ما هي عجينة العشر دقائق

عجينة العشر دقائق التي تستخدم بأشكال ونكهات مختلفة، جميعنا نعلم أن المخبوزات من أكثر أنواع الأطعمة في الوطن العربي التي يحبها الكثير من الناس، ويمكن أيضًا أن تكون بالأطعمة المختلفة، والغنية بالقيمة الغذائية، كما أنك أيها الأم إذا كنت تعانين من رفض أطفالك أصناف معينة من الأطعمة التي تحتوي على القيمة الغذائية، مثل اللحوم والدجاج والأسماك والأجبان والألبان

وغير ذلك من الأطعمة التي تفيد الجسم في حين أن طفلك يرفضها، فيمكنك بكل سهوله حشوها أو خلطها في عجينة العشر دقائق وإطعامها لأطفالك الذين سينخدعون وينبهرون بها، فكما يعشق الأطفال البيتزا بالرغم من عدم تناولهم أحيانًا ما تحتوي عليه البيتزا من بعض الأصناف من الطعام، والمخبوزات بشكل عام ليست كما يدعي البعض من انعدام قيمتها الغذائية، حيث هي إن أضيف إلى عناصرها الألبان والمواد الغذائية القيمة فإنها تكون ذات قيمة غذائية، فما هي عجينة العشر دقائق وما هي حشوات عجينة العشر دقائق، وما الوصفات التي يمكن أن تصنع من عجينة العشر دقائق.

عجينة العشر دقائق

عجينة العشر دقائق يتضح من اسمها أنها من أسهل طرق صنع المخبوزات، حيث لا تتكلف الوقت ولا الجهد، فيتم تحضيرها في عشر دقائق، كما يتم إعداد العجينة حسب الرغبة، فيمكنك إضافة ما تشائين من العناصر الغذائية، وتتميز أيضًا بأنها تقبل أي نوع من أنواع الحشوات المختلفة، فيمكن استخدام الخضروات والأسماك واللحوم والدواجن والألبان، وكذلك يمكن استخدام الحشوات المحلاة، فلا يقتصر على الموالح من الحشوات، ويممن تشكيلها حسب الشكل المطلوب.

طريقة إعداد العجينة

ما هي عجينة عشر الدقائق وما طريقتها، لإعداد العجينة يجب إحضار المقادير الآتية والتي ستقومي بتقسيمها إلى مجموعتين:

المجموعة الأولى

  • كوب واحد من الدقيق، وكوب واحد من اللبن الفاتر، ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية، وسكر وملح.

المجموعة الثانية:

  • ●        2 كوب من الدقيق.
  • نصف كوب من الزيت.
  • ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية.
  • ملعقة من السكر.
  • ملعقة من الملح.

ستحتاجين من تلك المواد بعضها فقط لا كلها، وطريقة تحضير عجينة العشر دقائق:

قومي أولا بصنع عجينة سائلة عن طريق خلط اللبن وكوب الدقيق وملعقة من الخميرة ورشة ملح ورشة سكر، ثم اتركي العجينة حتى تخمر، حوالى ربع ساعة أو 20 دقيقة، وبعد  قومي المكونات من المجموعة الثانية بوضع الخميرة في نصف كوب من الماء الدافئ، وضع معها ملعقة السكر ونترك الخميرة حتى تتخمر لمدة 3 دقائق.

قومي بوضع كوب ونصف من الدقيق مع بيكنج باودر، ورشة ملح، ثم قومي بوضع الخميرة التي تركتيها تتخمر، بعد ذلك قومي بوضع الخليط في العجانة، واتركيه لمدة عشر دقائق في العجن، بعد العجن أخرجي العجين من العجانة واتركيه لمدة تتراوح من 10 دقائق إلى 15 دقيقة.

الآن  قومي بفرد العجين وتجهيزه للإعداد، وأحضري ما شئت من حشوات عجينة العشر دقائق، والتي يمكن أن تختاري منها ما يناسب أسرتك وأطفالك، وأيضًا ما يتناسب مع صنع عجينة العشر دقائق كطعام للغداء أو العشاء.

وصفات عشاء سريع

حشوات عجينة العشر دقائق

ما هي عجينة العشر دقائق وما حشواتها؟ يستخدم في حشوات عجينة العشر دقائق الكثير من الأصناف، نختار هنا بعض منها، ونبدأ بحضوة السجق:

والذي يتم إعدادها عن طريق إحضار ربع كيلو من السجق، و ثمرتان من البصل، و ثمرتين من الطماطم، و ثمرتين من الفلفل الحلو، و ثمرتان من الجزر.

