طريقة عمل صلصال للاطفال في المنزل

طريقة عمل صلصال للاطفال في المنزل

ما هو الصلصال؟

الصَّلصَال هو الطين الذي يحتوي على مواد لاحمة، تتميز بشدة لزوجتها عندما يصيبها البلل، وهذه المادة المصنع منها تسمى “السيليكا”، المتعارف عليه أن مادة الصلصال الرئيسية مصدرها الأساسي هو الصخور السيليكاتية المعرضة للتفتت، والموجودة في معظم أنواع الترب، التي تستخدم في صناعات الخزف والطوب، وخصوصا الصخور النارية الحمضية.

كما أن المتعارف عليه كذلك أن تلك المواد الصلصالية الناتجة عن الفساد هي تنتقل لتوضع في أماكن بعيدة عن المصدر الأصلي، وتوصف بالتوضعات الرسوبية، أو أن تتراكم في أمكنتها الأصلية.

ما هي مكونات الطين؟

إن الطين في الأساس يتكون من جسيمات صغيرة جدًّا صفائحسة، مكونة من الألمونيا والسيليكا ترتبطان مع بعضهما بشكل متجانس عن طريق خلطهما بالماء، كما أن الطين توجد له أنواعًا مختلفة من الممكن أن تعطيه ألوانًا مختلفة، مثل أكسيد الحديد يمكنه أن يعطي الطين اللون الأحمر، وكذلك المركب الكربوني يعطي ظلًّا مختلفًا يكسب الطين اللون الرمادي، وكذلك مثال المادة العضوية على الطينه تكسبه اللون الأسود.

طريقة عمل صلصال للاطفال في المنزل

كما نعلم مما يتميز به الأطفال في بداية حياتهم هو الاستكشاف، فكل منهم يحاول دائمًا أن يبحث عن الطريقة التي ستجعله مستمتعًا، ويصل إلى حالة جيدة من التسلية في وقت اللهو والفراغ لاسيما أن الطفل في تلك الفترة ليس مطالب منه أي شيء سوى اللعب والاستكشاف.

ومن ذلك القبيل فإن كثيرًا من الأطفال دائمًا ما تجذبهم ألعاب الصلصال، خاصة في بداية مراحل حياتهم، سواءً في الشهور الأولى، أو حتى بعد سن السادسة، فالصلصال يعد من أبرز الألعاب والوسائل التي تسلي الطفل كثيرًا وتجعله ينشغل عن والدته وأهله من الإزعاج إلى الهدوء.

لكن السؤال الهام هنا، هل يعد هذا الصلصال آمنًا للطفل؟ وما الذي جعلنا نطرح موضوعًا مثل طريقة عمل صلصال للاطفال في المنزل وخاصةً أننا الآن في زمن التكنولوجيا والتحضر وانتشار الأدوات الحديثة التي تمكن الآباء والأمهات من شراء مثل تلك المواد جاهزةً، دون الحاجة لأي تكلفة أو بذل مجودٍ في المنزل لعمل لعبة الصلصال لدى الطفل في المنزل!

من الجدير بالذكر، أنه ليس كل تطويرًا إيجابيًّا، كما أننا علينا أن نحافظ على صحة أبنائنا، وخصوصًا في الأعوام الأولى من عمرهم، حيث يكون كل منهم لا يستطيع تحمل مسؤولية نفسه، ولا يستطيع التمييز بين ما يضره وما ينفعه، وهنا يأتي دور الأسرة في الحفاظ على ذلك.

علينا أن نعرف جيدًّا مخاطر المواد المصنع منها الصلصال الجاهز، حيث إنه يحتوي على ألوان صناعية، ومواد قد تكون سامة على الطفل، ونحن كما نعلم الأطفال في أعمارهم الأولى دائمًا ما يضعون كل الألعاب داخل فمهم، وكذلك أيديهم التي ربما قد تكون تأثرت بتلك المواد السامة ولا يدرك الطفل بعد اللعب بها إن كانت تحتاج إلى التطهير أم لا!

طريقة عمل صلصال للاطفال في المنزل، وأهميته في تنمية مهاراتهم

عجينة الصلصال هي من الألعاب الابتكارية التي تزيد من مهارات الطفل في الإبداع والتخيل والتعلم، هذه المهارات منها:

