طريقة عمل الكيك الياباني

طريقة عمل الكيك الياباني هي من ألذ أنواع الحلويات والكيك، فالكيك بشكل عام هو من المخبوزات المحببة لدى جميع أطياف الناس، وهي أيضًا من الحلويات السهلة الإعداد، فلا تستغرق الوقت ولا الجهد في إعدادها، كما أنها أيضًا يمكن استخدام النكهات المختلفة فيها، فيمكن إعداد الكيك بالشيكولاته، ويمكن إعداده بالفانيليا، وغير ذلك من النكهات والأطعمة.

وتزداد فوائد الكيك عند امتزاجه مع بعض العناصر ذات القيمة الغذائية، مثل اللبن والزبادي والكريمة وغير ذلك من المكونات.

طريقة عمل الكيك الياباني أو الكيك بكافة أنواعه لا تختلف عن الكيك العادي، إذ هي بعض الاختلافات التي تكون في المكونات للكيك.

مقادير الكيك الياباني

طريقة عمل الكيك الياباني هي من الطرق البسيطة في إعداد الكيك، ولتحضير الكيك الياباني عليك بإحضار تلك المقادير:

  • ●        160 مللي من اللبن السائل، وهو ما يعادل ثلثي كوب من اللبن.
  • ●        130 جرام من السكر الأبيض، وهو ما يعادل ثلثي كوب من السكر.
  • ●        120 جرام من الجبنة الكريمي، وهو ما يعادل نصف كوب من الجبنة الكريمي.
  • ●        120 جرام من الزبدة المتماسكة، وهو ما يعادل نصف كوب من الزبدة الغير سائلة.
  • ●        75 جرام من الدقيق، وهو ما يعادل نصف كوب من الدقيق.
  • ●        75 جرام من النشا، وهو ما يعادل نصف كوب من النشا.
  • ●        40 جرام سكر البودرة، وهو ما يعادل ربع كوب من السكر البودر.
  • ●        8 بيضات، ويؤخذ منهم صفار البيض فقط.
  • ●        13 بيضة، ويؤخذ منهم بياض البيض فقط.
  • فانيليا سائلة، 10 مللي، وهو ما يعادل ملعقة كبيرة من الفانيليا السائلة.

طريقة تجهيز  الكيك الياباني

ولطريقة عمل الكيك الياباني

قومي أولا بتسخين الفرن على درجة حرارة 160 درجة مئوية.

ضعي اللبن مع الزبدة في قدر كبير، ثم قومي بوضعه على نا درجة حرارة متوسطة، وقومي بتركها حتى يصبح الخليط متماسك.

الآن قومي بوضع الصفار البيض مع الفانيليا في وعاء واستخدمي مضرب لخفق البيض لمدة أربع دقائق.

قومي بوضع الخليط الذي وضعته على النار مع البيض والفانيليا، ثم اخفقي بالمضرب بسرعة حتى لا ينضج البيض، وأضيفي ما تبقى من النشا والدقيق مع استمرار الخفق حتى يمتزجا جيدًا.

ضعي بياض البيض في قدر وقومي بالخفق الكهربائي، وقومي بإضافة السكر مع الخفق المستمر.

ضعي ربع بياض البيض مع الدقيق ثم اجعلى التقليب في اتجاه واحد، وأكملي باقي كميات البيض على مراحل مع الخفق.

احضري صنيتين أحدهما أصغر من الأخرى واملأي الكبرى بالماء، وضعي المزيج في الصغرى، المفرودة بورق الزبدة، ثم قومي بوضع الصينية الصغيرة التي تحتوي على المزيج في الصينية الكبرى، وأدخليه إلى الفرن على درجة حرارة عالية، واتركيها  في الفرن لمدة 25 دقيقة، ثم قومي بتقليل درج حرارة الفرن إلى 60، واتركيها قليل من الدقائق.

بعد ذلك قومي بإخراج الكيكة من الفرن، واتركيها جانبًا حتى تبرد، ثم قومي بتقطيعها، وتزينها بالسكر البودر أو بما شئت من زينة الحلويات والفواكه المجففة والمربى.

كيكة عادية يابانية

طريقة عمل الكيك الياباني العادي بالشيكولاتة هو عن طريق إحضار بعض المقادير:

نصف كوب من الزبدة الغير سائلة ثلثي كوب من اللبن. نصف كوب من الجبنة الكريمي. نصف كوب من الدقيق. نصف كوب من النشا. وربع كوب من السكر البودر، 8 بيضات، ويؤخذ منهم صفار البيض فقط. 13 بيضة، ويؤخذ منهم بياض البيض فقط، فانيليا سائلة، 10 مللي، وهو ما يعادل ملعقة كبيرة من الفانيليا السائلة، نصف كوب من الكاكاو، ربع كيلو شيكولاته سايحة مجهزة للكيك.

