فضل صيام الستة من شوال

فضل صيام الستة من شوال ،، بعد انتهاء شهر رمضان الكريم لا تتوقف أعمال الخير التي يحاول بها العبد التقرب لله سبحانه وتعالى ومن أهم تلك الأعمال بعد انتهاء شهر رمضان الكريم هو صيام الستة من شوال وفي مقال اليوم سوف نتعرف على فضل صيام الستة من شوال وما هو الاجر الذي كتبه الله سبحانه وتعالى لمن يصوم تلك الأيام ويلتزم بها.

فضل صيام الستة من شوال عند الله سبحانه وتعالى وعلى كل مسلم التفكير قبل تضييع ذلك الأجر وتفويت صيام الستة من شوال حيث أن صيام الستة من شوال له أجر عظيم عند الله سبحانه وتعالى وفي مقال اليوم سوف نتعرف على فضل صيام الست من شوال وما هو الأجر الذي يعود على المسلم من ذلك الأمر ونوعية بأهمية الصيام في تلك الأيام المباركة والمحاولة قدر الإمكان على المحافظة على الطاعات حتى بعد انتهاء شهر رمضان الكريم وقيام الليل والاستمرار على كل الطاعات الخاصة بشهر رمضان المبارك.


فضل صيام الستة من شوال

فضل صيام الستة من شوال فضل كبير وعظيم فمن يصوم الستة من شوال كاملين يكتب له أجر صيام ستة كاملة وروى مسلم من حديث أبي أيوب رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صام رمضان وأتبعه ست من شوال كمن صام الدهر كله رواه مسلم ، ولذلك فإن أجر صيام شهر رمضان أجر عظيم وسنة كاملة تحسب للعبد عند الله عز وجل.

فضل صيام الستة من شوال يحسب للشخص الذي قام بصيام شهر رمضان كاملاً واتباع بصيام الستة من شوال كما أنه صام عاما كاملاً يتعبد فيه لله سبحانه وتعالى وهذا هو فضل صيام الستة من شوال الذي يبحث عنه الجميع ولا يوجد أعظم من ذلك حتى يتشجع  العبد على صيام الستة من شوال بعد انتهاء شهر رمضان الكريم.

فضل صيام الستة من شوال والذي قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه من يصوم شهر رمضان كاملاً وأتبعه بصيام الست من شوال فقد كتب له أجر صيام سنة كاملة وهذا أجر عظيم وفرصة لا تعوض لمن يريد أن يكتب عند الله سبحانه وتعالى من الصائمين القائمين لسنة كاملة دون غيرها وهذا ثواب كبير عند الله سبحانه وتعالى.

 وفي شهر رمضان الكريم قد يضعف المسلم أمام شهواته ويقصر في الصلاة والصيام والعبادة لذلك قد أنعم الله سبحانه وتعالى على المؤمن بفرصة ذهبية وهي فرصة لتعويض صيام شهر رمضان وفرصة يكتب لك بها أجر صيام سنة كاملة وهي فرصة للتقرب من الله عز وجل فرصة صيام الستة من شوال الذي يكتب بهم أجر صيام سنة كاملة.


لماذا صيام الست من شوال

قال العديد من مشايخ الأزهر الشريف أن فضل صيام الست من شوال كبير وأجره عظيم لكل مسلم ولذلك فإن صيام الست من شوال كتب به أجر صيام سنة كاملة عند الله ويغفر له الذنوب وتقصير العبد وسهوه عن صيام الأيام في شهر رمضان الكريم ولذلك فقد أتاح الله سبحانه وتعالى تلك الفرصة لكي يغتنمها العبد في التقرب الله عز وجل .

وفي حديث تأكيد فضل صيام الستة من شوال يقال عن أبي أيوب الأنصاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كمن صام الدهر كله ، رواه مسلم وهذا يؤكد فضل صيام الست من شوال وفضل تلك الأيام المباركة التي يكتب بها أجر صيام عام كامل ، عام كامل يغفر الله به تعالى ذنوبك.

