فوائد البلح الاحمر

فوائد البلح الاحمر كثيرة ومتعددة حيث يعتبر البلح الأحمر الطازج من أكثر الفواكه الصحية لاحتوائه على الكثير من المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة التي يمكن أن تحمي جسم الإنسان من العديد من الأمراض ، كما أنه مفيد جدًا لتقوية أجهزة الجسم المختلفة خاصة جهاز المناعة. وله أيضا فوائد زيادة خصوبة الذكور ، كما يوصى بتناوله في الأشهر القليلة الأخيرة خلال الحمل لتوفير الكلسيوم والحديد للجنين.

فوائد البلح الاحمر

مضاد للسرطان: حيث يتميز البلح الأحمر بنسبة عالية من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تقاوم الجذور الحرة في جسم الإنسان ، ويمكن لهذه الجذور الحرة أن تدمر الخلايا والحمض النووي حيث يعمل البلح الأحمر على الوقاية من السرطان.

 مفيد لصحة الجهاز الهضمي: يحتوي البلح الأحمر على نسبة عالية من الألياف ، وتعتبر الألياف من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجهاز الهضمي لأنها تساعد على تحسين حركة الأمعاء ، وتعزيز عملية الهضم وتقليل الاضطراب الهضمي كما يعمل على تقليل فرص الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك والانتفاخ والغازات.

مناسب للرجيم: يعتبر البلح الاحمر فاكهة منخفضة السعرات الحرارية ، وهو خيار غذائي مناسب لمن يتبعون نظام غذائي ، لأنه يحتوي على 79 سعرة حرارية فقط لكل 100 جرام ومحتوى عالي من الألياف ، مما يساعدك على الشعور بالشبع لفترة طويلة.

تعزيز صحة الدماغ: البلح الأحمر مهم جدًا لصحة الدماغ لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ، والتي تساعد على تعزيز الوظيفة الإدراكية وحماية خلايا الدماغ من التلف ، وبالتالي منع أمراض التنكس البقعي المرتبطة بالعمر مثل الخرف. كما أن من فوائد البلح الأحمر تقليل تراكم لوحات الأميلويد في الدماغ التي تسبب مرض الزهايمر.

الحد من هشاشة العظام: يساعد البلح الأحمر على تقوية العظام وحمايتها من آثار هشاشة العظام ، وذلك بفضل غناه بالفوسفور والكلسيوم ، وهما معادن مفيدة لصحة العظام والمفاصل.

تحسين النوم: يوصي خبراء التغذية بتناول البلح الأحمر قبل وقت قصير من الذهاب إلى الفراش حيث أن من فوائد البلح الأحمر أنه يحتوي على مركبات الفلافونويد التي تساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب ومحاربة الأرق.

توفير الطاقة للجسم: تعمل السكريات المتوفرة في البلح الأحمر على تزويد الجسم بالطاقة والحيوية التي يحتجاها لأداء الأنشطة اليومية دون الشعور بالتعب ، لذلك ينصح الطبيب بتضمين البلح في وجبة الإفطار أو تناوله كوجبة خفيفة.

منع فقر الدم: من فوائد البلح الاحمر الوقاية من فقر الدم لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد ، مما يساعد على إنتاج الهيمجلوبين المسؤول عن نقل الأكسجين في الدم إلى جميع أجزاء الجسم.

تعزيز المناعة: نظرًا لارتفاع نسبة فيتامين C في البلح الأحمر ، يلعب التمر الأحمر دورًا فعالاً في تقوية جهاز المناعة ويساعد على تعزيز قدرة الجسم على مقاومة مسببات الأمراض (مثل الفيروسات والبكتيريا).

من الفواكه الصحية لمرضى الأمراض المزمنة: تساعد الألياف الموجودة في التمر الأحمر على التحكم في نسبة السكر في الدم ، ولكن لا يجب على مرضى السكر تناول جرعة زائدة ، لئلا يكون لمحتواها العالي من السكر تأثير سلبي على مستويات السكر في الدم.

من فوائد البلح الاحمر أيضاً انه يعالج ضغط الدم ، لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم ، يساعد على تنشيط الدورة الدموية ، ويحافظ على مرونة الشرايين ويمنع تراكم الماء في الجسم.

 التمر الأحمر يوفر حياة آمنة لمرضى القلب ،حيث يحتوي على مادة البوليفينول، بالإضافة إلى البوتاسيوم المعدني الذي يساعد على تقوية عضلة القلب والألياف الغذائية التي يمكن أن تقلل من الكوليسترول الضار ، ويمكنه أيضًا حماية خلايا القلب والأوعية الدموية من التلف.

