طريقة عمل مرقوق اللحم

طريقة عمل مرقوق اللحم هي من أشهر الأطعمة  اللذيذة، خاصة في الدول العربية ودول الخليج العربي، فقد اشتهر العرب بشكل أكبر بحبهم اللحوم بكافة أنواعها، بل هي من الأطعمة التي يدخلها العرب في موائدهم بشكل شبه يومي،

وتختلف الطرق التي يمكن طهي اللحوم بها، حيث أن لكل بلد من البلدان ولكل طائفة طريقة تتميز بها في طهي الطعام، وتختلف أيضًا المسميات التي تطبق على الأطعمة، فقد تتحد الأطعمة وتختلف المسميات، ومن أنواع الطعام الأطعمة التي تشتهر في العديد من الدول العربية طريقة عمل مرقوق اللحم.

ويشتمل اللحم على العديد من الفوائد، فهو مصدر أساسي من مصادر البروتين في الجسم، كما أنه يحتوي على الكثير من العناصر التي تدخل في بناء الجسم، ولكن الإفراط في تناوله قد يتسبب في حدوث الخطورة وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وحدوث الخلل في الجسم بشكل كبير.

ومرقوق اللحم هو نوع من أنواع الطعام الشعبي بدول السعودية والخليج، وهو وجبة تحتوي على العناصر التي تجعل منه طبقًا كامًلًا، فهو طبق يدخل فيه اللحم والعجين والخضار.

يبقى الآن أن نذكر أشهر طرق عمل مرقوق اللحم في الدول العربية من الكويت والسعودية وغير ذلك من الدول العربية التي اشتهرت على استخدام أكلة المرقوق باللحم أو الدجاج.

طريقة عمل مرقوق اللحم

لتحضير طريقة عمل المرقوق باللحم فإنه يجب أن تحضر بعض المكونات، وتنقسم مراحل عمل مرقوق اللحم إلى ثلاث مراحل، حيث أن مرقوق اللحم يتم إعداده على ثلاثة من المراحل، المرحلة الأولى هي مرحلة إعداد العجين الذي يوضع فيه اللحم، والمرحلة الثانية هي مرحلة عمل اللحم والخليط الخاص به، ثم المرحلة الأخيرة وهي مرحلة وضع اللحم في العجين، ثم إدخال المرقوق إلى الفرن وتجهيزه.

طريقة تحضير عجين المرقوق

أولا مكونات العجين:

  • دقيق أسمر بمقدار كوب ونصف من الدقيق الأسمر.
  • كوب واحد من الماء.
  • رشة ملح وربع ملعقة من الفلفل الأسود.

تحضير العجينة:

أولا قم بوضع الدقيق الأسمر مع الملح والفلفل في الخلاط، ثم قم بتشغيله على اعتدال في السرعة، واترك الخليط حتى تجده قد انفصل عن الوعاء وصار عجينة.

الآن أشعل الخلاط على سرعة متوسطة، لمدة لا تزيد عن 4 دقائق.

بعد أن جهزت العجينة وقم بوضعها على المكان الذي ستقوم بتشكيلها عليه، ثم قم بتشكيل أقراص من العجينة، وقم بتغليفها في قطع من النايلون،ى ودع العجين حتى يرتاح لمدة لا تزيد عن ساعة.

الآن بعد مرور الساعة قم بوضع العجينة على السطح الذي تقوم برشه بالدقيق سابقًا، ثم قم بفرد العجين على سمك 5 مللي، وقم باستخدام قطاعة البيتزا في تقطيع العجين إلى شرائح أو إلى مكعبات، ثم قم بتجهيزه حسب الشكل المطلوب.

طريقة تحضير لحم المرقوق

مكونات  ومقادير مرقوق اللحم:

  •   2 بصلة كبيرة، مفرومة فرم خشن.
  • 5 فصوص من الثوم المفروم فرم ناعم
  • ربع ملعقة صغيرة من صلصة الطماطم.
  • ملعقتان صغيرتان من الكمون.
  • ملعقة كبيرة الملح.
  •  ربع ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود.
  • 2  ملعقة صغيرة من الكزبرة.
  • ملعقتان صغيرة من اللومي.
  • حبتان من اللومي الصحيح.
  • عود قرفة.
  • ورقتان 2 الغار.
  • كيلو جرام من اللحم  بدون العظم، ويكون مقطع.
  • أربع ثمرات كبيرة من الطماطم المقشر والمفروم ناعماً.
  •  أربعة أكواب ماء.
  • 2 حبتان من الكوسا المقطع إلى نصفين الكبيرة الحجم.
  •   2 حبة من البطاطس المقطعة إلى مربعات كبيرة.
  • كوب واحد من الفاصولياء .
  • ثلاثة قرون فلفل الأخضر  وفلفل الأحمر المقطع إلى نصفين.
  • 4 قطع قرع المقطع مربعات كبيرة.
  •   2 حبة صغيرة من الباذنجان المقطع إلى نصفين.