 وفضل صيام الستة من شوال أنه بعد رمضان يكون العبد في حالة من الفتور والملل من العبادات لذلك يأتي بعدها الست من شوال بفضل صيامهم وقيامهم ويكتب للشخص الذي يصوم الست من شوال كاملين أجر صيام عام كامل ويغفر له الله سبحانه وتعالى الذنوب جميعها وهي فرصة يحب أن يحاول العبد قمر الإمكان أن يغتنمها.

فضل صيام الستة من شوال أنه يعوض أي نقص قد حدث في شهر رمضان الكريم وأي تقصير من العيد في هذا الشعر ، بعد صيام الست من شوال يكتب لك سبحانه وتعالى أجر سنة كاملة من الصيام والقيام ولذلك فإن صيام الستة من شوال له أجر عظيم وله مكانة كبيرة عند الله سبحانه وتعالى ويغفر له أي تقصير حدث في شهر رمضان الكريم.

متى يبدأ صيام الست من شوال

قال أهل العلم والفتوى أن صيام الست من شوال هو من أكثر الأمور المستحب فعلها بعد انتهاء شهر رمضان الكريم ويعود السبب في ذلك إلى أن فضل صيام الستة من شوال فضل عظيم سعود بالنفع على العبد وفرصة حقيقية يجب استغلالها لتعويض أي شئ سئ قام به العبد في شهر رمضان الكريم وفي تلك الأيام المباركة.

ويقول العلماء ومشايخ الأزهر عن فضل صيام الستة من شوال أنها الفرصة الحقيقية التي يجب استغلالها والانتفاع بها ولكي يغفر لك الله سبحانه وتعالى أي تقصير قمت به في شهر رمضان الكريم وتكون بتلك الطريقة قد اختتمت صيام سنة كاملة وهذا الأجر والثواب يكتب لك عند الله سبحانه وتعالى ثواب وأجر عظيم .

قال علماء الأزهر أن صيام الست من شوال يبدأ بعد انتهاء اول يوم من أيام عيد الفطر المبارك وبعد انتهاء اليوم الأول من ايد الفطر يكون مسموح للجميع صيام الست من شوال والحصول على الأجر العظيم  من تلك الأيام المباركة وتلك هي الفرصة الحقيقية أمام العبد المقصر في أداء الصلوات والعبادة في شهر رمضان الكريم.

صيام الست من شوال ليس بشئ صعب بل يمكنك القيام. به بعد انتهاء يوم العيد مباشرة واغتنام تلك الفرصة الحقيقية لكي تبدأ في صيام ست أيام يكتب لك بهم ظهر كامل من الحسنات والصيام القيام وهذا من فضل الله سبحانه وتعالى على العبد  أن يعطيه تلك الفرصة لصيام وتعويض أي تقصير بد حدث في أيام شهر رمضان المبارك.

هل صيام الست من شوال فريضة ؟

السؤال الأكثر انتشاراً عن صيام الست من شوال الذي يحسب بهم الله سبحانه وتعالى أجر صيام عام كامل وهل صيام الست من شوال فريضة على العبد لا صيام الست من شوال هي سنة عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الذي قد أخبرنا عن فضل صيام تلك الأيام المباركة أنه يعتبر صيام عام كامل ويغفر به الله سبحانه وتعالى اي تقصير قد حدث في شهر رمضان الكريم.

يمكنك بدء الصيام في الأيام التي تفضلها ولكن عليك المعرفة أن الصيام يبدأ بعد انتهاء أول أيام عيد الفطر المبارك واختار الأيام المناسبة لك واقضي صيامها وأنوي أن هذا الصيام لكي يكتب لك الله سبحانه وتعالى الأجر كاملا ويعوض أي تقصير قد قمت بفعله في شهر رمضان الكريم وأسأل الله أن يغفر لنا ذنوبنا ويتقبل منا الصيام والقيام.

أقرأ أيضاً: سنن صلاة العيد

فضل صيام الستة من شوال

اترك تعليقاً