قومي بتقطيع البصل إلى شرائح رفيعة، وأيضًا قطعي الفلفل إلى شرائح رفيعة، ثم ابشري الجزر، وقومي بإحضار طاسة وضعيها على نار حرارة عاليه، وضعي فيها بعض من الزيت وملعقة من الزبدة، وقومي بتسخينه ثم ضعي البصل، وضعي الفلفل الحلو، واتركي البصل والفلفل حتى يصبحان ذابلين.

الآن قومي بتقطيع السجق، وضعيه على البصل والفلفل، وقومي بتقليب المكونات حتى تختلط، وضعي ربع كوب من الماء وقطعي الطماطم إلى مكعبات صغيرة وأضيفيها الآنن يمكنك أن تقومي برفع الطاسة من على النار، واتركيها حتى تبرد، ثم قومي بوضع الحشوة في عجينة العشر دقائق.

وصفات لفطائر بعجينة العشر دقائق

ما هي عجينة فطائر اللحم؟

المقادير:

كيلو من الدقيق الأبيض المنخول، ملعقتين كبيرتين من السكر، وملعقة واحدة من الخميرة الفورية، ملعقتان كبيرتان من اللبن البودر، ونصف كوب زيت، وبعض من الماء، ورشة من الملح.

كيلو لحم مفروم، بصلة كبيرة، ثمرة طماطم مفرومة ناعمة، ربع كوب مفروم بقدونس، نصف ملعقة صغيرة من الثوم البودر، ملعقة من دبس الرمان، رشة فلفل، رشة ملح، نصف كوب من الكاتشب، نصف كوب، عصير طماطم، ربع كوب ماء.

الطريقة.

قومي بخلط البصل مع الطماطم والبقدونس والفلفل الأسود ودبس الرمان، والملح والفلفل واللحم.

ضعي عصير الطماطم مع الكاتشب على نار متوسطة، وعند تحولها إلى صلصة قوامها متماسك قومي بوضع الملح ووضع الفلفل عليها ثم قومي برفعها من على النار.

الآن ضعي كوبان من الدقيق على الخميرة والملح والسكر، وضعي العجينة على مكان دافئ حتى تستريح.

وبعد أن تحصلي على عجينة الفطير قومي بتقطيعها إلى قطع متساوية، ثم افرديها على مكان للفرد وعليه رش الدقيق، ضعي على كل واحدة من الفطائر التي فردتيها بعض الصلصة، ثم ضعي المزيج من اللحم الذي قمتي باعداده.

قومي الآن بإدخال الفطائر إلى الفرن على درجة حرارة عالية، ثم اخرجيها بعد أن تصبح العجينة ناضجة دون أن تتحمص، واتركيها حتى تبرد وقدميها باردة، ويمكنك تقديم الخيار واللبن معها.

السينابون بعجينة العشر دقائق

ما هي عجينة بالسينابون؟ عجينة العشر دقائق بالسينابون هي أحد الاستخدامات المحلاة لعجينة العشر دقائق، لتحضير السينابون بعجينة العشر دقائق احضري الآتي:

  • عجينة العشر دقائق.
  • ملعقة من زيت الزيتون أو زيت عباد الشمس أو زيت الذرة.
  • احضري زبدة طرية.
  • أحضري زبيب حوالي نصف كوب.
  • أحضري نصف كوب سكر بني.
  • أحضري 3 ملعقة صغيرة من القرفة الناعمة.

الطريق:

قومي بفرد العجينة على مكان مرشوش بالدقيق المنخول، ثم قومي بوضع الزبدة على العجين، ولكن بطريقة مختلفة، حيث تقومين بفرد الزبدة بسكين السفرة على العجين، بحيث يكون سنم الزبدة فوق العجين حوالي 1سم، وقومي برش ملاعق القرفة الناعمة على وجه الزبدة التي فرديتها.

قومي الآن بملك العجين ورفع أطرافه، ثم ابتدأي في برم العجين من الأطراف ببطء حتى لا يتقطع العجين، وابرميه بشكل كامل حتى يصير مثل السويس رول.

قومي بتقطيع السويس رول إلى شرائح، عن طريق السكين، حتى يصير عندك حلقات من السينابون، ثم قومي برص تلك الشرائح في صينية بعض أن تقومي بدهن الصينية بالقليل من السمنة، وأدخلي الصينية إلى الفرن على درجه حرارة عالية حوالي 180.

انتظري حتى ينضج حلوى السينابون، ثم قومي بإخراجها وتركها حتى تبرد، فإنها تقدم باردة من القهوة أو الشاي أو تقدم دافئة أيضًا، ويمكن أن تقومي بتحضيرها لأطفالك في المدرسة بجانب السندويتشات.

وقد عرفنا الآن ما هي عجينة العشر دقائق، وما هي عجينة العشر دقائق للسينابون، وما هي حشوات عجينة العشر دقائق.

طريقة عمل الحواوشي

اترك تعليقاً