طريقة عمل مرقوق اللحم

قم بضع كمية من الزيت في قدر كبير سميك، ثمّ ضع القدر على نارٍ متوسطة الحرارة، ونضع البصل، ونقلب البصل حتى يصير ذهبي اللون، ثم أضف الثوم، والبهارات كلها، وصلصة الطماطم، واللومي والملح، والكمون، والكزبرة وورق الغار، والقرفة، ثم نقوم بتقليب جميع تلك  البهارات مع البصل. ونضيف اللحم إلى تلك الخليط الذي أعددناه ونقلبه على نارٍ عالية حتى يتغير لونه وينشف مائه ونضيف الطماطم، وبعض الماء، ثم ندع اللحم يسوى لمدة ساعة إلا عشرة دقائق حتى ينضج.

 نضيف الكوسا،ولبطاطس والفاصولياء والباذنجان، والبصل، والقرع، ثمّ نقوم بتغطية القدر ونترك الخضروات على النار حتى تنضج .

 نضيف العجينة قطعًا فوق خليط اللحم، والخضار في القدر، ثم نضيف كمية من الماء في إذا كانت الصلصة قليلة. نغطي القدر.

ونترك المرقوق ينضج على النار لمدة  30 دقيقة. ونضع مرقوق اللحم مع الخضار في الطبق الذي يستخدم في التقديم مع الأرز الأبيض

مرقوق اللحم بالخضار

طريقة عمل مرقوق اللحم بالخضار يختلف عن طريقة عمل مرقوق اللحم العادي في شيء واحد، وهو أن الحشو لا يكون باللحم، وإنما يكون بالفاصوليا والبسلة والجزر، ويتم تشويح تلك الخضروات مع بعض من اللحم أو الدجاج، وتسويتهم حتى النضج، ثم  وضع الخلطة في العجين وإدخالها في الفرن.

مرقوق اللحم الاماراتي

تختلف طريقة عمل مرقوق اللحم الكويتي عم طريقة عمل مرقوق اللحم في الدول العربية، حيث أن طريقة عمل مرقوق اللحم في الإمارات يستبدل الإماراتيون فيه اللحم بالدجاج، وطريقة إعداد مرقوق اللحم الإماراتي هي مقاديرها:

دجاج، بصل، فلفل بارد وحار، جزر، كوسة، طماطم، لومي، زيت، عجين المرقوق.

طريقة التحضير:

اغسلي الدجاج وقطعيه، ثم ضعي الدجاج في طبق عميق، واغمري بالماء، أزيلي الرغوة عند الغليان، انتظري تمام نضج الدجاج، ثم قومي بنزع جلد الدجاج وعظمه، ولا تتخلصي من الماء المسلوق فيه الدجاج.

على قدر آخر سخني زيت وضعي البصل ثم الدجاج، ثم الفلفل، والملح وعصير الطماطم، والكوسة والجزر مكعبات، ثم اتركي الخليط على النار حتى ينضج في حين تقومين بتجهيز العجين.

بعد تجهيز العجين قومي بوضع الخليط الذي أعددته في الوعاء، وضعيه على قطع العجين بعد تشكيلها، وقومي بوضع طبقات من العجين يتوسطها طبقات من اللحم، ثم قومي بإدخال الوعاء على النار في وعاء ماء مغلي، وضعي العجين بحذر حتى لا يلتصق كل منهم بالآخر، ثم قدميه ساخن.

 مرقوق اللحم  السعودي

مرقوق اللحم السعودي يشبه في إعداده طريقة الكبسة السعودية، حيث يمكن إعداده بالأرز بدلًا من العجين، ويتم تحضيره عن طريق تحضير المكونات من اللحم والبهارات والأرز، ثم تسوية اللحم حتى منتصف السواء، ثم يتم وضع الأرز في الشوربة اللحم مع البهارات، ويترك الأرز ينضج مع اللحم حتى تمام النضج، وبعد تمام النضج قومي بفتح القدر ووضع قطعة فحم مشتعلة مغلف بورق النايلون على أعلى القدر، وذلك يتسبب في إعطاء نكهة المشوي على الفحم، واتركي الفحم في القدر ومغطى بالغطاء لمدة عشر دقائق على حرارة ضعيفة جدًا، بعد ذلك قومي برفع القدر من على النار، وقومي بتجهيز أطباق التقديم وضعي الأرز، وزينيه بقطع اللحم التي قومتي بطهيها في الأرز، ويمكن أن تقدمي مع ذلك العديد من السلطات والأطعمة، مثل البطاطس المقلية، أو سلطة الطحينة أو غير ذلك من السلطات والمقبلات.

ما هي عجينة العشر دقائق

اترك تعليقاً