طريقة عمل شوربة العدس

طريقة عمل شوربة العدس هي أحد أهم الأطعمة التي تبحث عنها كل الأمهات، خاصة في هذه الأجواء الباردة، فقد عرف في أغلب البيوت المصرية ارتباط شوربة العدس بالطقس البارد، وهذا مبني على العادات الصحية التي اتبعها أجدادنا وعرفوا أهميتها، حيث يمد العدس الجسم بالطاقة والدفء، فهو الأطعمة المناسبة في فصل الشتاء، كما يحتوي العدس على عناصر غذائية قيمة تعزز من قيمته بين الأطعمة المختلفة، ولأنه يجلب الدفء فإنه ليس من الأطعمة المرغوبة بشدة في فصل الصيف وأثناء الأجواء الحارة.

فما هي فوائد العدس، وما هي أفضل وأسهل الطرق التي يطهى بها.

فوائد العدس

يحتوي العدس على كم هائل من العناصر الغذائية والفيتامينات والبروتينات، فهو كبسولة علاجية في شكل طعام لذيذ، حيث يحتوي العدس على كميات من البروتين، حيث يعادل البروتين الموجود بالعدس كمية وجبة كاملة من اللحوم، ولذلك فأن العدس يعتبر أغنى البقول قيمة غذائية بعد الفول الصويا.

كما يحتوي العدس أيضا على كميات من الألياف الغذائية، وتلك الألياف هي المسئولة عن وقاية الجسم من العديد من الأمراض كالسرطان، وكذلك تعمل على تقليل نسب الكوليسترول في الدم، وتحد من وجود الإمساك، فهو علاج فعال لذلك.

ويحتوي العدس على العديد من الفوائد، منها أنه يقوي المناعة في مواجهة الأمراض المختلفة، ويقوم القلب ويقوي ويزيد من نشاطه وصحته، ويحمي من أنواع عديدة من السرطان، والتي منها سرطان الثدي وسرطان القولون، وأنواع السرطانات المختلفة، كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم.

وهو مفيد أيضًا للحوامل والأطفال والرضع، وأصحاب الأمراض المزمنة من مرض القلب والسكري.

ولا تتوفر تلك الفوائد في العدس الأصفر فقط، وإنما في جميع أنواع العدس، وأنواع العدس هي:

العدس الأخضر، والعدس الأخضر الداكن، والعدس الأصفر العدس الأبيض، والعدس الأسود، والعدس البني.

وتلك الأنواع منها ما يتوفر في بعض البلاد، ومنها ما تفتقر إليه بعض الدول، ولكن شوربة العدس لا يستخدم في إعدادها سوى العدس الأصفر، وهو ما يكون لونه مائل إلى اللون البرتقالي، ويتم إعداده مع بعض الخضروات والعناصر الغذائية الأخرى.

وطريقة أعداد شوربة العدس تختلف من دولة لأخرى، فلكل دولة عاداتها وتقاليدها في طهي الطعام.

طريقة عمل شوربة العدس

يمكنك إعداد شوربة العدس بطريقة بسيطة وسهلة، وهي تحتاج لبعض المقادير البسيطة التي غالبًا ما تكون متوفرة بالمنزل، وتلك المقادير هي:

1.            ثمرة واحدة بصلة واحدة متوسطة الحجم.

2.            كوب واحد من العدس الأصفر.

3.            ثمرتين متوسطتين الحجم من البطاطس.

4.            ثلاث ثمار من الجزر، ويكون حجمهم كبير.

5.            ملعقة كمون صغيرة.

6.            نصف ملعقة كركم صغيرة.

7.            ملح وفلفل أسمر حسب الرغبة.

8.            لتر من الماء المغلي أو خمس أكواب.

هذه هي مقادير طريقة عمل  شوربة العدس على الطريقة العادية، وهي أسهل طريقة شوربة عدس.

طريقة الإعداد:

أولًا يجب القيام بغسل العدس وتنظيفه من أي منى الشوائب التي فيه، ثم بعد غسله نبدأ بتقشير حبات البطاطس ثم تقطيعها، وتقطع البطاطس إلى مكعبات أو مربعات.

الآن نقوم بتقشير البصل، ثم يوضع في المفرمة ويفرم، ويمكن استخدام المبشرة إذا لم توجد المفرمة.

بعد تجهيز البصل نقوم بإشعال النار ووضع القدر الذي  سنعد فيه شوربة العدس، ويوضع القدر على النار وفيه القليل من الزيت ويسخن على النار، ثم يوضع العدس على الزيت، ويقلب على النار لمدة دقيقتين، ثم نقوم بوضع البطاطس والجزر والبصل، ويترك على نار عالية بعد وضع الماء حتى تنضج جميع المكونات.

بعد 45 دقيقة،وبعد أن تنضج جميع المكونات نقم بنقل الشوربة إلى الخلاط، ثم يضاف إليها الملح والفلفل والكركم والكمون، ثم نعود بوضعها مرة ثانية على النار وتترك لمدة تتراوح بين 5 دقائق وسبعة دقائق.

