غزل المحلة وأحدث الصفقات الجديدة

غزل المحلة يواصل إنجازاته التاريخية على مدار السنين، أرقام تاريخية للفلاحين على أستاد الرعب في المحلة الكبرى، محطم قلوب عشاق النادي الأهلي والزمالك.

يرتبط استاد غزل المحلة، بذكرى سيئة لجمهور الأهلي والزمالك، رغم غياب الفلاحين عن الأربع مواسم الماضية، لكن يظل هذا الملعب بمثابة “الرعب”.

غزل المحلة

أنشئ نادي غزل المحلة في عام 1936 بعد تأسيس شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى كشركة وطنية مصرية بقيادة الاقتصادي الوطني الراحل طلعت حرب، لعب في الدوري المصري الممتاز 44 مرة.

ظل نادي غزل المحلة نداً للأندية الكبرى في مصر حاملاً على عاتقه مهمة إسعاد فلاحي الدلتا حتى منتصف الألفية الجديدة.

حيث جذب نادي الفلاحين طبقة عمال الغزل، وكانوا هم الطبقة الأكثر تعداداً في مدينة المحلة، حتى انضمت لهم جموع سكان مدينة المحلة الكبرى وأجوارها من القرى.

يشهد نادي غزل المحلة بالعديد من الإنجازات التاريخية عبر مسيرته، حيث سبق له أن فاز ببطولة الدوري موسم 1973 بقيادة الجيل الذهبي للفلاحين، ومن نجومه عبد الرحيم خليل و السياجى وعماشة وعبدالدايم وعبد الستار على.

كما وصل الفلاحين إلى نهائي البطولة الإفريقية للأندية أبطال الدوري في عام 1974، كما وصل بعد ذلك للدور قبل النهائي من نفس البطولة عام 1975، وأيضاً في البطولة الإفريقية للأندية أبطال الكؤوس أكثر من مرة.

أيضاً كان لفريق الفلاحين شرف الوصول إلى المباراة النهائية لكأس مصر في 6 مرات، ولكن الحظ لم يسعفه للفوز بالكأس في أي مرة منها.

وبحكم وجوده في مدينة كبيرة، أصبح له جماهيره في المحلة الكبرى وما يتبعها من قرى، وهو من الأندية القلائل الذين أحرزوا لقب الدوري العام.

شارك الفلاحين في البطولة العربية للأندية أبطال الكأس في تونس عام 1996، وحصل على المركز الثالث.

يرتبط نادي الفلاحين بجزء عظيم من تاريخ النضال الوطني بعدما كان أحد أذرع النهضة الاقتصادية التي قادها الراحل طلعت باشا في بداية القرن الماضي.

أشهر لاعبى غزل المحلة

غزل المحلة أخرج للكرة المصرية أسماء عريقة على رأسها عماشة، عمر عبد الله، السياجي، عبد الدايم، شوقي غريب، عبد الستار علي، أحمد المحمدي، وائل جمعة، وعبد اللطيف الدوماني، محمود فتح الله، محمد عبد الشافي.

عندما فازت المحلة بالدوري موسم 1973 كان كابتن المحلة في هذا الموسم الظهير الأيسر الكابتن إبراهيم حسين، وبعد هذا الموسم العظيم  حمل الكابتن السياجى قلب الدفاع شارة الكابتن حتى اعتزاله في نهاية السبعينات.

حتى جاء النجم خالد كرم، أصغر كابتن لنادي في تاريخ الكرة المصرية، وأفضل من لعب في ناحية الظهير الأيمن في تاريخ نادى غزل المحلة ليحمل شارة الكابتن، ولم يكن أكمل عامه الـ 23 في وقت كان كباتن الأندية الأخرى يتجاوز الثلاثين.

بعدها شاركه شوقي غريب دينامو خط الوسط شارة الكابتن من منتصف الثمانينيات، وبعدها حملها صابر عيد ليبرو الفريق حتى نهاية الثمانينيات.

ثم انتقلت للكابتن مصطفى الزفتاوي في أوائل التسعينات بعد أن انتقل من منتصف الملعب إلى قلب الدفاع حتى اعتزاله في منتصف التسعينات.

وبعدها حملها المهاجم الموهوب خالد عيد حتى موسم 1999-2000، وبعدها انتقلت إلى إكرامي عبد العزيز مهاجم الفريق ومن بعده جاء الدور على حارس المرمى ناصر فاروق والتي استمرت معه حتى الآن ما عدا الأعوام الذي ترك النادي فيهم حملها محمود صبحي لاعب خط الوسط.

صفقات غزل المحلة الجديدة

أجرى فريق الفلاحين عدة تعاقدات خلال فترة الانتقالات الصيفية استعدادا للدوري الممتاز، حيث تم التعاقد مع 10 لاعبين.

  • جاء في حراسة المرمى، عمرو شعبان “قادماً من الرجاء المطروحي”، وكذلك محمود رضا “قادماً من وادي دجلة”.
  • جاء في خط الدفاع، أحمد عيد ” إعارة من فريق سيراميكا كليوباترا”.
  • جاء في خط الوسط، خالد لطفي “قادم من السويس”، ايمانويل ايجبتور “قادم من الداخلية”،  أحمد الشيخ ” قادم من اف سي مصر”.
  • جاء في خط الهجوم،  أحمد حسن “إعارة من وادي دجلة”، محمود صلاح “قادم من الاسماعيلي”، إسلام فؤاد “قادم من طنطا”، ايدو موسيس “قادم من مصر المقاصة”.

