة وخاصة في مصر.

طريقة عمل الفتة السورى

المطبخ السوري معروف أنه من المطابخ العريقة، يستمد تنوع المأكولات من الطبيعة السورية، كل مدينة بسوريا لها ما يميزها من الأكلات، سواء المناطق الجبلية، حلب، حمص، مدن الساحل، دمشق، حماة، المطبخ السوري معروف بالأطباق الشهية، الحلويات الشهيرة في كل العالم.

طريقة عمل الفتة السورى، وجبة متكاملة، متوفر بها جميع العناصر الغذائية، من الممكن أن تقدم بمفردها، أو بجانبها بطاطس محمرة، وبعض من السلطات المختلفة.

  • مقادير الفتة السوري

 خبز شامي ويقطع إلى مكعبات، مقدار من الأرز حسب عدد الأفراد، نوع الأرز إما أرز بسمتي، أرز مصري، الصوص، فص ثوم زبادي، رشه بابريكا، صدور دجاج وتقطع إلى مكعبات.

  • طريقة تحضير مكعبات الخبز

 نضع ملعقة سمن أو زيت في مقلاة على النار، نحمر المكعبات حتى تصبح ذهبية اللون، بعد ذلك ترفع من على النار وتوضع على جنب.

  • طريقة تجهيز الأرز

 يغسل الأرز جيداً، يتم نقعه في الماء لمدة 30 دقيقة سواء كان مصري أو بسمتي، في وعاء نضع ملعقة من السمن أو الزيت، في حال استخدام الأرز ألبسمتي، نبشر بصلة صغيرة، تحمر حتى تصبح ذهبية اللون، نضيف الأرز، ومجموعة من التوابل، ملعقة صغيرة من الملح، ملعقة صغيرة من ألكركم أو الكاري، ملعقة صغيرة سكر، في إناء نغلي كوب ونصف من الماء، ونضعه على الأرز، تخفض الحرارة، ويغطى ويترك حتي ينضج.

  • طريقة تحضير الدجاج

نأتي بإناء وتنبل به مكعبات الدجاج، ملح، كركم، فلفل، تترك في التتبيلة لمدة 30 دقيقة، بعد ذلك، في مقلاة على النار، يضاف الزيت ومكعبات الدجاج وتقلب وتترك على النار حتى تنضج.

  • صوص الزبادي

يخلط الزبادي مع فص ثوم، يضاف إليه نقطة خل، نقطة زيت ويقلب جيداً.

  • طريقة التقديم

نضع مكعبات الخبز أولاً، ثم الأرز والدجاج، ثم نضع صوص الزبادي، ويزين الوجه بالبابريكا.

طريقة عمل فتة الشاورمة السوري

طريقة عمل الفتة السورى، المقادير كالتالي، عصير الليمون، ملح، فلفل، ثوم، خضار، طماطم شرائح، نصف كيلو صدور دجاج نوع شاورمة ، بصل أحمر، نعناع مفروم، بقدونس مفروم.

مكونات عمل الصوص، كوب من ألطحينه، كمون، عصير ليمون، ماء، زيت، ملح، فلفل، من الممكن أن يستبدل الملح بخل.

مكونات تقديم فتة الشاورمة السوري، يتم استخدام العيش السوري، بقدونس مفروم ولكن حسب الرغبة.

طريقة التجهيز، نقوم بتحضير خلطة الشاورمة، نأتي بوعاء، نضع عصير الليمون، ملح، فلفل، خلطة شاورما، يخفق جيداً ويترك لمدة نصف ساعة، نأتي بمقلاة ونضعها على النار ونضع زيت أو سمن، نقوم بتحمير الدجاج حتى ينضج، ثم نضيف الملح والفلفل، الطماطم، البصل، البقدونس، النعناع، ثم يتبل الخضار، ويوضع على الفراخ، ثم نضيف مكونات الطحنية وتقدم مع الشاورمة.

طريقة عمل الطحنية، نضيف المكونات في وعاء، من الممكن إضافة الماء الدافئ، حتى يصل إلى القوام المطلوب تدريجياً، من الممكن إضافة البقدونس حسب الرغبة للتزيين.

هناك طريقة أخرى لعمل فتة الشاورمة ولكن مع استخدام البطاطس، المقادير كالتالي، خل، خيار مخلل، مكعبات بطاطس مقلية، مكعبات طماطم، طماطم مشوية، لحم شاورمة، وعيش تورتيلا، طحينه، فلفل أسود، ملح، كمون، بصل أبيض وأحمر،زبادي، طحينه، ثوم مفروم، عصير ليمون، سماق، ثوم مشوي.

طريقة التحضير، مقلاة على النار يوضع بها زيت، تحمر اللحمة، ثم يوضع بصل وثوم مشوي وطماطم مشوية، ألتتبيله، سماق، ملح، فلفل أسود.