وهذه هي أبسط طريقة عمل شوربة العدس التقليدية المعتادة.

ويوجد طرق عدة تشبه طريقة عمل شوربة العدس هذه مع بعض التغيرات البسيطة.

طريقة عمل شوربة العدس المصرية

طريقة عمل شوربة العدس المصرية هي نفس طريقة شوربة العدس التقليدية، باستثناء، وطريقة شوربة العدس المصرية مقاديرها:

1.            كوب عدس أصفر مغسول ومنقى من الشوائب.

2.            لتر ونصف من الماء المغلي.

3.            بطاطس.

4.            جزر.

5.            بصل.

6.            طماطم.

7.            ثوم.

8.            شوربة دجاج.

9.            فلفل حلو.

10.         حبهان.

11.         ملح وفلفل أسود.

12.         كمون.

13.         بابريكا.

14.         كاري.

طريقة الإعداد هي :

وضع ثمرة بصل مفرومة في قدر به ملعقتين من الزيت وحبتين من حبوب الحبهان، وتترك حتى الاصفرار، ثم يوضع الدجاج عليها ويتم تحميره حتى يتشرب لون الذهبي.

بعد تحمير الدجاج، نضع الماء المغلي، ونترك الدجاج حتى يستوي جيدًا.

بعد تسوية الدجاج نرفع الدجاج من الشوربة، ونضع العدس وثمرتي البطاطس المقطعة إلى مكعبات، ثمرة البصل المفرمة، وثمرتي الجزر المكعبات، وفصين الثوم المفروم، وثمرتي الطماطم المقطعة ألى مكعبات، وثمرتي الفلفل الحلو المقطعة إلى شرائح.

نترك جميع المكونات حتى تتم السواء، ثم نقوم برفع القدر من على النار وصبه في الخلاط، حتى يصبح مزيجًا كريمي، ونعود بوضع المزيج من الخلاط في القدر، ثم يوضع عليه ملح وفلفل أسود وكمون وكاري وبابريكا نصف ملعقة من كل منهم.

طريقة عمل شوربة العدس بالشعرية

طريقة عمل شوربة العدس بالشعيرية لا تختلف كثيرًا عن طريقة شوربة العدس بالطريقة التقليدية، وطريقة شوربة العدس بالشعيرية هي أحد الأصناف المصرية من تناول الأطعمة.

وطريقة إعدادها هي:

نضع كوب من العدس المغسول على قدر على النار، ويكون القدر فيه ملعقتي زيت ساخن، وحبتين حبهان، بصلة مفرومة.

نترك تلك المكونات حتى تشوح، ثم نضع الماء المغلي.

ثم نقوم بوضع ثمرتي بطاطس مكعبات،و ثمرتي طماطم مقطعة، وثمرتا فلفل حلو مكعبات، وثمرتا جزر مكعبات، وثمرة بصل مفروم، وكذلك وضع بعض من الفاصوليا الخضراء والبسلة الخضراء.

ويمكن إضافة أي نوع من أنواع الخضروات حسب الرغبة.

يترك المزيج على النار حتى ينضج.

في إناء آخر نقوم بوضع ملعقة من الزبدة وملعقة من الزيت، ثم نقوم بوضع كوب من الشعيرية، ونظل نقلبها على النار حتى يصبح لونها ذهبي.

الآن نقوم بوضع  شوربة العدس في الخلاط حتى تمتزج جميع  مكوناتها، ثم نقوم بإعادتها في قدر على النار، ونضع الشعرية التي قمنا بتحميرها، نترك المزيج حوالي 3 دقائق على النار ثم نرفعه من على النار ويقدم ساخنًا مع بعض الخبز المحمص.

طريقة عمل شوربة العدس السورية

طريقة عمل شوربة العدس السورية هي نفس شوربة العدس المصرية، باستثناء استخدام بعض التوابل السورية المشهورة، وطريقتها بوضع الخضروات مع العدس والماء المغلي، ثم وضعها في الخلاط.

طريقة عمل شوربة العدس بدون خلاط

إذا أردت إعداد طريقة عمل شوربة العدس، وكنت لأي سبب من الأسباب لا تريد استخدام الخلاط، فيمكنك فعل ذلك، وذلك عن طريق إعداد الشوربة بالطريقة الاعتيادية لشوربة العدس، حيث وضع كافة المكونات مع بعضها على النار مع الماء المغلي، ثم تترك المكونات على النار لفترة أطول مع التقليب، وبعد ذلك تضرب جميع المكونات بمضرب كهربائي، حتى يصبح مزيجًا متجانسًا، ثم تترك على النار عدة دقائق، ويمكن تكرار الضرب بالمضرب إن وجدت الخليط يحتاج إلى ذلك.

وتقدم الشوربة ساخنة  مع الخبز المحمص.

اقوى طريقة لسد الشهية مجربة وفعالة

اترك تعليقاً