الطريقة:

سخن الفرن على درجة حرارة 160 درجة مئوية.

ضع اللبن مع الزبدة في قدر كبير، وقم بوضعه على  درجة حرارة متوسطة، وقم بتركها حتى يصير الخليط متماسك.

قم بوضع الصفار البيض مع الفانيليا في قدر واستخدم مضرب خفق البيض لمدة ثلاث دقائق.

قم بوضع الخليط مع البيض والفانيليا، ثم اخفق بسرعة حتى لا ينضج البيض، وأضف النشا والدقيق مع  الخفق حتى يمتزجا جيدًا.

ضع بياض البيض في وعاء وقم بالخفق، وقم بإضافة السكر مع الخفق المستمر.

ضع ربع بياض البيض والدقيق ثم اجعل التقليب في اتجاه واحد، واكمل كميات البيض على عدة مراحل مع الخفق، ثم قم بوضع الكاكاو مع الخليط واستمر في الخفق.

احضري صينيتين أحدهما صغيرة والأخرى كبرى، واملأ الكبرى بالماء، وضع المزيج في الصغرى بعد دهنها بالزبد، ثم قم بوضع الصغيرة التي تحتوي على المزيج في الصينية الكبرى، وأدخلها الفرن على درجة حرارة مرتفعة، واتركيها داخل الفرن لمدة 25 دقيقة، ثم قم بتقليل درجة حرارة الفرن إلى 60.

 قم بإخراج قالب الكيك من الفرن، واتركها جانبًا حتى تبرد، ثم قم بصب الشيكولاتة السائلة على الكيك بشكل فني كما تشاء، وضع المبشور من الشيكولاتة إن أردت، ثم قم بتقطيعها، .

الكيك الياباني القطنية

     طريقة عمل الكيك الياباني القطنية هي من الطرق السهلة والتي لا تختلف كثيرًا عن طريقة عمل الكيك الياباني العادية، ولإعداد الكيك الياباني القطنية فإنه يجب عليك أن تحضر تلك المقادير:

كوب إلا ربع من الدقيق الأبيض، 4 ملعقة كبيرة من سائل الزبدة، رشة ملح، 3 أكواب من اللبن، 5 بياض بيض، 5 صفار بيض، معلقة واحدة من الفانيليا السائلة، معلقة من كريمة، كوب إلا ربع سكر أبيض.

طريقة الإعداد:

ضع الزبدة واللبن والفانيليا والبيض الصفار منه في وعاء، وقم بخفق كل تلك المكونات، ثم أضف إليها الدقيق المنخول ورشة الملح، ثم اجعل الخفق مستمر حتى يصبح المزيج ذو ملمس كريمي.

قم الآن بتجهيز القالب الذي ستقوم بإعداد الكيك فيه، وقم بوضع الزبد فيه وانثر عليه بعض من الدقيق الأبيض، ثم قم بصب الخليط في القالب وتوزعه بشكل متساوي، وقم بتجهيز الفرن وتسخينه حتى يصبح ساخنًا، ثم قم بإدخال قالب الكيك على درجة حرارة 200، ودع قالب الكيك في الفرن لمدة تتراوح بين نصف ساعة و35 دقيقة، واستمر في متابعة الكيك حتى يصبح ناضجًا.

بعد ذلك قم بإخراج قالب الكيك من الفرن وقم بوضعه جانبًا حتى يبرد، ثم قم بتقطيعه بطريقة سليمة، وقم بوضع الكيك في أطباق التقديم، وقدمه مع الشاي أو القهوة أو أي من العصائر والمشروبات الباردة، ويمكن وضع الشيكولاتة السائلة على الكيك أو الفواكه المجففة أو ما يستخدم في تزيين الحلويات.

الكيك الياباني بين الحلويات

الكيك هو من الحلويات التي يعشقها الصغار والكبار، فنادرًا ما يرفض تناولها أفراد، وهي تحتوي على قيمة غذائية جيدة بسبب احتوائها على البيض واللبن والزبد وغير ذلك من المكونات التي تتسبب في الفائدة إلى الجسم،

وتتميز طريقة الكيك الياباني بأنها من الأنواع الغير تقليدية في صنع وإعداد الكيك، كما أنها من أنواع الحلويات التي يمكن أن يدخل فيها الكثير من الحلويات مثل الشوكولاتة البيضاء، والشيكولاتة السوداء، والحلوى الفاكهة المجففة، والشيكولاتة المبشورة و أنواع المربى، و أنواع من العسل والكريمة وغير ذلك من الحلويات، وأيضًا يمكن أن تكون بديلًا لأطفالك في المدرسة عن السندويتشات التقليدية التي لا يحبها الأطفال.

ما هي عجينة العشر دقائق

اترك تعليقاً