فوائد البلح الاحمر للبشرة

  • يحافظ على البشرة شابة:

استخدام البلح للعناية بالبشرة يمكن أن يحافظ على البشرة شابة لفترة طويلة ، لأن البلح يحتوي على البروتينات والأنزيمات التي يمكن أن تغذي البشرة وتجعلها شابة.

انقعي البلح الأحمر في كوب من الحليب ، ثم ضعي المزيج على الوجه والرقبة ، اتركيه طوال الليل ، ثم اغسلي وجهك بالماء البارد في الصباح.

  • القضاء على تجاعيد البشرة:

 قد تعاني العديد من النساء من تجاعيد البشرة في وقت مبكر. ولا يتطلب الكثير من التكلفة ، ولكن يمكن تجنب ذلك بالبلح الأحمر لأن البلح يحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تشد الجلد والقضاء على التجاعيد ، لذلك يمكن استخدامها للحفاظ على نضارة البشرة.

سحق تمور العجوة وأضف ملعقتين كبيرتين من اللبن وملعقة صغيرة من العسل واخلط المكونات جيدًا حتى تحصل على عجينة متجانسة ، ثم ضعي المزيج على تجاعيد البشرة لمدة 20 دقيقة ، ثم اغسلي وجهك بالماء البارد.

  • التخلص من علامات تمدد الجلد:

يعتبر من فوائد البلح الأحمر احتوائه على  المكونات الطبيعية لعلاج علامات تمدد الجلد حيث يحتوي على فيتامين ب الذي يعمل على تنقية البشرة والحفاظ على نضارتها.

اغمس البلح في كوب من الحليب واخلطه جيدًا ، ثم أضف جل الصبار إليه. انشر المزيج على علامات التمدد لمدة 15 دقيقة ، ثم اغسل الجلد بالماء الدافئ.

فوائد البلح الاحمر للرجال

يمكن للرجال الاستفادة من العديد من فوائد البلح الأحمر لاحتوائه على العديد من الفيتامينات الضرورية للطاقة والصحة الجنسية ، فهو منشط جنسي ، وذلك لاحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات مثل الفوسفور والزنك.

فوائد البلح الاحمر للتخسيس

من فوائد البلح الأحمر أنه يمكن تناوله كجزء من نظام غذائي صحي لتقليل الوزن لأنه فاكهة تقلل الشهية والرغبة الشديدة في تناول الطعام نظرًا لاحتوائه على الكثير من الألياف ، يمكنه أيضًا تنظيم حركة الأمعاء وإفراغ الأمعاء وعلاج الإمساك.

يمكن أن يؤدي تناول البلح الأحمر أيضًا إلى تقليل دهون البطن والخصر ، كما يمكن أن يجعل الأرداف نحيفة ، لذلك وجدنا أنه غذاء مفيد جدًا لتحقيق الشكل المثالي للجسم

فوائد البلح الاحمر للحامل

يعتبر البلح الأحمر من الفواكه التي تغذي الحوامل ويمكن أن تعالج بشكل فعال فقر الدم وخاصة للنساء الحوامل.

من فوائد البلح الأحمر في تغذية النساء الحوامل انه يمدهم بالحديد والكلسيوم والبوتاسيوم.

يمكن أن يعالج البلح الأحمر المجفف الإمساك المزمن عند النساء الحوامل ، ويعزز عملية الهضم ، ويقي المرأة الحامل من الغثيان.

يساعد تناول البلح الأحمر في الأيام القليلة الأخيرة من الشهر التاسع على تعزيز الولادة ، ويساعد بشكل كبير على فتح عنق الرحم وتعزيز الولادة الطبيعية.

من فوائد البلح الأحمر أنه يعمل على  تقوية العظام أثناء الحمل ويساهم في تكوين الجنين وعظامه.

يساعد تناول البحر الأحمر بانتظام أثناء الحمل على حماية جسم المرأة الحامل من هشاشة العظام.

التمر الأحمر مفيد جدا للمرأة بعد الولادة لأنه يساعد على زيادة الحليب في ثدي الأم أثناء الرضاعة الطبيعية.

من فوائد البلح الأحمر أنه فعال للغاية في حماية الجهاز المناعي للمرأة الحامل وقد يساعد في نمو عضلات وأسنان الجنين.

زيادة القدرة الجنسية وتحفيز العضلات الملساء في الرحم على الانقباض، ما يخفف من الشعور بالألم في أثناء العلاقة الحميمة، وفي الوقت نفسه يسهل عملية الولادة.

فوائد الشوكولاتة الخام

اترك تعليقاً