لعمل صوص الطحينية، تخلط ألطحينه، مع عصير الليمون، خل، كمون، ماء دافئ، ثوم مفروم، زبادي، سماق، ملح، فلفل أسود.

يخلط مكعبات الطماطم، مع الخيار المخلل مع بصل أبيض وأحمر، ثم يتبل الخضار بالسماق، طبق للتقديم، عبارة عن طبقات، طبقة من الدريسنج، طبقة خبز محمص، طبقة خضار، طبقة لحم، التزيين، بالثومية والخبز المحمص.

طريقة عمل فتة الشاورما اللحم

طريقة عمل الفتة السورى، الفتة السوري من أشهر أكلات المطبخ الشامي، سود نسرد في السطور التالية التفاصيل.

  • المكونات

كوب من الأرز، نصف كيلو من اللحم المقطع إلى شرائح، 2 كوب من الماء الساخن، ملعقة صغيرة من الكاري، ملعقة صغيرة من الخل، ملعقة صغيرة من الكمون، 3 ورقات لورا، مكعبات من الفلفل الأخضر، مكعبات من الفلفل الأخضر الحار، شرائح بصل، بصل مفروم، بقدونس مفروم، ملعقة كبيرة من عصير الليمون، 3  ثمرات من الطماطم مقطعة إلى مكعبات، ملعقة كبيرة من السماق، بهارات الشاورمة، ملعقة صغيرة من ملح الطعام، ملعقة من الثوم، ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، ملعقة صغيرة من القرنفل، 3 أرغفة من الخبز مقطعة إلي قطع متوسطة الحجم، ربع كوب من اللوز والبندق والكاجو، ربع كوب زبيب.

  • طريقة التحضير

نضع وعاء على النار، يسخن به 2 كوب ماء، يضاف الأرز، والملح، نضيف البهارات كاري، كمون، فلفل أسود، 3 ورقات لورا ماعدا بهارات الشاورمة والسماق، يقلب جيداً، ثم يترك على نار هادئة لمدة ثلث ساعة حتى ينضج، يرفع من على النار، وتصفية الماء.

تحضير اللحم، يضاف إلى اللحم، بهارات الشاورمة، ملح، فلفل أسود، كمون، كاري، سماق، عصير الليمون، الفلفل الأخضر الحار، بصل مفروم، يوضع سمن أو زيت ويخلط جيداً، تغطيته ويدخل الثلاجة لمدة ثلاث ساعات على الأقل.

ثم نقوم بتسخين الزيت في مقلاة على النار، نضع الثوم، الزبادي، المايونيز، الخل، يحرك جيداً، حتى نحصل على قوام سميك، وبالتالي نكون انتهينا من تحضير الثومية، ثم نرفعها على النار.

التالي، نقوم بوضع شرائح البصل في مقلاة أخرى على النار، ويضاف الفلفل الأخضر، وقطع اللحم، يحرك جيداً، ثم يضاف قطع الطماطم، البقدونس المفروم، مع الاستمرار في التقليب لمدة عشر دقائق، ثم يرفع على النار حتى ينضج، ثم يوضع الخبز المقلي في طبق للتقديم، يضاف الأرز، الثومية، اللحم، يزين الطبق بالمكسرات، الزبيب.

الفتة السوري بالزبادي

الفتة السوري تختلف عن الفتة المصري تماماً، كل واحدة لها طريقة مختلفة ولكن هناك أكثر من طريقة فتة الشاورمة السوري.

الفتة المصري في مصر مرتبطة بعيد الأضحى، طريقتها بالخل، الثوم، صلصة طماطم، الخبز المقلي، اللحم، الأرز، أما الفتة السوري بالزبادي طريقتها كالتالي.

  • المكونات

طريقة عمل الفتة السورى، 4 أرغفة من الخبز الشامي، نصف كيلو أرز بسمتي أو مصري، نصف كيلو دجاج بانيه مسلوق، ملح، فلفل، ليمون، ثوم، زبادي، مكسرات، زبيب، بقدونس.

  • خطوات التحضير

طريقة تحضير الخبز، نضع في مقلاة على النار، زيت أو سمن، نضع قطع الخبز تتحمر حتى يصبح لونها ذهبي، طريقة تحضير صوص الزبادي، نضع في وعاء، 2 عصير ليمون كبير، 2 فص ثوم مفروم، زبادي، فلفل، ملح.

طريقة الأرز، نضع بإناء الأرز وماء مغلي، ملح، 2 ملعقة كبيرة من السمن أو الزيت، يقلب جيداً، نضعه على نار هادئة حتى ينضج، لمدة 20 دقيقة.

نقطع الدجاج إلى شرائح، طريقة التقديم، نأتي بطبق التقديم، نضع الخبز المحمص، عليه نصف كمية صوص الزبادي، نضع الأرز، نضع خبز محمص، نضع الدجاج وصوص الزبادي، نضع البقدونس والزبيب والمكسرات.

طريقة عمل السينابون الاصلي

اترك تعليقاً