يذكر أن فاز نادي غزل المحلة أمس على وادي دجلة، بهدف دون رد، في إطار منافسات الجولة الثانية عشر من مسابقة الدوري الممتاز، وبذلك تكون تلك المباراة الثانية التي فاز بها الغزل بعد تحقيقه فوز ساحق في استاد الرعب على الزمالك بهدفين مقابل هدف.

تشكيل غزل المحلة اليوم

تشكيل فريق الفلاحين بقيادة خالد عيد المدير الفني لخوض مباريات الدوري الممتاز بعد الصعود، فريق غزل المحلة يستهدف تحقيق مركز متقدم في جدول ترتيب الموسم الجديد من الدوري الممتاز بعد تحقيق الصعود.

وجاءت قائمة الفريق للدوري الممتاز كالتالي:

حراسة المرمى، محمد البشبيشي، عمرو شعبان، محمود رضا، بينما خط الدفاع، محمد سامي، محمد فتح الله، أحمد عيد، هاني عادل، معتز محب، جلال العقدة.

بينما خط الوسط، فتحي مبروك، محمود علاء، أحمد عادل، بسام ماهر، أشرف السيد، خالد لطفي، ستيفن أولية، ايمانويل ايجبتور، خالد الاخميمي، أحمد الشيخ، محمد مصطفي، خالد رسلان، هشام بلحة.

بينما خط الهجوم، خالد كساب، إسلام فؤاد، محمود صلاح، ايدو موسيس، أحمد حسن، يحيي حامد، محمد غلوش، بينما اللاعبين تحت السن، أحمد النادري، عبده يحيى، محمد عبدالقادر، حسام حسن، عبدالرحمن عاطف.

تاريخ مواجهات الأهلي وغزل المحلة

واجه الفلاحين الأهلي على استاد المحلة في 14 مباراة، فاز النادي الأهلي في 8 مباريات، وتعادل في 4 مواجهات، بينما كانت الخسارة حاضرة للقلعة الحمراء في مواجهتين أمام المحلة.

يعتبر كثير من عشاق الأهلي أن استاد المحلة بمثابة استاد الرعب أو الشؤم، حيث فقد الأهلي 12 نقطة كاملة، بينما فقد الزمالك 6 نقاط فقط على هذا الملعب.

ومن المقرر أن يواجه المارد الأحمر غزل المحلة على نفس الملعب في مباريات الدور الثاني للدوري الممتاز، بعدما كان من المقرر خوض النادي الأهلي لقاء الدور الأول في المحلة على أن يستضيف إستاد السلام مباراة الدور الثاني.

حيث سجل لاعبو الشياطين الحمر في مرمى الفلاحين 120 هدفاً، فيما أحرز لاعبي المحلة 51 هدفاً في مرمى الأحمر، وكان حسام حسن هو الهداف التاريخي لمواجهات الفريقين من الأهلي بـ7 أهداف، بينما يعد خالد عيد، وعبد العظيم الشورى هدافي المحلة أمام الأهلي بـ3 أهداف.

كان أول انتصار للقلعة الحمراء عام 1957، بهدف دون مقابل، على الجانب الآخر كان آخر فوز للمحلة على الأهلي في موسم 2009-2010 بثنائية نظيفة، لتكون إحدى أكبر نتائج انتصار الفلاحين على بطل أفريقيا.

تاريخ مواجهات الزمالك وغزل المحلة

تاريخ الزمالك وغزل المحلة تاريخ حافل بالذكريات، آخرهم التقي الأبيض مع منافسه فريق غزل المحلة في مباراة ملحمية بعد فوز غزل المحلة الثلاثاء الماضي على استاد الغزل، وذلك ضمن منافسات الجولة 11 من بطولة الدوري المصري الممتاز.

يذكر أن تقابلت القلعة البيضاء مع الفلاحين 38 مرة من قبل في بطولة الدوري، حيث فاز الزمالك في 25 مباراة، بينما فاز المحلة في 4 مباريات آخرهم الثلاثاء الماضي، وقد تعادلا في 9 لقاءات.

واجه الزمالك الغزل على ملعب الرعب في 9 مواجهات، حقق الأبيض الفوز في 6 لقاءات برقم يفوق على غريمه التقليدي، وتعادل في 3 لقاءات، ولم يتلقى أي هزيمة على هذا الاستاد، حتى جاء اللقاء بين الناديين في إطار مواجهات الموسم الحالي للدوري الممتاز وحقق الفلاحين الفوز على القلعة البيضاء.

حيث أحرز لاعبو الزمالك 63 هدف في شباك الفلاحين، بينما سجل لاعبو المحلة 12 هدف في مرمى القلعة البيضاء.

يرجى الذكر، أن ألحق المحلة بالزمالك أول هزيمة للفريق الأبيض خلال مواجهات الدوري الممتاز 2021 هذا الموسم بعد التغلب عليه بنتيجة هدفين مقابل هدف، حيث تقدمت القلعة البيضاء بهدف نظيف أحرزه ساسي في الدقيقة 69 من عمر المباراة في الشوط الثاني، وتعادل عبده يحيى لاعب المحلة في الدقيقة 76 من عمر المباراة، وخطف الاخميمي هدف الفوز في الوقت القاتل في الدقيقة 95.

وبهذا الانتصار العظيم للفلاحين، أصبح المارد الأحمر هو الفريق الوحيد الذي لم يتذوق مرارة الهزيمة حتى الآن في هذا الموسم.

حيث شهد استاد الرعب فوز زعيم الفلاحين على المارد الأبيض لأول مرة منذ عام 2009، لكن نفس الملعب كان بمثابة ” الرعب واللعنة” للمارد الأحمر وجماهيره في تاريخ مواجهات الفريقين.

جمال خاشقجي

اترك تعليقاً