  •  تقوم لعبة الصلصال على تعزيز الحس الإبداعي للطفل من خلال استخدام خياله في صنع الأشكال المختلفة.
  •  تساعده على تحفيز الحواس، فالتعامل مع عجينة الصلصال ولمسها يقوم بتحفيز حاسة اللمس لدى الطفل، والحواس الأخرى كذلك كاللمس والبصر والشم، بسبب ملمسه وشكله ورائحته وألوانه التي لن تغيب عن ذهن الطفل لفترة طويلة.
  •  يساعد الطفل على التعلم حيث إنه يسمح للطفل بتعلم بعض المفاهيم الهندسية، عن طريق الأحجام والأشكال المختلفة التي يخترعها أو يطلب منها من يشرف عليها سواءً من والديه أو من المدرسين والمدرسات معه أن يصمم مجسم حيوان معين مثلا، أو شيء معين حتى يساعده ذلك على تذكر المعلومة وفهمها بشكل يسليه ولا يجعه يمل من ذلك.
  •  عجينه الصلصال تعمل على تعزيز المهارات الحركية لدى الطفل حيث إنها تعمل على استخدامه لجميه عضلات يديه، كما أنه يساهم في تحقيق التنسيق الجيد والربط الذي يصنعه الطفل بين استخدام اليدين وحاسة البصر لدى الطفل.
  •  اللعب بمادة الصلصال لعدة دقائق ولو بسيطة خلال اليوم يساعد الطفل على الاسترخاء والهدوء، في حالة أنه كان متوترًا أو يعاني من نوبات قلق، أو حتى غن كان يعاني من فرط في الحركة أو فرط في النشاط، فكثير من الأطباء ينصحون الأمهات الذين يعانون أبناؤهم من فرط في الحركة بترشيح لعبة الصلصال لهم.
  •  يساعد على تحسين تركيز الطفل تمام مثل لعبة الشطرنج، حيث أن الطفل عادة ما يكون مشتتًا لا يستطيع تثبيت تركيزه فترة طويلة، بينما أنه سوف يفعل ذلك إذا وضع بين يديه شيء مسلٍّ، أو محبب بالنسبة له، فيستطيع التركيز والاستمرار فيا يصنعه، ومن هناك يمكن استغلال ذلك في التعلم وتطير مهارات التركزي، كأن تطلب من الطفل أن يشكل بالصلصال مثلا حرف الألف، أو يشكل صورة كتاب أو بطة، إلى آخره من المهارات التي تريد أن يتعلمها الطفل من خلال طريقة مسلية له يحبها ويقدس لها الوقت الكثير.
  •  يكسبه الثقة بالنفس وشعوره بتقدير ذاته، فيشعر أنه يستطيع أن يشكل شيئًا بنفيه دون مساعدة الآخرين، مما يعزز الثقة داخله، وهذه من أهم المهارات التربوية التي لا بد للآباء والأمها تعزيزها في أطفالهم.

طريقة عمل صلصال للاطفال في المنزل للحد من مخاطره

علينا أن نجعل الطفل يستمتع بأن يلعب ما يحبه من الألعاب، لكن علينا أيضا أن نحرص على سلامته من المخاطر، والتي يتمثل جزء منها في الصلصال الجاهز، المصنع الذي يحتوي على العديد من المواد الكيماوية، السامة والضارة على الطفل، ومن ذلك فقد وجدنا طريقة عمل صلصال للاطفال في المنزل والتي سوف توفر لهم بيئةً أكثر أمانًا، وتسليةً في نفس الوقت، وطرق صنعه في المنزل اختلفت مع اختلافات الوصفات التي كانت تجربها الامهات مع أطفالهم، وقد نالت إعجابًا كبيرا من الأطفال، ومنها:

  • أولًا: طريقة استخدام الدقيق في تصنيع الصلصال، وهي من الطرق البدائية السهلة والغير مكلفة كذلك، فسوف نحضر كوبين من الدقيق مع كوب من الملح وكوب من الماء، وملون طعام بحسب الرغبة، ثم يتم مزج تلك المكونات مع بعضها، ويتم عجنها حتى تشكل عجينةً تشبه الصلصال تمامًا، ثم يتم حفظها في وعاء مكون من البلاستيك.
  • ثانيًا: يمكننا استخدام النشا كذلك في صنع الصلصال، نجلب كوبًا من النشاء، وكوبان من صودا الخبيز، وكوب نصف من الماء البارد، وكذلك نختار ملون طعام الذي نريده، ثم نضع المكونات على نار خفيفة وحتى تتجانس، ويثلها النشا حتى يجعلها على شكل العجينة، ثم نحفظها في وعاء بلاستيكي.

طريقة عمل صلصال للاطفال في المنزل ليست بالطريقة الصعبة ولا بالمكلفة كذلك، فضلًا عن أنها تحافظ على سلامة أطفالنا من الأذى بسبب الألوان الصناعية أو المواد السامة كذلك التي يصنع منها الصلصال، وهذا هو ما نبحث عنه، حيث إننا نريد أن نوفر لأطفالنا ما يسليهم ويحبونه، لكن مع عدم الضرر بهم بأي شكلٍ من الأشكال.

أقرأ أيضاً: صعوبات في التعلم عند الاطفال

اترك تعليقاً